مواصفات الابواب الخشبية الخشب من حيث الخامة والمقاسات
  • Save

Last updated on نوفمبر 29th, 2023 at 08:53 م

عندما تتحدث مع البعض عن صناعة الابواب الخشبية وما هو مواصفات الابواب الخشبية وكيف يتم تجهيزها والانتهاء منها ، ستجد الرد بأن هذه الصناعة من الأمور البسطة. تستطيع الذهاب إلى أى متجر أو معرض و شراء أبواب جاهزة. أو الشراء من مصنع متخصص فى صناعة الأبواب الجاهزة ويقوم العامل بالتركيب. ويفضل بعض الناس الأبواب المصفحة بدلا من الأخشاب لزيادة الأمان ، والبعض الآخر يرى أنها أقل أهمية عن غيرها ويتم تركها الى الانتهاء من الباقى. ولذا سنتحدث فى هذا الموضوع عن مواصفات الابواب الخشبية لمن يبحث عن صناعة جيدة و عمر افتراضى طويل.

ملحوظة مهمة …. صناعة الأبواب ليست عملية سهلة وبسيطة كما تظن ، على العكس من ذلك فهى أساسية جدا فى تحديد شكل المنزل وجماله بالإضافة إلى الجودة والامان.

وقد قمت بزيارة بعض المنازل سابقا لعمل ترميمات ، ووجدت جميع الابواب والشبابيك الموجودة قبل ذلك مفككة تماما لان الخشب من نوع سىء جدا ، وهنا سنعرف ما هى اهم النقاط التى يجب ان تكون فى ذهنك أثناء عمل الابواب الخشبية مثل مواصفاتها المختلفة وهو ما سنقوم بالتركيز عليه فى هذا الموضوع وسنتطرق للأبواب الجاهزة فى المواضيع القادمة.

خشب تصنيع أبواب أو شبابيك المنزل

اهم نقطة فى مواصفات الابواب الخشبية هى اختار خشب تصنيع الباب
  • Save

تعتبر الخامة هى اول نقطة مهمة لابد من التركيز عليها فى مواصفات الابواب الخشبية حيث يجب اختيارها بعناية واهتمام ، والتي تختلف بحسب مكان واستخدام الباب و يستخدم الخشب في صناعة الأبواب بأنواع مختلفة وكثيرة جدا نتاول منها هذه الأنواع :

خشب الزان

يستخدم خشب الزان على نطاق واسع فى صناعة الأبواب نظرا لما يتمتع به من مميزات كثيرة بداية من الفخامة والشكل الجمالى و سهولة التشكيل ، وانتهاء بصلابته الشديدة والتى تؤهله لمقاومة الرطوبة والتعفن ، ويتوفر منه انواع متعددة من حيث المنشأ مثل الأمريكى والروسى ولكن الأفضل هو الروماني.

ملحوظة هامة : إذا كنت تريد استخدام خشب الزان فى صناعة أبواب خشبية لمنزلك يجب مراعاة ان يكون مجفف او مبخر حيث يتم تجفيف الخشب بنسبة لاتزيد عن 8% لزيادة عمره الافتراضى.

خشب الأرو

هذا هو أكثر أنواع الخشب تميزا وهو الأعلى فى السعر ، من أفضل أنواع اخشب الصلب المتوفر حيث تبلغ كثافته 770 كجم للمتر المكعب ، متوفر منه أنواع مختلفة مثل الأمريكي وهو الأغلى سعرا وانجليزي وأفريقي ويوغسلافي وهو الأقل فى السعر.

خشب الموسكي

هذا النوع يطلق عليه اسم اخر فى الأسواق وهو السويدي من افضل الانواع وأكثرها شيوعا واستخداما وذلك بسبب قلة سعره مقارنة مع أسعار خشب الأرو والزان ، يظهر لهذا النوع من الخشب بعض العيوب وهى انتشار وجود العقد و يمكننا تفادى هذه العيوب على الأبواب الخشبية بإضافة قشرة خارجية على أوجه الأبواب الخشبية.

خشب الجوز

يتميز بلونه البني الداكن وفى بعض الأحيان يتوفر باللون الأرجواني وهنا تظهر الفخامة عند صنع الابواب أو الاثاث ، وذلك لما تتمتع به أخشاب الجوز من مجموعة مميزات مثل شدة الصلابة والقوة فهو من الأخشاب الصلبة ، بالإضافة إلى سهل فى الطلاء إلى جانب قدرته الكبيرة على تحمل الضغط.

أبواب خشب الصنوبر

من أكثر الانواع انتشارا فى صناعة الأثاث والابواب المنزلية وذلك لتوفر أشجار الصنوبر فى معظم دول العالم ، متوفر منه نوع ثقيل والآخر خفيف ويفضل الكثير النوع الخفيف نظرا لسعره المناسب.

لكن هناك بعض العيوب لهذا النوع وهو تأثير أشعة الشمس على لونه لذلك فهو يصلح فى الأبواب الخشب الداخلية فقط ، ايضا هو الاخشاب الناعمة فهو معرض للخدوش لذلك ينصح بعزله جيدا فى مرحلة دهانات الأبواب ، بالإضافة إلى أنه يحتاج مواد حافظة غالية الثمن للحفاظ عليه من التعفن والرطوبة.

أبواب بديل الخشب WPC

هو البديل الخشبي المتعارف عليه فى الأسواق وهو مصنوع من مجموعة من المواد مثل بودرة الخشب المدعم بحبيبات البلاستيك المصنوعة وفقا لأحدث التقنيات العالمية ، يتم صهرها فى أفران بدرجات الحرارة العالية وتمر بمراحل معالجة خاصة حتي خرج المنتج متين جاهز للابواب.

تتعدد استخدامات هذه الخامة فهي ليست قاصرة على الأبواب فقط ولكن تستخدم بشكل واسع فى تصنيع الأرضيات الخارجية للفناء والبلكونات ، أيضا هو مستخدم بشكل مكثف فى تجليدات الحوائط.

معامل تجفيف خشب الأبواب من مواصفات الابواب الخشبية

بالتأكيد بعد اختيار الخامة لابد ان تعرف مدى تجفيفها وطول عمرها الافتراضى وهل ستناسبك ام لا حتى تستقر على اختيارها تماما ، أما عن الأبواب الجاهزة المتوفرة فى الأسواق والتى يتم صناعتها غالبا من MDF ومكبوس بطبقة PVC او قشرة ، فلا ينصح بها لان عمرها الافتراضى قصير لانها لا تصنع من الخشب الطبيعى.

مواصفات الابواب الخشبية من حيث طريقة التصنيع

ابواب الكبس Hollow Door

الابواب الخشبية المفرغة ضعيفة جدا من الداخل فهى عبارة عن إطار خارجي وغلاف من MDF
  • Save
roman023/istockphoto

يتم تصنيع ابواب الكبس عن طريق صناعة هيكل خشبي مفرغ من الداخل والذي يمثل الإطار الخارجي للباب ، ويتم دعم الهيكل بشرائح من ألياف MDF ثم إضافة ألواح كاملة من MDF على الوجهين لعمل الشكل الخارجي فى الأبواب الخشبية.

من تجربتى العملية ومن منطلق الخبرة فى مجال الديكور والأثاث المنزلي هذا من أسوأ أنواع أبواب الخشب وذلك لانه يتضمن خامة MDF والتى تحدثنا عنها فى موضوع آخر وعرفنا أنها ذات عمر افتراضى قصير جدا وحساسة بالنسبة للرطوبة ، وبالتالى لا أنصح أحد بهذا النوع من الأبواب.

ابواب الحشو Semi Solid Doors

ابواب الحشو الخشبية افضل من الابواب المفرغة حيث أن لها هيكل خشبي اقوى وقطع عمودية وعرضية
  • Save
timltv/istockphoto

تشبه إلى حد كبير أبواب الكبس ولكنها أفضل منها من حيث الجودة والمتانة حيث تحتوى على حشوة داخلية من الخشب الطبيعي ويتم إكساؤها من الخارج بألواح من الكونتر الطبيعي او الأبلكاش ، ولكننا ننصح دائما باستخدام ألواح كونتر ذات كثافة عالية وسمك كبير لأن ذلك يزيد من متانة أبواب المنزل وعمرها الافتراضي.

أبواب مصمتة Solid Door

الأبواب الخشبية المصمتة هى افضل انواع الابواب على الاطلاق حيث انها مصنوعة بالكامل من الخشب الطبيعى بدون مواد صناعية وبدون فراغات
  • Save
timltv/istockphoto

أفضل أنواع أبواب الخشب على الإطلاق وذلك لأنها صنعت بالكامل من الأخشاب الطبيعية ولا يوجد بها أى فراغات فى الداخل ولا ألياف صناعية ، لذلك فهى افضل خيارات الأبواب الخارجية فى الشقق السكنية أو القصور والفيلات ، وذلك لعمل تصميم مختلف وجذاب أكثر من الأبواب الجاهزة التي تأتي بتصميم موحد.

تعتبر أيضا مثالية عند استخدامها فى للغرف الداخلية إذا ما كانت الأسعار تسمح بذلك ، لأنها فى الواقع أكثر انواع الابواب تكلفة من حيث الخامات المستخدمة والمصنعيات.

تتميز هذه الأبواب الخشبية أن لها قدرة على عزل الصوت بالإضافة إلى أنه عازل للحرارة أكثر من الأنواع السابقة وذلك لعدم وجود فراغات داخل الباب فهذه الفراغات هى التى تمرر الحرارة ، كما أنها الأثقل فى الوزن والأكثر صلابة.

المقاسات من أهم مواصفات الأبواب الخشبية عند التصنيع

اختيار المقاسات من أهم مواصفات الابواب الخشبية
  • Save

مقاسات الباب نقطة مهمة جدا يجب ان تضعها فى الاعتبار لأنها من المواصفات القياسية فى ابواب منزلك بمعنى كم يكون سمك الخشب بالتحديد ، بالطبع الباب له مقاسات Standard وتختلف ابعاده تبعا للمكان المطلوب فيه.

مقاسات باب الشقة

غالبا ما تكون مواصفات أبواب الشقة السكنية بعرض 100 سم وارتفاع 220 سم وهذا هو طول الباب الخشب المعتاد ، أما أبواب الغرف فتكون 90 سم عرض والارتفاع 220 سم.

أما الأبواب الخدمية الآخري فى المنزل مثل باب الحمام أو المطبخ فتكون فى حدود 80 سم عرض وارتفاع 220 سم أيضا. وكل هذه الأبواب لابد أن تكون سمك خشب 5 سم او كما يطلق عليها فى الأسواق 2 بوصة.

مقاس باب الغرفة

يختلف مقاس باب الغرف او مقاسات الأبواب الداخلية قليلا عن باب الشقة او الباب الخارجي ويأتى بمقاس 90 سم عرض وارتفاع 220 سم وهذا هو المقاس الأكثر شعبية ، وأحيانا يختلف عن ذلك حسب التفاصيل المعمارية وبناء الغرفة.

سمك الباب الخشب

من الأسئلة التى تتردد فى أذهان الكثير كم تكون سماكة الباب الخشب؟ ونحن هنا نتحدث عن تصنيع الأبواب الخشبية حسب المقاسات المطلوبة ، فمن المعتاد أن يكون سمك الباب الخشب 2 بوصة او ما يعادل 5 سم حتى يتحمل ضغط الاستخدام المتكرر سواء للمنزل أو الاستخدام التجارى.

حلق الباب الخشب من مواصفات الابواب الخشبية

حلق الابواب الخشبية وسمك الخشب المستخدم فى تصنيعه
  • Save

بالرغم من عدم اهتمام البعض به لكنه عنصر مهم جدا فى المواصفات المحددة فى صنع ابواب شقتك وجودتها لكي يكون الباب قوى ومتين وتشعر بالأمان أثناء وجودك فى المنزل فلابد ان يكون برواز باب الخشب مدفون بداخل اسمنت تركيب الأرضية ، بعض الناس لا تفعل ذلك ولكنه يسبب الكثير من المشاكل منها : احتمال سرقة المنزل بمنتهى السهولة لأن الباب ضعيف ليس له أساس أسفل الارض.

وأحيانا تظهر مشكلة أخري وهى حدوث تشققات بسيطة ما بين حلق الباب والحائط وهذا نتيجة كثرة الاستخدام وخاصة بالنسبة للأطفال مع استخدامهم العنيف ، وهذا من عيوب عدم دفن الحلق فى الأرضية.

كما يجب أن يكون الاطار نفسه بسمك 5 سم على الأقل ، حتى يكون لسان الكالون بداخله وهذا يعنى إغلاقه بأمان. أما عرضه فيكون 15 سم وتتأكد من المقاس الخاص به أطول من الضلفة بحوالى 10 سم كما يجب أن يكون التفريز بعمق 1 سم.

ومعلومة أخرى خاصة بالإطار الذى يتم تركيبه بسمك 2 سم ، هذا ليس إطار تركيب الباب او الشباك النهائى. بالطبع لا ولكنه إطار أبواب تمهيدى يتم تركيبه لضبط المحارة الأسمنتية عليه ، وبعد ذلك يتم إزالته ويتم تركيب الإطار النهائى. وإذا حدث ضرر أو كسر يتم الترميم بعد ذلك.

جودة تصنيع الباب من قبل الفنى

تحرى الدقة فى المصنعية والتقفيل فى التصنيع من أهم مواصفات الابواب الخشبية
  • Save

أهم نقطة فى مواصفات الابواب الخشبية هى جودة النجارة نفسها ، لابد أن تتأكد من قوة اللحامات فى الخشب هل تم غلقها بطريقة صحيحة أم يوجد مسافة بين الالواح وبعضها ، وبالنسبة للتجميع فيجب التأكد من القوائم (قطع الخشب العمودية اليمين واليسار) هل تم تجميعها بطريقة صحيحة مع الرأس (قطعة الخشب الأفقية الموجودة بالأعلى).

أما الموجودة بالأسفل تسمى قاعدة وهذا يوجد فقط فى الشبابيك الخشبية ، لابد أن تتأكد هل تم تجميعها بشكل صحيح أم خاطئ ، بمعنى أن يكون اللسان الخشبى المستخدم فى اللحام الخارج من قائم الخشب نفسه كامل أو يتم تعشيق جزء كبير منه فى الرأس العمودية ، وهذا يظهر بوضوح قبل مرحلة دهان الباب وهو على حالته الخشبية.

تثبيت البرور (الحلايا) فى الحائط

بعد تركيب الحلق المناسب للباب يجب التأكد من وجود الحلايا الخارجية او البرور الخشبي
  • Save
joserpizarro/shutterstock

لابد أن تتأكد تماما من تثبيت الإطار بكانات حديد باستخدام مسامير قلاووظ من الحائط الى الخشب ويمنع تماما تثبيت الكانة فى الحائط باستخدام الجبس بسبب ما ينتجه من مشاكل كثيرة بعد فترة ، لكن للأسف الكثير من الفنيين يقومون بفعل ذلك نظرا لسهولته وسرعة جفافه ، ولذا يجب أن تكون منتبها جدا فى هذه الخطوة لكى تتفادى ذلك.

وبعد أن تتأكد من تثبيت الحلق جيدا يجب تركيب الحلايا الخارجية أو ما يسمى البرور وذلك لتغطية الفاصل بين حلق الباب الخشبي وبين الحائط نفسه وهذا الفريم له أشكال متعددة وتصميمات مختلفة تبعا لشكل و تصميم الباب سوف نتناول منها عدة أشكال فى موضوع آخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *