خامات الجبسوم بورد الاساسية المستخدمة فى التركيب
  • Save

Last updated on يونيو 19th, 2023 at 10:16 م

من مميزات تركيب الجبسوم بورد أنه غير مكلف بعكس الخامات الأخرى ويرجع ذلك لأن كل خامات الجبسوم بورد رخيصة وغير مكلفة ، لانهم ببساطة عبارة عن الواح الجبسوم بورد و شريط لاصق ، ومعجون للفواصل ، وقطاعات معدنية للتثبيت في الحائط أو السقف ، ومسامير التثبيت وبعض الاكسسوارات البسيطة. بعكس الاسقف الفرنسية مثلا والتى يصل سعرها الى 4 اضعاف تكلفة سقف الجبسوم بورد ، لكن لها مميزات وخصائص مختلفة.

يمكنك فك بعض قطع الجبسوم بورد الموجودة فى غرفتك وإعادة تركيبها من جديد بدون أن تتكلف مبالغ باهظة. حتى مع شراء الأدوات البسيطة التى ستحتاجها فى التركيب ، اما بالنسبة للعزل الحرارى او العزل الصوتى فلهم خامات وميزانية بخلاف الجبسوم بورد.

من مميزات الجبسوم بورد انه يمكنك تجديد ديكور غرفتك او السقف المعلق بسعر زهيد. كل ما تحتاجه هى خامات الجبسوم بورد الاساسية وهى عبارة عن خمس عناصر سنتكلم عنهم بالتفصيل.

ألواح الجبسوم بورد

الالواح الجبسية هى المكون الرئيسى فى عمل الاسقف المعلقة او الحوائط الفاصلة
  • Save
OlgaVolodina/istockphoto

أول خامة من خامات الجبسوم بورد اللازمة للتركيب هى الالواح. وهى من أقل الخامات المتاحة في السوق لتركيب الأسقف المعلقة والحوائط الفاصلة من حيث التكلفة. لكن أحيانا يزيد السعر الى حد ما إذا طلبت نوع بمواصفات خاصة مثل الالواح المقاومة للحريق او المقاومة للرطوبة او العازلة للصوت. عند ذلك يمكن أن تكلفك نفقات اضافية.

لكن إذا دققت النظر فى كل انواع الواح الجبسوم بورد ذات المواصفات الخاصة ، فهى فى النهاية مصنوعة من مادة الجبس بين طبقتين من الورق مع اختلافات بسيطة فى كل خامة منهم.

معجون الفواصل

المعجون المستخدم فى الجبسوم بورد من الخامات الاساسية فى التركيب
  • Save
EasyBuy4u/istockphoto

وهذا هو المكون الثانى الرئيسى من خامات الجبسوم بورد الاساسية ، وهو المعجون المستخدم فى لحام الفواصل وسد الثقوب والفتحات واماكن ربط المسامير ، بالاضافة الى استخدامه فى معالجة الكسور والشروخات ، وهو متوفر فى السوق بإحدى الشكلين :

المعجون الجاهز

وهو يشبه الى حد كبير جدا المعجون المائى المستخدم فى دهانات الحوائط ، وتم تصنيعه من قبل الشركات المصنعة فى علب بلاستيكية محكمة الاغلاق ، وينصح الخبراء باستخدام هذا النوع لانه لا يحتاج اى مهارات خاصة.

المعجون الجاف

وهذا يتم تعبئته فى أكياس ورقية ، و هو أصعب فى الاستخدام. لذلك سنجده موجود مع اغلب الفنيين والعمال المحترفين ويحتاج لمهارات خاصة لتجهيزه للعمل لن تستطيع القيام بذلك بالمهارات الفردية العادية. وإذا كنت تحاول تركيب جبسوم بورد فى غرفة فى منزلك. فمن المؤكد أنك ستقوم بذلك من باب توفير النفقات الإضافية ، وبالتالى ليس من المنطقى أن تعمل بالمعجون الجاف ، لأنه يمكن أن يسبب تلف ألواح الجبسوم بورد.

المعجون قليل الغبار Low-Dust Mud

وهذا شكل من ضمن أشكال المعجون الجاهز ، ومن خامات الجبسوم بورد المستخدمة من قبل المحترفين. لكننا سنتحدث عنه بحيث إذا قررت استخدامه تبقى مكانك نظيف بدون غبار نتيجة الصنفرة. وأهم ما يميز هذا المعجون أنه يقلل كمية الغبار الناتجة عن الصنفرة أكثر بكثير من المعجون العادى. ليس معنى ذلك أنه عديم الغبار لكن كمية الغبار الناتجة عنه أقل.

الفكرة الرئيسية فى هذا النوع من المعجون هو انه يشبه المعجون الجاهز العادى. ولكن تم تصنيعه بمعالجات كيميائية بحيث يكون الغبار الناتج عنه أثقل فى الوزن بحيث يسقط على الأرض بدلا من تطايره فى الهواء أثناء عملية الصنفرة. بعكس الغبار الذى يشبه البوردة الناعمة الناتجة من المعجون العادى.

دور شريط اللحام فى خامات الجبسوم بورد

بعض الناس بعد الانتهاء من تركيب ألواح الجبسوم بورد تضيف المعجون على اماكن الفواصل مباشرة ، ثم تضيف طبقة الدهان ، ولكن إذا حدث ذلك ستكتشف بعد فترة قريبة وجود شرخ فى مكان اللحامات بين الألواح ، وتبدأ هذه الشروخات فى الزيادة مع مرور الوقت.

وهنا يأتى دور الشريط الفاصل فى خامات الجبسوم بورد والذى يتم لصقه على أماكن الفواصل بين الألواح لمنع حدوث الشروخات والتشققات. بعدها يتم إضافة طبقة المعجون ، لعمل فاصل متين وقوى جدا بمجرد جفاف المعجون.

بعض الناس تقول ان الشريط الورقى ليس قوى بما يكفى ، بالطبع لا. لابد من تصحيح هذه المعلومة. وإذا أردت أن تختبر الموضوع بنفسك يمكنك إحضار قطعة من الجبسوم بورد بها فواصل ملحومة بمعجون وشريط ورقى وحاول أن تكسرها. ستجدها بنفس قوة لوح الجبسوم بورد نفسه ولايوجد أى فرق بينهم. ولكى تستطيع اختيار الشريط اللاصق ، لابد أن تعرف الانواع الموجودة وما هو افضل نوع منهم.

شريط الجبسوم بورد الورقى

من خامات الجبسوم بورد الاساسية الشريط الورقى الفاصل بين الالواح
  • Save
triocean/istockphoto

من اسمه هو عبارة عن شريط مصنوع من الورق ملفوف فى بكرة كبيرة. يعتبر هو الاقل فى السعر من كل الأنواع المستخدمة ، لكنه يحتاج لمهارة خاصة. بمعنى انك قبل أن تقوم بلصقه على فاصل الجبسوم بورد لابد أن تضيف طبقة اولية من المعجون عليه ، بعد ذلك الصق الشريط الورقي.

وذلك عن طريق الضغط على الشريط بهدوء لتفريغ فقاعات الهواء الموجودة تحته لضمان المتانة. بعد ذلك أضف طبقة المعجون فوق الشريط الورقي. من ضمن عيوب هذا النوع من شرائط الجبسوم بورد انه ضعيف إلى حد ما وغير فعال فى الزوايا.

الشريط المصنوع من نسيج الفيبرجلاس

شريط الفايبرجلاس هو البديل العصرى للشريط الورقى فى الفواصل بين الالواح
  • Save
Coprid/istockphoto

عند ظهور شريط الفيبر جلاس كواحد من خامات الجبسوم بورد المبتكرة بعض الناس اعتبرته البديل الافضل للشريط الورقى وذلك بسبب قوته ومتانته. وهو فى الحقيقة متين جدا لانه مصنوع من نسيج من الفيبر جلاس. ويتم لفه فى بكرة تشبه بكرة الشريط الورقي.

يتميز بأنه قوي جدا ومقاوم لوجود فقاعات هوائية أسفله. بالإضافة الى أنه ذاتى اللصق. لكن عيوبه انه يحتاج شخص حرفى للتعامل معه. وسمكه أكبر بكثير من الشريط الورقي وهذه تعتبر عملية مجهدة أكثر فى إضافة المعجون عليه.

شريط الفيبر جلاس الرقيق

شريط الفابيرجلاس الرقيق من خامات الجبسوم بورد المبتكرة للتغلب على عيوب الشريط السميك
  • Save
schankz/stock.adobe

كتطوير لشريط الفيبرجلاس العادى تم تصنيع شريط من شبكة الفيبر جلاس يشبه النوع السابق ، ولكن اقل منه فى السمك بكثير. لذلك هو اسهل منه فى التعامل. ومن مميزاته أن نسيجه أكثر نعومة من الشريط السميك وذلك بسبب زيادة عدد الأنسجة الموجودة فيه ، وهذا ما يجعله أقوى فى اللصق من الفيبرجلاس السميك.

زاوية الحماية الخارجية

زاوية الحماية من خامات الجبسوم بورد الحديثة لحماية اطراف الجبسوم بورد الخارجية من اى مؤثرات خارجية سواء كسر او اصطدام
  • Save
skhoward/istockphoto

تعتبر الزاوية من خامات الجبسوم بورد التى تم تجاهلها من قبل كثير من الناس. وهذا يعتبر السبب الرئيسى فى تلف الجبسوم بورد بعد تركيبه خاصة فى منطقة الزوايا. لأنه كما هو معروف ان تركيب الجبسوم بورد فى الحوائط او الاسقف المعلقة ينتج عنه زوايا داخلية وخارجية. يمكن تغطية الزوايا الداخلية بشريط لاصق ورقى وهى بالفعل بعيدة عن المشاكل.

لكن إذا نظرنا للزوايا الخارجية سنجدها معرضة لأى اصطدام من الحركة أو نقل قطع الأثاث وهذا يكفى لحدوث كسر فى الزاوية. وأحيانا يتسبب فى عمل فتحة كبيرة ، لذلك تم عمل زاوية الحماية.

الفكرة من عمل زاوية الحماية فى الجبسوم بورد هو استبدال زاوية الجبسوم بورد الضعيفة بعد اكساؤها بالمعجون او الدهان بزاوية من مادة صلبة مثل البلاستيك او المعدن لحمايتها من اى مؤثرات خارجية. ثم يتم تغطيتها بالدهان بشكل طبيعى.

مسامير الجبسوم بورد

المسامير هى الوسيلة المستخدمة فى ربط الواح الجبس فى الهيكل المعدنى او الخشبى
  • Save
GregBethmann/istockphoto

وهى من ضمن خامات الجبسوم بورد الأساسية. ولمن لايعرف لماذا أصبحت المسامير المستخدمة فى الجبسوم بورد بهذا الشكل. إذا نظرت للماضى وتقريبا حوالى ثلاثين عام ، ستجد أن المسامير التى كانت مستخدمة فى تجديد وترميم الأعمال المنزلية كانت من النوع العادى والتى كان يستخدم فيها (المطرقة) الشاكوش للطرق.

وكانت تستخد تلك المسامير فى الحوائط الفاصلة وفى اعمال الاسقف المعلقة وتقريبا كل أعمال الترميم. فى ذلك الوقت أثناء عملية الدهان كانت تظهر رؤوس المسامير. وبعد فترة كان يظهر عليها علامات الصدأ ، وكان المظهر العام سيء جدا.

من هنا أتت فكرة المسامير الحلزونية واللى تستخدم طريقة الربط بالدريل العادى او Impact Driver لربطها ودخول رأس المسمار داخل الخامة نفسها ، بدلا من عملية الطرق التقليدية ، وهذه تعتبر طفرة كبيرة جدا فى مجال أعمال البناء والديكور.

ولكى تختار مسامير الجبسوم بورد بطريقة صحيحة تأكد أن أسنان ربط المسمار خشنة وليست ناعمة بمعنى أن يكون عددها قليل ، لكى تتماسك جيدا فى هيكل التثبيت ، وتأكد انها مطلية بطبقة خارجية من الفوسفات لضمان عدم تآكلها أما بالنسبة للطول فأفضل طول مثالى للتركيب فى الواح الجبسوم بورد هو 4 سم ، سواء كان فى الواح بسمك 12 مم او 15 مم.

ولكى تتجنب أى أخطاء أثناء التركيب ، يمكنك أن تبدأ بتجربة بعض المسامير بالطول المذكور في البداية. إذا وجدتها مناسبة وتم ربط اللوح فى الهيكل بشكل متين ، يمكنك وقتها شراء علبة كاملة بنفس المقاس.

مصادر الصور

الغلاف gilaxia/istockphoto

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *