أسرار المواسير البروبلين وأنواعها

اسرار مواسير السباكة
  • Save

مراحل تطوير السباكة

تطورات السباكة من المواسير الحديد الى البلاستيك
  • Save
welcomia/shutterstock

مرت مواسير السباكة بمراحل كثيرة جداً لتطويرها ، بداية من ظهور المواسير الحديد والتى كان لها الكثير من المشاكل. وانتهاءً بظهور مفهوم جديد للسباكة وهو ما يسمى بالسباكة الحرارية.

ما هى السباكة الحرارية ، هى السباكة القائمة على الحرارة فى لحاماتها وتوصيلاتها بعضها ببعض. بدلاً من نحت الماسورة لتكون قابلة للربط كما كان معروف سابقاً.

فى هذا المقال ستتعرف على أسرار المواسير البروبلين وما هو سبب انتشارها بكثرة فى الفترة الاخيرة. وما هى مميزاتها وكيف تختار المواسير التى تتحمل أعمال السباكة دون حدوث مشاكل فى حمامك أو مطبخك.

مواسير السباكة الحديد

الأنواع المصنوعة من الحديد تتعرض للصدأ والتآكل
  • Save

فى الستينات من هذا القرن كانت مواسير السباكة تقتصر على المواسير الحديد فكانت هى المسيطرة على السوق المحلى والعالمى. ويرجع هذا إلى سعرها المنخفض وسهولة تركيبها ، كما أنها أيضاً تتميز بصلابتها وقدرتها على تحمل الضغط.

ولكن لها عيب خطير جداً وهو الصدأ ، وبسبب ذلك فإن أى نظام سباكة معتمد على المواسير الحديد لابد أن يكون فيه تسريبات. هذا بخلاف أن هذه  المواسير تجعل طعم المياه به حديد.

هذا النوع من المواسير تقريباً اختفى فى الوقت الحالى بسبب مشاكله وانتشر بديل جديد له وهو السباكة الحرارية.

السباكة الحرارية (المواسير البروبلين)

مواسير السباكة الحرارية تطوير للمفهوم القديم
  • Save
BaLL LunLa/shutterstock

نوع من أنواع مواسير السباكة ظهرت فى بداية السبعينات ، وصممت للتعامل مع المياه الساخنة والباردة مما جعلها تنتشر فى الاسواق بكثرة.

قضت على كل عيوب المواسير الحديد وهى الصدأ والتسريبات. وهذا لأنها قائمة على تكنولوجيا اللحام بالحرارة ومصنوعة من بوليمرات. بمعنى أن الفنى يقوم بتسخين القطعة بالمكواة والقطعة الآخرى فى الطرف الثانى ثم يقوم بلحامهم معاً.

وبذلك تكون الماسورة جاهزة للاختبار (يفترض فعله بعد توصيل الفنى، عن طريق الشركة فتقوم باختبار بالضغط من خلال ضغط مياه فى اتجاه واحد وغلق باقى الاتجاهات لكى تختبر هل يوجد تسريبات أم لا)

طريقة تصنيعها

المادة الخام الأولية المستخدمة فى التصنيع
  • Save
Arsenii Palivoda/shutterstock

أول سؤال يجب معرفته هو لماذا تم استخدام البروبلين فى صناعة مواسير السباكة من هذا النوع. لأن هذه المادة بلاستيكية ثنائية التركيب و خاملة غير نشطة. فلا تتفاعل مع كثير من المواد الكيميائية ولذا فهى صحية جداً.

وهذه عبارة عن تكنولوجيا ألمانية يتم تصنيع حبيبات المادة هناك ويتم تجميعها محلياً فى الكثير من الشركات.

يتم إلقاء حبات البروبلين التى تشبه الكريستالات فى فرن لكى تنصهر وبعد ذلك يتم إدخالها إلى مكن سحب بأطوال كبيرة وتسحب بالقطر المطلوب.

ثم يتم تقطيعها على مقص وتمر على مكن لإختبار المياه الساخنة. ويتم اختبار قطرها إذا كان بها أى مشكلة أو عيب تصنيع . ثم تقوم الشركة بختمها باسمها وتغلف فى أكياس بلاستيكية.

مميزات المواسير البولى بروبلين

  • لا يوجد صدأ ولا تآكل لأنها مصنوعة من مواد بلاستيكية.
  • ضمان الشرب منها مياه نظيفة بدون الشعور بطعم الحديد فى المواسير القديمة. كما أنها لا تتفاعل مع المياه حتى إذا كانت مالحة أو بها شوائب مثل الرمل أو التراب.
  • لا يوجد تسريبات إذا تم تركيبها بشكل جيد والفنى قام بتركيبها بشكل صحيح.
  • سطحها الداخلى ناعم تماماً لا يسمح بتراكم أى فضلات أو شوائب. على عكس المواسير الحديد فعند فكها بعد فترة ستجد رواسب كثيرة تدمر الصحة لأن الرواسب تنزل مع مياه الشرب.
  • عازلة تماما للكهرباء وهذه ميزة مهمة جداً لأنها آمنة حيث أنها مصنوعة من مواد بلاستيكية من مشتقات البترول فهى غير موصلة للكهرباء.
  • المحافظة على درجة حرارة المياه المتدفقة سواء كانت ساخنة أو باردة. لأن مادة البولى بروبلين تقلل من فقدان الحرارة وهذا يعنى المحافظة على العمر الافتراضى للسخان.
  • تحملها لدرجة الحرارة العالية والتى تصل فى بعض الأنواع لـ 90 درجة مئوية.
  • سهولة التركيب والتشغيل بالنسبة لباقى الأنواع التى تحتاج إلى معدات خاصة مرتفعة التكلفة ويلزمها فنى متخصص.
  • عمرها الافتراضى كبير يصل لـ 50 سنة وأكثر إذا تم الحفاظ عليها وعلى الضغط المسموح به.

أنواع المواسير البولى بروبلين

 

نوع طبقة واحدة وينقسم لنوعين

مواسير بروبلين طبقة واحدة للاستخدام العادى
  • Save
Vil I. Karimov/shutterstock

نوع أخضر عادى ويستخدم فى توصيلات المياه العادية سواء كانت ساخنة أو باردة. ويوجد فى المنازل فى التوصيلات الداخلية ولا ينصح به للاستخدام الخارجى.

نوع معزول يكون له عزل أسود وهى طبقة قامت بها الشركات لحماية الماسورة من التعرض للأشعة فوق البنفسجية. لكى تتحمل حرارة الشمس والعوامل الخارجية دون إضعاف المادة الخام للماسورة مع مرور الوقت. خاصةً فى البلاد الحارة مثل منطقة الخليج.

نوع متعدد الطبقات

مواسير بروبلين متعددة الطبقات مدعمة بفايبر جلاس للاستخدام الشاق
  • Save

قامت الشركات بتطوير هذا النوع من مواسير السباكة لكى يقاوم التمدد الناتج عن تعرض الماسورة للحرارة ولا يقلل من عمرها الافتراضى مع مرور الوقت. ولذا تم دعمها بطبقة من الفايبر جلاس تقلل من تمددها وانكماشها بنسبة 75% بسبب العوامل الخارجية.

وينقسم لنفس النوعين السابق ذكرهم (الأخضر العادى والمعزول).

مصادر الصور

الغلاف Itsanan/shutterstock

مواضيع ذات صلة

Leave a Comment