ازاى تختار احسن سلك كهرباء
  • Save

Last updated on أغسطس 22nd, 2023 at 05:01 م

من المشكلات التى تواجه الكثير منا بالمنزل هى اشتعال قابس السخان وانصهار سلك المقبس وبالتالى عطل السخان. وهذه المشكلة تكون بسبب سلك الكهرباء ، ولذا ستعرف فى هذا الموضوع كيف تختار احسن سلك كهرباء لكى تتفادى هذه المشكلات.

الاختيار السيئ لأسلاك التغذية يمكن أن يؤدى لكثير من المشكلات ومن ضمنها هذه المشكلة التى ذكرناها سابقاً. وبالتالي يجب عليك أثناء الشراء أن تتأكد من كثافة السلك هل هى مرتفعة أم منخفضة. هل الأسلاك مناسبة لكى تتحمل كمية الأحمال الموجودة لديك ، ما هو نوع السلك الذى تم اختياره وهل هو جيد أم لا. كل هذه الأسئلة مهمة جداً ويجب أن تكون منتبهاً لها أثناء الشراء لكى تكون مطمئن وتتجنب حدوث مثل هذه الأخطاء.

فعلى سبيل المثال : نجد أن استهلاك السخان 2000 وات فى الساعة ، ولكن السلك المغذى له 1 مم وهذا بالطبع خطأ كبير ولذا حدثت المشكلة السابقة. للتوضيح : افترض أن لديك ممر عرضه 5 متر ، فهل يمكن أن يمر من خلالها 10000 طالب خلال دقائق معدودة. بالتأكيد لا ولكن اذا كان الممر بعرض 10 متر فيمكن أن يتم ذلك بسهولة.

وبالفعل هذا ما حدث للسخان لأنه يحتاج إلى وجود تيار قوى لكى يعمل ، والسلك المغذى له رفيع جداً وبالتالى تتزاحم الالكترونات به وترتفع درجة حرارتها إالى أن ينصهر السلك والقابس.

ولكى تعرف كيف تختار احسن سلك كهرباء لمنزلك ، يجب أولاً أن تتعرف على أنواع الأسلاك الموجودة بالسوق من حيث طريقة التصنيع.
ويوجد منها 3 أنواع رئيسية وهى :

السلك المصمت

ازاى تختار احسن سلك كهرباء
  • Save
Marian Weyo/shutterstock

ويتكون من قطعة واحدة مثل السبيكة مغلفة بداخل الغلاف البلاستيكى ، إذا قمت بإزالة هذا التغليف بالبنسة او القصافة ستجد قطعة واحدة من النحاس وليس مجموعة.

وله استخدامات معينة فى الأماكن التى لا تحتاج إلى مرونة فى الدوران ، والأماكن التى تحتاج إلى تحمل ظروف صعبة مثل العوامل الجوية الخارجية لأنها تقاوم التآكل. ولكن هذا النوع لا يتم استخدامه فى المنازل العادية لأنها ليست بحاجه له.

السلك المجدول

ازاى تختار احسن سلك كهرباء
  • Save
Billion Photos/shutterstock

وهو عبارة عن مجموعة من الأطراف النحاسية مع بعضهم البعض مغلفين بداخل السلك نفسه ، وهو يشبه الشعر على هيئة ضفيرة منسدلة ولذا يسمى مجدول. وله استخدامات متعددة فى المنازل والمحلات ولكنه ليس الأفضل.

السلك الشعر

ازاى تختار احسن سلك كهرباء
  • Save
indianstockimages/shutterstock

وهو عبارة عن مجموعة شعيرات مجمعة بداخل السلك يشبه النوع السابق ولكن شعيراته أصغر كثيراً. ويعتبر أفضل الأنواع فى الاستخدام لأسباب متعددة ، منها المرونة فى الاستخدام. ولذا يفضل الفنيين العمل به لأنه يتشكل بسهولة  داخل المواسير أثناء تأسيس الكهرباء.

السبب الثانى وهو أن التيار المتردد المار يكون على القشرة الخارجية لمادة النحاس نفسها من كل شعيرة بالسلك. ولذا فإنه يتحمل جهد أكبر مقارنة بنفس السمك فى أى نوع آخر سواء المجدول أو المصمت.

كيف تختار احسن سلك كهرباء

كيف تختار كثافة الأسلاك المغذية للمنزل ، دون أن تتأثر بزيادة الأحمال وترتفع درجة حرارتها إلى أن تصل للانصهار. وبذلك تتجنب الكثير من المشكلات التى يمكن أن تحدث ، ويتم ذلك من خلال عملية حسابية بسيطة للأجهزة فى المنزل وهى كالآتى.

بالتأكيد عند شراؤك لأى جهاز بالمنزل ، فستجد أن استهلاك الجهاز مدون على الكرتونة الخاصة به. ومن خلال هذا الاستهلاك المدون سنقوم بحساب السلك المغذى المناسب للمنزل بهذه الطريقة.

(سخان 2000 وات – تكييف 3000 وات – مكواة 2000 وات – ثلاجة 400 وات – خلاط 500 وات – مكنسة 1000 وات – كمبيوتر 400 وات – موتور مياه 200 وات – شاشة تلفزيون 200 وات – مايكرويف 1000 وات – الاضاءة بالكامل إذا كانت LED 400 وات للمنزل)

ويكون الإجمالى 10200 وات تقريبا لاستهلاك المنزل ، وبالطبع لا تعمل هذه الاجهزة فى نفس الوقت. ولكن نقوم بحسابها كاملة لزيادة الأمان.

ولكى تكون مطمئن أكثر سنعتبر أن الاستهلاك 15000 وات ، وبالتالى لن تشعر بالقلق عند شراؤك لأجهزة جديدة. كيف يتم حساب السلك المغذى للمنزل ؟؟؟؟؟

يتم قسمة الاستهلاك (وات) / فرق الجهد (فولت) = شدة التيار (امبير)

وبقسمة 15 الف وات على 220 فولت =  68.18 امبير

وبالتالى نعرف اجمالى التيار المار فى السلك ، فكيف نعرف كثافة السلك نفسه.

هنا نعرض لكم شدة التيار والسلك المناسب لها من خلال كتالوج شركة السويدى للكابلات ( وهذه أكبر وأفضل مصدر للكابلات فى السوق المصرى )

مقطع السلك (مللى)شدة التيار ( أمبير)
1.5 مللى16 أمبير
2.5 مللى21 أمبير
4 مللى27 أمبير
6 مللى35 أمبير
10 مللى48 أمبير
16 مللى65 أمبير
25 مللى88 أمبير
35 مللى110 أمبير
50 مللى140 أمبير
70 مللى175 أمبير
95 مللى215 أمبير
120 مللى255 أمبير
185 مللى340 أمبير
السلك المناسب لكل تيار

ومن خلال ذلك نعرف أن احتياج هذا المنزل سيكون سلك بسمك 25 مم. لكى يكون أعلى من كل الاحمال الموجودة ، وإذا قمت بشراء أجهزة جديدة فى المستقبل فلن تحتاج إلى تغيير السلك بتكلفة إضافية.

وكما قمنا بحساب استهلاك المنزل ، فيمكنك أيضاً حسابه لمطعم او كافيه لديك من خلال الأجهزة. (ثلاجة – قلاية – شواية – فرن – تكييفات وكل الاجهزة الموجودة) تحسب الاستهلاك وتصل للكثافة المطلوبة.

إستلام أعمال الكهرباء من الجهة المنفذة

بالتأكيد ينطبق هذا الكلام إذا كان العامل فنى كهربائى محترف تحت إشراف مهندس متخصص. وبالتالى تكون هذه الحسابات معروفة لديهم ، ولذا يجب أن يتم تأسيس الكهرباء تحت إشراف جهة متخصصة.

وبناء عليه كما قمنا بحساب استهلاك المنزل بالكامل. يمكنك أيضاً حساب استهلاك كل جهاز لديك ويحتاج كم وات فى الساعة لكى تعرف كيف تختار السلك المناسب له.

الكهرباء ليست مجال للتوفير لأن الخطأ الواحد يمكن أن يتسبب فى حدوث كوارث لا قدر الله. لذا يجب أن تكون منتبهاً.

مصادر الصور

الغلاف NothingIsEverything/shutterstock

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *