مشكلة تقشير الدهان أسبابها وكيف تعالجها

مشكلة تقشير الدهان ايه اسبابها وعلاجها
  • Save

تقشير الدهان الذى يحدث فى بعض جدران المنازل شكله سيء جدا وهذا يجعلك منزعج طوال الوقت ، وخصوصا أنه من الصعب تجاهل علاماته الظاهرة. مثل الفتحات التى تظهر فى الدهان مع مرور الوقت ، أو حتى الأجزاء الكبيرة من الدهان التى تقع من تلقاء نقسها.

أسباب تقشير الدهان كثيرة ، مثل وضع الدهان اللاتكس (البلاستيك) على الدهان الزيتى. أو الجدران المتسخة التى تم دهانها بدون تنظيف. والرطوبة الزائدة الموجودة سواء من الأرض أو فى المناطق ذات الطقس الرطب. ويمكن أن يكون بسبب تأسيسات الدهان السيئة التى تمت فى المراحل الاولى. وبالرغم من ذلك فإن هذه المشكلة لها عدة حلول ، نتناول منها حلا بسيطا فى هذا المقال.

وقبل أن تعيد دهان أى مكان ، اقرأ تعليمات هيئة حماية البيئة بخصوص الدهان الثابت الذى يحتوي على مكونات من الرصاص ، لأنه عرضة للتقشير السريع بلإضافة إلى أنه ضار جدا بالصحة ويحتوى على مواد سامة. حيث يمكنك أن تطلب عينات من الدهان الذى سينفذ فى منزلك ، و تختبرها على أجهزة أو تقوم بعمل اختبار فى بعض المعامل للتأكد من جودتها وتركيبتها.

علاج تقشير الدهان

 

جهز المكان وقم بارتداء وسائل الأمان

 

سواء كان الدهان المتقشر يحتوى على الرصاص أم لا لابد أن ترتدى قناع واقى ونظارات ، بالإضافة إلى قفازات لكى تحمى نفسك من خطورة الرصاص. أيا كانت مساحة الجدران التى تعالجها ، أو نوع الدهان المستخدم. أيضا من الضرورى أن تقوم بتغطية أرضية المكان الذى تعالج فيه مشكلة تقشير الدهان بقطعة كبيرة من البلاستيك أو القماش ، لكى تمنع سقوط الدهان على الأرضية. ثم قم بفك قطع الزخارف الموجودة فى المكان مثل حلايات الأرضية أو كرانيش السقف إذا كانت ستتأثر سواء كانت من الجبس أو من خامات بديلة للجبس ، وانقل الفرش والسجاد لمكان آخر.

إزالة الأجزاء التالفة من تقشير الدهان

قبل ازالة تقشير الدهان لازم تعالج العيوب
  • Save
Piotr Wytrazek/istockphoto

لكى تقوم بمعالجة التقشير الذى حدث لابد أن تزيل الدهان التالف من على الحائط. وذلك باستخدام فرشاة من السلك أو أداة كشط الدهان لكى تتخلص من كل الدهان التالف. وإذا واجهت جزء من الصعب مسح الدهان من عليه اتركه كما هو ولا داعى لإزالته ، لأنه فى الغالب سيكون جيدا وستقوم بالدهان عليه بدون مشاكل.

إصلاح الأجزاء التالفة

معالجة الاجزاء التالفة من تقشير الدهان بالمعجون
  • Save
triocean/istockphoto

بعد أن تزيل الأجزاء التالفة سترى شقوق وثقوب على الحائط ، لا يجوز أبدا تركها بتلك الطريقة. من الضرورى أن ترممها قبل إعادة الدهان و من هنا يبدأ العمل. احضر كمية من المعجون وافرده بسكينة المعجون بسلاسة. وتجنب المبالغة فى إضافة المعجون ، كل ما تحتاجه فى الوقت الحالى طبقة بسيطة من المعجون.

من المهم جدا التأكد أن المعجون قد غطى كل الأجزاء التالفة التى تم تقشير دهانها الأصلى ولا تقلق لأن كل ذلك سيتم صنفرته وتنعيمه فى نهاية الأمر. وهنا يمكننا أن نخبرك بملحوظة هامة بخصوص سكينة المعجون. حاول اختيار سكينة من النوع المرن التى تنحنى أثناء العمل وتجنب النوع الصلب. لأن المرنة أسهل كثيرا بالإضافة إلى أنها تعطيك الفرصة فى فرد المعجون بسهولة أكثر على الحائط من السكينة الصلبة.

بعد ذلك اتركه يجف تماما حسب الوقت المكتوب على التعليمات الموجودة على العلبة ، وهو غالبا يتراوح ما بين 45 – 60 دقيقة.

هناك بعض أنواع من المعجون التى تحتاج ساعتين لكى تجف. أيضا من النقاط الهامة التى لابد أن تضعها فى اعتبارك هى عدم محاولة صنفرة السطح الذى تم تغطيته بالمعجون قبل أن يجف تماما ، لأنك لو فعلت ذلك ستجد أن ورقة الصنفرة قد امتلئت بالمعجون و تلفت وستضطر لتغييرها.

صنفرة الأجزاء التالفة من تقشير الدهان

بعد اضافة المعجون للاجزاء التالفة لازم تصنفرها
  • Save
Con Tanasiuk/gettyimages

سواء كنت مضطر لترميم أماكن تقشير الدهان التالفة أم لا ستحتاج لتنعيم الحوائط التى عالجتها بالمعجون وجفت إما بالصنفرة الكهربائية أو اليدوية. وذلك لكى تضمن أن السطح أصبح أملس وخالى من الحفر والشقوق. ولذلك لابد أن تستخدم ورق صنفرة ناعم جدا فى تنعيم أسطح الحوائط.

هناك أيضا ملحوظة هامة لابد أن تراعيها أثناء صنفرة الحائط ، وهى تجنب الضغط على الصنفرة بقوة أثناء العمل. لأنك لو فعلت ذلك ستزيل طبقة المعجون التى أضفتها وعند ذلك ستضطر لإضافتها من جديد.

بعد ذلك قم بتنظيف المكان باستخدام فوطة خشنة أو قطعة اسفنج رطبة وليست مبللة وقم بمسح المكان المراد دهانه. وبعد ذلك جففه بقطعة قماش جافة ونظيفة واتركه يجف تماما.

عزل الحوائط

 

إذا كانت الرطوبة هى السبب فى تقشير الدهان ، فمن المهم أن تحمى المنطقة التى تقوم بدهانها مجددا من مشكلة التقشير حتى لا تتكرر مرة أخرى. لذلك لابد من تغطية الحائط بطبقة عازلة بأى مادة من المواد المتاحة لعزل الرطوبة. ثم اترك السطح يجف تماما حسب تعليمات الشركة المصنعة لتلك المادة. وهناك بعض المواد يتم خلطها مع الأسمنت أثناء عملية المحارة وهذا يتطلب منك إزالة طبقة المحارة وإعادة إكساؤها من جديد.

ادهن الحائط

بعد انتهاء كل مراحل التجهيز ادهن اللون النهائى
  • Save
BeylaBalla/istockphoto

بذلك يكون الحائط جاهز للدهان الجديد ، ولكى يكون العمل دقيق قم بدهان الطبقة الأولى على الحائط بالكامل حتى المنطقة التى تمت معالجتها. وبعد التأكد من جفافها تماما يمكنك إضافة طبقة أخرى إذا كانت ضرورية أو كنت ترغب فى إكساء الحائط باللون الجديد. وخاصة إذا لك تكن مغطاة باللون جيدا بعد إضافة الطبقة الأولى وهذا من الملاحظات التى أشرنا إليها فى اختيار الدهان. ثم اترك الدهان يجف تماما. وبعد ذلك انزع الشريط اللاصق الذى قمت بإضافته لتغطية الكرانيش أو حلايات الأرضية أوإطارات الأبواب.

مصادر الصور

الغلاف Borut Trdina/istockphoto

مواضيع ذات صلة

Leave a Comment