ازاى تختار الانتريه المناسب
  • Save

Last updated on أغسطس 22nd, 2023 at 05:38 م

يعتبر الانتريه او غرفة المعيشة مكان تواجد وتجمع الاسرة ، كما يمكن ان تجعل منه مكان لاستقبال الضيوف. لذلك يجب ان يكون مريح وهادىء وذو الوان بسيطة وكذلك عملى في الاستخدام ، حتى يكون مريح للاعصاب وغير متعب للعين. وفى هذا الموضوع ستعرف ازاى تختار الانتريه الذى يناسب احتياجاتك.

اختيار الانتريه مهمة غير بسيطة تحتاج الى مجهود وتفرغ على الاقل لمدة يومين. لكى تبحث عن المناسب لك من حيث الجودة والخامة والمتانة والسعر وفى نفس الوقت الاناقة والرقى والتوافق مع مساحة المكان ، بالاضافة الى ستايل المنزل سواء مودرن او كلاسيك.

فى هذا الموضوع سنسهل عليك الاختيار ونحدد لك ازاى تختار الانتريه بناء على العوامل المهمة التى سوف تساعدك على الاختيار الامثل ، وانت عليك ان تقرر ما هو المناسب لمنزلك ويتوافق مع الميول الشخصى.

مساحة المنزل

كيف تختار الانتريه مع مراعاة مساحة المكان
  • Save

المساحة عامل مهم جدا يجب ان يكون فى ذهنك عند اختيار الانتريه حتى تحصل فى النهاية على شكل جميل لمنزلك. بمعنى اذا كانت مساحة المنزل صغيرة لا يجب ان تقوم بشراء كنب كبير او ضخم. وكذلك اذا كانت المساحة كبيرة لا ينبغى لك ان تختار كنب صغير او ركنة بسيطة ، لانك فى الحالتين ستحصل على منظر غير متناسق مع المنزل.

ازاى تختار الانتريه اذا كان المكان صغير

يفضل اذا كان المكان محدود وليس به مساحة كبيرة ان تقوم بشراء ركنة بدلا من الانتريه. وهذه فكرة سهلة وبسيطة ومنتشرة جدا في الوقت الحالى ، لان المنازل اصبحت صغيرة عما قبل.

تتميز الركنة بتعدد استخداماتها بالاضافة الى الجلوس عليها ،مثل استخدامها كوحدة تخزين عن طريق (السحارة) وتضع بها اي شيئ لا تستخدمه فى الوقت الحالى ، او عمل ادراج اسفل منها للتخزين ، كما يمكن عمل سرير باستخدام الميكانيزم وتستطيع استعماله عند الحاجة.

اما عن اشكالها

كنب جلوس على شكل حرف L

وهذا لا يأخد مساحة كبيرة من المكان ، يستغل حائط ونصف تقريبا وهذا مناسب جدا للمنازل الصغيرة.

كنب جلوس على شكل حرف U

يستغل 3 حوائط من المكان ويستخدم بشكل كبير في المساحات المربعة. لانه يغطى المساحة بالكامل ولا يهدر منها ويجلس عليه عدد كبير من الافراد.

الكنب بشكل المنحنى

وهذا الشكل استخدامه حر بمعنى انك تستطيع ان تجعله في اى مكان يناسبك في المنزل بناء على تصميمه. ويمنحك منظر جذاب وراقى عند استقبال الضيوف.

اذا كان المكان كبير

من المؤكد فى هذه الحالة انك ستقوم بعمل انتريه سواء مكون من كنبة و 4 فوتيهات (مقاعد) او كنبة كبيرة وكنبة صغيرة و 2 باف او اكتر او 3 كنبة كبيرة. كل هذه الخيارات متاحة امامك ولك حرية الاختيار حسب الميول الشخصى.

طاولة الانتريه

ترابيزة الانتريه مهمة وانت بتختاره
  • Save

سواء قمت باختيار ركنة او انتريه كامل يفضل ان تكون الطاولة بسيطة ورقيقة وليست كبيرة على المكان. وياحبذا اذا كانت متعددة الاستخدامات بمعنى ، على سبيل المثال : ان يكون بها اكثر من رف او بها وحدة ادراج او تقوم بفتحها فتصبح طاولة سفرة ، وبذلك تكون قد قمت باستغلال المكان وفى نفس الوقت وفرت في المساحة وبشكل انيق.

لمعرفة المزيد عن كيفية اختيار طاولة القهوة برجاء قراءة هذا الموضوع

ستايل المكان

ازاى تختار الانتريه بنفس ستايل المنزل سواء مودرن ولا كلاسيك ، لا ينبغى ان يكون المنزل كلاسيك وتقوم بعمل انتريه مودرن بسيط. او العكس لان الشكل سيكون مختلف تماما وغير متناسق.

المنزل الكلاسيكى

ازاى تختار الانتريه لو بيتك كلاسيك
  • Save
ShevarevAlex/istockphoto

النمط الكلاسيكى يتميز بالفخامة والرقى وايضا الضخامة ، بمعنى ان معظم اثاثه يكون كبير وفى الغالب مطعم بالنقوشات والزخارف واكثرها يكون باللون الذهبى ، والوانه عادة ما تكون داكنة عن الوان النمط المودرن.

كما يتميز النمط الكلاسيكى بأشكاله الثابتة التقليدية وقليلا ما يحدث لها تجديد ، على عكس المودرن حيث ان تصميماته فى تجديد مستمر.

أما بالنسبة للمتانة والقوة فمن المؤكد ان الكلاسيك يتفوق على المودرن في هذه النقطة ، ولذلك فإن اسعاره دائما مرتفعة.

من اكثر عيوبه انه متعب جدا اثناء النقل وصعب جدا في الصيانة، بمعنى انه اذا تلف منه قطعة فسيكون من الصعب ان تصلحها بنفس السهولة الموجودة في المودرن.

المنزل المودرن

الانتريه المودرن له اشكال كثيرة
  • Save
siraphol/stock.adobe

الأثاث المودرن انيق وبسيط وهذا ما يجعل الناس في الاونة الاخيرة تتجه اليه. وعند عمل انتريه او ركنة مودرن فسيكون اساسى ان تختار الوان فاتحة وعصرية. كما يمكنك اختيار اكثر من لون (هذا ليس موجود في الكلاسيك) كاللون الرمادى مع الأصفر او البمبى او الأحمر اذا كنت من محبي الألوان الجريئة.

وهذا بالطبع يجب ان يكون متناسق مع الوان الحوائط والفرش ، بمعنى اذا كانت الحوائط سادة فيفضل ان يكون القماش مزخرف او منقوش والعكس اذا كانت الحوائط مزخرفة.ويمكن ان تجعل  الانتريه او الركنة من القماش السادة والمزخرف او الكاروه يكون في الخدديات ، وهذا يعطى منظر جميل للمكان.

من اكثر ما يميز الأثاث المودرن انه عملى وانيق وسهل الفك والتركيب. وتستطيع ان تقوم بصيانته بسهولة اذا تلف منه اى جزء على عكس الكلاسيك.

ودائما فيه تجديد وابتكار واشكال وتصاميم عصرية وأفكار جميلة. مثل اللمبات الصغيرة كوحدات للاضاءة المخفية وهذا يعطى لمسة جمالية مختلفة ومميزة للمكان وليست موجودة في الكلاسيك.

نوع القماش

ازاى تختار الانتريه بقماش فخم وشيك
  • Save
aopsan/stock.adobe

يوجد أنواع كثيرة جدا من القماش المستخدم لتنجيد الانترية او الركنة .ولابد ان تقوم بجمع كل البيانات الخاصة بهذه الاقمشة قبل ان تقرر ازاى تختار الانتريه او الركنة ، لان كل نوع يختلف عن الاخر من حيث الجودة والسعر وايضا الفخامة.

القطيفة

من اكثر أنواع الاقمشة المستخدمة في تنجيد الانتريه ، لانه شيك وفخم وسهل التنظيف والوانه متعددة ، و له اشكال مختلفة مثل السادة والمنقوش او البارز كما ان سعره في متناول الجميع.

ولكن عيبه ان عمره الافتراضى قصير حيث يتآكل بسرعة وتنطفئ لمعته وتختفى.

الشامواه

يوجد منه نوعين نوع رخيص ويفضل ان تستبعده من الاختيار لانه سهل الاتساخ وغير عملى ، النوع الاخر غالى ويطلق عليه الجلد المقلوب ويتميز بشكله المميز والفخم. اما عن سعره فيختلف على حسب الجودة والخامة.

الكتان

قماش جميل وقوى وانيق ويعتبر من افضل أنواع القماش لانه صعب التلف او القطع ويتميز بالوانه المتعددة. من اهم مميزاته انه سهل التنظيف بالطرق التقليدية العادية وسعره مناسب للجميع.

الساتان

قماش شيك وفخم والوانه متعددة ولكن عمره قصير وغير عملى في الاستخدام. لان تنظيفه صعب جدا وخامته حساسة وتتأثر بسهولة ، كما ان لمعته تختفى وتبهت بعد فترة قصيرة من الاستخدام.

الجلد

خامة مميزة وفخمة جدا وله الوان متعددة ، من اكثر مميزاته انه سهل التنظيف جدا.ولكن يجب ان يكون مناسب للمكان ومتناسق مع الديكور الخاص به حتى تحصل على شكل جذاب.

من اهم عيوبه انه سهل القطع والتخريم وخاصة فى وجود الاطفال.

الحرير

قماش مميز جدا وله شياكة خاصة، ولكنه صعب التنظيف الا بمكنسة البخار . كما ان سعره مرتفع قليلا على حسب الشكل والنمط.

الجوخ

قماش يشبه الصوف حيث يتوفر منه الوان متعددة ويوجد منه السادة والمنقوش كما ان سعره مناسب للجميع.

الشانيليا

قماش جودته عالية ولكن ذو سعر مرتفع قليلا ، يفضله الكثير من الناس عن الانواع الاخري بسبب متانته وقوة استحماله. لكن انتبه يجب شراء النوع الذي يتميز بالجودة العالية ، حيث يتوافر منه نوع ردىء ولكن لن تلاحظ ذلك الا بعد الاستخدام.

الليكرا

قماش ذو سعر جيد وسهل التنظيف وبدأ بعض الناس تتجه له في الفترة الأخيرة بسبب غلاء أسعار الاقمشة الاخرى.

البرنت

قماش مميز وشيك وعدد الوانه لا نهائي، حيث يمكنك طباعة اى صورة عليه. وتختلف اسعاره على حسب جودته وخامته ، ومن اهم مميزاته انه سهل التنظيف والوانه لا تزول بسهولة.

ازاى تختار الانتريه بنوع الخشب المناسب

ازاى تختار الانتريه الصح من نوع الخشب
  • Save

من اهم النقاط التى ستساعدك ان تقرر ازاى تختار الانتريه هي جودة الخشب المستخدم في تصنيعه ،كما يجب عليك اثناء الشراء الا تهتم بالمظهر والشكل الخارجى للانتريه فقط. لكن لابد ان تتأكد من جودته حتى يكون عمره الافتراضى طويل.

الخشب الزان

يعتبر من اقوى أنواع الخشب المستخدمة في صناعة الأثاث ويتميز بالكفاءة والجودة العالية وكثرة توفره فى البلاد العربية. وبوجد منه أنواع متعددة مثل الرومانى والامريكى والروسى والتركى والصينى.

خشب الماهوجنى

خشب لونه احمر ومميز وله استخدامات كثيرة، يشبه الزان الى حد ما ولكن استخداماته اكثر في الأثاث المحفور او الذى يحتوى على رسم. ويمكن ان يتم عمل دمج بينه وبين الزان في صناعة الانتريه.

افضل انواعه هو الامريكى لانه يتحمل درجات الحرارة العالية.

خامة MDF

من الاخشاب المصنعة ويصنع من نشارة الخشب وبعض المواد الكيماوية ويتم كبسه على شكل الواح كبيرة اكبر من مقاس الخشب الطبيعى. ولكنه غير مفضل لدى الكثير من الناس فى الاستخدام ، حيث ان عمره الافتراضى قصير.

ازاى تختار الانتريه من خشب الصنوبر

من افضل أنواع الخشب فى اطقم الانتريه ، ويتميز بجودته العالية ولكن عيبه ان سعره مرتفع.

خشب الموسكى

خشب طبيعى وسعره منخفض و لكن مشكلته انه يحتوى على عقد منها فاتح وداكن. العقد الفاتحة لا تسبب ضرر للأثاث ، لكن الداكنة او السوداء تسبب مشاكل تضر بالاثاث وتهلكه.

خشب الأرو

خشب طبيعى وقوى جدا وصلب وذو شكل جميل. ويعتبر افخم انوع الخشب في الاستخدام لكن سعره مرتفع جدا ، حيث يعد من اغلى أنواع الاخشاب في السوق.

طرق تنظيف الانتريه

تنظيف الانتريه بصورة مستمرة للمحافظة عليه ومراعاة تعليمات التنظيف
  • Save
Serdiukov/istockphoto

الانتريه العادى

يمكن هنا استخدام  المكنسة الكهربائية لإزالة الاتربة والاوساخ. كما يمكنك استخدام لوفة او فرشاة مع تركيبة من الخل وجيل او منظف الصحون وعليهم نصف كوب بيكربونات الصوديوم وتقوم بمسح سطح الانتريه. وبفوطة مبللة ننظف هذا الجزء ونجففه بفوطة اخري جافة.

انتريه الجلد

يحتاج الى التنظيف يوميا بقطعة قماش جافة حتى لا تتراكم عليه الاتربة. ونقوم بمسحه بفوطة مبللة بصابون او جيل سائل. ولكى تحصل على لمعته السابقة استخدم زيت الزيتون وبذلك ستراه وكأنه جديد تماما. واذا كان عليه بقع من الحبر استخدم الكحول.

ملحوظه مهمه جدا: لا تترك الجلد مبلل حتى لايهلك بسرعة.

الانتريه المطعم بالذهب

ازالة الاتربة بفرشاة ناعمة او البلاور او المكنسة بشكل هادئ. ويمكن عمل خليط من زيت الزيتون والخل ونقوم بالمسح بقطعة اسفنج ناعمة وبحرص شديد. ويتم التجفيف بفوطة ناعمة حتى لا يتأثر الذهب.

كما يمكن استخدام مكنسة البخار لتنظيف الانتريه وهذا حل جميل جدا لانه ينظف ويعقم فى نفس الوقت، وبذلك تحافظ عليه وتزيد من عمره الافتراضى.

مصادر الصور

الغلاف Lifestyle Travel Photo/shutterstock

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *