كيف تختار طاولة الخدمة وما هي أفضل الخامات المتاحة منها
  • Save

Last updated on ديسمبر 3rd, 2023 at 08:30 م

عندما تقوم بتجهيز أثاث منزلك تختار طاولة الخدمة ، مقاعد الاسترخاء أو خلفية الشاشة أو وربما طاولات قهوة ، ولكن لا يتبادر لذهنك فى البداية النظر إلي طاولة الخدمة Service Table وما مدى أهميتها لديك ، حيث تعتبر تلك الطاولة وسيلة مثالية لاستغلال مساحة الغرف الصغيرة الحجم والتي لا تصلح لوجود طاولة ثابتة بحجم كبير مثل طاولات القهوة المعروفة.

الكثير منا يعلم قطع الفرش المنزلية مثل طاولة الطعام و طقم الأنتريه وغيرها الكثير من القطع التي من المؤكد أنك قمت بشراؤها ، ولكن ستجد دائما أن المصممون ومهندسو الديكورات الداخلية متقدمين بخطوات كثيرة ، حيث يبتكرون لنا تشكيلة منتجات جديدة وقطع الاثاث الرائعة غير التقليدية لتلبية احتياجاتنا المتغيرة وأسلوب الحياة الذي يتطلب أشكال جديدة من قطع الأثاث لتكون أنيقة و سهلة فى التنقل من مكان لآخر منها طاولة الخدمة.

ما هي طاولات الخدمة C – Table

طاولة الخدمة هي عبارة عن طاولة جانبية تدخل أسفل كنبة الجلوس لتوفير المساحة وتقدم سطح علوي لوضع الأغراض
  • Save

كلمة طاولة خدمة هى عبارة عن طاولة جانبية ذات نسخة أنيقة و سطح بارز يشبه هيكلها شكل حرف C فى اللغة الانجليزية ، لها اربع أرجل يمكن أن تنزلق أو تدخل أسفل أريكة الجلوس لتوفير مساحة يمكن استخدامها لخدمة أغراضك ، تم ابتكار هذا النوع خصيصا من قبل مهندسين التصميم لتكون أطقم طاولات مختلفة الارتفاع للدخول في كنبة الجلوس ، وذلك للوصول إلي استرخاء مثالي و جلوس مريح على أرائك غرفة معيشتك ومشاهدة التلفاز أو الاستمتاع بوقتك.

تم صناعة طاولات خدمة المنزل لتكون طاولة ضيافة بارتفاع الذراع لتصبح مطابقة لأبعاد الجسم البشري ، وهذا جعلها الطريقة الرئيسية لوضع الكمبيوتر المحمول وأوراق العمل والمشروبات وأجهزة التحكم فى التلفزيون ، فإذا كنت ممن يعاني من نقص مساحة العمل فى غرفة النوم أو المعيشة يمكنك استخدامها بجانب الطاولة الجانبية او طاولات قهوة غرفتك.

استخدامات طاولة الخدمة

عند اختيارك طقم طاولات الخدمة الجانبية من المنطقي أن تلبي كل احتياجاتك الشخصية فيها ، فهي فى الأساس مصممة خصيصة لخدمتك أثناء الجلوس تبعا لذوقك الشخصي ، لأنها نوع طاولات جانبية فى مساحة المعيشة ، لذلك يوصيك الخبراء بشراء المنتجات ذات الجودة الاعلى المصنوعة من أجود الخامات بالإضافة إلي خفة الوزن وسهولة التجميع وهذا سنوضحه لك بالتفصيل.

لشراء أفضل طاولات خدمة استعن بأكبر العلامات التجارية والتي حققت النسب الأعلى مبيعاًً فى السعودية والإمارات وباقى البلدان.

يعتبر افضل وضع لاستخدام طاولة خدمه هو أن تعانق كنبات الجلوس فى غرفة المعيشة بشكل كامل حيث تشغل مساحة صغيرة جدا من الأرضية ، لذلك تأكد فقط من ارتفاع أذرع الأريكة وتأكد من وجود خلوص كافي تحتها لاستيعاب كل طاولات خدمة غرفتك.

استخدام طاولة الخدمة كمكتب

يمكنك تحريك طاولة خدمة غرفتك لتتداخل مع أريكة الجلوس ووضع الحاسب الشخصي عليها لأداء بعض الأعمال وهنا تكون قد حصلت على أريكة و مكتب ، أو يمكنك حمل الكمبيوتر الشخصي ووضع الطعام على السطح ، وبذلك يساعدك طقم طاولة الخدمات فى تقديم خدمة ممتازة للكتابة أثناء جلوسك.

استخدمها كمساعد في غرفة النوم

يمكن أيضا استخدامها كمنضدة جانبية فى غرفة النوم بجواء سرير النوم للقراءة أو كتابة ورقة هامة أو إنجاز بعض الأعمال.

استخدامها كبديل طاولة قهوة

تتعدد أشكال و استخدمات طاولة الخدمات ولكن الأهم بالنسبة لنا هو الغرض من استخدامها فى الغرفة ، هل تريدها قطعة ذات شكل جمالي مع مقاعد الجلوس والكنب ، أم أنك تريدها بديل لطاولة قهوة لتقديم الشاي والمشروبات ؟ حيث يمكن أن تصبح إضافة مميزة فى ركن القهوة يجب أن تضع كل هذا فى اعتبارك أثناء تسوق طاولات خدمة لغرف بيتك.

اعتبارات مهمة أثناء شراء طاولة الخدمة

مقاس طاولة الخدمه

لابد من مراعاة قياسات الطاولة عند الاختيار بحيث لايديز ارتفاعها عن 5 سم من ارتفاع أذرع أريكة الجلوس
  • Save

من أهم المعايير الواجب اتباعها عند ايجاد طاوله خدمه هي القياسات ، لأن اختيار طاولة عالية الإرتفاع أكثر من المطلوب قد يتغلب على كراسي الجلوس المجاورة لها وإذا كانت أصغر من المطلوب تصبح عديمة الفائدة وليس أكثر من مجرد إضافة لتزيين الشكل العام أى تصبح مثل قطع الإكسسوار فقط.

تختلف المقاسات طبقا لطبيعة الاستخدام ، فإذا كنت تريد طاولة بأفضل الأبعاد المثالية لتصبح عملية فى الاستخدام فاختر واحدة لا يزيد ارتفاعها عن 5 سم من ارتفاع ذراع الأريكة أو كرسي الجلوس المجاور لها ويتراوح ارتفاع الطاولة ما بين 60 سم – 95 سم على حسب مقاسات أريكة الجلوس ، يتراوح عرض طاولات خدمه ما بين 30 سم – 60 سم على حسب الشركة المصنعة.

بالنسبة للعمق وهو مساحة الطاولة أمامك أثناء الجلوس فأحيانا يكون بنفس العرض لتكون طاولة مربعة وأحيانا يختلف لتصبح مستطيله ومنها طاولات ذات قطر بنفس القياس إذا كانت دائرية وتتراوح أعماق طاولات خدمة المنازل ما بين 30 – 50 سم.

التكامل مع باقي قطع الأثاث

إذا كان لديك وحدات تخزين أو مكتبات أو كونسول تلفزيون موجود بالفعل فحاول شراء طاوله خدمه من نفس لون الخامات أو ألوان متكاملة معها ، فمثلا إذا كان لديك خزانة كتب بلون خشبي طبيعي مع أدراج فى الجزء السفلي ، اشتري طاولات مصنوعة من نفس خشب وحدة التخزين لتتناسب معها.

تنسيق طاولة الخدمة

من المهم جدا مراعاة نمط المكان إذا كان بتصميم حديث أو عصري فلا أحد يعرف ذوقك الشخصي أكثر منك ، ولكن فى بعض الأحيان نعرف ما نحبه ولكن يصعب علينا اختيار قطع الأثاث التي تمثل ذوقنا العام.

طاولات خدمة حديثة و عصرية

اختر طاولة الخدمة ذات نمط متناسق مع ديكور منزلك سواء كان حديث أم عصري أو كلاسيكي
  • Save

فى العادة يتم دمج الحديثة و العصرية معا ولكن هناك بعض الاختلافات تعرف عليها بالتفصيل فى موضوع أنماط الديكور بتصميمه ، وفى عادة توجد الطاولات الحديثة بألوان أنيقة و محايدة ستجد فيها خامات عصرية مثل الاستانلس استيل بلون ذهبي أو فضي بسطح رخام أو زجاج.

لمعرفة المزيد عن أنماط الديكور المنزلي برجاء قراءة هذا الموضوع

مميزات طاولات الخدمة

سهولة نقل طاولة الخدمة

تتميز معظم طاولات الخدمة بأنها سهلة الحركة والتنقل من غرفة لأخري إلي جانب أنها خفيفة الوزن ، ولكن إذا لم تكن أرضية منزلك مغطاة بالسجاد سوف تحتاج وقتها لتغطية أرجل طاولة الخدمة بوسائد وأغطية مطاطية من الأسفل لتجنب حدوث خدش أو تجريحات فى الأرضية أثناء ترتيب أثاث الغرفة وخاصة إذا كانت الأرضية من الباركيه.

لمزيد من سهولة الحركة والتنقل تم ابتكار طاولة خدمة بعجلات لتتيح لك حرية التنقل بين كل غرف البيت بدون تقيد.

إمكانية تداخل طاولات خدمة مع بعضها

يمكن شراء طقم طاولات متداخلة معا وهذا يتيح توفير المزيد من المساحة عند التخزين
  • Save

متوفر العديد من الأشكال التي تصلح إذا لم يكن لديك المساحة الكبيرة لتخزين طاولات خدمه أكثر فيمكنك شراء طقم طاولات متداخلة وخاصة عند تعدد الضيوف الجالسين ، استخدم الطاولات على أذرع الكراسي أو الكنب لسهولة الوصول إلى محتوياتها دون تعب ، أيضا يمكنك ترتيب مجموعة الطاولات بجوار بعضهم إذا كنت تريد مساحة إضافية للوجبات الخفيفة وبعض المشروبات والعناصر الأخري لتكون فى متناول يديك ، وعند التخزين يمكنك تداخل الاقل ارتفاعا داخل الاعلى ليصبح طقم واحد متراكب.

توفير مساحة الغرفة

تتميز طاولات خدمة الغرف بأنها الأكثر في الأناقة ما بين طاولات الجلوس حيث تشبه طقم الطاولات الجانبية إلى جانب توفير المزيد من المساحة من خلال تداخل الرف الاعلى مع مسند الأريكة أو الكرسي ودخول أرجل الطاولة أسفل قاعدة الكنبة ، ولهذا يفضلها البعض كبديل لطاولة القهوة التي تشغل حيز كبير فى وسط الغرفة.

خامات طاولات الخدمة

تشبه طاولة الاستقبال تأتي بخامات على قدر عالى الفخامة لتناسب أذواق العملاء ، اختر الخامة الأفضل لتناسب الأشخاص الذين يستخدمونها سواء فى غرفة المعيشة أو النوم.

طاولات خدمة معدنية

تتميز طاولات الخدمة المعدنية بأنها قابلة للتشطيب بأشكال مختلفة منها ستانلس ستيل فضي وذهبي أو الدهان بألوان أخري
  • Save

من أشهر الخامات المتوفرة فى النمط الحديث والعصري ، يتميز المعدن بأنه متعدد الاستخدامات أنيق جدا متوفر منه تشطيبات متعددة مثلا هناك طاولات خدمة حديد مطلي إلكتروستاتيك بلون ابيض او أسود وأحيانا تجد طقم طاولات خدمة أخري من ستانلس ستيل ( الفولاذ ) منها ذهبية وفضية ، يمكنك من خلال هذا التنوع التنسيق مع باقي عناصر الغرفة من الأثاث المعدني أو ابتكار شكل جديد من خلال دمج ذهبي مع فضي أو نحاسي مع اسود.

لمعرفة المزيد عن الأثاث المعدني برجاء قراءة هذا الموضوع

طاولة خدمة خشب

هناك طاولة خدمة خشب بأشكال جذابة اختر خامات الأخشاب ذات الجودة العالية ولك حرية التشطيب فيه
  • Save

يعتبر الخشب هو الخامة الاكثر شهرة على الإطلاق فى جميع تطبيقات الاثاث ، حيث يصلح للاستخدام فى فراغات الإستقبال والمعيشة والنوم وغيرها ويتماشي مع كل الأنماط ، من أبرز مميزاته أنه يتيح لك حرية التشطيب باللون الذي ترغب فيه وغالبا ما يتم تشطيب الهيكل ليكون بني اللون ، لكن عليك اختيار خشب بأجود الأنواع مثل الأرو والجوز والصنوبر او السنديان.

طاولة خدمة من الزجاج

هناك طاولات زجاجية تعطي لمسة من الفخامة وتتماشي مع كل أنماط الديكور الكلاسيكي الملكي أو الحديث والعصري
  • Save
Wade Logan/wayfair.com

تتميز طاولات الزجاج أنها شفافه تتماشي مع كافة الأنماط مثل ديكور بطابع حديث و كلاسيكي ملكي وباقي الأنماط الغير منتشرة ، حيث تتكون من هيكل خشب و رف علوي من الزجاج وأحيانا تصنع من الأكريليك لتكون راقية و شفافة تظهر ما خلفها.

أسعار طاولة الخدمة

يختلف السعر بحسب جودة تصنيع المنتج ، فإذا قمت بعمل بحث على متجر اونلاين أو قمت بزيارة متاجر محلية ثم تصفية النتائج ستجد طاولات خدمة بأسعار متنوعة يتراوح السعر ما بين 100 ريال – 1000 ريال وأحيانا تتجاوز ذلك السعر إذا كان بها خامات مكلفة مثل السطح البورسلين وخاصة إذا كان أسباني وتفاصيل أخري دقيقة مثل طلاء المعدن ونوعه وعيار تصنيعه كل هذه الإضافات تضفي لمسة راقية لغرفتك وترفع من سعر الطاولة.

مصادر الصور

الغلافمفهوم طاولة الخدمةنمط الطاولةطقم طاولات متداخلةالطاولة المعدنيةالطاولة الخشبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *