كيف تختار دفاش الباب وما هى أفضل أنواعه وكيف يعمل
  • Save

Last updated on ديسمبر 3rd, 2023 at 07:47 م

اختيار دفاش الباب في مشروعك سواء كان منزل او مكتب ليس بالمهمة السهلة وقد يبدو محير للبعض ، فهناك أكثر من متجر متخصص فى بيع دفاش الباب وبلاد منشأ مختلفة فهناك دفاش ياباني و تايواني وقد يتجه البعض إلى صناعة صينية ذات جودة عالية ، كل ما عليك هو اختيار الدفاش المناسب لك والذي يتحكم فى اغلاق الأبواب بالطريقة المناسبة لاحتياجاتك.

لذلك سنقدم لك في هذا الموضوع بعض النصائح والأفكار التي تساعدك على اختيار افضل دفاش للباب بأعلى معايير الجودة و الأمان بما يتوافق مع لوائح البناء المحلية التي تصدر من البلدية وبالشكل الذي يتناسب مع طريقة غلق باب منزلك.

ما هو دفاش الباب Door Closer

الدفاش هو عبارة عن جهاز ميكانيكي رداد تم صناعة هذا الجهاز لاغلاق باب غرفتك بطريقة سلسة من خلال تحكم دقيق بعد أن يفتحه الاشخاص أو يفتح اتوماتيكي بدلا من أن استخدام طريقة الاصطدام لاغلاق باب الغرفة مع الإطار إذا كان خشب أو حديد.

عند فتح باب الغرفة يمكن ضغطه ثم تحريره لغلق باب الغرفة بشكل تلقائي ، فهو بمثابة باب محمل بنابض أو ملف زنبركى رداد مطاط لإغلاق باب الغرفة وعودته إلى الوضع الأصلى بكل دقة وفى الوقت المناسب بعد فتحه.

هناك نوعان رئيسيان من دفاش ابواب الغرف نوع هوائي ونوع هيدروليكي ، حيث يستخدم النوع الهوائي للأبواب الأخف والتي يتراوح وزن الباب فيها حتى 20 كجم ، أما الأنواع الهيدروليكية تستخدم فى الابواب  ثقيلة الوزن والتي تبدأ من 40 كجم انتهاءا بالأبواب التي تصل إلى 120 كجم.

شرح كيفية عمل دفاش الباب Door Closer

تختلف صناعة دفاش الباب بحسب كل شركة وتصميمها الخاص ولكن تشمل المكونات الرئيسية فى الدفاش الهيدروليكي دليل حامل الدعامات و مجموعة التروس الناقلة وملفات زنبركية للارجاع و صمامات أحادية الاتجاه و مكبس ضغط وقلوب الصمامات وغرفتها وأغطية النهايات وحلقات الإغلاق وقضبان توصيل.

يلعب الهيكل الخارجي مع قضبان التوصيل الدور الأساسي فى تركيب الدفاش بين ضلفة الباب الخشبية مع جسم الإطار سواء كان خشب أو حديد.

دفاش الباب هو جهاز ميكانيكي يغلق الباب ببطء وإحكام لضمان إحكام غلقه تماما ، ويتم ذلك من خلال شد الملف الزنبركي بواسطة الزيت الهيدروليكي ، عندما يفتح الشخص باب الغرفة يتدفق الزيت الهيدروليكي من خزان إلى آخر ، ثم يتدفق الزيت الهيدروليكي مرة أخري إلى الخزان الأخير من خلال الصمامات التي يتحكم فى سرعتها عندما يدفع الزنبرك الباب ليغلق مرة أخري شاهد الفيديو الموجود فى الأعلى لفهم طريقة تشغيله.

مميزات دفاش باب الغرفة

تكمن أهمية دفاش الباب فى إغلاق الباب اتوماتيك لحماية الإطار والجسم مما يضمن الإغلاق السلس ، وليس هذا فقط فقد أصبح الدفاش جزء أساسي و ذكي فى تصميم المباني الإدارية الحديثة وفي مكاتب كل الشركات  لضمان إغلاق الأبواب بعد دخول وخروج العاملين.

تستخدم أجهزة رداد الابواب بشكل رئيسي فى المباني التجارية والعامة لكنها تستخدم أيضا فى التطبيق المنزلي ولها استخدامات أخري حيث يساعدك فى الحد من انتشار الحريق وتحسين جودة التهوية فى المبني.

الحماية من الحريق

لابد أن يأتي هذا فى أول قائمة مميزات دفاش باب الغرف ، حيث يصف خبراء السلامة من الحرائق أن دفاش الباب هو أحد أفضل الأدوات استخداما للحماية من انتشار النيران فهو مقاوم جيد للحريق ، حيث يتسبب أى باب أو فتحات الحوائط أو سوء جودة أنظمة العزل الحراري فى حدوث تلف حيث يسمح بمرور الحريق والدخان من خلاله ، وقد ينتقل الحريق من حجرة إلى أخري ويصبح اكبر ويصعب السيطرة عليه.

يؤدى الدخان والغازات السامة المنبعثة من الحريق إلى حدوث المزيد من الاختناق وخاصة المكفوفين الذين يحاولون الهروب ويتلف المحتويات الداخلية للمبني.

الأمان

فى كثير من المباني التجارية مثل البنوك والشركات والمراكز الطبية ستجد العمل الجاد ولكن كثيرا ما ينسي بعض العاملين إغلاق الابواب بعد خروجه لذلك ستجد رداد للباب فى بعض الغرف مثل المدير أو بعض الغرف الهامة.

المحافظة على حرارة الغرفة

عند تشغيل مكيف الهواء سواء ساخن أو بارد بحسب الطقس فى منطقتك تحتاج إلى إحكام إغلاق ابواب المنزل جيدا لعدم تسرب التدفئة أو التبريد للخارج وهذا يتحقق من خلال تركيب دفاش للباب ليحكم عمليه الغلق.

للمزيد من المعلومات عن العزل الحراري برجاء قراءة هذا الموضوع

توفير الخصوصية فى دفاش الباب

إذا كان هناك مبني سكني عام له بوابة حديد للاستخدام العام ، فقد ينسي البعض إغلاق باب المبني خلفه بعد فتحه وهذا يتطلب نوع معين من الإغلاق وهنا تظهر أهمية تركيب دفاش باب حديد ليسمح للشخص الضعيف بإغلاق باب المبني دون بذل مجهود كبير ولا الدفع بقوة لإتمام العملية.

المحافظة على الصحة العامة

فى البيئات الاستوائية يجب تركيب دفاش باب على باب المنزل الخارجي والمظلات والسواتر للحماية من دخول الحشرات مثل الذباب والبعوض والآفات الأخري لتبقى خارج المنزل حتى لا يحمل البكتيريا والفيروسات للداخل وهذا يحسن من الصحة العامة.

أيضا عند اغلاق باب المنزل بشكل محكم من خلال رداد يتم حجب الروائح الكريهة التى قد تتسرب إلى الغرف.

دور دفاش الباب فى عزل الصوت

الكثير منا يستخدم أبواب مخصصة بها عزل داخلى للحصول على المزيد من عزل الصوت مثل الأبواب المصفحة ، ولكن ماذا لو بقيت ابواب المنزل مفتوحة تتسرب الضوضاء وتنتقل عبر الأبواب وهنا يأتي دور دفاش باب الغرف والباب الخارجي لإحكام الغلق.

يمكنك معرفة المزيد عن طرق عزل الصوت داخل المنزل يرجى قراءة هذا الموضوع

أنواع دفاش الباب

دفاش باب هيدروليكي Hydraulic Door Closer

يتكون من ملف زنبركي داخل هيكل حديد فى باب الغرفة
  • Save
Altinosmanaj/istockphoto

يتكون جهاز اغلاق الباب الهيدروليكي من ملف زنبركي داخل هيكل حديد فى رأس باب الغرفة العلوية ، عند الفتح يمكن ضغطه ثم تحريره لغلق باب الغرفة أتوماتيك ، فهو بمثابة باب زنبركي يضمن فتح باب الغرفة بدقة ثم يستغرق وقت مناسب لعودته إلى الوضع الأولى.

دفاش باب هوائي

يستخدم دفاش الباب الهوائي فى الأماكن التجارية حيث يصلح للأبواب ذات الأوزان الخفيفة وينقسم إلى 3 أنواع
  • Save
idighardware.com

يوجد قفل الباب هذا فى الأماكن التجارية مثل المكاتب والشركات وفى الأبواب الخارجية ، وذلك لأنه مصمم خصيصا حتي يتحمل ضغط الاستخدام الشديد وتتوفر منه ثلاث أنواع :

دفاش الذراع العادي

يقع فى المنطقة الخارجية للباب ويعتبر الأكثر كفاءة فى استخدام الطاقة.

دفاش باب بدعامة علوية

ينتشر تركيب هذا النوع فى الأبواب الخارجية للمحلات التجارية والمصنوعة من الزجاج ، وهو أقل فى توفير الطاقة من النوع السابق.

دفاش الذراع الموازية

هو طريقة تقليدية فى المباني التجارية والمدارس وهو الأقل فى توفير الطاقة.

دفاش باب سلسلة Chain Door Closer

يتكون هذا الدفاش من ملفات زنبركية داخل مفصلات الباب نفسها بحيث يكون مخفي ويوجد بكثرة فى الأبواب الداخلية
  • Save
perkopower.com

داخل تركيب هذا النوع من الرداد ملف زنبركي مثبت فى مفصلات باب الغرفة وهو جزء لا يتجزأ من تصميمه ، يمكن أن يكون ظاهر أو مخفي داخل الأنبوب وهو أكثر شيوعا فى الأبواب الداخلية.

عند استخدامه على الأبواب التى تفتح فى كلا الاتجاهين فإنها تسمي مفصلات زنبركية مزدوجة ، حيث تبدو المفصلات ذاتية الاغلاق مثل الزنبرك ولكنها تعمل مثل الباب المغلق ، فهو يحل مشكلة الفراغ و يمنحك تحكم دقيق فى السرعة.

دفاش الباب المخفي Concealed Door Closer

يتميز دفاش الباب المخفي بأن له مظهر جمالي رائع حيث تختفى جميع مكوناته داخل ضلفة الباب
  • Save
decorexpro.com

يوفر هذا النوع من رداد باب المنزل إمكانية إخفاء جميع مكونات ماكينة غلق الباب داخل جسم ضلفة باب الغرفة الخشبية والإطار من الناحية العلوية ، يتيح تركيب هذا النوع افضل شكل جمالي ويساعد على تقليل أعطال الدفاش ، حيث أن معظم ماكينات غلق الأبواب غير مرئية.

متوفر فى الأسواق بالشكل الهيدروليكي والشكل الزنبركي وبسبب خفة وزن هذا الرداد فإنه يركب عادة فى الأبواب الداخلية ، إذا تم تركيبه على أبواب تجارية ثقيلة فلن يعمل على إغلاق الابواب بشكل جيد.

دفاش باب أرضي Floor Spring

يوجد هذا النوع فى جميع الأبواب الزجاجية أو المباني التي تحتاج إلى مزيد من الشكل الجمالي لإخفاء ميكانيزمات الحركة
  • Save
denleigh.co

إذا كنت تبحث عن شراء باب افضل من حيث المتانة ، حاول أن تبحث رفاس باب أرضي بداخله نوابض أو ملفات زنبركية فهو مناسب جدا للاستخدامات الشاقة أو الأبواب ذات الاستخدام الكثيف ، وهو عادة ما يركب فى الأبواب الزجاجية ( السيكوريت ) وفى الغالب يتم تركيب دفاش باب الزجاج المخفي فى الأرض ليكون غير مرئي فهو يستخدم فى المشروعات التي تتطلب مزيد من الشكل الجمالي ، ثم تركيب قضيب على الجانب السفلي للباب للتحكم فى عملية الإغلاق.

من مميزات دفاش باب الغرف الأرضي أنه الأفضل فى الشكل الجمالي بين كل الأنواع ويعتبر نوع من أنواع الدفاش المخفي ، لذلك فهو أفضل دفاش لإغلاق باب الشقق السكنية الفاخرة.

دفاش باب على السطح Surface Mounted Door Closer

تم عمل دفاش الباب السطحي لتركيب أحد أجزاؤه على الإطار والآخر على ضلفة الباب نفسها
  • Save
poko42/stock.adobe

تم صناعه دفاش الباب السطحي بغرض تركيب الرداد على إطار باب الغرف إذا كان خشب أو حديد ، حيث يمكن تركيب ذلك الجزء فى المنطقة الخلفية للباب فهو جزء صغير يمكن أن يتناسب مع لون الباب ، حيث يتم تركيب أحد الأجزاء فى إطار باب الغرفة و القطعة الأخري فى خشب الباب نفسه.

تركيب دفاش الباب على خشب السطح طريقة فعالة وجيدة من حيث توفير التكلفة بالمقارنة بالأنواع الأخرى ، بالإضافة إلى سهولة تركيبه وصيانته.

دفاش باب كهرباء Electric Door Closer

يعل الدفاش الكهربائي من خلال آلية تتعرف على طريقة إغلاق الباب ويتم التحكم فيها إلكترونيا
  • Save
securitylocking.com

يطلق على دفاش الباب الكهربائى اسم دفاش باب اتوماتيكي ، فهو يعمل من خلال آلية تتعرف على طريقة الإغلاق لضلفة باب الغرفة الخشبية ويتم التحكم فيها إلكترونيا ، ويختلف دفاش الباب الكهربى عن دفاش الهيدروليك فى طريقة عمله.

فهو يجمع بين طريقة الفتح الكهرومغناطيسي و أقفال الأبواب الغير مثبتة فى آن واحد ، حيث توجد بداخله صمامات لولبية وملفات زنبركية قوية جدا.

طريقة تشغيل دفاش الباب الإلكتروني

يتم ضغط الملف الزنبركي عند دفع باب الغرفة ثم إحكامه على هذا الوضع بواسطة الصمام اللولبي ليبقى باب الغرفة مفتوحا ، وعند مرور التيار الكهربى فى رداد باب الغرفة يتم تحرير الصمام اللولبي وإغلاقه من خلال ارتداد الملف الزنبركي كرد فعل طبيعي بدون أن توقفه قوة ارتداد أخري.

كيف تختار دفاش الباب

عند اختيار دفاش باب للغرف Door Closer يجب مراعاة عدة عوامل منها مقاس باب الغرفة وتحديدا عرضه ومدى تكرار الاستخدام و طريقة الفتح والإغلاق ثم متطلبات المستخدم وبيئة الاستخدام ، ولكن العامل الأهم فى كل ذلك هو عرض باب الغرفة.

تشمل الأبواب الأنواع المعروفة مثل باب خشب ، باب حديد ، باب مقاوم للحريق Fire Door و أبواب المنيوم و أبواب زجاج و ابواب من الاستانلس ستيل ، إذا كان وزن الباب صغير اختر تركيب دفاش بقوة بسيطة وهكذا مع زيادة الوزن ، أيضا مدى تكرار فتح وغلق الباب يعد عامل رئيسي فى جودة المنتج الذي تختاره ليناسب استخدامك ، فإذا كان استخدامك للباب متكرر احصل على دفاش باعلى جودة لعمر افتراضي أطول.

مكان الباب

هل الباب داخلي أم خارجي معنى ذلك أن طريقة فتح الباب داخليا أم خارج الغرفة ، وهذا سؤال فى منتهى الأهمية لأن هناك بعض أنواع ماكينة دفاش الأبواب لا يمكن تركيبها إلا على باب الفتح الداخلي ، وإذا أردت تركيب هذا النوع على باب الفتح الخارجي لابد من تركيب زاوية حديد بشكل منفصل.

إذا كان باب الغرفة يفتح داخليا

احرص على تركيب دفاش باب بحيث تكون طريقة تشغيله مع اتجاه السحب الجانبي وهذا هو الشكل المتعارف عليه ، وفى الغالب يتم تركيب دفاش السحب فى أبواب المطبخ والمكاتب والغرف.

إذا كان باب يفتح خارجيا

فى هذه الحالة يجب تركيب دفاش يعمل مع اتجاه ضغط الباب للخارج ، ولكن هناك عدة اعتبارات عند تركيب دفاش باب خارجي يجب مراعاتها وهى : 

  • عند وجود باب خارجي يفتح خارج المبنى يفضل أن يكون قريب من المبني حتى لا يتأثر بالعوامل الخارجية أى أنه يجب تركيب دفاش باب بمحيط فتح ضيق وليس واسع.
  • يجب تركيب قفل الباب فى مكان آمن لمنع العبث به أو التفكيك.

أبعاد باب الغرفة

لابد من معرفة قياسات باب الغرفة جيدا العرض والطول بالإضافة إلى إطار الباب أيضا لأن إذا كان وزن باب الغرفة ثقيل وقتها تحتاج إلى تركيب دفاش بقوة و عزم اكبر ، أيضا إذا كان إطار الباب ضيق وقتها تحتاج إلى تركيب دفاش باب مخفي أو التأكد من موقع تركيب الدفاش هل هو جيد أم لا.

حجم و قوة دفاش الباب المطلوب

يحدد حجم دفاش باب الغرفة بناء على حجم ووزن باب الغرفة نفسه ، عادة ما تختلف ارتفاعات دفاش ابواب الغرف طبقا لأوزان وأحجام الابواب ، فمثلا عند تركيب دفاش لباب بالقرب من الأبواب المقاومة للنيران لابد من تركيب دفاش بقوة EN3 ليتوافق مع معيار E1154 حيث ترتبط قوة رداد الباب بقياسات ووزن باب الغرفة كما هو موضح بالجدول.

مقدار القوةالحدالأقصي للوزنالعرض الأقصي
120 كيلو جرام75 سم
240 كيلو جرام85 سم
360 كيلو95 سم
480 كيلو110 سم
5100 كيلو125 سم
6120 كجم140 سم

أحيانا لا يعتمد وزن الباب على أبعاد الضلفة الخشبية كلها ولكنه يعتمد على خامة تصنيع الباب نفسه ، فهناك أبواب مصفحة بتكسيات خارجية من الاستيل المقاوم للكسر وهناك باب حديد يحتاج لدفاش باعلى قوة ليحرك وزنه وهناك باب خشب يمكن أن يكون متوسط الوزن يحتاج إلى تركيب دفاش بقوة أقل.

عدد مرات استخدام رداد الباب

من الاعتبارات الهامة التي يجب مراعاتها أثناء تركيب دفاش الباب المثالي هى عدد مرات استخدامه أثناء اليوم لتحديد فئة الأداء التي تحتاجها ، فمثلا هناك أماكن ذات ضغط هائل فى الاستخدام مثل المستشفي أو مركز تسوق أو ما يشبههم ، وفى هذه الأماكن تحديدا قد تحتاج إلى فتح الابواب فى الممرات لسهولة مرور العاملين وقت العمل.

وهناك بعض المكاتب والشركات ذات ضغط استخدام أقل من الأماكن السابقة ، وهناك الاستخدام المنزلي العادي وهو لا يحتاج إلى تركيب دفاش بقوة كبيرة.

وهنا جدول يوضح قوة دفاش الابواب وعدد المرات الفتح والاغلاق التي يتحمل فتحها و تم اختباره عليها.

فئة الاستخدامعدد مرات الفتح فى السنة
منخفصةحد أقصي 10.000 فتحة فى السنة
متوسطةتتراوح من 10.000 – 100.000 فتحة فى السنة
عاليةتتراوح من 100.000 – 500.000 فتحة فى السنة

إمكانية مقاومة الحريق

الأبواب المقاومة للحريق لابد أن تظل مغلقة طوال الوقت ليتم السيطرة على النيران وهنا يأتى دور الدفاش لإغلاقه باستمرار
  • Save
steved_np3/istockphoto

يعتبر دفاش الباب Door Closer جزء أساسي من منظومة الأمان فى المباني حيث يسيطر على انتشار الحريق والدخان عبر الغرف.

  • يتميز دفاش الباب المنتج بعلامة CE بأن له مواصفات خاصة ومناسب لغرض معين فقد صنع خصيصا بحيث يلبي جميع متطلبات الحماية المدنية من الحرائق.
  • يجب تركيب دفاش منع انتشار الحرائق Fire Door Closer من قبل شركة متخصصة ليكون طبقا لمعايير السلامة ويجب الاهتمام بصيانة ماكينة إغلاق الباب بشكل دوري.
  • لا يجب الاستعانة بأجهزة فتح ميكانيكية ، أما إذا كنت بحاجة لإبقاء الباب مفتوحا فيجب توصيل دفاش الباب الكهرومغناطيسي بأجهزة إنذار الحريق فى المبني.

تفعيل وظيفة تأخير الإغلاق

يمكن التحكم فى سرعة الإغلاق لمساعدة الأشخاص المسنين أو الأطفال فى المرور من الباب
  • Save
YakobchukOlena/istockphoto

تتيح هذه الوظيفة تأخير إغلاق الباب لفترة زمنية محددة بعدها يتم اغلاق الباب بكل سهولة لتسمح بمرور الأشخاص ذوى احتياجات الخاصة بالكرسى المتحرك أو طفل صغير أو إذا كان هناك شخص يحمل أغراض كبيرة الحجم.

سرعة القفل والإغلاق

يستخدم هذا الخيار للتحكم سرعة قفل باب الغرفة وهذا يساعدك على مرور طفل صغير أو شخص كبير فى السن براحة تامة.

يحتوى دفاش الباب على جهاز غلق به سرعات قفل متعددة حيث يمكن التحكم به من خلال زوايا محددة ، وهذا منفصل عن التحكم فى سرعة الإغلاق الأساسية.

تقنية الفحص الخلفي

يتوفر فى بعض أنواع الدفاش خاصية الفحص الخلفي ووظيفتها منع فتح الباب بطريقة فجائية أو عنيفة نتيجة طريقة استخدام سيئة من بعض الاشخاص أو الرياح وذلك للحفاظ على الواقفين خلفه أو على هيكل و مقابض باب الغرفة وإطاره وباقي مكوناته ، فتعمل وظيفة الفحص الخلفي على تخفيف حركة الفتح بشكل تلقائي حيث يمنحك مقاومة متساوية ضد القوة المفرطة.

تأتي معظم أقفال ابواب الغرف العلوية السطحية بخاصية الفحص الخلفي والتى يمكن تعديلها والتحكم فيها فيما عدا الأنواع رديئة الجودة يكون غير مدمج بها هذه الخاصية.

سعر دفاش الباب

لابد من تركيب دفاش الباب من قبل شركة أو فني متخصص لضمان عدم وجود خلل بالإضافة إلى اختيار علامة تجارية جيدة مثل يال أو ريوبي
  • Save
APchanel/stock.adobe

تختلف أسعار دفاش الباب Door Closer حسب العلامات التجارية وبلاد الصناعة فهناك دفاش ياباني وهناك تايواني وهناك صناعه صينية ، يتراوح السعر ما بين 80 – 300 ريال سعودي ، يمكنك عمل جولة تسوق عبر الانترنت فى متاجر ساكو فلديه مجموعة جيدة بألوان مختلفة أشهرها رداد فضي ، أو اختر دفاش من متجر جعفر شوب إذا كنت فى منطقة الخليج و الامارات ، ومن أشهر العلامات التجارية المعروفة ماركة يال و ريوبي والتي نالوا قبول المستخدمين لجميع البلاد العربية.

يجب أيضا مراعاة سعر تركيب دفاش باب الغرف والاهتمام بصيانة ماكينة رداد الباب بصفة دورية وتتراوح تكلفة تركيب ماكينة دفاش الباب ما بين 7 – 15 %من إجمالى السعر ، كما يجب الأخذ فى الاعتبار أن تركيب دفاش باب المنزل ليس مهمة سهلة أو بسيطة حاول الاستعانة بفني محترف للقيام بذلك.

مصادر الصور

الغلاف pu_kibun/shutterstock

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *