أدوات النجارة الأساسية اللى لازم تعرفها لو كنت مبتدى فى تعليم فن النجارة
  • Save

Last updated on أغسطس 22nd, 2023 at 05:23 م

لكى تبدأ تصنيع بنفسك سواء كنت ستقوم بعمل كرسى أعجبك او قطعة اكسسوار خشب او شباك او طاولة بشكل جديد. فلابد ان تعرف أولا ما هى أدوات النجارة الأساسية.

وهنا سنتحدث عن أدوات الكهرباء الأساسية في أعمال النجارة. لا داعى للانزعاج من تعلم بعض مهارات النجارة ، فالكثير من الشباب فى الوقت الحاضر في كل مكان في العالم العربى والاجنبى يقوم بعمل احتياجاته بنفسه تقريبا. لأن الموضوع بسيط لا يحتاج الى حرفة أو مهارات خاصة.

وحاليا يوجد شباب وبنات في بعض الدول العربية يشاركون فى كورسات خاصة لتعلم النجارة.

وحاليا أصبح الكثير من الناس يمتلكون مجموعة الأدوات الخاصة بهم ، حيث يقومون بصناعة معظم احتياجاتهم في جراج المنزل او الرووف ، او اى مكان آخر بعيدا عن غرف المنزل الأساسية.

سنتعرف هنا على مجموعة الأدوات التى تستخدم في أعمال النجارة الخاصة بالأخشاب

منشار القرص او الدائرى Circular Saw

منشار القرص من اهم ادوات النجارة
  • Save
tcsaba/stock.adobe

من أهم أدوات النجارة الأساسية التى لايمكنك الاستغناء عنها تقريبا ، وهو مصمم ليظل معك لفترة زمنية طويلة. ويمكنك ان تقوم بإستعماله فى صناعة اكثر من شئ باستخدام الاكسسوارات والقطع الموجودة معه والتى تستطيع شراؤها بمفردها دون الجهاز نفسه. وهذا ما سنقوم بشرحه بالتفصيل فى المقالات القادمة.

ويتميز هذا المنشار بسهولة حمله لانه خفيف الوزن ، ويوجد منه بعض الأنواع التى تعمل بدون سلك كهربائى ولكن ببطارية.

من ضمن استخداماته تقطيع ألواح الكونتر او MDF او الميلامين (المستخدم في تصنيع المطابخ) بكل المقاسات التى تريدها ، او تقطيع عمودى او مائل وأيضا التقطيع على شكل دائرى من خلال مجموعة اكسسوارات خاصة.

سيظل هذا المنشار هو الأداة الأساسية لديك في التقطيع الى ان تقوم بتطوير معداتك وتشترى منشار طاولة.

إذا كنت من محبى الأدوات التى تعمل ببطارية دون أسلاك وهى موجودة بكثرة. فيمكنك شراء مجموعة تعمل بنفس البطارية حتى تستطيع استبدال البطاريات ما بين الادوات ، بمعنى إذا فرغت بطارية من الشحن أثناء العمل فيمكنك استبدالها بالآخرى حتى تعود مرة أخرى وتقوم بشحنها.

من النقاط الهامة أثناء التحدث عن المنشار القرص: لابد أن يكون لديك ديسك او أسطوانة من نوع جيد ، لكى يكون التقطيع نظيف ولا يترك أثار على الخشب ويصبح الشكل سيئ.

المثقاب Drill من اهم أدوات النجارة الأساسية

شنيور لتخريم الخشب من اهم أدوات النجارة الأساسية
  • Save
monticellllo/stock.adobe

الأداة الثانية من أدوات النجارة الأساسية هو المثقاب. ويعتبر هو أيضا من الأدوات التى ستعتمد عليها فى صناعة اي شيئ تحتاجه. لذا يفضل ان تقوم بشراء نوع جيد حتى يظل معك لفترة طويلة ولا يهلك بسرعة ، ويكون ذو طاقة مرتفعة وبه إمكانيات جيدة لكى تساعدك بقوة فى صناعة كل احتياجاتك.

واحدة من ضمن هذه الإمكانيات خاصية Hammer وتعنى الطرق، بمعنى ان بإمكانك استخدام هذا المثقاب ليس فقط فى الأخشاب ولكن أيضا فى الحوائط الطوب والخرسانة.

اذا كنت من محبين الأدوات بدون أسلاك فمن المؤكد أنك ستقوم بشراء مثقاب مزود ببطارية ليثيوم ، وفى بعض الأسواق ستجد معه امباكت درايفر.

ما هو امباكت درايفر، هو عبارة عن أداة في منتهى الروعة تستطيع استخدامها أثناء العمل بالمثقاب لكى تقوم بربط المسامير والصواميل بدون الحاجة الى فك ريشة المثقاب وتركيب القطعة الخاصة بربط المسامير به.

وهنا ملحوظة مهمة لا يعرفها الكثير ، المثقاب ليس مصمم لربط المسامير حيث ان ميكانيزم حركته مختلف تماما عن الدرايفر ، والذى تم اختراعه خصيصا لهذا الغرض.

منشار Jigsaw

منشار jigsaw للتقطيع المتعرج
  • Save
lukesw/stock.adobe

يطلق عليه الكثير من الناس اسم منشار اركت ، وهذا للأسف خطأ شائع. لأن منشار الاركت مختلف تماما حيث يتم بواسطته التقطيع الدقيق جدا ، والأشياء التى تحتاج الى فن متقن. وسنتطرق لشرح هذا بالتفصيل فى المواضيع القادمة.

إذا كان أمامك قطعة من الخشب وتحتاج الى تقطيعها على شكل دوران وليس خط مستقيم. اذن ستكون بحاجة إلى منشار Jigsaw لانه الأفضل فى تحقيق هذا النوع من التقطيع.

وكما ذكرنا من قبل إذا كنت من محبين الأدوات بدون أسلاك ، فيجب أن تكون معداتك من نفس النوع لكى تستطيع تغيير البطارية بسهولة.

عندما تقرر شراء هذا المنشار ابحث كثيرا حتى تجد نوع يكون به حماية حول منطقة السلاح القاطع. حتى لا يتشوه التقطيع ويصبح بشكل سيئ. ويفضل أن تشترى نوع به وصلة شفط الغبار لكى تقوم بتجميع النشارة في كيس او مكنسة شفط.

وأخيرا اهتم بنوع الأسلحة لهذا المنشار. ويفضل ان تشتري له مجموعة للأخشاب و أخرى للمعادن حتى تغطى كل احتياجاتك وستجد أنها ليست مكلفة بشكل كبير.

الصنفرة الدائرية Orbit Sander

الصنفرة الدائرية من اهم أدوات النجارة الأساسية
  • Save
Monika Wisniewska/shutterstock

الأداة الرابعة من أدوات النجارة الأساسية هي الصنفرة الدائرية. لن تعرف قيمة هذه الأداة إلا أثناء العمل بها.

كما يقال ان صنفرة الخشب شر لابد منه، ولكن لماذا شر؟ لأن كل الأدوات السابقة أدوات نظيفة لا ينبعث منها الكثير من النشارة مثل هذه الأداة . ولكنها فى الوقت الحاضر تطورت بشكل كبير وأصبحت أمنة عما سبق.

من أهم النقاط التى يجب أن تكون فى ذهنك أثناء شراء هذه الصنفرة امكانية التحكم في اهتزازها وتجميع النشارة ( وكن منتبها جدا لهذه النقطة) والتحكم في سرعتها.

لكى تشعر بالراحة أثناء العمل بها فلابد أن يكون لديك أكثر من فرخ صنفرة بارقام متعددة لكى تحصل على جودة ونعومة جيدة. وسيتم إيضاح ذلك بالتفصيل فى المواضيع التالية.

الراوتر Router  أداة من أدوات النجارة الأساسية

الراوتر من اهم ادوات النجارة لحفر الخشب
  • Save
petr73/shutterstock

الأداة الأخيرة من أدوات النجارة الأساسية هي الراوتر، وله استعمالات كثيرة لا حصر لها. ويعتبر من الأدوات الرئيسية التى لا يمكن الاستغناء عنها.

فقط قم بتركيب الريشة المناسبة ويمكنك بذلك بتقطيع الابلاكاش ، عمل دوران في حافة الخشب ، عمل نقر ولسان للتجميع ، مساواة أطراف قطع معينة بحاجة إلى تسوية ، كل هذا وأكثر يمكنك فعله بالراوتر.

ينصح دائما أثناء شراء رواتر ان تختار نوع له قاعدة متحركة. لكى تستطيع التحكم في مقدار النزول في الخشب بدلا من الراوتر ذو القاعدة الثابتة.

او يمكنك شراء راوتر صغير وهو متخصص في التنظيف مع قاعدة متحركة بمفردها. ويفضل بعض الناس هذا النوع بسبب حجمه الصغير وبالتالى سهولة حمله ، حيث يمكن إمساكه بيد واحدة وهذا يسهل العمل.

ونأتى هنا للسؤال المتكرر لبعض الناس: هل يجب شراء كل الريش الموجودة في السوق حتى تستطيع عمل كل هذه الأشكال؟ بالطبع لا فيمكنك شراء الريشة التى تريدها وقت الحاجة لها بمفردها دون الباقى.

وفى النهاية هذا شرح بسيط عن أهمية أدوات النجارة الأساسية ووظيفة كل أداة منهم. وكيف تستطيع شراؤها من السوق المحلى والسوق العالمى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *