توزيع فرش غرفة المعيشة بكل سهولة

ازاى تعمل توزيع فرش غرفة المعيشة بسهولة
  • Save

من أكثر الأشياء التى تصيبك بالقلق أثناء تجهيز ديكور منزلك أن تكون واقفا فى منتصف غرفة المعيشة وهى فارغة وتظل فى حيرة ولا تعرف من أين تكون البداية. هناك مجموعة عناصر تحكم اختيارك ، مثل ذوقك الشخصى وطريقتك فى المعيشة من حيث الجلوس ومواعيدك فى النوم وتناول الطعام وقبل كل ذلك الميزانية. لكن أهم نقطة تبدأ بها هى توزيع فرش غرفة المعيشة ، بمعنى أوضح توزيع الكنب والكراسى والطاولات ووحدات التخزين وأى قطع موجودة على سطح أرضية الغرفة.

وقد جمعنا لك مجموعة من النصائح والإرشادات يمكنك اتباعها لكى تضمن توزيع فرش غرفة المعيشة بأفضل استغلال للمساحة الموجودة وبأسهل الطرق بناء على احتياجاتك الشخصية.

قم بتسجيل أبعاد غرفة المعيشة

 

ارسم مربع وسجل فيه كل مقاسات الحوائط سواء على الكمبيوتر الشخصى لك او على ورق اسكتش. سيساعدك هذا الرسم فى ترتيب فرش غرفة المعيشة بشكل دقيق وأيضا فى تخطيط المساحة. بعد الرسم وكتابة المقاسات قم بتحويلها من أمتار إلى سنتيمترات بالضرب فى 100 بالآلة الحاسبة.

بعد ذلك قس أبعاد كل قطعة أثاث تنوى شراؤها ، وارسم مربع لكل قطعة أثاث واكتب عليها مقاساتها فى رسم الغرفة الذى قمت به. من خلال هذا الرسم يمكنك أن تقرر إذا كان الفرش والاكسسوارات مناسبة لمساحة الغرفة أم لا.

استخدامك لغرفة المعيشة

استخدام فرش غرفة المعيشة يحدد لك طريقة توزيع الفرش فيها
  • Save
filadendron/istockphoto

مع تغير طرازات ديكورات منازلنا أصبحت غرفة المعيشة متعددة الاستخدامات ، وخاصة إذا كان هناك أطفال ستجدهم طوال الوقت جالسين فيها للعب والمرح وقضاء كل الأنشطة. ولكى تجدد شكل و توزيع فرش غرفة المعيشة لابد أولا أن تحدد احتياجك الرئيسى منها وخصوصا إذا كانت مخصصة لأنشطة كثيرة. هل تستخدمها للتسلية والترفيه ، أم أنها غرفة عائلية للجلوس فيها مع أولادك أم لمشاهدة التلفاز. فكل استخدام من تلك الاستخدامات له طريقة معينة فى ترتيب الفرش وتنظيمه لذلك لابد أن تحدد ما هو استخدامك.

حدد نقطة التركيز

نقطة التركيز هتساعدك فى توزيع الفرش فى غرفة المعيشة
  • Save
Breadmaker/shutterstock

أكثر نقطة تساعدك فى تخطيط مساحة غرفة المعيشة وتوزيع الفرش فيها هى نقطة التركيز. والتى من الممكن أن تكون شاشة التلفاز أو دفاية ديكور او ثريا فى السقف أو لوحة فنية. وبمجرد ما تحدد هذه النقطة تستطيع ترتيب الفرش بناء عليها. فمثلا إذا كانت نقطة التركيز شاشة التلفاز ، فمن الضرورى أن تضع فى اعتبارك أن مسافة الرؤية تتراوح بين 250 – 370 سم ، وزاوية الرؤية لا تزيد عن 30 درجة. وفى ذلك الوقت لابد أن تكون كنبة الجلوس مقابلة للحائط الموجود فيه الشاشة.

ويمكنك ترتيب الكراسى والشيزلونج حول حائط الشاشة أو على جوانبها ، أو تحيط بكنبة الجلوس كنوع من التوازن البصرى. ولعمل شكل مثالى ممكن أن تضيف قطعة أثاث مختلفة عن الشكل الموجود مثل عدد 2 باف أو بين باج أمام الشاشة لكسر روتين المكان.

بالنسبة لغرفة المعيشة الموجود بها دفاية الديكور غالبا ما تكون مخصصة للمحادثات وتجمع العائلة وهذا هو هدفها الرئيسى. وفى هذه الحالة فإن أفضل قطعة فرش هى كنبة أو ركنة دائرية أو منحنية حول منطقة التدفئة بمقاس لا يتجاوز 250 سم لكى تسهل عملية التواصل بين الجالسين.

فى الغرف الخالية من شاشة التلفاز أو الدفاية تكون نقطة التركيز فيها فى المنتصف وهى أيضا للجلسات العائلية. وينصح باستخدام كنب وكراسى متقابلة مع بعضها وإضافة طاولة أنتريه فى المنتصف لوضع المأكولات والمشروبات للجالسين.

رتب القطع الكبيرة أولا

رتب قطع الاثاث الكبيرة اولا عشان تحدد ملامح المكان
  • Save
CreativaStudio/istockphoto

دائما الكنبة أو ركنة غرفة المعيشة هى أكبر وأغلى قطعة فيها ، ولذلك فإن شكلها وحجمها هو الذى يحدد طريقة توزيع فرش غرفة المعيشة كله. لهذا السبب لابد أن تختار شكلها بعناية ، لأن شكلها هو الذى يرسم ملامح المكان.

إذا كانت مساحة الغرفة كبيرة يمكنك شراء كنبة على شكل حرف L تتيح لك خيارات متعددة فى الجلوس وخاصة إذا كان هناك ضيوف أو أصدقاء. أما إذا كانت المساحة صغيرة ستحتاج لكنبة صغيرة وكراسى محيطة بها على نفس الأحجام لمراعاة مساحة غرفة المعيشة.

تجنب توزيع فرش غرفة المعيشة على محيط الغرفة

 

توزيع فرش غرفة المعيشة ملاصق للحوائط يعتبر واحد من الأخطاء التى يقع فيها كثير من الناس. لأنك فى تلك الحالة لن تخسر فقط مساحة الغرفة ووحدتها لكن أيضا ستعطيك إحساس بفراغ كبير فى وسط الغرفة. فمن الأفضل أن تبدأ من منتصف الغرفة وتتجه ناحية الحوائط.

ومن الممكن أن تستخدم نفس الطريقة فى غرف المعيشة المفتوحة على المطبخ إذا كان مطبخك مفتوح. وفى تلك الحالة سيتحول فرش غرفة المعيشة إلى فاصل بين منطقة الليفنج وغرفة الطعام مثلا إذا كانت في الجزء المجاور لها. بالإضافة إلى أنها تساعد على التواصل بين الأفراد الموجودين فى المطبخ وباقي أجزاء المنزل.

توزيع فرش غرفة المعيشة

 

بعد تحديد نقطة التركيز فى الغرفة يأتى دور ترتيب قطع الفرش. حاول أن ترتب قطع الفرش حول نقطة التركيز نفسها ، بعد ذلك رتب الطاولات ووحدات التخزين. ضع طاولة الأنتريه Coffee table فى وسط الكنبة أو الركنة. وحاول أن تترك مسافة 45 سم بين الطاولة و كنبة الجلوس ، لكى تكون المأكولات والمشروبات ومتعلقات التلفاز فى متناول اليد.

رتب الطاولات الجانبية على جوانب الكنبة اليمين واليسار بعد أن تنتهى من ترتيب الكراسى. وبالنسبة للغرف ذات المساحة الصغيرة ستحتاج فيها طاولات قابلة للطي تفردها وقت الاستخدام وتطويها وقت التخزين. وبعد الانتهاء من ترتيب الكنب والكراسى والطاولات اجعل وحدات التخزين مجاورة للحائط مباشرة فى المكان الذى تسمح به مساحة غرفة المعيشة.

ضع كونسول شاشة التلفاز أسفلها مباشرة وفى أكبر حائط موجود فى الغرفة. و إذا كنت تفضل عمل إكساء للحائط لتركيب الشاشة أو بلاطات 3D حاول أن تجعله على أكبر حائط موجود لكى يظهر جمال غرفة المعيشة.

راعى مساحات الحركة

مراعاة مساحات الحركة فى توزيع فرش غرفة المعيشة
  • Save
Breadmaker/shutterstock

من اهم النقاط التى لابد أن تضعها فى اعتبارك أثناء توزيع فرش غرفة المعيشة هى مساحات الحركة. لابد أن تعرف كيفية حركة الأفراد الموجودين فى الغرفة. حاول أن تترك مسافة ما بين 75 – 90 سم فى الأماكن كثيرة الحركة لتجنب اصطدام الشخص المار بالجالسين على الكنب او اصطدامه بالكنب نفسه.

أيضا من النقاط الهامة التى يجب مراعاتها فى توزيع فرش غرفة المعيشة أن تجعل حركة الأشخاص الموجودين فى الغرفة بعيدة عن نقطة التركيز مثل شاشة التلفاز. وهذه النقطة بالتحديد تعتبر من الأشياء المزعجة أن يمر شخص من أمامنا أثناء مشاهدة التلفاز. لذلك حاول أن تجعل الحركة من خلف الكنب أو الكراسى أو في ممر جانبى بجوار الفرش.

ضع السجادة فى منتصف الغرفة

لضمان توزيع فرش غرفة المعيشة بشكل صحيح خلى السجادة فى المنتصف
  • Save
Eoneren/istockphoto

آخر وأسهل عنصر من عناصر فرش غرفة المعيشة هو السجادة. لابد أن تكون فى منتصف منطقة الجلوس فى الغرفة ، مع مراعاة امتدادها تحت الكنب والكراسى بمقدار كافى لكى تكون محور الارتكاز. وإذا كانت الغرفة مفروشة بالموكيت بكامل مساحتها يمكنك إضافة سجادة فى المنتصف لإضفاء مزيد من الدفء والشكل الجمالى. وهذا يظهر أكثر فى المنازل ذات المساحة المفتوحة.

أثناء اختيارك لمقاس السجادة التى تناسب غرفة المعيشة لابد تعرف مقاسات قطع الفرش التى ستشتريها وهنا يفيدك المخطط الذى قمت برسمه. أيضا هناك نقطة هامة فى تحديد مقاس السجادة وهى أن يكون منها جزء أسفل الكراسى فلا تكون على الحواف مباشرة. وبالنسبة لشكل السجادة يتوقف على شكل الغرفة لديك فمثلا إذا كانت الغرفة مستطيلة يناسبها سجادة مستطيلة ، فى حين أن السجادة المربعة والدائرية تناسب الغرف المربعة.

تسهيل التواصل بين الجالسين

 

أغلبنا يقضى عدد ساعات إقامته فى المنزل فى غرفة المعيشة سواء فى مشاهدة التلفاز أو قضاء وقت مع العائلة. لذلك لابد من عمل تخطيط غرفة المعيشة بحيث يكون مناسب للتواصل بين الجالسين. على سبيل المثال لايصح أن يكون الجالسين فى الغرفة بعيدين عن بعضهم فيحتاجوا لرفع أصواتهم ليستمعوا لبعضهم أثناء الحديث. أيضا لايكونوا جالسين على خط واحد ، لكن يفضل أن يكونوا مقابلين لبعضهم لسهولة التواصل.

كذلك يفضل أن ترتب الكراسي في مجموعات ثنائية أو ثلاثية متجاورة مع بعضها ، لتجنب أن يكون هناك شخص جالس فى ركن بعيد منفرد. أيضا حاول أن تجعل غرفة المعيشة مناسبة لأنشطة متعددة ، مثل مشاهدة التلفاز والترفيه ولعب الأولاد.

وهنا سنعرض عليك بعض طرق تخطيط غرفة المعيشة من الممكن أن تختار أحدهم إذا كان يناسب غرفتك ويحقق لك التواصل بين الجالسين مع سهولة الحركة داخل الغرفة.

المخطط الأول

مخطط يبين طريقة ترتيب الاثاث مع مراعاة مساحة الحركة
  • Save

فى هذا المخطط تم وضع الكنبة مقابلة لنقطة التركيز وهى هنا عبارة عن وحدة تخزين كتب. وممكن يستخدم لشاشة التلفاز أو دفاية الحائط او الشباك. وإذا لاحظنا الجوانب سنجد عدد 2 كرسى مع 2 طاولة لكل كرسى ، وتم وضع طاولة Coffee table فى منتصف الغرفة. وهذا بدوره يجعل الجلسة على شكل حرف U وعدد 2 اباجورة على كل طاولة واحدة وذلك لضمان إضاءة المكان بشكل جيد و لعمل اضاءة مباشرة أو غير مباشرة.

الملاحظ فى هذا المخطط وجود مدخلين فى زوايا متقابلة ، و لذلك تم استخدام المساحة بشكل جيد ، وأصبحت نقطة التركيز فى جزء من الغرفة والكنبة مقابلة لها. ومع وضع الكراسى محيطة بالكنبة لضمان تواصل الجالسين مع بعض. ولو دققنا النظر أكثر سنجد أن الكنبة تحركت للأمام لكى يكون هناك مساحة للحركة بدون إزعاج للجالسين أثناء مشاهدتهم لشاشة التلفاز.

المخطط الثاني

مخطط لتوزيع الاثاث فى الليفنج
  • Save

هذا النوع من المخططات مناسب جدا للغرف الكبيرة أو التى تحتاج كراسى متعددة. ولذلك فهو ملائم لوضع كنبتين مع بعضهم بشكل متقابل مع طاولة Coffee table فى المنتصف. مع وضع عدد 2 كرسى فى الضلع الثالث لتكملة شكل حرف U لسهولة التواصل بين الجالسين. ولو لاحظنا الكراسي نجد أنها مقابلة للحائط الموجود فيه نقاط التركيز وهما هنا شاشة التلفاز والدفاية ، وتم وضع 2 لمبادير على جوانب الكراسي للحصول على إضاءة لتجميل شكل المكان.

المخطط الثالث

مخطط مناسب لترتيب الركنة مع كرسى اضافى فى الليفنج
  • Save

فى هذا النوع من المخططات اختلاف عن النوعين السابقين ، لأنه مناسب أكثر لوضع الركنة ، والتى تعطى مساحات أكبر للجلوس. لذلك هى الاختيار المفضل لكثير من العائلات ، ولو لاحظنا هنا سنجد فى الناحية المقابلة للركنة كرسى لتكملة شكل حرف U لسهولة التواصل بين الجالسين.

مصادر الصور

الغلاف CreativaStudio/istockphoto

مواضيع ذات صلة

Leave a Comment