طرق بسيطة تساعدك فى تنظيم وترتيب الفريزر
  • Save

Last updated on يونيو 20th, 2023 at 07:17 ص

تنظيم وترتيب الفريزر من المهام المهمة جداً ليس فقط للحصول على شكل جميل ومقبول للعين ، ولكن هو شرط أساسي للحفاظ على الأطعمة والمنتجات الموجود بداخله من التلف. ولأن الفريزر فى معظم البيوت يكون صغيراً وليس به العديد من الأرفف على عكس الثلاجة فسوف نقدم لكى فى هذا المقال بعض الأفكار البسيطة التى تمكنك من استغلال هذه المساحة الصغيرة بشكل مثالى ومنظم.

تسمية المنتجات أو الأطعمة

كتابة اسم الأطعمة عليها قبل حفظها فى الفريزر
  • Save
hedgehog94/adobe stock

عند تجهيز الطعام لحفظه فى الفريزر يفضل أن تقوم بكتابة اسمه عليه مع تاريخ صلاحيته. لأن ذلك يساعدك بشكل كبير فى معرفة نوع الطعام وعدده ومتى ينتهى. وهذه خطوة مهمة جداً أثناء تخزين العديد من المنتجات لأنك سوف تنسى بعد فترة قصيرة جداً ما قمت بحفظه.

تقسيم المنتجات على حسب الاستهلاك

يفضل أثناء تجميد الطعام أن تقوم بتقسيمه على حسب الكمية التى تحتاجها أثناء الاستهلاك. بدلاً من تجميده كلية والحاجة إلى إذابته فى بالكامل فى كل مرة تحتاج إليه. وهذا بالفعل مضر جداً بالصحة ويسبب بعض الأمراض كما صرح الكثير من الأطباء.

حفظ الطعام بشكل مسطح

استخدام ماكينة تفريغ الهواء لحفظ الطعام بالفريزر
  • Save
Ozgur Coskun/adobe stock

بمعنى أن تقوم بتسوية المنتجات وفردها لتكون مسطحة فى الكيس المستخدم للحفظ. وذلك لتفريغ الهواء منها باستخدام ماكينة تفريغ الهواء أو يمكنك الضغط على الطعام برفق من خلال النشابة الخاصة بالعجين. وبالتالى الحفاظ عليها أطول فترة ممكنة. وأيضاً لتقليل حجمها وبالتالى استغلال مساحة صغيرة فى الفريزر. وهذا ينطبق على الدواجن واللحوم والحساء وأيضاً الصلصات.

استغلال أدراج الفريزر فى التنظيم

يمكنك وضع كافة الأطعمة الصغيرة مثل عبوات الشيكولاتة والآيس كريم في الأدراج الداخلية بالفريزر. وذلك لمنع لفصلها عن الطعام حتى لا تفسد ، كما أن ذلك يسهل العثور عليها واستخدامها دون إحداث خلل بترتيب الفريزر.

استخدام أكياس محكمة الغلق

تنظيم أكياس الطعام بشكل رأسى بالفريزر
  • Save
Pixel-Shot/adobe stock

تمنحك الأكياس فرصة كبيرة لتوفير المساحة فى الفريزر بدلاً من العلب الكبيرة التى تستغل مساحة أكبر. ويمكنك أن تقوم بحفظها فى الفريزر بشكل رأسى لسهولة استخراجها منه. كما أنها تمنحك فرصة أكبر لحفظ الكثير من المنتجات وأيضاً تمكنك من معرفة الأطعمة المحفوظة بسهولة دون الحاجة إلى اخراج الكل لمعرفة نوع الطعام المطلوب.

تساعد هذه الفكرة فى تنظيم وترتيب الفريزر من خلال وضع مجموعة من السلال أو العلب المخصصة فى الفريزر ووضع كل منتج على حدة فى سلة مثل اللحوم والدواجن والأسماك.

استغلال باب الفريزر

لا تتركى باب الفريزر دون استخدام ولكن يمكنك حفظ المنتجات الخفيفة به. مثل أكياس الخضروات المجمدة واللفائف وبعض المنتجات المعلبة. ولكن احذر من التحميل الزائد به حتى لا يتلف ويهلك بسرعة.

استخدام منظم الثلج

استخدام منظم الثلج أثناء ترتيب وتنظيم الفريزر
  • Save
qwartm/adobe stock

يمكنك استخدام عبوة تكوين الثلج وتنظيمه فى حفظ الصلصة أو الأعشاب وغيرها من الأطعمة. من خلال وضعها فى الخانة مع القليل من زيت الزيتون لحفظها. وهى فكرة رائعة جداً لحفظ الكثير من الأطعمة التى من الصعب الحصول عليها بشكل متكرر لعدم توافرها فى السوق أو إحتمالية زيادة أسعارها.

التصنيف حسب الحاجة

من خلال وضع الأطعمة التي يمكن تخزينها لفترة طويلة في الجزء الخلفي للفريزر. أما الأطعمة سريعة الاستخدام فتوضع بالجزء الأمامي على أطراف الفريزر حتى تستطيع استخدامها بسهولة مع الحفاظ على تنظيم وترتيب الفريزر.

استخدام العلب الصغيرة فى تنظيم وترتيب الفريزر

استخدام العلب الصغيرة لتنظيم وترتيب الطعام بالفريزر
  • Save
New Africa/adobe stock

من الأفكار العملية لتخزين المنتجات الصغيرة أو السائلة بدلاً من استخدام العلب الكبيرة التى تحتاج إلى مكان أكبر. وهذه الفكرة تمكنك من حفظ  باقى الأطعمة التى لا تفكر فى التخلص منها. أو ترغب فى استخدامها مرة أخرى بشكل مختلف من خلال التغيير فى طريقة إعدادها.

نصائح أثناء تنظيم وترتيب الفريزر

  • إذا كنت تمتلك ثلاجة صغيرة وبالتالى فريزر صغير فيمكنك أن تقوم بإستخراج الأرفف منه لتوفير مساحة أكبر فى الاستخدام.
  •  عند تخزين اللحوم والدواجن والأسماك فيجب فصلها تماماً عن باقى المنتجات. ويفضل أن توضع فى الرف السفلي حتى لا يحدث أى تسريب على باقى الأطعمة.
  •  لا داعى لتكديس الكثير من المنتجات بداخل الفريزر ولكن يجب الاحتفاظ فقط بالأشياء الضرورية أو اللازمة لاستهلاكك الشهرى.
  •  احرص دائماً على توفير مساحة بسيطة بالفريزر تساعدك فى تخزين الأطعمة اليومية. أو لتبريد العصائر والمياه بشكل سريع ثم إخراجها.
  •  يمكنك استخدام الأكياس البلاستيكية الشفافة بشكل دائم إذا كنت تنسى كتابة أسماء المنتجات وتاريخ صلاحيتها.
  •  عند شراء الأطعمة المجمدة يجب أن تتخلص من العلب الخاصة بها ووضعها فى أكياس أو علب موجودة لديك.
  •  احرص دائماً على تنظيم وترتيب الفريزر والثلاجة أيضاً بشكل دورى ومستمر على الأقل مرتين شهرياً. وذلك للتخلص من البكتريا والحفاظ على الأطعمة من التلف.

مصادر الصور

الغلاف bravissimos/adobe stock

2 thoughts on “طرق تنظيم وترتيب الفريزر بكل سهولة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *