اختار شاسيهات الكهرباء تجنبا لحدوث اى مشاكل او اعطال
  • Save

Last updated on أغسطس 22nd, 2023 at 04:59 م

فى البداية سأقص عليك قصة حدثت معي شخصياً ، لكى تصل إلى ما أريد توضيحه لك وتعرف كيف تختار شاسيهات الكهرباء بكفاءة وجودة ، منذ فترة قريبة تحدث معى بالهاتف أحد الجيران ليطلب منى المساعدة ، وكانت المشكلة هى أن الحوائط لديه بها شحنات كهربائية وتؤذى كل من يلمسها بالمنزل.

وبالطبع ذهبت إليه لمساعدته وكان معى فنى كهرباء. وبدأنا أولاً بفصل التيار الكهربائى عن المنزل عن طريق لوحة التحكم ، وكذلك فصل أى فيشة ومفتاح. ثم قمنا بإجراء اختبار للحائط عن طريق مفك الاختبار ، فوجدنا الحائط لازال به شحنات. فاعتقدنا أن السبب يمكن أن يكون فى كابل الدش المركزى فوق سطح المنزل ، فقام الفنى بفحصه للتأكد من وجود تيار كهربائى من عدمه ، فلم يجد أى تسريب لشحنات كهربائية.

بعدها قمنا بفصل قواطع الدوائر الإلكترونية ( المفاتيح الأتوماتيك ) للشقق السكنية والمحلات التجارية ، ومازال يوجد هناك شحنات كهربائية بالحائط.

إنها مشكلة محيرة بالفعل ، فتوجهت إلى الطابق الأرضى الموجود به المحلات التجارية للبحث عن أى سلك مكشوف أو به نسبة رطوبة ، فلم نجد ذلك لكن لفت انتباهى وجود جهاز كمبيوتر غير متصل بالتيار الكهربائى ، ولكن الحائط المجاور له به نسبة رطوبة عالية جداً لوجود أمطار فى تلك الفترة.

لاحظنا وجود مقبس كهربائى مصنوع من الحديد. وكان بداخله مجموعة كابلات منهم كابل اتصال بالانترنت ، فقام الفنى بقطع جميع الكابلات بما فيهم كابل الانترنت. وعندها قام باختبار الحائط فلم يجد شحنات كهربائية ، وهنا تم التعرف على المشكلة الرئيسية.

ما هو السبب فى تلك المشكلة

كيف تختار شاسيهات كهرباء بجودة عالية
  • Save
freepik.com/free-photos-vectors/people

السبب فى تلك المشكلة هو أن الفنى الكهربائى الذى عمل بتأسيس الكهرباء بالمنزل قديماً قام بشراء مقبس كهربائى حديد ردئ الجودة زهيد السعر جداً ظناً منه أن ذلك توفير للمصروفات ، ولذا عندما قمنا بفصل التيار الكهربائى الرئيسى للمنزل وكل المفاتيح الاتوماتيك الموجودة ، كانت المشكلة لازالت موجودة ، لأن الحوائط بها نسبة رطوبة عالية بسبب الأمطار ، ومع وجود أسلاك تغذية بالحائط ومنهم سلك الانترنت المكشوف الملامس للمقبس الحديد هنا حدثت المشكلة وأصبحت الحوائط تحتوى على شحنات كهربائية.

ولحل المشكلة استبدلنا المقبس الحديد بمقبس مصنوع من البلاستيك وقمنا بتركيب الأسلاك مرة أخرى. وبعد ذلك تم توصيل التيار الكهربائى الرئيسى وكذلك المفاتيح الاتوماتيك وإضاءة جميع الشقق السكنية والمحلات التجارية ثم إجراء اختبار بالمفك فوجدنا أن الأوضاع مستقرة والمشكلة انتهت.

ولكى تتجنب حدوث مثل تلك المشكلة يجب أن تكون منتبهاً عند قيامك بشراء خامات تأسيس الكهرباء وخصوصاً المقبس الكهربائى أثناء تجهيز المنزل أو المحل التجارى.

وفى هذا الموضوع سنعرض لك مجموعة من العوامل التى يجب أن تكون منتبهاً لها أثناء الشراء لكى تعرف كيف تختار شاسيهات الكهرباء.

اختيار مقبس بجودة عالية

اختار شاسيه كهرباء سمعته معروفة
  • Save
freepik.com/free-photos-vectors/people

عند التفكير فى تأسيس كهرباء منزلك أو أى مكان لديك لابد فى البداية أن تعرف كيف تختار شاسيهات الكهرباء. ويجب أن تكون منتبهاً للنوع الذى تقوم بشراؤه حيث أن كل الأشياء يوجد منها الأنواع الجيدة ذات الجودة العالية ، والأنواع الأخرى ذات الجودة الرديئة.

ولذا يجب عليك أن تقوم بشراء الأنواع الجيدة المعروفة بجودتها العالية ولا تختار الأنواع المجهولة والغير معروفة. حتى لا تتلف بسرعة وتتآكل ، ولكى تتجنب حدوث أى مشكلة بسبب ذلك.

اختيار شاسيهات الكهرباء بضمان جيد

اختار شاسيه مفاتيح الكهرباء يكون له ضمان حقيقى ضد عيوب الصناعة
  • Save
freepik.com/free-photos-vectors/people

فى الوقت الحالى معظم المقابس ذات الجودة العالية بها ضمان مدى الحياة ضد عيوب الصناعة وكذلك سوء الاستخدام. وهنا يكون السؤال : كيف يكون هناك ضمان لسوء الاستخدام ؟ والإجابة ببساطة أن هناك شركات بالفعل توفر تلك الميزة. فعند قيام الفنى على سبيل المثال بكسر المقبس أثناء التركيب ، يمكنه الرجوع إلى التاجر واستبداله بآخر جديد. والتاجر يقوم بعد ذلك بتسليمه مرة أحرى إلى الشركة المصنعة لتقوم بإعادة تدويره.

الأنواع متعددة المخارج

اختيار ملائم لكل الأغراض
  • Save
freepik.com/free-photos-vectors/technology

يرغب بعض الناس فى وجود مخرج USB بالمنزل لاستخدامه فى شحن الموبايل ، أو مخرج خلية بصرية أو مفتاح dimmer للتحكم فى الإضاءة. كل هذه المخارج متوفرة فى أنواع معينة من المقابس ، ولكن يجب أن تكون منتبهاً لذلك أثناء الاختيار والشراء وتتأكد من توافره فى النوع الذى قمت باختياره حتى لا تتعب بعد ذلك بسبب التغاضى عن بعض المميزات التى تيسر عليك حياتك.

العمر الافتراضى للمقبس

الاختيار بعناية وجودة
  • Save

قديماً كان يواجه الكثير منا مشكلة اتساع فتحات قطع المقبس الكهربائي ، وذلك بسبب الاستخدام المتكرر ولذا عند توصيلك لأى جهاز يسقط القابس الخاص به ، وذلك بسبب قلة جودة مخرج التوصيل وقصر عمره الافتراضى.

وينطبق ذلك أيضاً على باقى المخارج الأخرى مثل مخرج توصيل كابل الهاتف الأرضى أو المخرج الخاص بشبكة الانترنت أو الدش المركزى ، وبالتالى ضعف الإشارة وحدوث تشويش.
ولكن حالياً تم حل المشكلة فى الأنواع ذات الجودة العالية بتزويدها بدعامات داخلية لإحكام مقابس التوصيل بداخلها ، وذلك يشبه الإمساك بالأشياء عن طريق أداة الالتقاط اليدوية.

توفر الأمان فى شاسيهات الكهرباء

الامان لك ولاولادك فى اختيار مكونات الكهرباء
  • Save
freepik.com/free-photos-vectors/baby

كيف تختار شاسيهات الكهرباء الآمنة لك ولأولادك ، فما هو الأمان ؟ على سبيل المثال: أثناء جلوسك بالمنزل والأطفال يلعبون وجدت طفل منهم يقوم بوضع يده على المقبس الكهربائى ، بالطبع ستفزع وتقوم بسرعة لإبعاده عنه ، وستقوم بتحذيره من الإقتراب منه مرة أخرى وهذا سبب كافى لاختيار نوع ذات جودة عالية حتى وان كان ذو سعر مرتفع ولكن به أمان.

ولذا نجد أن بعض الشركات قامت بتطوير منتجاتها عن طريق توفير باب خارجى لفتحات المخارج الخاصة بتوصيل التيار الكهربائى أو الإشارة. وهى صعبة الفتح بالنسبة للأطفال حيث أن لها طريقة معينة للفتح حتى توفر لك ولأسرتك الأمان.

مصادر الصور

الغلاف freepik.com/free-photos-vectors/background

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *