طرق و خطوات تنظيف السجاد فى المنزل بدون غسيل

ما هى طرق و خطوات تنظيف السجاد فى المنزل بدون غسيل
  • Save

تنظيف السجاد أو الموكيت من المهام المنزلية الضرورية التى يجب مراعاتها جيدا ، لأن السجاد يتعرض للبقع والأوساخ التى تنشر الأمراض فى حال إهمال تنظيف السجاد لفترة طويلة فى المنزل ، وبالتالى يحتاج إلى تنظيف مستمر ، لذلك تلجأ العائلات فى دول الخليج العربى فى معظم الأوقات للاستعانة بخدمات شركة متخصصة لتنظيف السجاد ، مما يجعلها تنفق المزيد من الأموال لذلك سنعرض عليك طرق تنظيف السجاد فى المنزل بدون غسيل.

تكتمل ديكورات المنازل بإضافة السجاد فى الغرف والممرات الداخلية ، ومن أجل ذلك تتجه السيدات لاختيار ما يلائم منزلها من سجاد أنيق يضفى عليه أصالة وفخامة ، ويحمى الأرضيات من الصدمات التى قد تحدث من حين لآخر ، بالإضافة إلى ذلك فإن السجاد يقوم بتدفئة المنزل أثناء الأجواء الشتوية الباردة ، لذلك يعتبر السجاد من المفروشات الأساسية فى المنزل ، إذ لا يمكن الاستغناء عنه بأى حال من الأحوال.

تختلف طرق تنظيف السجاد باختلاف أنواعه ، لأن كل نوع منها مصنوع من ألياف وأنسجة مختلفة عن النوع الآخر وكل نوع له طريقة تنظيف مختلفة ، لهذا السبب لا يمكن استخدام نفس المنظفات أو طرق التنظيف مع كل سجاد المنزل ، وفى هذا المقال سنقوم بتقديم العديد من الحيل والنصائح الضرورية لتسهل عليك القيام بأعمال تنظيف السجاد المتكررة للحفاظ على السجاد.

قبل البدء بعملية تنظيف السجاد ينصحك خبراء التنظيف أن تقوم بالآتى :

تجهيز المكان

يفضل أن تجهز مكان يتسع لعملية تنظيف السجاد بالمياه ، كما ينبغى نقل الأثاث إلى غرف أخرى لحين الانتهاء من تنظيف السجاد ، و يجب التقاط الأشياء المبعثرة على السجاد مثل العملات المعدنية وألعاب الأطفال قبل التنظيف بالمكنسة الكهربائية ، لأنها سوف تسبب ضرر للمكنسة إن تم شفطها عن طريق الخطأ.

استخدام المكنسة الكهربائية فى تنظيف السجاد

استخدام المكنسة الكهربائية فى تنظيف السجاد من الخطوات المهمة جدا قبل بداية التنظيف
  • Save
perfectlab/adobe stock

تعتبر من أهم الخطوات التمهيدية حيث يمكن تحريكها للأمام وللخلف على سطح السجادة لإزالة الغبار والفضلات ، ومن المستحسن أن تقوم بكنس كل أجزاء السجادة حتى وإن كان يغطى الغرفة كلها ، لأن إهمال ذلك سوف يسبب روائح كريهة مع الوقت ، كما يفضل استخدام فتحة المكنسة الكهربائية الأمامية لتنظيف الزوايا والأركان التي تتراكم بها البقايا ، لأنها تتحول مع الوقت إلى بؤر تتكاثر فيها الجراثيم المؤذية.

أنواع البقع وطرق تنظيفها

يتعرض السجاد يوميا لأنواع عديدة من الاتساخات مثل الصبغات وطلاء الأظافر و الحبر والزيوت والدهون ، إلى جانب الوبر والقطران والأتربة و السوائل كالقهوة واللبن وبول الأطفال الصغار والحيوانات المنزلية ، وتلك الاتساخات تفسد السجادة مع الوقت وتغير من رائحة المنزل للأسوأ ، وبالتالى تسبب الإحراج أمام الضيوف والزائرين ، لذا يجب الاهتمام بإزالتها أولا بأول.

لكل بقعة طريقة تنظيف محددة مثل :

تنظيف السجاد من الشمع

للتخلص من الشمع الملتصق ضع قطعة من القماش الورقى على البقع ، ثم قم بكيها بالمكواة حتى ينصهر الشمع ويلتصق بالقماش وبذلك تتخلص من الشمع بدون إحداث ضرر فى السجاد.

تنظيف السجاد من العفن

لتنظيف ظهر السجادة من العفن المتراكم ، قم بخلط الخل الابيض مع معجون الأسنان وصودا الخبز ( بيكربونات الصوديوم ) ، ثم ضع هذا المزيج على الجهة الخلفية للسجاد لمدة 15 دقيقة ، ويفضل أن تقوم بفركه بعد ذلك وشطفه قبل أن يجف.

غسيل السجاد من طلاء الأظافر

لتنظيف بقع طلاء الأظافر الموجودة على سطح السجاد قم برش القليل من مثبت الشعر عليها ، ويستحسن غسيل مكان البقع باستخدام فرشاة تنظيف السجاد الخاصة ، للقضاء عليها.

تنظيف بقع الدم

لتنظيف السجاد من بقع الدم اخلط الماء بمسحوق خفيف مع ضرورة القيام بفرك الدماء المتناثرة برفق ، ويفضل وضع بيروكسيد الهيدروجين عليها بعد ذلك لكى تتخلص منها تماما ، ولا تنس التجفيف بالقماش عند الانتهاء.

تنظيف الزيوت

إزالة الزيوت من سطح السجاد عن طريق صودا الخبز أو عن طريق بعض المذيبات الكيميائية
  • Save
AndreyPopov/istockphoto

يفضل رش صودا الخبز مرة شهريا على السجاد ، وتركها لمدة ساعة أو أكثر لامتصاص الزيوت والروائح ، وبعد ذلك قم بعمل تنظيف السجاد بالمكنسة لمسح آثار الصودا.

تنظيف السجاد من السوائل

لكى تزيل السوائل أثناء تنظيف السجاد تحتاج إلى سائل تنظيف الأطباق أو منظف بأساس مائى إذا كانت السوائل تعتمد على المياه
  • Save
Victoria М/adobe stock

لابد أولا من تحديد نوع البقعة إذا كان السائل مكون فى الأساس من المياه أو إذا كان مكون من أساس آخر مثل الزيت ، وهذه النقطة مهمة للغاية ، فمثلا فى البقع ذات الأساس المائى تحتاج إلى منظف بأساس مائى فى حين أن الزيوت تحتاج إلى مذيبات لإذابتها قبل استكمال التنظيف وأحيانا نحتاج إلى العمل بالاثنين معا لتحقيق أفضل النتائج.

يمكنك إزالة السوائل من السجاد عن طريق عمل محلول مكون من ملعقة صغيرة من سائل تنظيف الأطباق مع لتر ماء دافئ وربع ملعقة صغيرة من الخل يتم وضعه على البقعة ودعكه جيداً بقطعة من القماش الخشن أو بفرشاة ناعمة ثم يشطف جيداً ويتم تجفيفه.

طرق تنظيف السجاد فى المنزل

توجد العديد من وسائل تنظيف السجاد المنتشرة ، حيث تعتمد بعض الطرق على المواد الطبيعية كالخل ، والبعض الآخر يعتمد على المنظفات الصناعية التى تباع فى الأسواق ، ولكى يكون الموضوع سهل بالنسبة لك ، فقد قمنا بتقسيم تلك الطرق يمكنك الاختيار بينها على حسب السجاد الموجود :

طريقة تنظيف السجاد بالماء الدافىء

تستخدم فرشاة مبللة بالماء الدافىء فى غسيل الفضلات العالقة فى السجاد ، ويمكن إضافة بضع نقاط من السائل المستخدم فى غسيل الصحون إلى ماء غسيل السجاد ، بعد ذلك يفضل المسح على الجزء المتسخ بالقماش المبلل ، ويجب ترك المراوح والنوافذ مفتوحة لتجفيف السجاد.

غسيل السجاد بالشامبو

يمكن إضافة قطرتين من شامبو السجاد إلى الماء الدافئ فى زجاجة رش ، ويستخدم ذلك المزيج لتنظيف السجاد المتسخ وذلك عن طريق القيام بفرك البقع ثم المسح عليها بالقماش المبلل ، وفى النهاية يجب القيام بالتجفيف بالقماش غير المبلل.

غسيل السجاد بالخل الأبيض المقطر

استخدم الخل و صودا الخبز فى التخلص من البقع والرواسب مثل القهوة والشاى والعصائر
  • Save
Helin Loik-Tomson/istockphoto

استعمال الخل فى تنظيف السجاد من الطرق الآمنة وغير المكلفة فى المنزل ، كما أنه حل فعال للتخلص من البقع والرواسب كالسوائل مثل القهوة والشاى والعصائر ، والزيوت بالإضافة إلى الفضلات التى تترك رائحة كريهة مثل بول الحيوانات الأليفة و بقايا الطعام المتناثرة ، ويقضى كذلك على الجراثيم والفيروسات.

يفضل سكب الخل بسرعة عقب سقوط السوائل على السجاد مباشرة ، حتى يقوم بوظيفته فى تنظيف البقع بفاعلية ، ويمكن مزجه مع الماء الدافئ ليعطي نظافة استثنائية ، و لتحضير خليط الخل اللازم يجب ملء نصف الزجاجة بالمياه والنصف الآخر بالخل ، و يمكن إضافة الملح والمعطر لذلك الخليط.

توجد طريقة أخرى لتحضير مزيج الخل ، وتعتمد تلك الطريقة على عمل خليط من المياه والخل وذلك عن طريق وضع مقدار واحد منه مع ثلاثة مقادير من المياه الباردة فى قارورة رش ليسهل عليك استخدامه ، وبعد سقوط البقعة قم بسرعة بدعكها بالقماش ، واستمر فى غسل السجاد لبعض الوقت ، ثم رش مزيج الخل والماء عليها واتركه حوالى ١٠ دقائق ، حتى يقوم بدوره فى التخلص من البقعة ومن الروائح الكريهة الناتجة عنها.

يمكنك التخلص من فضلات الطعام الجافة و فضلات الحيوانات أيضا باستخدام الخل ، وللتنظيف به بطريقة صحيحة يجب سكبه على الاتساخ ثم دعكه بقماش نظيف لعدة مرات حتى تزول نهائيا.

طريقة التنظيف الجاف أو الناشف

يفضل وضع مزيج من الملح ومسحوق تنظيف السجاد فى المنزل ومزيل البقع الجافة الحبيبى على المكان المراد تنظيفه ، ثم القيام بالدعك بشكل مستمر ، وبعد ذلك تستعمل فرشاة تنظيف السجاد أو المكنسة فى تنظيف هذا المزيج.

كما يمكن خلط ملعقة واحد من صودا الخبز والملح الخشن أو العادى فى وعاء صغير ، مع إضافة المياه الباردة لهم ، تستطيع استخدام ذلك الخليط على السجاد الشبك ، وبعد الانتهاء من سكب الخليط رش الماء العادي على السجاد وباستخدام الفرشاة قم بالفرك ، وبعد ذلك يجب أن تجفف السجاد بمنشفة ، كما يفضل أن تستعمل المكنسة لإزالة بقايا الصودا.

تنظيف السجاد بصودا الخبز

بإمكانك رش البيكنج صودا على السجاد وتركه لعدة ساعات قبل أن تقوم بكنسه للتخلص من الروائح الكريهة غير المرغوبة.

طريقة التنظيف اليدوية فى سجاد المنزل

من الطرق المتبعة فى التنظيف الطريقة اليدوية عن طريق وضع كمية المياه الدافئة مع سائل التنظيف الخاص بالسجاد
  • Save
khunkorn/adobe stock

غسيل السجاد اليدوي حل فعال ومن افضل طرق تنظيف سجاد المنزل إذا كان لديك السجاد بحجم صغير أو ذو وزن خفيف ، بحيث تستطيع وضعه فى البانيوهات الصغيرة أو المغاسل.

طريقة تنظيف السجاد اليدوية تعتمد على وضع المياه الدافئة مع مقدار من سائل تنظيف السجاد بالحوض ، ثم وضع السجاد ونقعه لمدة لا تقل عن 10 دقائق ، وبعد النقع قم بفرك سطح السجاد الأمامى والخلفى برفق ، واشفطه بالمياه واتركه ليجف.

كيفية تنظيف جميع أنواع السجاد بدون غسيل

هناك الكثير من انواع السجاد ولكل نوع طريقة تنظيف تختلف عن الطرق المتبعة مع الأنواع الأخرى ، وهذا يرجع لنوعية ألياف السجاد ومدى تحملها للتنظيف العميق من عدمه :

طريقة تنظيف السجاد الفرو

يمكنك تنظيف السجاد المصنوع من الفرو عن طريق البخار ثم غسيله بفرشاة مبللة بالمياه
  • Save
snyfer/adobe stock

يتم تنظيف السجاد الفرو بالبخار الذى يتكون من مياه ساخنة يتم ضخها بشدة لكى تتخلل بين ألياف السجاد ، وتعمل على إزالة الرواسب المتشابكة فيه ، ثم غسيل السجاد بواسطة فرشاة مبللة بالمياه ، وفى النهاية يتم نشر السجادة فى الهواء حتى تجف تماما.

هناك طريقة أخرى فى تنظيف السجاد الفرو تعتمد على وضع الشامبو فوق السجاد ثم شطفه بالمياه ، ويجب أن تراعى إعادة الشطف ، لأن بقايا الرغاوى تظل عالقة على السجاد لمدة طويلة وتتسبب فى لزوجة السطح ، ومن الممكن أن يترك ذلك رواسب وخطوط بعد التجفيف.

تستطيع إجراء التنظيف الجاف بسهولة الذى يعتبر من أشهر الطرق الفعالة فى التنظيف عن طريق وضع مسحوق الغسيل على الجزء السفلى للسجاد ، و باستخدام جهاز الفرشاة الدوارة يتم غسيل السجاد بطريقة دائرية ، حتى يصبح السجاد لامع وجاف دون الحاجة لاستعمال الماء.

طريقة تنظيف السجاد الفرو الابيض

استخدم قطعة اسفنج فى تنظيف سجاد الفرو الابيض حتى تزول البقع تماما
  • Save
scyther5/istockphoto

يستحسن تنظيف السوائل المتساقطة على الفور بالقماش ، ثم تنظيف البقع باستخدام الماء والصابون والفرشاة ، وتستطيع اللجوء للاسفنج فى التنظيف أيضا ، استمر فى غسيل البقع حتى تزول تماما من سطح السجاد ، ويفضل أن تعطى البقع الفرصة لتجف ، لمنع تكون العفن.

فى بعض الأحيان قد تحتاج إلى مسح السجاد الفرو الأبيض يدويا بواسطة القماش الجاف لتسريع عملية التجفيف.

طريقة تنظيف السجاد الصوف والحرير

تنظيف السجاد الصوف و الحرير عن طريق الفرشاة الدوارة الاحترافية المتخصصة
  • Save
FotoDuets/istockphoto

توجد طريقتان لتنظيف السجاد الصوف والحرير ، الطريقة الأولى تعتمد على البخار لتنظيف الرواسب العالقة ، والطريقة الثانية تقوم على وضع المياه والمنظف على السجاد ثم استعمال آلة الفرشاة الدوارة فى غسيل سطح السجاد ، قبل رشه بالماء لازالة رغاوى الصابون.

نصائح ضرورية لتنظيف السجاد

لكى تحافظ على نظافة سجاد منزلك باستمرار ضع مشايات على الأبواب لمنع دخول الأحذية
  • Save
Pixel-Shot/adobe stock
  • يستحسن أن تقوم بعمل تنظيف السجاد فى الصباح الباكر مع فتح النوافذ أو التكييف أو المراوح.
  • اختار مكنسة كهربائية ذات قوة شفط قوية لمحو بقايا الغبار ، ويفضل القيام بالكنس مرتين وأكثر للحصول على أفضل نتائج.
  • إن لم تكن تمتلك مكنسة كهربائية ، فيمكنك استعمال المقشة اليدوية على أن تكون أطرافها خشنة.
  • استخدم فرشاة تنظيف خاصة بالسجاد ويفضل أن لا تستخدمها فى غسيل الأرضيات أو الحمامات.
  • امنع التحرك على السجاد ذهابا وإيابا حتى يجف بشكل نهائى.
  • من الضرورى تجفيف السجاد بمنشفة بعد الانتهاء من التنظيف ، وبإمكانك استعمال منشفة قماشية قديمة لأجل ذلك.
  • يفضل الابتعاد عن تجفيف السجاد بقماش غير ثابت الألوان.
  • الاهتمام بكنس السجاد فى غرف النوم والمعيشة بالذات يوميا لتحافظ عليه نظيفا.
  • تستطيع تنظيف السطح بممسحة ذات حواف مطاطية لالتقاط شعر الحيوانات الأليفة.
  • ضع مشايات أو ممسحات على أبواب المنزل والغرف لمنع دخول الأحذية ، حتى لا تنتقل الأتربة والرمال من غرفة لأخرى أو من خارج المنزل.
  • قبل غسيل السجاد عن طريق محلول الخل والمياه ، يجب تجربته على جزء مخفي من السجاد ، فإذا وجدت تغيرا فى اللون فلا تعيد استخدامه أبدا.
  • إذا كان هناك داعي لدخول الغرفة التى تم تنظيف سجادها للتو ، فيجب وضع قطعة قماش أو غطاء بلاستيكى فوق السجاد لمنع الاتساخ من جديد.
  • اعتنى بالسجاد الصوف عناية فائقة حتى لا تتراكم عليه البقع الصعبة ويصعب تنظيفه.
  • اهتم بفرك قطع السجاد مرتين أو أكثر ( تنظيف عميق) ولا تتعجل التنظيف بأى شكل من الأشكال.
  • ابدأ بعمل تنظيف السجاد من المنتصف حتى تصل للشراشف ، ثم اشطفه جيدا.
  • فرك البقع باستخدام الاسفنج أو الفرش الناعمة أفضل من طريقة التنظيف بالبخار ، لأن الفرك يعمل على تنظيف البقع الملتصقة بشدة.
  • يفضل أن تمسح البقع السائلة على الفور بقماش أبيض أو بمنديل ورقى قبل أن تبدأ فى التنظيف الفعلى.
  • فى حالة سقوط أوساخ جافة كالأطعمة يستحسن أن تستخدم حواف بطاقة بلاستيك أو سكين غير حادة لكشطها ، لأنه لا ينبغى التنظيف بالآلات الحادة على السجاد.
  • قم بإزاحة السجاد و تنظيف الأرضيات بالماء والمنظفات المناسبة دوريا.
  • استخدم منظف سجاد ذو نوعية جيدة وقم بتجربته على القماش قبل استعماله للتأكد من أنه لا يغير من الألوان.
  • لا تستخدم مسحوق غسيل يعمل على تكوين رغاوى كثيرة فى حالة عدم إزالة السجاد من مكانه الأصلى.
  • ابتعد عن تنظيف السجاد الصوف بالكلور والأمونيا حتى لا تفسد الألياف والألوان الأصلية له.
  • لازالة بقايا الحلويات والكعك استخدم سكين الزبدة فى التنظيف ، وضع فوقها خليط الماء والصابون ، وامسح بهدوء سطح السجادة ، ثم جففها كما تفعل فى المعتاد.
  • يمكنك إضافة معطر لتبقى رائحة السجاد زكية ، وبإمكانك الاستعاضة عنه باستعمال الزيوت العطرية المفضلة لك ، عن طريق وضع 10 نقاط من الزيت العطري مع كوب من بيكربونات الصوديوم على السجاد لمدة لا تقل عن 30 دقيقة ، ويفضل التنظيف بالمكنسة الكهربائية بعد ذلك.
  • التنظيف المستمر للحيوانات المنزلية بشكل دورى يحافظ على سجاد منزلك نظيفا.
  • لابد من تنظيف وتغيير مرشحات التكييف المركزى كل فترة ، لأنها من الأشياء التى تساهم في تراكم الأتربة على السجاد.

مصادر الصور

الغلاف VadimGuzhva/adobe stock

مواضيع ذات صلة

Leave a Comment