كيف تختار البلاطات ثلاثية الأبعاد

ازاى تختار البلاطات ثلاثية الأبعاد لعمل ديكور الحوائط
  • Save

انتشر فى الفترة الاخيرة تجليد الحوائط واكساؤها بخامات مختلفة وجديدة وكلها مبتكرة. من ضمن هذه الخامات البلاطات ثلاثية الأبعاد 3D والتى أخذت حيز كبير وسعة انتشار غير عادية وزاد عليها الطلب بشكل كبير جدا. لأن لها القدرة على إظهار جمال اى مكان يتم تركيبها فيه.

تعتبر عملية تجليد الحوائط من اسهل الطرق لإظهار ديكور منزلك او مكتبك ، سواء فى الحوائط الداخلية او الخارجية ، ومن ضمن العوامل التى ساعدت على انتشار البلاطات ثلاثية الأبعاد سهولة تركيبها وقلة تكاليفها ، لذلك أصبحت أحدث صيحة فى عالم الديكورات فى الوقت الحالى.

يتم تصنيع هذه البلاطات بملمس بارز وبشكل نقوش متكررة Pattern لعمل تأثيرات مختلفة من سقوط الضوء عليها من اى زاوية ، وبجانب استخدامها فى ديكورات الحوائط تم استخدامها فى تطبيقات مختلفة مثل الاثاث والاسقف المستعارة و الدفايات المنزلية والابواب ، واصبحت نقطة تركيز مهمة فى ديكور المكان إلى جانب استخدامات أخرى.

كثير منا يبحث عن حلول وأفكار ديكور غير تقليدية ، ويتجه لاستخدام البلاطات ثلاثية الأبعاد. وفى الحقيقة هى ليست جديدة فى الأسواق لكن تم إعادة صياغتها بشكل مختلف إلى أن أصبحت بالشكل الموجودة عليه. وأصبحت أسهل حل لمعظم الأماكن التى تحتاج لإظهار الديكور فيها. لذا سنعرف سويا كل المعلومات والنصائح التى تساعدك أثناء الشراء ، وكيف تختار الأفضل بالنسبة لك.

مميزات البلاطات ثلاثية الأبعاد

 

تعدد الأشكال والتصاميم

 

اعتاد أغلب الناس على رؤية شكل الحوائط المسطحة ، ولكن مهما تضيف لها تأثيرات بالدهانات مثل اللامع او المطفي او التأثيرات الخاصة ففى النهاية هى حائط مسطح ، لكن مع ظهور البلاطات ثلاثية الأبعاد حدثت طفرة كبيرة فى الديكور ، لانه من الآن يمكنك اختيار الشكل المناسب منها سواء تموجات أو اشكال نباتية او هندسية أو كتابة بالحروف ، وغيرها من مئات التصاميم التى تناسب شكل الديكور الموجود.

قابليتها للدهان

 

من مميزات البلاطات ثلاثية الأبعاد قابليتها للدهان بأى لون ترغب فيه ، كل ما عليك هو أن تضيف عليها طبقة بطانة واحدة وبعدها تقوم بدهان طبقة او اثنين او اكثر من دهان الاكريليك ، وتختار درجة اللمعان المفضلة بالنسبة لك سواء لامع او مطفي او نصف لامع ، بالاضافة لذلك يمكنك الرسم عليها مثل رسم الجدران او طباعة اى صورة على سطحها من خلال تقنية UV-Printing ، وهذه المميزات لاتستطيع تحقيقها فى الحوائط العادية.

سرعة وسهولة التركيب

 

اتجه معظم الناس حاليا للبلاطات ثلاثية الأبعاد لكى تتجنب المجهود الكبير الذى كانوا يبذلونه فى انواع التجليدات وديكورات الحوائط التقليدية ، وهنا تظهر أول ميزة للبلاطات وهى سهولة وسرعة تركيبها فى المنزل او المكتب والتى لاتحتاج لشخص متخصص او محترف.

وإذا كنت من الناس التى تفضل صناعة ديكور منزلها بنفسها ، تستطيع أن تقوم بهذه المهمة بخطوات بسيطة ، بالمقارنة بالمجهود الذى كنت تبذله فى الحوائط المبنية من الطوب ومضاف عليها طبقة محارة اسمنتية بالاضافة لأعمال الدهان ، لكن فى البلاطات 3D لن تحتاج كل ذلك ، ولاهتحتاج لفنى محترف بالاضافة الى ان البلاطات خفيفة الوزن وسهلة النقل.

قلة تكاليف البلاطات ثلاثية الأبعاد

 

ليس تعدد تصاميم البلاطات فقط هو الذى أدى لانتشارها ، لكن سعرها الزهيد كان أيضا سببا كبيرا. بالإضافة لمظهرها الفخم وهذه معادلة من الصعب تحقيقها فى أى خامة أخرى ، وهى القيمة فى مقابل السعر.

صداقتها للبيئة

 

من ضمن أسباب انتشارها الواسع هو انها مصنوعة من خامات صديقة للبيئة. وهذه النقطة يمكن أن يتجاهلها بعض الناس لكنها مهمة للغاية. لأنك إذا اخترت خامة غير صديقة للبيئة فى المكان الذى تجلس فيه ستؤثر على صحتك بالسلب.

لهذا تم تصنيع البلاطات ثلاثية الأبعاد من الخشب المعالج والمعاد تصنيعه. وهناك انواع أخرى مصنوعة من (الباجاس) وهو الألياف النباتية الناتجة عن استخلاص عصارة القصب. وهى مواد قابلة للتحلل لذلك هى صديقة للبيئة 100% ، وهذه النقطة مهمة جدا من الواجب أخذها فى الاعتبار أثناء الشراء.

البلاطات ثلاثية الأبعاد لاتحتاج لصيانة

 

فى أى مكان من أماكننا المعتادة سنجد أن الحوائط العادية المبنية من الطوب والمحارة الاسمنتية ظهر عليها بعض التشققات والشروخات مع مرور الوقت. لكن مع البلاطات ثلاثية الأبعاد لن ترى العيوب الموجودة فى الحوائط. وحتى إذا كنت تستخدم ورق حائط او جبسوم بورد من الممكن أن يكلفك الكثير فى معالجته.

تتميز بطول عمرها الافتراضى ومقاومتها العالية للخدوش. لذلك هى لا تحتاج منك اصلاحات او ترميم باستمرار. وبالنسبة للتنظيف هى أسهل بكثير من الحوائط العادية. يمكنك استخدام قطعة قماش جافة لازالة الاتربة من عليها.

مقاومتها للحريق و عزلها للصوت

 

واحدة من ضمن اهم مميزات البلاطات ثلاثية الأبعاد هى مقاومتها لانتشار الحريق وعزلها للصوت ، وهذا معناه انها تقاوم انتشار الحريق لو نشب فيها ، وتعطيك فرصة مناسبة للتعامل مع الحريق بطريقة تشبه ألواح الجبسوم بورد الحمراء والتى تقاوم الحريق لمدة تتراوح من 30 – 60 دقيقة بحد اقصى ، وهى فرصة كافية جدا لمكافحة النيران.

جميع انواع الحوائط الخرسانية او الطوب المعالج بمحارة اسمنتية وحتى المستخدم فيها ورق الحائط غير مقاومة للحريق ، لكن هذه البلاطات مدعومة بتركيبة كيميائية من البوليسترين والتى تتمتع بخاصية إخماد النار ذاتيا.

بالاضافة الى مقاومة الحريق هناك ميزة فى غاية الأهمية فى البلاطات ثلاثية الأبعاد وهى عزل الصوت ، وهذا يمكنك تحقيقه فى الغرفة او المكان المطلوب ، عن طريق تركيبها مع المواد الخاصة بالعزل مثل الصوف او الالياف او الواح بلاستر بورد ، وبذلك ستحقق لك أداء مضاعف فى امكانية عزل الصوت.

اماكن تركيب البلاطات ثلاثية الأبعاد

تصلح البلاطات ثلاثية الأبعاد لعمل ديكور فى الحوائط المنزلية وفى الاماكن الادارية والتجارية
  • Save
Berg Dmitry/shutterstock

بعض الناس تظن ان هذه البلاطات مخصصة للديكورات المنزلية فقط ، لكن هذا خطأ شائع. يمكنك استخدام هذه البلاطات فى أى غرفة وحتى المطبخ والحمام لانها مصممة لمقاومة الرطوبة. ليس هذا فقط لكن يمكنك تركيبها فى كابينة الشاور.

ولا يقتصر استخدامها على التطبيقات المنزلية فقط ، لكنها من الممكن أن تستخدم فى الاماكن التجارية على نطاق واسع. مثلا فى المستشفيات والكافيهات والنوادى وغرف الفنادق والمكاتب وقاعات الاجتماعات وحتى المؤسسات الحكومية وغيرها.

خامات البلاطات ثلاثية الأبعاد

 

متوفر منها خامات متعددة تناسب جميع أنماط الديكور وحتى الداخلى والخارجى ، كل ما عليك هو أن تختار الخامة الأفضل بالنسبة للمكان الذى تقوم بتجهيزه.

البلاطات الجبس

استخدام الجبس فى البلاطة 3d لعمل ديكور الحائط بشكل مجسم
  • Save
Yevhen Roshchyn/istockphoto

من اشهر انواع البلاطات ثلاثية الأبعاد المستخدمة بسبب إمكانية تشكيلها بأي شكل ، لانه يتم صبها في قوالب ، تتكون من جبس بجودة عالية ، وتناسب المكاتب وغرف المعيشة وغرف النوم ، لكنها غير مناسبة للبلكونات والأماكن الخارجية المعرضة للرطوبة ومياه المطر باستمرار.

البلاطات الخشب

من افضل البدائل المتوفرة لعمل تجليدات فى الحوائط هى البلاطات او الالواح الخشبية لسهولة حفرها وتقطيعها
  • Save
Stockernumber2/istockphoto

وهى مصنوعة من شرائح من الخشب الطبيعى مثل الواح الكونتر ، ويمكنك أن تصنع منها اشكال مختلفة كثيرة على حسب ذوقك الشخصى من خلال الحفر بماكينة CNC او الليزر.

البلاطات ثلاثية الأبعاد من MDF

استخدام الواح MDF بشكل بلاطات او قطع مجسمة لعمل تجليدات فى الحوائط زى خلفية الشاشة
  • Save
vicnt/istockphoto

مصنوعة من ألواح الالياف متوسطة الكثافة MDF مع مواد لاصقة لزيادة التماسك ، تتميز بأنها تعطي مظهر جميل جدا بسبب دقة مسامات MDF اثناء الحفر ، لذلك هى مستخدمة على نطاق واسع فى الديكور الداخلى للمنازل والمكاتب ، وتتميز برخص سعرها بالمقارنة بأنواع أخرى وامكانية دهانها بأى لون موجود ، لكن يفضل ان تختار لها دهان بجودة عالية لتحمل الظروف الخارجية.

البلاطات الجلد

تستخدم الخلفيات المصنوعة من اللوحات 3D الجلد للاماكن الفخمة زى صالات الاستقبال فى الفنادق او المكاتب
  • Save
bukkerka/istockphoto

وهى لهواة الفخامة والتميز لانها مصنوعة من الجلد ، لكن من عيوبها زيادة السعر ، تناسب الاستخدامات المنزلية فى غرفة الاستقبال مثلا او غرف النوم وفى المكاتب والشركات ، ومن الممكن تركيبها فى الأماكن المعرضة للرطوبة لانها بدون مسامات بمعنى أنه لاتوجد فرصة لدخول المياه.

بلاطات البامبو

 

وهى من الحلول المناسبة إذا كانت الميزانية محدودة حيث يمكن استخدامها فى غرفة النوم او المعيشة وغيرها من الاستخدامات المنزلية.

البلاطات القماش

البلاطات المصنوعة من القماش منتشرة بشكل واسع جدا فى الاستخدام المنزلى
  • Save
in4mal/istockphoto

وهى تستخدم فى الأماكن الفخمة جدا ، لانها تتميز بملمس ناعم وتحتاج لرعاية خاصة ، ولذلك تزيد فى السعر عن غيرها من الخامات ، لانه مستخدم فيها اقمشة تنجيد غالية الثمن ، و ستجدها موجودة بشكل رئيسي فى المكاتب والمطاعم والكافيهات والنوادى الفاخرة.

البلاطات ثلاثية الأبعاد من PVC

 

وهى تعتبر من احدث الصيحات المتوفرة فى البلاطات ثلاثية الأبعاد ، ويتم تصنيعها من خامة PVC ويتم تركيبها فى الحائط عن طريق اللصق بأى مادة متخصصة ، من مميزاتها انها خفيفة الوزن وسعرها متوسط وقابلة للدهان بأى مادة ومقاومة للرطوبة تماما.

البلاطات المعدنية

تستخدم بلاطات معدنية لعمل ديكورات فى الحوائط للاستخدام المكتبى والتطبيقات المنزلية
  • Save
vicnt/istockphoto

متوفر منها أشكال مختلفة منها اللامع والمطفي ومظاهر مختلفة منها الشبيه بالاستانلس ستيل او الذهب او النحاس. وغالبا ما تستخدم فى المكاتب ، واحيانا فى الاستخدامات المنزلية.

البلاطات ثلاثية الأبعاد للاستخدام الخارجى

 

استخدام البلاطات 3D ليس فقط قاصرا على الاستخدام الداخلى فى الحوائط او الاسقف او الاثاث ، لكن من الممكن أن تستخدم بشكل واسع فى الواجهات والحوائط الخارجية.

البلاطات الحجرية

استخدام الحجر فى الواجهات الخارجية لتحمل الظروف الصعبة زى الشمس والمطر والرطوبة
  • Save
jimkruger/istockphoto

وهى خامة مثالية لتحمل أقصى الظروف الجوية الصعبة مثل المطر والرطوبة والشمس ، لذلك نلاحظ اغلب الواجهات يستخدم فيها هذا النوع من البلاطات.

بلاطات بشكل قوالب الطوب

 

تستخدم بطريقة تشبه البلاطات الحجرية وفى نفس الاماكن ولها نفس مواصفات القوة والجودة.

تركيب البلاطات ثلاثية الأبعاد

تركيب البلاطات ثلاثية الأبعاد من اسهل ما يكون وتقدر تقوم به بنفسك مش هتحتاج فنيين او خبراء
  • Save
Thiago Santos/istockphoto

تركيب البلاطات موضوع ليس صعب على الاطلاق وبعض الناس تستطيع أن تقوم به بنفسها بدون الاستعانة بخبراء ولا فنيين. كل ما عليك أن تتأكد من نظافة سطح الحائط الذى ستقوم بالتركيب عليه وتضيف المادة اللاصقة الموصى بها من الشركة المصنعة. ثم وزعها بطريقة صحيحة وبعد ذلك تقوم بلصق البلاطة و ستجف مع مرور الوقت.

وهنا لابد أن نقدم لك نصيحة من الخبراء ، وهى قراءة إرشادات التركيب جيدا قبل أن تقوم بتركيب البلاطات. لأن هناك بعض الخامات تحتاج لوجودها فى جو المكان لمدة لا تقل عن 3 ايام ، لكى تتكيف مع الحرارة والرطوبة فيه.

وهذا حدث بالفعل معى انا شخصيا فى أحد بلاد الخليج العربى. وقد قامت الشركة بعمل توريد للبلاطات وعندما حان وقت التركيب قرأت هذا الكلام مكتوب فى الإرشادات. فعلمت جيدا اننى لو لم أفعل ذلك لظهرت عيوب بعد فترة وكانت من الممكن أن تخرج البلاطات من الحائط.

مصادر الصور

الغلاف tulcarion/istockphoto

مواضيع ذات صلة

2 Thoughts to “كيف تختار البلاطات ثلاثية الأبعاد”

  1. هشام فرحات

    كيفية التواصل

    1. Mohamed Ali

      يسعدنا وجودك على الموقع
      لأى استفسار برجاء التواصل على البريد
      [email protected]

Leave a Comment