نصائح و أفكار لتغيير ديكور غرفة المعيشة
  • Save

يعتبر ديكور غرفة المعيشة من أكثر تصاميم غرف المنزل الذي يحتاج إلى تفكير وعناية كبيرة عند تنفيذه ولذا فإنه غالبا ما ينال الاهتمام الأكبر لدي العديد من الناس ، فهي غرفة الجلوس الأساسية في كل منزل ، مكان جلوس العائلة باستمرار في كل وقت وفي كل مناسبة ، ولذلك يجب أن يتم اختيار ديكور غرفة المعيشة بعناية ودقة حتي يكون الشكل النهائي للغرفة متناسق ومناسب للجميع.

فى معظم بيوت العائلة العربية تكون غرف معيشة البيت أو living room هى أولي غرف المنزل التى يراها الضيوف عند دخولهم علي عكس باقي غرف المنزل ، ولذلك لابد من تنفيذ ديكور غرف المعيشة الداخلي باستخدام أفكار بسيطة وجميلة مع مراعاة المساحة وترتيب الفرش وتنسيق الألوان وذلك باستخدام ديكورات مميزه وعصرية.

وبالطبع يوجد الكثير من الأساسيات المعروفة التى يجب توافرها أثناء تنفيذ ديكور غرفة المعيشة سواء ستقوم بتجهيزها بنفسك أو من خلال الاستعانة بمصمم ديكور لغرفة معيشتك ، من أهم هذه الأساسيات موضع غرفة المعيشة في المنزل ومساحتها و الديكورات الموجودة في غرف المنزل الاخرى و هل الديكور كلاسيكي أم مودرن.

وبعد ذلك الفرش الملائم لغرفة المعيشة من حيث وجود كراسي أو أماكن مخصصة للجلوس بالإضافة لوجود أهم وسيلة الترفية متعارف عليها وهى شاشة التلفزيون ، ويمكنك وضع بعض مجموعة قطع مناسبة لك والتى تساعدك على الاسترخاء بما يناسب الاحتياجات وكجزء أيضا من ديكور غرف المعيشة.

إذا كنت تقوم بتصميم ديكور غرف معيشة الاخرين أو تقوم بعمل الديكور لغرفة المعيشة في المنزل لديك من البداية أو انك تقوم بالتجديد في ديكور غرفة المعيشة فستجد فى السطور التالية أهم خطوات و افكار للحصول على تصاميم و ديكورات رائعة في غرف المعيشة.

قطع الأثاث المناسب جزء من ديكور غرفة المعيشة

لابد من اختيار قطع أثاث مناسب لعمل ديكور غرفة المعيشة بشكل مميز
  • Save
KatarzynaBialasiewicz/istockphoto

عند تجديد أو تجهيز ديكور غرفة المعيشة ينبغي عليك شراء أكثر قطع مريحه من الفرش والتي تتناسب مع مساحتها وطبيعة استخدامها ، و أهم نقطة في الديكور هى اختيار الفرش المناسب علي حسب عدد الأشخاص وحاجتهم لغرفة المعيشة باستمرار ، كذلك ينبغى ان تختار الحجم المناسب للاثاث حتي لا يشعر الجميع بالضيق اثناء الحركة في الغرفة ، مع شراء القطع المهمة فقط والاستغناء عن القطع الغير مهمة حتي يكون ديكور غرفة المعيشة متناسق.

اختيار ديكورات و فرش غرف المعيشة

لابد أن تلبي قطع الأثاث احتياجات أفراد العائلة وتناسب المساحة
  • Save
svetikd/istockphoto

إذا كانت العائلة كبيرة فأنت بحاجة إلي شراء أريكة أو كنبة بحجم كبير بالإضافة إلي اثنين من الكراسي بذراعين علي الأقل أو كراسي استرخاء لكي تتأكد من توفير غرفة معيشة مريحة للجميع أثناء الجلوس.

أما إذا كانت المساحه ضيقة في غرفة المعيشة فإن استخدام الوسائد الفايبر و أكياس القماش المحشوة ستكون أكثر وسيلة ذكية لوجود مقاعد إضافية للجلوس دون إشغال مساحه كبيره ، كما يمكن تخزينها بسهولة فى أي من الغرف الموجودة بالمنزل. ولا شك أنها عصرية و مظهرها جميل و مناسب جدا لاعطاء لمسة مميزه في ديكور غرفة المعيشة. وهنا يظهر الدور الاساسي لوجود مهندس الديكور لتنسيق غرف المعيشة واختيار المناسب لها.

واذا كنت ترغب في الترفيه في ديكورات غرف المعيشة ، فمن الجيد وجود مجموعه من الكراسي الجانبية خفيفة الوزن التي يمكن نقلها لغرفة الجلوس عندما يأتي الضيوف للزيارة. يعد اختيار الطاولات الجانبية الصغيرة أو الطاولات المتداخلة من أكثر الإضافات المفيدة في غرف معيشة المنزل ، مما يمنح الضيوف مكانًا لتناول مشروباتهم دون إحداث تزاحم.

التخلص من الاثاث المتهالك

اذا كنت تمتلك مجموعة من الكنب القديم أو الغير مريح اثناء الجلوس أو لديك منضدة تلاشي لون طلائها في الغرفة فذلك لا يتماشي ابدا مع ديكور غرفة المعيشة الجديد و لذا فيجب عليك أن تقوم بالتجديد أو التغيير لكي يكون الشكل النهائي للمكان متناسب مع ديكورات غرفة الجلوس . ويمكنك أيضا تجديد الأشياء المتهالكة واستخدامها في الديكور لغرف أخري للمنزل مثل غرفة الاطفال أو غرفة مخصصة للعب.

ترتيب الاثاث في غرف المعيشة

توزيع الفرش والأثاث هى أهم نقطة عند عمل ديكور غرفة المعيشة ويختلف حسب التصميم الهندسي للغرفة
  • Save
Prostock-Studio/istockphoto

طريقة توزيع الفرش جزء من ديكور غرفة المعيشة وهو أمر بالغ الأهمية في غرف المعيشة نظرا لكون هذه الغرف أكثر حيوية ومليئة دائما بوجود افراد ، ويتم ذلك علي حسب الديكور و حجم المساحه المتاحة في غرفة المعيشة مع الأخذ في الاعتبار هل الغرفة منفصلة ومستقلة عن باقي الغرف بالمنزل أم هي مفتوحة و متصلة مع غرف أخري كالسفرة أو غرفة المطبخ. كما يختلف الترتيب علي حسب الشكل الهندسي لغرفة معيشتك فهل هي مستطيلة أم مربعة. وعلي حسب هذه الاعتبارات يكون تنسيق الفرش بها. ويفضل الاستعانة بمتخصص لتنظيم ديكور غرفة المعيشة بالشكل المناسب.

تنسيق ديكور غرفة المعيشة

يعتمد هذا على ديكورات وحجم غرفة المعيشة الخاصة بك والغرض الأكثر استخدامًا للغرفة. حيث تتطلب غرف المعيشة الصغيره وضع أثاث بجانب الجدران لضمان وجود مساحه كافية للأشخاص للتنقل دون الدوران حول المقاعد.

اشترك فى النشرة البريدية

من الناحية المثالية في تصميمات ديكور غرفة المعيشة ، ستحتاج إلى 50 سم على الأقل بين كل قطعة من الفرش للسماح بالتحرك بطريقه مثالية.

إذا كان لديك مساحة أكبر قليلاً في غرفة المعيشة فقم بإبعاد الأثاث عن الجدران لكي تصبح منطقة الجلوس مريحة. يعمل هذا جيدا بشكل خاص في غرف المعيشة ذات المساحه المفتوحة أكثر منه في غرف المنزل المغلقة ، مما يساعد على تحديد موقع الاسترخاء لك وكذلك موقع استقبال للضيوف في المنزل بعيدا عن غرفة تناول الطعام والطهي.

يمكن أن تساعد السجادة الجيدة أيضا في تحديد واظهار ديكور غرفة المعيشة. ضع الأرجل الأمامية للكنب والكراسي على السجادة ، مع ترك الأرجل الخلفية ، كما ينبغي عليك أن تقوم باختيار سجادة مناسبة للاثاث الموجود في غرفة المعيشة وتتماشي مع طبيعة التنجيد المستخدم به من حيث لون القماش ونوعه ووجود التطريز به ، كذلك يجب أن تقوم بشراء الستائر التي تتلائم مع طبيعة الفرش مودرن أو كلاسيك مع شراء القماش المناسب والذي يتماشي بالطبع مع ديكورات غرفة المعيشة ، لكي يكون المظهر العام في الغرفة أنيق ومتناسق.

إذا كانت غرفة المعيشة الخاصة بك هي غرفة التلفزيون الرئيسية، فلا داعي للقول أن وضعية جلوس الاشخاص يجب أن تكون بشكل يسمح لإعطاء رؤية جيدة لجميع الأسرة أثناء مشاهدة التلفزيون.
إذا كان لديك تلفزيون ولا تريد عرضه اثناء عدم جلوس أي فرد من الاسرة ، فيمكنك إخفاءه بعيدا خلف أبواب خزانة تلفزيون جذابة ، ويمكنك اختيار شكل الجرار أو السحاب للخزانة أو علي شكل تابلوه جميل في الغرفة وبذلك يكون جزء من ديكورات الغرف.

نقطة التركيز فى ديكور غرفة المعيشة

لابد من التركيز على نقطة محورية فى غرفة الجلوس تجذب الانتباه
  • Save
hikesterson/istockphoto

نقطة التركيز هي النقطة الرئيسية التى تقع عينك عليها عند الدخول إلى غرفة الجلوس وهي نقطة لافتة للنظر لكل من يدخل إلي الغرفة ويكون الديكور بها جذاب ومميز مثل مدفأة أنيقة تضم ديكورات لافتة أو شباك زجاجى ، واذا كنت لا تمتلك أيا من ذلك في ديكورات غرفة المعيشة لديك فيمكنك عمل واحدة بنفسك مثل مراية ضخمة بها ديكورات مميزة او لوحة فنية أو بيانو اذا كانت المساحه تسمح أو من خلال طلاء حائط بها بطريقة مختلفة ولافتة للانتباه ، و يجب تنفيذ ديكور غرفة المعيشة بحيث يساعد علي ظهور هذه النقطة.

اختيار ألوان جذابة في غرف الجلوس

الالوان المتناسقة من أهم العناصر فى عمل ديكور غرفة المعيشة
  • Save
Lifestyle Travel Photo/shutterstock

اذا كنت من محبي النظام أحادي اللون أو الالوان المكملة في ديكورات غرف المنزل فمن المؤكد في كلتا الحالتين أن وجود تناسق بالألوان هو المفتاح الرئيسي لإظهار ديكورات غرفة المعيشة وغيرها أيضا من ديكورات غرف المنزل.

علي سبيل المثال ستجد في صورة الغرفة الموجودة أن المصمم قام باختيار الأوف وايت و الأبيض كألوان أساسية في ديكور غرفة المعيشة ، وستلاحظ وجودهم في الكنبة والأرضية و كذلك الحائط ، مع دمج اللون الأزرق بدرجاته مع الأصفر كنوع من الالوان المكملة لعمل إظهار في ديكورات الغرفة ، مع استخدام الخشب الطبيعى كخلفية للكنبة مع جزء باللون الأزرق كإضاءة مخفية.
وبذلك تري ان دمج و استخدام الألوان المتناسقة كجزء من ديكورات غرفة المعيشة يساعد علي إظهارها وعمل ديكور جمالي بها.

غرف معيشة متوازنة الشكل والوظيفة

التوازن بين الشكل والوظيفة فى الفرش
  • Save
FluxFactory/gettyimages

اذا نظرت إلى غرفة المعيشة الموجودة في الصورة ستلاحظ وجود تكامل بين الشكل والوظيفة ، وهذا يعتبر أهم شرط أساسي لعمل غرفة معيشة تضم ديكورات رائعة ومتكاملة.
يجب أن تعمل علي استغلال المساحة بغرفة المعيشة لديك الاستغلال الأمثل ، لا تجعل هدفك الرئيسي من تصميم ديكور غرفة المعيشة هو الحصول علي الشكل الجمالي فقط.

فعلي سبيل المثال اذا كنت من هواة الجلوس علي الكمبيوتر المحمول (لابتوب) فترات طويلة ، فلابد أن يكون لديك رف جانبي للكنبة الموجودة في غرفة معيشة المنزل لكي تستطيع وضع الجهاز عليه.

اذا كنت تبحث عن حيز تستطيع تخزين أغراضك به ككتب أو سيديهات أو مجلات فأنت بحاجة بالتأكيد إلي وحدة تخزين إضافية تضم هذه الأشياء دون إحداث فوضي بالمكان أو تشويه الديكور به. ومن الأفكار المعروفة في عالم ديكور الأثاث و التى ستقوم بمساعدتك في تخزين أغراضك وجود سحارة تخزين بالكنبة الموجودة في غرفة المعيشة.

ومن أفضل قطع الاثاث التي سوف تخدمك في غرفة المعيشة في المنزل منضدة Coffee Table الموجودة أمام الانتريه ، حيث تستطيع تحويلها إلى منضدة سفرة ولذا فهى تعد من الإضافات الحديثة في ديكورات الأثاث. وبالتالي فهي مناسبة جدا للمنازل محدودة المساحه في غرفة المعيشة والتى لا يمكن وضع طاولة سفرة مستقلة بها أو في غرفة مستقلة بنفسها في المنزل.

إضاءة غرفة المعيشة

الاضاءة من أهم العناصر التى يجب توفرها لعمل ديكور غرفة المعيشة بطريقة جذابة لتناسب راحتك
  • Save
asbe/gettyimages

لعمل إضاءة مثالية في ديكور غرفة المعيشة لديك فهذا يعتبر تحدي وتفكير جيد لأنها من أهم العناصر التي تبرز جمال ديكورات غرف الجلوس وإعطاء شعور بالراحة والاسترخاء أثناء الوجود به.
غرف المعيشة عبارة عن غرف متعددة الوظائف وذلك علي عكس باقي الغرف بالمنزل ، لذا فهى بحاجة إلى إضاءة لجميع المهام المختلفة التي يحتاج إليها الكل .ولذا عند تصميم ديكورات اي غرفة معيشة ستحتاج إلى مصدر إضاءة عام كمصباح معلق بالسقف لكي يضيء الغرفة في الأوقات الأكثر ظلمة من اليوم عندما تكون الأسرة مجتمعة مع وجود مصادر آخري ثانوية.

ينصح بتعدد مصادر الإضاءة في غرفة المعيشة وعدم الاعتماد علي مصدر واحد ، فمثلا اذا كان لديك بالمكان شباك كبير يسمح بدخول الإضاءة الطبيعية فذلك غير كافي للإضاءة ولكن ينبغي عليك توفير إضاءة أكثر بالسقف عن طريق الكشافات أو إضاءة بالحائط باستخدام ابليك ذو منظر جمالي لعمل ديكور مميز بالمكان.
ويمكنك اضافة وحدة إضاءة أرضية في غرف الجلوس علي أى جانب من جوانب الكنبة أو الركنة التي تجلس عليها في غرفة المعيشة أثناء القراءة أو الجلوس على كرسي الاسترخاء.

ومن الاضافات الرائعة الموجودة التي يمكن أن تجدها فى غرف معيشة هي فكرة الإضاءة المخفية كجزء من ديكورات غرف الجلوس المبتكرة ويمكن أن تجعلها في السقف نفسه أو في الحوائط الجانبية لعمل جو هادئ في فترة الليل بدلا من استخدام الإضاءة المباشرة.

يتطلب ديكور غرفة المعيشة الرسمية المصمم على نمط الصالون الإضاءة الزخرفية لإثارة الإعجاب ، كمصباح قياسي مميز أو ثريا مصممة بها اكسسوارات مميزه تزيد من لمسة ديكورات غرفة المعيشة. يمكنك أيضا التفكير في اضافة إضاءة متميزه، مثل اضاءة مخفية لصورة محددة لجذب الانتباه إلى عمل فني مفضل.
ويتوقف سبب اختيارك لنوع محدد من هذه الأنواع علي تصميم ديكور غرف المعيشة وطبيعة احتياجاتك ، و عدد الساعات التي سوف تقضيها بها.

أماكن للتخزين في غرفة المعيشة

يجب مراعاة أماكن التخزين فى منطقة المعيشة للحصول على غرفة مرتبة وخاصة إذا كانت المساحة صغيرة
  • Save
HRAUN/istockphoto

تخزين غرفة المعيشة الجيد يكاد يكون بنفس أهمية التصميم الجيد لغرفة المعيشة. حيث يمكن أن تتراكم الفوضى بسرعة في الغرفة لانها بمساحه صغيرة ويستخدمها جميع أفراد العائلة بشكل يومي تقريبا ، لذلك من المهم أن يكون لكل شيء مكانه الصحيح في الغرفة حتي لا يتم تشويه الديكور الموجود.

وفي غرف المعيشة تعتبر طاولة القهوة ذات الأدراج مثالية لإبقاء أجهزة التحكم عن بعد في متناول اليد و بعيدا عن الأنظار. سحارة الكنب التي تفتح لتكشف عن حجرة تخزين سرية هي خدعة أخري ومبتكرة في عالم الديكور، خاصة في غرف معيشة المنازل الصغيرة. الرفوف المفتوحة رائعة للكتب والاكسسوارات وكجزء من ديكورات الغرفة ايضا، و من المفيد أن يكون لديك نوع من تخزين الأدراج أو الخزانة في الغرفة، حيث يمكنك وضع أشياء مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة وغيرها من العناصر التي لا تريد عرضها أثناء التواجد حتي لا تضر ديكور غرفة المعيشة الموجود.

منطقة عمل في ديكور غرفة المعيشة

يمكنك عمل مكتب صغير لانجاز أعمالك أو لأداء الواجبات المدرسية دون الحاجة إلى غرفة مستقلة فى منزلك
  • Save
PixelsEffect/istockphoto

يفضل الكثير من الناس عمل الديكور البسيط و العملي في نفس الوقت مثل وجود مكتب صغير في غرفة معيشة البيت ليساعدهم علي إنجاز بعض الأعمال الصغيره والتي لا تحتاج إلي التركيز دون الحاجة الى الاستقلال في الغرف المستقلة بالمنزل. ويمكن ايضا استعمال هذا المكتب من قبل الأطفال أثناء كتابة الواجبات المدرسية.

ويفضل أن يكون بجانب الشباك الموجود في الغرفة للحصول علي الاضاءة الطبيعية التي تساعد علي التركيز والاستمتاع. ويمكن استعماله كنقطة تركيز كما ذكرنا سابقا من خلال تصميم الديكور المميز الذى يجعله لافتا للنظر عند الدخول الي المنزل.

ركن خاص للقهوة فى المنزل

إذا كنت من محبي تناول مشروب القهوة بنكهاته المميزة أنت أو أحد أفراد عائلتك أو أصدقائك المقربين ، فيمكن عمل ركن خاص لتناول القهوة فى غرفة المعيشة مزود بجميع التجهيزات اللازمة مثل ماكينة صناعة القهوة ووحدة التخزين الرئيسية للمشروبات ومستلزمات صناعة القهوة والشاي ، وهذا من أفضل الإضافات التي يمكن أن تضيفها لغرفة معيشتك.

تخصيص ركن للعب في غرف المعيشة

تجهيز منطقة مخصصة للعب الأولاد مع مراعاة الأمان والسلامة من النقاط المهمة فى ديكور غرفة المعيشة
  • Save
AaronAmat/istockphoto

يجب عليك أثناء تصميم ديكور غرفة معيشة البيت تجهيز منطقة مخصصة للعب الأولاد ، مع مراعاة معايير الأمان والسلامة لهم من حيث تجهيز ارضية مناسبة وحوائط غير صلبة وكذلك وجود الالعاب التي تساعدهم علي الانسجام والترفيه مع تنفيذ ديكورات مميزة ومحببة للاطفال.

وفي ختام المقال نقدم لك مجموعة نصائح و افكار من خبراء الديكور ، إذا كنت تبحث عن ديكور غرفة المعيشة بشكل غير تقليدي ومميز سواء في تصميم بيتك أو كنت تقوم بتجهيز ديكور غرفة المعيشة للغير ، فلابد أن تأخذ المزيد من الوقت أثناء شراء الفرش والاكسسوارات لغرف معيشة البيت ، وأن تبحث عنها في العديد من المصادر ولا تعتمد علي مصدر واحد حتي تحصل في النهاية علي تصميم الديكور الذي يضم مجموعة من الديكورات المميزة والمتناسقة مع بعضها البعض وبذلك تكون حصلت علي لوحة فنية جميلة أثناء عمل ديكور غرفة المعيشة في المنزل.

مصادر الصور

الغلاف ExperienceInteriors/gettyimages

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.