توزيع مفاتيح الكهرباء والاضاءة فى منزلك

توزيع الكهرباء والاضاءة فى بيتك
  • Save

توزيع الكهرباء والاضاءة واماكن المفاتيح ومخارج الكهرباء يحتاج لتخطيط مسبق لكى يخرج بالشكل المطلوب ، بدلا من أن تجد نفسك تحتاج تذهب لزاوية بعيدة من زوايا الغرفة لكى تتحكم فى مفاتيح الاضاءة ، او تحتاج توصيله طويلة لكى تتمكن من توصيل جهاز باقرب مصدر كهربي له ، لان اقرب مصدر بالنسبة له أطول من السلك الموجود فى الجهاز.

مهم جدا قبل أن تبدأ فى مراحل تأسيس الكهرباء ان تطلع على المخطط المعمارى وتوزيع الفرش الذى رسمه لك المهندس المعمارى لكى تتمكن من تحديد أماكن توزيع الكهرباء والاضاءة بكل دقة ، وتوزيع المفاتيح وكشافات السقف ، واضاءة علب المطبخ السفلية واباليك الحوائط والاباجورات سواء فى المكتب أو غرفة النوم واللامبادير الارضى والنجف فى الغرف او صالة المعيشة.

لكى تحدد توزيع الكهرباء والاضاءة بكفاءة ستحتاج لعمل نسخ ورقية من المخطط المعمارى الموجود. وذلك لكى تجعل كل مجموعة اضاءة فى ورقة منهم مثلا اضاءة السقف بلون اسود والمفاتيح المتحكمة فيهم بلون احمر ، ومخارج التوصيل بلون ازرق ، واباليك الحوائط بلون اخضر. تساعد هذه الرسوم فنى الكهرباء أثناء عمله فى منزلك أن ينجز مهمته بمنتهى السهولة.

اولا : توزيع الاضاءة

 

توزيع الكهرباء والاضاءة في كل غرفة

 

يمكنك أن توزع الاضاءة فى الغرفة بناء على شكل تصميم السقف. وراعى جيدا ان توزيع الاضاءة يلعب دور مهم جدا فى الشكل النهائي للغرفة لذلك لابد أن يتم تنفيذه بحرص شديد. يعنى تجنب المبالغة فى عدد وحدات الاضاءة ولا تقلل من عددها بشكل ملحوظ.

من أهم معايير التصميم الداخلى وإظهار ديكور المكان عدد ومكان ونوع وحدات الاضاءة الموجودة بالاضافة الى لون الغرفة ومساحتها وامكانية دخول الاضاءة الطبيعية. كل هذه العوامل تتحكم فى الشكل النهائي للغرفة.

مثلا لون الاضاءة يتحكم فى الجو النفسي العام للغرفة ، يعنى مثلا الاضاءة الصفراء تهيئ الجسم للاسترخاء والنوم ، فى حين ان الاضاءة البيضاء تحفز الجسم على النشاط والحيوية. كل هذا ستختاره بناء على ذوقك الشخصى والجو العام الذى تحب تهيئته لنفسك وانت جالس فى الغرفة.

الاضاءة المباشرة بكشافات بانل

 

بناء على مساحة وحجم الغرفة يمكنك توزيع كشافات بانل بقطر 15 او 20 سم على حسب المنتجات المتوفرة فى السوق وعلى حسب احتياجك لقوة الاضاءة ، وتختار ما بين 3 الوان ، ابيض وابيض دافىء واصفر. وهنا سيكون أمامك اختيار من اثنين. إما أن تختاره متعدد الألوان أو تختاره بلون واحد وهذا ينصح به أن تستخدمه بلون ابيض. لأن هذه المصابيح مستخدمة فى الاضاءة المباشرة فلابد أن تكون إضاءتها بيضاء وقوية.

الاضاءة المباشرة بكشافات سبوت

 

إذا كنت لاتفضل تركيب كشافات بانل فى كل الغرف ، او اذا كان تصميم الغرفة لا يسمح بتركيب كشافات بانل حجمها كبير ، ممكن تستخدم سبوتات بقطر 7 سم بحرارة الضوء المفضلة بالنسبة لك وستؤدي نفس غرض الكشافات البانل.

إضاءة مباشرة ناعمة – تراك لايت

استخدام اضاءة التراك لايت لاظهار عناصر معينة فى البيت زى لوحة او حائط معين او استخدمها فى محلك التجارى لاظهار المنتجات
  • Save
Supersmario/istockphoto

التراك لايت أصبح له انتشارا واسعا فى الاستخدامات المنزلية والاستخدامات التجارية. لذلك سنجده موجود فى أغلب ديكورات المحلات التجارية لإظهار فاترينة العرض مثلا او حائط معين فى المنزل عليه لوحة فنية ، او حتى أرفف عليها منتجات جديدة لمحل تجارى. وذلك لأنه مزود بميكانيزم حركة قابل للتغير فى اى زاوية وحتى اللمبة الداخلية قابلة للتغير ليست ثابتة فى اتجاه واحد ، ومتوفر منه الوان مختلفة من حيث حرارة الضوء.

إضاءة غير مباشرة – شرائط الليد

 

بيت النور او الاضاءة المخفية أصبحت جزأ لايتجزأ من ديكورات اغلب المنازل والمكاتب سواء فى الاسقف او الحوائط او الارضيات. يمكنك استخدم اللمبات الانبوبية بطول 120 سم فى بيت النور وهى تعتبر الاختيار المثالى لاضاءته. وإذا كانت الميزانية محدودة بالنسبة لك ممكن تستخدم شرائط الليد وستحصل على أداء قريب جدا من اللمبات الانبوبية.

يفضل بعض الناس هذا النوع من الاضاءة فى الوقت الذى لاتريد فتح الاضاءة المباشرة ، او إذا كنت لاتفضل الاضاءة الساطعة. ومن مميزات هذا النوع من الاضاءة انه يمكن تركيبه على حسب مقاس المكان المطلوب بالتحديد لأنه يمكنك قطع شريط الليد حسب المقاس المرغوب فيه.

توزيع الاضاءة بناء على زاوية تغطية الكشافات

 

تخيل معى انك موجود فى مكان اضاءته ضعيفة مثل محل تجارى ستجد نفسك لاتفضل الذهاب لهذا المكان مرة أخرى. من أهم الأسباب التى أدت إلى وجود الاضاءة الضعيفة فى المكان هو الاختيار الخاطىء لزاوية تغطية الاضاءة والتى تعتبر من أهم العوامل المؤثرة فى اختيار عدد ونوع الكشافات إذا كان بانل او سبوت او غيرها.

ما هى زاوية تغطية الاضاءة Beam Angle

توزيع الكهرباء والاضاءة بناء على زاوية اضاءة كل كشاف فى الغرفة وتغطيته للمساحة
  • Save

زاوية الاضاءة هي عبارة عن الزاوية التى يخرج بها الضوء من الكشاف للارض ، او يمكننا وصفها بأنها زاوية انتشار اشعة الضوء. ولكى تحصل على أفضل إضاءة فى المكان ، لابد أن يكون اختيارك لزاوية الضوء صحيح بحيث لايكون هناك نقطة معينة خارج تغطية الاضاءة من الكشافات الموجودة.

عدد الكشافات المطلوبة

 

قبل أن نعرف طريقة حساب عدد الكشافات المطلوبة فى توزيع الكهرباء والاضاءة للمكان لابد أن نعرف أن قواعد هذه الحسابات مكتوبة بالمعايير الامريكية ووحدات القياس المتعارف عليها هناك وهما الانش والقدم. بمعنى أنه لو افترضنا ان لدينا مبنى تجارى مساحته 50 ألف قدم مربع ، كم ليومن يلزمنا لاضاءة هذا المكان لكى نحقق أفضل اضاءة؟

طبقا للمعايير العالمية المتعارف عليها للأماكن التجارية يلزمك 70 ليومن للقدم المربع. وهنا نقدم لك نصيحة من خبراء تصميم الاضاءة وهى أنه لابد أن تحسب توزيع الكهرباء والاضاءة قبل أن تختار زاوية تغطية الكشافات. ثم بعد ذلك ستعرف عدد الكشافات اللازمة لاضاءة المكان.

اضرب مساحة المكان x عدد الليومن للقدم المربع

50000 ليومن x عدد الليومن للقدم 70 = 3500000

بعد ذلك سنضرب هذا الرقم فى 1.4 وهو عبارة عن كمية الفاقد فى الاضاءة الذى ممكن أن يحدث نتيجة التشغيل المستمر والحرارة الناتجة. وهذه نقطة مهمة لابد من أخذها فى الاعتبار أثناء الحساب.

3500000 ليومن اضاءة x كمية الفاقد 1.4 = 4900000 ليومن مطلوبين لاضاءة المكان بشكل كافى

وعند شرائك لأى كشاف من مصدر موثوق ستجد مدونا على العلبة قدرة الكشاف فى الاضاءة بالليومن وبذلك تكون قد عرفت عدد الكشافات المطلوبة.

ارتفاع السقف وتوزيع الكهرباء والاضاءة

ارتفاع السقف وعلاقته بأماكن كشافات الانارة فى المكان
  • Save
IPGGutenbergUKLtd/istockphoto

لابد من معرفة ارتفاع السقف تحديدا لكى نتأكد ان زاوية الاضاءة لكل الكشافات متقاطعة مع بعضها البعض. سيضمن ذلك إضاءة ساطعة توضح تفاصيل المكان وتغطيه بالكامل. وإذا لم يحدث ذلك ستجد إضاءة المكان خافتة ولن تكون مستريح وانت موجود داخله.

الارتفاع الافتراضى للاسقف الموجودة فى منازلنا تتراوح من 270 – 300 سم. لذلك الكشاف المناسب للتركيب فى هذه الحالة بزاوية إضاءة 60 درجة سيكون كافى جدا للإضاءة. أما لو كان ارتفاع السقف أكثر من 300 سم. عند ذلك ستحتاج كشاف بزاوية اضاءة اقل من 45 درجة لكى تحصل على اضاءة لمسافة أطول من الكشاف ذو الزاوية العريضة.

وهذه قاعدة عامة فى توزيع الكهرباء والاضاءة. كلما زاد ارتفاع السقف لابد أن تقلل من زاوية الكشاف الذى تختاره ، وكلما قل ارتفاع السقف اختر كشاف بزاوية اضاءة اكبر.

توزيع الكهرباء والاضاءة من حيث مكان الاستخدام

 

إذا كان غرضك من الاستخدام هو تركيز الضوء على شخص معين او لوحة فنية أو حائط بتجليد مميز ، ففى هذه الحالة ستحتاج كشاف بزاوية إضاءة قليلة. لكن لو كان تركيزك على اضاءة مساحة كبيرة لغرفة مثلا فمن المؤكد أنك ستحتاج كشاف بزاوية اضاءة كبيرة لكى تغطي مساحة المكان.

نتحدث مثلا عن اضاءة السقف ، ينصح باختيار كشاف بزاوية اضاءة 60 درجة للحصول على اضاءة كبيرة وناعمة فى غرفة المعيشة. لأنك لا تحتاج سطوع عالى فى غرفة المعيشة طوال الوقت بحكم انك تجلس فيها للاسترخاء او مشاهدة التلفزيون.

لكن إذا تحدثنا عن المطبخ او غرفة المذاكرة او المكتبة المنزلية ، فالأمر يختلف إلى حد ما. لانك فى هذه الحالة ستحتاج اضاءة مركزة اكثر على الاشياء المهمة على الكاونتر الرخام مثلا او على المكتب إذا كنت تكتب اوراق مهمة. لذلك يناسبك سبوت بزاوية 25 درجة ومن الممكن أن يكون أقل من ذلك.

ثانيا : توزيع الكهرباء

 

توزيع مفاتيح الكهرباء والاضاءة بناء على توزيع الفرش

 

أثناء التخطيط لعمل توزيع الكهرباء والاضاءة فى المنزل لابد أن تدرس توزيع الفرش المرسوم فى المخطط المعماري جيدا. لابد أن تعرف عدد المفاتيح التى ستحتاجها وتوزيع تلك المفاتيح على الاضاءة. هل ستجعل اضاءة الغرفة كلها بمفتاح واحد أم على مجموعة مفاتيح. بالاضافة إلى عدد نقاط التوصيل التى ستحتاجها فى كل غرفة.

من المهم جدا أن تراعى ان يكون مكان المفاتيح على ارتفاع مناسب لاستخدامك بحيث لاتتعب فى الوصول إليه. وبالنسبة للأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة لابد من مراعاة ارتفاع الكرسى المتحرك الخاص بهم. وهنا كلمة المفاتيح تشير إلى المفاتيح ونقاط التوصيل.

بالإضافة إلى ذلك لابد من مراعاة احتياجاتك فى كل غرفة ، مثل أماكن توصيل الاباجورات فى غرفة المكتب او غرفة النوم. أيضا نقاط توصيل الشاحن في اغلب اماكن المنزل سواء كهرباء او USB ، مفتاح تشغيل التكييف ، وحدة التلفزيون والرسيفر والسماعات. بالإضافة إلى نقاط توصيل الشبكة لجهاز الكمبيوتر الشخصى LAN وهكذا.

ارتفاع مفاتيح الغرف

أماكن مفاتيح الانارة فى مكان سهل الوصول وفى متناول يدك
  • Save
worldofstock/istockphoto

لتحقيق المزيد من الراحة لابد أن تجد مفاتيح الاضاءة بجانب باب كل غرفة ، وتكون فى متناول يديك على ارتفاع 140 سم. ثم تقوم بتوزيعها على أكثر من مجموعة مفاتيح حتى لاتكون كل إضاءة الغرفة على مفتاح واحد ، وحتى لا تكون كل كشافات الاضاءة متصلة بسلك كهرباء واحد.

توزيع الكهرباء والاضاءة فوق الطاولات او المكتب

ارتفاع علب ومخارج التوصيل بالنسبة للطاولات والمكاتب
  • Save
Mariia Demchenko/istockphoto

الارتفاع الافتراضى لأى مكتب او طاولة 75 سم ، لذلك الارتفاع الموصى به لتركيب المفاتيح او نقاط التوصيل أعلى من هذا الارتفاع بـ 10 سم.

توزيع الكهرباء والاضاءة في جوانب السرير والكنب

توزيع الكهرباء والاضاءة بجوار السرير فى متناول يدك وعلى مسافة قريبة
  • Save
brizmaker/istockphoto

المفاتيح الموجودة بجانب السرير او بجانب الكنبة فى غرفة المعيشة لابد أن تكون فى متناول يديك ، يتراوح الارتفاع المريح فى الاستخدام ما بين 53 – 60 سم. وهناك بعض الآراء تقول بما أن معظم وقتك فى غرفة النوم سيكون على السرير ، فمن الأفضل أن تجعل مفاتيح الاضاءة بجانبك. وبالنسبة لغرفة المعيشة ستكون دائما على الكنبة او الركنة يمكنك التحكم فى الاضاءة بدلا من التوجه لآخر الغرفة.

توزيع الكهرباء والاضاءة فى كاونتر المطبخ

مخارج التوصيل فوق كاونتر المطبخ لخدمة الاجهزة وتحضير الطعام
  • Save
deepblue4you/istockphoto

الارتفاع الافتراضى لكاونتر المطبخ فى حدود 85 سم. لذلك يفضل ان تجعل توزيع الكهرباء والاضاءة اعلى من هذا الارتفاع بـ 10 سم. مع مراعاة ان تغطى كل احتياجاتك فى المطبخ لتوصيل جميع الاجهزة مثل الثلاجة وغسالة الأطباق و الميكروويف وغسالة الملابس والخلاط والعجانة والعصارة وفلتر المياه والشفاط.

أيضا هناك نقطة فى غاية الأهمية أثناء تغذية الأسلاك فى نقاط توصيل المطبخ المخصصة للاجهزة الكبيرة مثل الثلاجة والغسالة والميكروويف والبوتجاز بلت – إن. لابد أن يكون المخرج الذى ستقوم بالتركيب فيه 16 امبير او اكثر لكى يتحمل الاستهلاك العالى مع مراعاة كثافة السلك المستخدم طبعا.

أفكار فى توزيع الكهرباء والاضاءة

 

افكار توزيع الكهرباء والاضاءة فى غرفة النوم

مخارج توصيل الكهرباء والشاحن USB بجوار السرير لمزيد من الراحة
  • Save
JannHuizenga/istockphoto
  • إذا لم تكن من محبى التحكم فى الاضاءة من خلال الاجهزة الذكية مثل الهاتف المحمول او التابلت ، يمكنك إضافة مفاتيح للتحكم فى الاضاءة بجوار السرير ، سواء على جانب واحد أو على الجانبين إذا كان هناك شخص يشاركك فى السرير.
  • راعى ان يكون ارتفاع المفاتيح أعلى بنسبة من ارتفاع الكومود وتكون المسافة بينه وبين السرير متوسطة لكى تستطيع التحكم فيه بسهولة ، يمكنك إضافة عدد 2 مفتاح فى كل شاسيه ، واحد منهم لفتح وغلق الاضاءة الاساسية والاضاءة الوظيفية ، والمفتاح الآخر للتحكم فى شدة الإضاءة (مفتاح ديمر). وذلك لتتحكم فى شدة الاضاءة المناسبة لحظة استيقاظك وقت الصباح. فلا يكون الضوء شديد بالنسبة لك ، ولاتنس إضافة نفس المفاتيح لكى تستطيع أن تغلق الاضاءة عند تركك للغرفة.
  • بما انك ستقوم بتركيب مخارج كهرباء متعددة فى جوانب السرير. يمكنك أن تسأل فنى الكهرباء هل من الممكن تركيب فتحات USB مكان تلك المخارج لشحن الهاتف المحمول. هل الشاسيهات الموجودة تسمح بذلك ، يمكنك مراجعة موضوع اختيار الشاسيهات لكى تتأكد من تلك النقطة.
  • يمكنك أن تجعل الكومود خالى من أى أغراض وغير مزدحم بأى اباجورات. حيث يمكنك استبدالها بوحدات معلقة من السقف او ابليك فى الحائط على الجانبين ، أو على جوانب جسم السرير نفسه. وهذا بالطبع يحتاج لتخطيط منك أثناء مرحلة تأسيس الكهرباء لكى تضع فى اعتبارك تمديدها بأسلاك التغذية.
  • بعض الناس تخطىء أثناء مراحل تأسيس الكهرباء وتقوم بتركيب العلب الكهربائية خلف السرير او خلف الكومود نفسه. لذلك حاول أن تتجنب هذا الخطأ واختر أماكن مخارج التوصيل على جوانب السرير بحيث تكون سهلة الوصول فى المسافة بين السرير والكومود. ليمكنك استخدامها بحرية دون أن تحتاج أن تحرك الكومود لتصل إليها وهذا بالطبع شىء مزعج جدا.

افكار توزيع الكهرباء والاضاءة فى الحمام

انارة المرآة على جوانب مرايا الحمام للحصول على ضوء افضل وظلال اقل
  • Save
DonNichols/istockphoto
  • قم بتركيب مخارج كهرباء فى الأدراج الموجودة فى علبة التخزين فى الحمام. وهذه فكرة جيدة تساعدك فى توصيل ماكينات الحلاقة ومجفف الشعر وكل الأدوات الكهربائية المستخدمة في التجميل. حيث تستطيع توصيلها أثناء التخزين لشحن البطارية مثلا. وإذا كنت تريد استخدام اى جهاز أثناء وقوفك أمام المرآة ينصح ان تستخدم الأدراج العلوية فى تركيب العلبة الكهربائية بدلا من الأدراج السفلية ، لأن السلك لن يستوعب المسافة إلى أسفل.
  • تجنب تركيب الكشافات فى الحمام فوق رأسك مباشرة. لأن هذا الضوء سينتج عنه ظل قاتم على وجهك وهذا يصعب عليك الرؤية أثناء تواجدك. لذلك يفضل ان تقوم بتركيب الاضاءة فوق المرآة بمسافة قليلة وليس فوق رأسك انت و تكون موزعة على جوانب المرآة.
  • اذا كنت تريد توفير أعلى مستوى من الامان فى الحمام ، يمكنك تركيب جهاز استشعار انبعاث الدخان وغاز اول اكسيد الكربون لتجنب حدوث اى اختناق من سخان الغاز. وهذا الجهاز له كود انشائى خاضع لمعايير الحماية المدنية الموجودة فى البلد الموجود انت بها. لابد أن تراجع تلك الاكواد جيدا مع مهندس الالكتروميكانيك المختص.

توزيع الكهرباء والاضاءة فى المطبخ

تركيب مخارج التوصيل فى اسفل العلب العلوية للمطبخ سواء مخارج او اضاءة
  • Save
brizmaker/istockphoto
  • توزيع نقاط الكهرباء على الحائط الموجود بين العلب العلوية والسفلية فى بعض الاوقات يكون شكله ليس جيد من الناحية الجمالية. يمكن بدلا من ذلك استخدام قناة خارجية (داكت) تشبه القناة المستخدمة فى تمديد الكابلات وفيها علب الكهرباء ومخارج التوصيل ، وتكون فى الجزء السفلى من جسم العلب العلوية نفسها.
  • يمكنك استبدال الاضاءة الموجودة فى الحائط بإضاءة الجزء السفلى من العلب العلوية مثل شريط LED او كشافات تتماشى مع حجم العلب. لكى توفر لك رؤية واضحة لمنطقة الكاونتر.
  • من الأفكار الجيدة فى اضاءة المطبخ هي اضاءة العلب العلوية والسفلية بكشافات حساسة للحركة. بحيث تعمل الإضاءة لحظة فتح الضلف بشكل تلقائى وتأخد أغراضك ، ولحظة الغلق يتم إغلاق الاضاءة شكل تلقائى أيضا.

افكار توزيع الكهرباء والاضاءة فى غرفة المعيشة

توزيع الاضاءة فى السلم الداخلى الموجود فى غرفة المعيشة بمفتاح عادى او حساس للحركة
  • Save
auris/stock.adobe
  • قم بإضافة مفاتيح للتحكم فى اضاءة السلم الداخلى أحدهم يكون فى السلم من الجهة العلوية والآخر من الجهة السفلية لكى تستطيع التحكم من اى اتجاه. وقم بتركيب مصابيح الاضاءة إما من درجات السلم نفسها اذا كانت خشب او خرسانة او غيرها. ويمكن أن تجعلها فى الحائط الموجود به السلم. لكن إذا كنت تريد تركيب اضاءة فى السلم الخرسانى لابد أن تضع فى اعتبارك ترتيباته اللازمة فى مرحلة تأسيس الكهرباء وتمديد المواسير والكابلات.
  • وإذا كانت الميزانية مفتوحة يمكنك تركيب كشافات حساسة للحركة ، بحيث تكتشف حركتك على السلم فتعمل الاضاءة وبمجرد انتهاء حركتك تنطفىء الاضاءة تلقائيا.
  • إذا كنت من هواة تركيب سماعات خارجية لشاشة التلفزيون ، فمن الضرورى رؤية التصميم المعمارى لمنزلك ومعرفة مكان السماعات أين ستكون. ويفضل أن يشرف على تنفيذه شخص متخصص. لأن إذا كانت السماعات مدمجة فى الحائط لابد من مراعاة ذلك أثناء مرحلة التأسيس.

توزيع الكهرباء والاضاءة في اماكن مختلفة من المنزل

توزيع الكهرباء والاضاءة بخلايا حساسة للحركة بحيث تقفل الاضاءة اتوماتيك
  • Save
Wojciech Kozielczyk/istockphoto
  • مفاتيح الاضاءة فى غرفة الملابس وجراج السيارات والقبو وغرف التخزين فى منزلك لابد أن تكون خارج الغرفة. حتى لاتجد نفسك دخلت غرفة مظلمة وتظل تبحث عنه لكى تضىء الغرفة.
  • يمكنك استخدام الاضاءة ذات التحكم التلقائى بالخلايا الحساسة للحركة في الأماكن المغلقة مثل القبو او غرفة الملابس او غرف التخزين. وهى تعتبر فكرة جيدة إذا كان أحد أفراد اسرتك ينسى إغلاق الاضاءة عند الخروج. فبالتالى الكشافات ذات الخلايا الحساسة ستقوم بالدور الوظيفي على أكمل وجه. وبالنسبة للقبو اذا كنت تستخدمه فى أغراض التخزين يمكنك استخدام هذه الخلايا. لكن إذا كنت تستخدمه فى الجلوس أو لإنجاز أعمال معينة ستكون حركتك مستمرة فى المكان ، فلا تصلح وقتها الخلايا الحساسة.
  • تجنب منتصف الحائط وحاول إبعاد أى مفاتيح كهرباء عن هذا المكان. لأن فى هذا المكان يمكنك تركيب تابلوهات أو وضع قطع أثاث، وبالتالى فلن يمكنك التحكم فى تلك المفاتيح.
  • من خلال مخطط توزيع الفرش حدد مكان طاولة تناول الطعام فى الغرفة واجعل الاضاءة مركزة أعلى منتصف الطاولة مباشرة. وهذا ليس معناه ان تكون فى منتصف الغرفة نفسها.
  • فى الاماكن كثيرة الحركة مثل سلم العمارة السكنية ذات الطوابق المتعددة تحتاج دائرة مؤقت Timer. وذلك لأن هناك نسبة كبيرة من الناس تنسى إغلاق المفتاح أثناء الدخول أو الخروج. لذلك أفضل حل فى مثل هذه الحالات هو المؤقت لاغلاق المفتاح بشكل تلقائى. حيث يتم ضبطه على دقيقة او اكثر إلى أن يدخل الشخص أو يخرج.

نصائح عامة يجب مراعاتها

احتفظ بصور من اماكن توزيع كابلات الكهرباء عشان لما تكسر فى الحائط ميحصلش مشكلة بسبب تكسير المواسير والتمديدات
  • Save
Ejla/istockphoto

نصائح فى تأسيس الكهرباء

  • بعد أن تتم مرحلة التأسيسات وتمديد الكابلات قم بتصوير كل الحوائط الموجود بها هذه التمديدات واحتفظ بها. لأنها ستكون دليلك الإرشادي عند عمل اى ترميم بعد ذلك فى الحوائط. بالاضافة إلى ذلك ستتجنب خطر تدمير الاسلاك او المواسير. وإذا استعنت بفنى غير الذى قام بتركيب أعمال الكهرباء فى البداية ستساعده تلك الصور فى إنجاز عمله. ويمكنك تلاشى أي تلف او تدمير أثناء التكسير عن طريق جهاز استشعار المحتوى الموجود داخل الحائط.
  • اترك دائما جزء من مواسير التمديد فارغة لأنك لاتعلم ماذا سيحدث فى المستقبل. فربما تحتاج تزويد شقة فى منزلك وستحتاج مواسير أو خراطيم للصواعد التى تمر من خلالها الكابلات لتلك الشقة. وإذا كان لديك فيلا و قررت تركيب اضاءة على السور ، ستحتاج كابلات لتغذية الكهرباء للكشافات. لذلك ينصح بأن تترك مواسير فى الاماكن المتوقع ان يكون لها احتياجات مستقبلية.
  • اهم العناصر أثناء عمل تأسيسات الكهرباء هى الامان ، وامكانية التصرف فى حالة حدوث اى مشكلة. لذلك ينصح بتركيب اللوحة الرئيسية والتى فيها المفاتيح الاوتوماتيك فى مكان سهل الوصول إليه ، بحيث إذا حدث اى مشكلة مثل شورت كهرباء او غيره يمكنك فصل التيار بسرعة.

نصائح فى توزيع الاضاءة

  • هناك قاعدة عامة بسيطة معروفة تقول ان الكشافات ذات القطر 10 سم افضل توزيع لها على بعد 120 سم بين كل كشاف والمجاور له. أما الكشافات ذات القطر 15 سم تتوزع على مسافة 180 سم بين كل كشاف والمجاور له.
  • دائما قم بتوزيع الاضاءة على أكثر من مفتاح ، وهذه النقطة فى منتهى الاهمية أثناء مرحلة التأسيسات ، و ستساعدك بعد ذلك إذا فضلت فتح مجموعة كشافات مع بعض او تفتحهم جميعا او تفتح النجف فقط على حسب راحتك ، بالاضافة إلى ذلك ستوفر لك كثيرا فى استهلاك الطاقة.

مصادر الصور

الغلاف serezniy/istockphoto

مواضيع ذات صلة

Leave a Comment