فن ترتيب التابلوهات على الحائط

ازاى ترتب تابلوهات الحائط بشكل متناسق
  • Save

بعد الانتهاء من تجهيز المنزل وفرشه بالأثاث المطلوب ، ستجد هناك جزء ناقص لكى تكمل المنظر العام وهو تابلوهات الحائط. إذا نظرت للحائط وهو فارغ من الكنبة إلى السقف او إلى الكرانيش مثلا ستجد شكلها ممل جدا وبه فراغ كبير ، ومن الطبيعى أن تملأ هذا الفراغ ، وأفضل وسيلة فعالة لملء هذا الفراغ هى الاكسسوارات وتحديدا تابلوهات الحائط.

اول خطوة فى الترتيب هي اختيار المكان المناسب لكل لوحة منهم. لكن إذا كان لديك لوحة كبيرة قطعة واحدة أو عدد فردى من اللوحات الصغيرة. فى ذلك الوقت ستجد أن الترتيب ليس بالأمر السهل ، وتنظر للحائط وتسأل نفسك وتقول من أين أبدأ ؟

سنستعرض معا فى هذا الموضوع أسس وقواعد تتبعها لكى تتمكن من ترتيب التابلوهات على الحائط بشكل متناسق.

ركز على الدفاية او نقطة التركيز

من افضل الاماكن فى ترتيب تابلوهات الحائط فوق الدفاية او نقطة التركيز الموجودة فى الغرفة
  • Save
KatarzynaBialasiewicz/istockphoto

غالبا الدفاية فى الغرفة او صالة المعيشة تكون هى اهم نقطة تركيز ، وبالتالى كل النظر مركز عليها ، لذلك افضل مكان تقوم فيه بتركيب تابلوهات الحائط هو فوق الرف العلوى للدفاية ، وفى هذه الحالة سيكون أمامك اختيار من اثنين ، إما ان تقوم بتركيب لوحة كبيرة بنفس عرض فتحة الدفاية الذى يخرج اللهب المرئى من خلالها ، او ان تقوم بتركيب مجموعة تابلوهات صغيرة يجتمعوا مع بعضهم ويظهروا كأنهم تابلوه واحد ، ويكونوا نفس مقاس اللوحة الكبيرة.

مساحة الحائط الذى ستقوم بترتيب التابلوهات عليه

 

قبل أن تفكر فى شراء لوحة لابد أن تأخذ فى اعتبارك نقطة مهمة جدا وهى مقاس الحائط الذى ستقوم بتركيب التابلوه عليه ، إذا كان الحائط مساحته صغيرة فمن الضرورى أن تقوم بتركيب تابلوه صغير او مجموعة لوحات صغيرة ، وتجعل المسافات بينهم ضيقة ، وهذا سيضيف لمسة جميلة فى الحائط ، بالاضافة الى انه سيتكون لديك خدعة بصرية رائعة لان المنظر فى الوقت الحالى يشبه الشباك المفتوح ، ويزيد من اتساع المكان ، ولكى تحقق ذلك الاتساع البصرى بشكل جيد يلزمك تابلوه بلون فاتح.

وإذا كانت مساحة الحائط كبيرة اختر لوحات كبيرة لتحصل على توازن رائع وخاصة إذا كان السقف مرتفع. مع مراعاة أن المسافات ستكون أكبر فى التابلوهات الكبيرة منها فى التابلوهات الصغيرة.

الاختبار المبدئى لترتيب تابلوهات الحائط

 

كلمة الاختبار المبدئى معناها أن تتجنب عمل أى تخريمات فى الحائط إلا بعد أن تختار اماكن التابلوهات جيدا. لابد أن تراعى تلك النقطة تماما ، لأنك لو قمت بعمل تخريم فى نقطة وبعدها اكتشفت أن شكل التابلوه لم يكن على المستوى المطلوب فى هذا المكان. ففى هذه الحالة ستضطر إما أن تتركه فى نفس المكان الخاطىء لكى تغطى الفتحة التى قمت بتخريمها. أو أن تغير مكانه وتشوه شكل الحائط وفى كلتا الحالتين سيكون المنظر العام سىء.

اجمع التابلوهات التى قمت بشراؤها وافردها على الأرض أو على طاولة كبيرة. احضر قطعة كبيرة من الورق أكبر من مساحة التابلوهات مع بعض. ثم قم برسم بقلم على أماكن الحدود الخارجية للتابلوهات. وارسم أماكن تركيب التابلوهات نفسها على الحائط لكى تعرف مكان التركيب بالتحديد.

بعد ذلك الصق قطعة الورق على الحائط وانظر بنفسك هل ترتيب التابلوهات مناسب لك بصريا ومريح أم لا. بعد ذلك ابدأ بعمل تخريم فى الحائط على أماكن التركيب بالشنيور (الدريل). ثم بعد ذلك قم بفك الورقة من على الحائط ، وبذلك يكون الحائط جاهز لتركيب التابلوهات بكل سهولة.

اجعل تابلوهات الحائط فى مستوى النظر

خلى ارتفاع التابلوهات فى مستوى النظر وانت واقف
  • Save
stockfour/istockphoto

من أكثر الأسئلة التى تحير الناس وكثيرا ما تأتينى اسئلة مشابهة ، ما هو الارتفاع المطلوب للتركيب. ودائما ما أرد عليهم وأقول اعتبر انك ستقوم بتركيب لوحة واحدة وليس مجموعة لوحات. فمثلا إذا كان لديك 4 تابلوهات اعتبرهم كأنهم لوحة واحدة كبيرة مربعة.

عند تركيب التابلوهات الاربعة ، اجعل نقطة المنتصف للمجموعة كلها فى مستوى نظرك وانت واقف أمام اللوحات. وهذا ينطبق على اى غرفة فى المنزل ، لكن إذا نظرت الى غرفة السفرة ستجد أن الوضع يختلف الى حد ما ، بمعنى انك فى غرفة السفرة تكون جالسا على الكرسى لتناول الطعام ، وبالتالى يكون جسدك منخفض عن وضعية الوقوف. لذلك ينصح ان تجعل تابلوهات الحائط فى غرفة السفرة أقل في الارتفاع من باقى الغرف ، لكى تكون فى نفس مستوى نظرك وانت جالس.

حجم تابلوهات الحائط

 

هناك خطأ شائع يقع فيه كثير من الناس ، وهو الاختيار الخاطىء لمساحات اللوحات التى يتم تركيبها فوق الكنبة او او الركنة او البوفيه او الكونسول ، غالبا لا يكونوا بالمقاسات المطلوبة ، إذا اخترت لوحات كبيرة جدا أو صغيرة جدا سيكون المنظر غريب ، لذلك توجد قاعدة رائعة يمكنك اتباعها تقول إذا كان لديك قطعة اثاث معينة على الأرض سواء كانت كنبة او ركنة او كونسول ، حدد مقاسها بالضبط واجعل تابلوهات الحائط ثلثى هذا العرض ، مثلا إذا كانت الكنبة عرضها 240 سم اختر التابلوهات فوق الكنبة 160 سم على الاقل.

حقق توازن بصري

 

إذا كان لديك مجموعة تابلوهات كثيرة ، وتريد تركيبهم ككتلة واحدة ، فمن الضرورى أن تحقق التوازن البصرى فى تجميعهم معا. فأثناء قيامك بالتركيب حاول أن تجعل التابلوهات الكبيرة فى الجزء السفلى وناحية اليسار ، وهذا سيحقق لك توازن بصرى فعال. وذلك لأن العين عند الرؤية تبدأ من اليسار. وإذا كان لديك مجموعة لوحات متساوية فى الحجم وواحدة كبيرة ، ضع اللوحة الكبيرة فى المنتصف ووزع باقى اللوحات حولها.

افكار لترتيب تابلوهات الحائط

 

ترتيب تابلوهات الحائط بشكل خطي

استخدم طريقة الترتيب الخطى فى اللوحات لو كان شكل الاطار لهم موحد وحجمهم موحد
  • Save
Rawpixel.com/stock.adobe

الترتيب الخطى فى تابلوهات الحائط هو عبارة عن ترتيبهم على خط واحد إما افقى او رأسى. وهذا يضيف لمسة جمالية ويعزز من التناغم والاتزان فى المكان. ويمكنك استخدام هذه الطريقة فى تركيب التابلوهات إذا كانت بأحجام متشابهة وشكل وحجم الإطار فيها موحد.

وهنا يمكننا أن نخبرك بمعلومة مفيدة فى اظهار ديكور منزلك يمكنك تحقيقها من خلال تركيب اللوحات بهذا الشكل الخطى ، وهى ان هذه الطريقة تستخدم لإظهار طول الحائط الذى تريد تركيب اللوحات عليه او لاظهار قطعة معينة طويلة فى الغرفة ، مثل طاولة سفرة طولية او كنبة او ركنة جلوس.

هذه الطريقة جميلة جدا ، ولكن يعيبها أنها مرتبطة بعرض الحائط او ارتفاعه وبعدد التابلوهات الموجودة. فإذا افترضنا ان لديك 5 تابلوهات وتريد تركيبهم بهذه الطريقة واكتشفت ان الحائط يكفى 4 فقط فلن تنجح معهم تلك الطريقة.

ترتيب التابلوهات بتوازن متماثل وتسمى الشبكة

افضل طريقة لترتيب اللوحات هى طريقة الشبكة لانها على صفوف واعمدة متساوية
  • Save
Rawpixel/istockphoto

اختيار ممتاز إذا كان لديك مجموعة تابلوهات متساوية فى المساحة وشكل الإطار الخارجى لها موحد ، ومن نفس سياق المحتوى الداخلى ، من ضمن مميزات هذه الطريقة انها تحقق توازن بصرى رائع وذلك لان تجميع اللوحات مع بعضها يشكل شبكة متعامدة إذا كان عدد اللوحات كثير ، وتناسب جدا الاماكن فوق قطع الأثاث الكبيرة مثل الكنبة او الركنة او الرف العلوى للدفاية.

مناسبة جدا لعدد التابلوهات الكثير بشرط تكون متساوية فى المساحة وشكل الإطار وهذا يشبه الطريقة الخطية. وتتميز انها مناسبة جدا للحائط سواء كانت مساحتها كبيرة او صغيرة. وتتميز أيضا بمرونة كبيرة لأنه يمكنك تركيب التابلوهات على اى ارتفاع يناسبك او تجعله يبدو عريض أو بمسافات قليلة.

مثلما هو موجود بالطريقة الخطية بنفس القيود الموجودة فيها. فأبعاد الحائط هى التى تحدد لك إمكانية تركيب تابلوهات الحائط أو لا. أيضا لابد أن يكون لديك عدد كافى لكى تستطيع عمل الشبكة بشكل منتظم ، فلايصح أن يكون هناك قطع ناقصة منها.

بالاضافة الى ان تركيب التابلوهات بهذه الطريقة يحتاج منك مجهود فى تساوى كل الاطراف مع بعضها. و خصوصا إذا كانت التابلوهات بها خيط خلفى لتركيبها على الحائط. لابد أن تتأكد جيدا أن هذا الخيط طوله متساوى فى كل اللوحات ، وإلا ستجد بعض اللوحات للأسفل وبعضها للأعلى ، ويصبح المنظر سىء.

كيف تقوم بتركيب تابلوهات عددها زوجى

 

لو افترضنا ان لديك 4 تابلوهات مثلا وتريد تركيبهم ، لابد أثناء التركيب أن تجعل المسافات بينهم متساوية. وحاول بقدر الإمكان تضييق المسافات. وهناك قاعدة متعارف عليها فى هذا البند ، وهى أن المسافات الضيقة تتراوح بين 2.5 – 5 سم والمسافات العادية ما بين 10 – 15 سم.

كيف تقوم بتركيب تابلوهات بعدد فردى

 

وإذا افترضنا انك تريد أن تملأ حائط مثل خلفية للكنبة او الركنة او ممر معين فى منزلك ماذا يمكنك أن تفعل ، فى هذه الحالة الافضل بالنسبة لك هى تابلوهات الحائط ، لانها لن تسبب لك ازدحام ولا تشتت ، وستحقق توازن بصري جميل جدا.

ولتجعل التناسق جيدا اختر تابلوهات بعدد فردى ، لان العدد الفردى جذاب اكثر بالنسبة للعين ، ويحقق توازن بصري ممتاز. ولكى تحدد المسافة بين التابلوهات اجعلها فى المسافة الموصى بها وهى تتراوح ما بين 10 – 15 سم. وإذا لم يكن لديك متر او ادوات قياس يمكنك استخدام كف يدك وتضم أصابعك مع بعضها وتجعل منها قيمة الفاصل.

ترتيب التابلوهات بتوازن غير متماثل وتسمى طريقة عنقودية

استخدم الطريقة دى لو كانت اللوحات عندك غير متماثلة فى المقاس او الشكل لكن لازم يكون بينهم عنصر مشترك
  • Save
Artjafara/istockphoto

تعتبر طريقة الترتيب الغير سيمترية طريقة مثالية إذا كان لديك مجموعة تابلوهات غير متشابهة تماما ، ولكن مشتركين فى صفة واحدة أو عنصر واحد على الاقل ، مثل تشابه نوع المحتوى أن تكون مثلا مناظر طبيعية او طيور او زهور او ممكن تشابه فى درجات الألوان المستخدمة.

بطريقة الترتيب الغير متماثلة لك حرية الاختيار فى مكان ترتيب تابلوهات الحائط. حيث يمكنك استخدام الحائط كله ويمكنك استخدام جزء منه ، وستحقق لك توازن من نوع جديد ومختلف ، مثل الترتيب المتماثل. بمعنى أنه يمكنك تركيب لوحتين ليسوا على نفس الخط بالضبط ، أى أن تكون كل حافة غير مساوية لحافة اللوحة المجاورة. وهذا يصلح للتابلوهات الكبيرة أكثر من الصغيرة.

وإذا قمت بتركيب تابلوهات صغيرة مع تابلوهات كبيرة بنفس الطريقة ، ستجد الشكل الناتج مثير جدا وغير تقليدى. وهذا أصبح منتشر بكثرة فى معظم ستايلات الديكور الحديثة. وليس هذا فحسب لكن يمكنك أن تجعل تلك اللوحات باتجاه أفقى مع رأسى ستضيف لمسة غير تقليدية.

كيف ترتب تابلوهات على خط رأسي

ترتيب التابلوهات فى الحائط على خط رأسى تخيلى فى المنتصف
  • Save
nurulanga/istockphoto

لكى تستطيع ترتيب تابلوهات الحائط بشكل غير متماثل وخاصة إذا كان عددهم 4 او أكثر. ففى هذه الحالة لابد أن تجعلهم بشكل غير منتظم على محور رأسى افتراضي يمكن أن تتخيله او ترسمه على الورقة التي استخدمتها قبل تركيبهم بالفعل.

لكى تنجح طريقة التركيب الغير متماثلة وتحقق لك شكل جمالى لابد أن تتوفر فيها مجموعة شروط

  • لابد أن تكون التابلوهات وهى مجتمعة مع بعض فى توازن بصري دقيق. وليس شرط أن تكون نفس التابلوهات فى اليمين هى نفسها الموجودة فى اليسار ، لكن الكتلة مع بعضها تكون منتظمة فى النهاية.
  • لابد أن تراعى الوزن البصرى ، وكلمة الوزن البصرى معناها الكتلة التى تقع عليها عينك كبيرة أم صغيرة. بمعنى أنه إذا كان الوزن البصرى لأى جانب من الجوانب أثقل من الاخر ، سيكون المنظر غير مقبول بالنسبة لك وخالى من التوازن.
  • تأكد أن تابلوهات الحائط على الجانبين متشابهين فى أحد هذه العناصر ، إما درجات الألوان المستخدمة فى الرسم ، او شكل إطار اللوحات ، او تقارب المحتوى من بعضه.

ترتيب تابلوهات الحائط على رف

ترتيب تابلوهات الحائط على رف فى عنصر معمارى ثانى
  • Save
ExperienceInteriors/istockphoto

فى هذه الطريقة لا يتم تركيب التابلوهات على الحائط ، ولكن تسند على اى جزء معمارى مثل الرفوف ، إذا لم تكن من محبى استخدام أدوات النجارة مثل الشنيور (الدريل) او لاتوجد هناك مساحة كافية لتركيب التابلوهات على الحائط ، فيمكنك الاعتماد على هذه الطريقة ، والتى تسمح لك بميزة غير موجودة فى طرق الترتيب الأخرى ، مثل ان تجعل التابلوهات الصغيرة أمام التابلوهات الكبيرة كخلفية لها.

من مميزات هذه الطريقة أنها مرنة جدا ، وتعتمد على أبعاد ومقاسات الحوائط لديك. فإذا كان الحائط كبير يمكنك عمل رف كبير. وإذا كان ارتفاع السقف كبير يمكنك عمل أكثر من رف ، لكن ضع فى اعتبارك ان هذه الطريقة تحتاج إلى مراجعة وتدقيق لكل اللوحات. لأننا لو افترضنا انك قمت بعمل رفين فى حائط معين ، لكى تقوم بالترتيب عليهم واكتشفت ان أحدهم ارتفاعه عالى ، وقتها لن تكون تلك الطريقة مجدية.

سند التابلوه على الحائط

ممكن تسند اللوحة على الحائط فى مكان خالى من الفرش والاثاث
  • Save
RakicN/istockphoto

فى هذه الطريقة يمكنك بمنتهى البساطة أن تضع تابلوه كبير على الأرض مباشرة ، وتسنده على الحائط الموجود خلفه ، وستجد نفس المرونة الموجودة فى طريق الترتيب على الأرفف ، من مميزات هذه الطريقة انها تضيف للمكان حداثة وعصرية ، لان وضع التابلوه على الارض يعطى مظهر غير تقليدى ، مع مراعاة أن تكون الأرض فارغة تماما لهذا التابلوه ، بالإضافة إلى أن يكون الحائط فارغ ومرئى بالنسبة للعين أى لاتوجد هناك أى قطع فرش او اثاث.

من مميزات طريقة سند التابلوه على الحائط ، انه لايوجد فيها اى تخريم ولا تكسير ولا تحتاج مسامير تثبيت ، وهذا مفيد جدا إذا كان لديك لوحة كبيرة ، والحائط عبارة عن بارتيشن فاصل من الخشب أو الجبسوم بورد ، من المعروف أنه لايتحمل وزن لوحة كبيرة عليه.

من عيوب هذه الطريقة ، إذا كان هناك اطفال صغيرة أو حيوانات أليفة فى المنزل ستضطر كل فترة بسيطة لرفع اللوحة وتنظيف الجزء الموجود خلفها ، وهذا مجهود كبير ، بالاضافة إلى أن الفرش على الأرض إذا كان موكيت وليس سجاد سيكون هناك جزء كبير يضغط عليه ، ويصبح وقتها تحريك اللوحة من مكانها بغرض التنظيف صعب جدا ، يمكن أن تصلح هذه الطريقة على الارضيات الخشب مثل الباركيه.

إذا كنت تفضل إسناد التابلوهات بدل التخريم الذى يشوه شكل الحائط إذا تغير مكان اللوحة. يمكنك سند بعض التابلوهات على اي قطعة اثاث مثل الكونسول او البوفيه ، لكن تأكد ان ذلك الجزء غير مستخدم فى تخزين اى اغراض أخرى.

تابلوه واحد كبير

تابلوه واحد كبير فوق قطعة الاثاث الرئيسية زى الكنبة او السرير
  • Save
CreativaStudio/istockphoto

بعض الناس تفضل لوحة واحدة كبيرة بدلا من اللوحات الصغيرة الكثيرة والتى من الممكن أن تعطى إحساس بالازدحام على الحائط. حيث يتميز التابلوه الكبير انه يمثل نقطة تركيز جميلة فى الغرفة إذا كان أعلى الكنبة او الركنة أو السرير بناء على توزيع فرش الغرفة سواء كانت المعيشة أو النوم. بالاضافة إلى أنها أسهل كثيرا من تركيب مجموعة لوحات لانك وقتها لن تحتاج لضبط بقلم او ورق ، ولا عمل محاذاة للاطارات مع بعض.

لكن ضع فى اعتبارك أن ترتيب هذا النوع من التابلوهات يحتاج حائط مساحته كبيرة ، لكى يظهر جمال المكان. فلايصح أن يكون حائط صغير وبه لوحة كبيرة تضيق المكان تماما. وهناك أيضا نقطة مهمة وهى وزن اللوحة على الحائط ، لابد أن تتأكد أنه ليس ثقيل لتتجنب حدوث اى مشاكل أثناء التركيب. ولمراعاة قوة تحمل الحائط إذا كان بارتيشن فاصل فلن يتحمل الأوزان الثقيلة.

من ضمن عيوب التابلوهات الكبيرة انها اختيار غير مرن ، بمعنى انه لايمكنك تغيير مكانها بسهولة ولا نقلها إلى حائط آخر بسهولة ، لأنها مرتبطة بالمكان الذى وضعت فيه اول مرة ، سواء كان جزء معمارى مثل فاصل بين عمودين أو اعلى الكنبة او السرير ، أو حتى فى ممر بين الغرف.

مصادر الصور

الغلاف Ondrooo/istockphoto

مواضيع ذات صلة

2 Thoughts to “فن ترتيب التابلوهات على الحائط”

  1. كريم

    أفكار رائعة في ترتيب اللوح بس هل الكلام ده زى ما ينطبق على اللوحات المربعة والمستطيلة ممكن ينطبقى على اللحوات الدائرية لان عندى شوية لوح دائرية وعايز اعرف ازاى ارتبهم ايه الطريبقة اللى ممكن تنفع من الطرق المكتوبة في الموضوع ده

    1. mohamed

      نفس الطرق المكتوبة فى الموضوع تقدر تعتمدها لو كان عندك لوحات دائرية وممكن لو عندك لوحة كبيرة خليها فى المنتصف بالظبط ووزع الباقى حوليها لو كانوا اصغر منها

Leave a Comment