8 أسباب تجعلك تختار الباب السحاب وما هى العوامل التى تتحكم فى جودته

الأسباب التى تجعلك تختار الباب السحاب وما هى العوامل التى تحدد جودته
  • Save

انتشر الباب السحاب فى الفترة الأخيرة بكثرة والذى جعل منه عنصر شبه أساسى فى ديكور منزلك ، ليس بسبب جمال الشكل فقط ولكن أيضا بسبب سهولة الحركة واستغلال مساحة المكان بأفضل طريقة بفضل وجوده. أيضا من الأسباب التى ساعدت على انتشار هذا النوع من الأبواب كثرة ألوانها وأنماطها التى تتماشى مع معظم طرازات ديكور المنازل لذلك اتجه إليها كثير من الناس.

ولمعرفة المزيد عن اتجاه الناس نحو اختيار هذا النوع من الأبواب ، تابع قراءة الموضوع لتتعرف على أسباب انتشار الباب السحاب وما هى العوامل التى تتحكم فى جودته وكيف يمكنك شراؤه وتضمن أنك حصلت على أفضل منتج بأفضل مواصفات فنية.

تعدد الأشكال المتوفرة

 

من السهل معرفة أول سبب فى انتشار الباب السحاب لدى كثير من الناس عندما تأخذ جولة فى الأسواق وتشاهد المزيد من الأشكال التى تتناسب مع جميع أشكال الديكور المتوفرة فمثلا هناك الأنماط العصرية والحديثة بالإضافة إلى الأشكال التقليدية والكلاسيكية التى تناسب بعض القصور والفيلات.

ومن المؤكد أن كل شخص منا يريد إضافة لمسته وذوقه الشخصي على منزله وهذا النوع من الأبواب يساعدك جدا فى ذلك الشأن.

دخول الاضاءة الطبيعية

من أهم مميزات الباب السحاب هى إمكانية دخول الاضاءة الطبيعية وهذا يعطى انطباع بزيادة اتساع المنزل
  • Save
xavierarnau/istockphoto

إذا كنت ترغب فى دخول المزيد من الإضاءة الطبيعية لمنزلك ، فإن الباب السحاب المصنوع من الزجاج يمنحك فرصة جيدة لذلك ، فهو عبارة عن مساحة كبيرة شفافة أو منفذة للضوء ، وهذا لا يساعد على دخول الاضاءة الطبيعية لمنزلك فحسب ولكنه يعطيك إحساس باتساع المنزل أيضا.

إمكانية تعدد الوظائف فى المكان

من أهم ما يميز هذا النوع من الأبواب هو تعدد الوظائف فى المكان بعد تقسيمه لعدة مناطق بدون الانفصال الكلى
  • Save
olesiabilkei/istockphoto

من أفضل الأسباب التي أدت لانتشار الأبواب السحابة فى المنازل هى حاجة أصحاب المنازل لخلق مساحة جديدة لعمل بعض الأنشطة دون الانفصال الكلي عن باقى مساحات المنزل. فإذا كنت من محبين العمل من داخل المنزل وتريد إنشاء غرفة للمكتب دون الانفصال التام أو تريد متابعة أولادك أثناء بعض أنشطتهم فهذا النوع من الأبواب سيساعدك كثيرا حيث سيمنحك قدرا من الخصوصية وفى نفس الوقت لا تنفصل عن باقى أفراد عائلتك.

ما هي أفضل خامة للباب السحاب

 

أيا كان ديكور منزلك أو مكتبك الخاص فإن الأبواب السحابة تتماشى مع تصميمه فمثلا عندما ترغب فى دخول المزيد من الاضاءة الطبيعية دون فقدان الخصوصية فإن الباب بالزجاج المصنفر يكون اختيار رائع. أما إذا كنت تبحث عن الحداثة والعصرية فإن الباب من خامة الألومنيوم يمنحك مظهرا عصري جذاب وهذا يعطيك المزيد من الإبداع عند عمل ديكور منزلك.

استغلال المساحة الداخلية على أكمل وجه

 

عند عمل الأبواب التقليدية لابد أن تضع فى اعتبارك المساحة التي يتحرك فيها الباب عند الفتح والإغلاق وهذا يأخذ جزء غير بسيط من مساحة المكان ، ولكن عند اختيارك للباب السحاب لاداعى للقلق بهذا الشأن لأنك وقتها لن تحتاج إلى مساحة أمامه أو خلفه للفتح وهذا يستغل الفراغ أفضل استغلال.

الباب السحاب يمنحك مزيد من الهدوء

 

كم مرة وأنت تقوم بفتح وإغلاق الباب المفصلى التقليدى يصدر صوتا مزعجا أثناء تلك العملية ، وهذا يسبب المزيد من القلق لأفراد المنزل ، حتى أن البعض يضطر لشراء دفاش الباب ( الماكينة التى تغلق الباب بطريقة ميكانيكية ) لإضافة شيء من الهدوء أثناء فتح وإغلاق الباب.

ولكن مع الأبواب السحابة لا تحتاج لذلك فمن ضمن مميزاته أنه يتحرك على قضبان داخلية تتميز بنعومة حركتها ، حتى لا تتفاجىء أن أفراد العائلة يستيقظون بانزعاج من صوت إغلاق الباب التقليدى ، وهذا مهم جدا وخاصة للعائلات التى بها أطفال صغار أو التى يذهب أفرادها للعمل فى توقيتات مختلفة.

ما مدى سهولة الحركة عند استخدام الأبواب السحابة

 

اعتاد الجميع عند رؤية مخطط منزله أو منازل الأصدقاء المقربين أن يرى الباب التقليدى على جانب الحائط بحيث يتم فتحه بسهولة فلا يستغل من مساحة الغرفة الكثير ، ولكن مع هذا النوع من الأبواب فالأمر مختلف تماما ، فهذا النوع من الأبواب يمنحك اتساع بنسبة 100% من مساحة فتحة الباب على عكس الباب التقليدى والتى تكون متقيد فيه بزاوية فتح المعادن المفصلية والتى لا تزيد فتحتها عن زاوية 100 درجة.

هذا الأمر يحدث فرقا كبيرا إذا كنت تبحث عن مزيد من الاتساع أثناء فتح الباب وخاصة فى منطقة مثل المطبخ عند دخول الأجهزة أو بعض الأغراض.

عزل الحرارة بكفاءة عالية

 

كثير ما نجد الأبواب المفصلية أو حتى أبواب الأكورديون القابلة للطي تكون سبب فى تسريب حرارة المدفأة أو تبريد مكيف الهواء ، ويرجع ذلك إلى كثرة الأجزاء الميكانيكية والمتحركة فى جسم الباب نفسه ، ولكن مع الأبواب السحابة لا توجد أجزاء متحركة فى جسم الباب لأنه قطعة واحدة وبالتالى تحصل على عزل أفضل للحرارة وأفضل أداء فى تبريد أو تدفئة المكان.

أنواع الأبواب السحاب المتوفرة

 

هناك 3 أنواع منتشرة من الباب السحاب متوفرة فى الأسواق لتناسب جميع الاحتياجات المنزلية أو حتى الاستخدام المكتبى :

باب أنظمة السحب العادية

الباب السحاب العادى الذى يوجد به قضبان منزلقة من الأعلى والأسفل هو الشكل المعتاد وفيه يتم تحميل الباب على أرضية المنزل
  • Save
RobynRoper/istockphoto

فى هذا النوع من الأبواب يتحرك الباب على ميكانيزمات حركة علوية وسفلية ، ونلاحظ تحرك ألواح الباب خلف بعضها إذا كان العدد أكبر من 2 للجانب الواحد ، وهنا نجد أن وزن الباب محمل على أنظمة السحب الموجودة فى الأرضية ، ويمكن تركيب ألواح الباب من الداخل أو الخارج ولكن اتجه البعض حاليا إلى تركيبها فى الخارج لتوفير المساحة الداخلية.

باب أنظمة السحب العلوية

فى هذا النوع من الأبواب يتم السحب والجر على قضيب علوى فقط يتم تحميلها عليه والحركة عن طريق مجموعة من العجلات
  • Save
PC Photography

تم ابتكار هذا النوع من الأبواب لتوفير المساحة على أرضية المنزل فهو عبارة عن ألواح الباب العادية مثبت بها عجلات علوية تتحرك على قضيب منزلق معدنى يتحمل بكامله وزن الباب ، ولا تقلق بهذا الشأن فقد أجريت اختبارات على القضبان المعدنية وثبت أنها تتحمل أوزان تصل إلى 400 كيلو جرام.

هذا القضيب المعدني مثبت فى الحائط من أعلى جيدا حتى يتمكن من حمل وزن الباب دون حدوث أى مشاكل. وانتشر هذا النوع كثيرا هذه الأيام وخاصة فى المنازل العصرية ذات الطرازات المعمارية الحديثة.

الباب المخفي

فى هذا النوع من الأبواب السحابة يتم إخفاء الباب داخل حائط جديد افتراضى لتغطية جميع الأجزاء المتحركة ولتغطية الباب نفسه أثناء الفتح
  • Save
Scovad/istockphoto

هذا النوع من الأبواب يشبه النوع الأول ولكن مضاف إلى الحائط الموجود بها الباب حائط جديد افتراضى إما من الخشب أو الجبسوم بورد ، هذا الحائط يعمل كحافظة لإخفاء جميع أجزاء الباب أثناء عملية فتحه وإغلاقه ، وهذا يضيف لمسة جمالية أكثر فى المكان.

ما هي الاعتبارات الهامة أثناء شراء الباب السحاب

 

أثنا تجهيز منزلك الجديد أو حتى بعد عمل إصلاحات وترميم منزلك القديم وعند اختيارك للأبواب فإن أمامك عدد لانهائى من الخيارات ، ولكن أصعب نقطة أثناء اتخاذ هذا القرار هو تحديد مكان الباب بالإضافة إلى عدد الأبواب التى تحتاجها لمنزلك.

هناك عدة مقاسات و خامات مختلفة للأبواب السحابة والتي تناسب جميع الخيارات والأذواق ، فعلى سبيل المثال إذا كان الغرض من استخدام الباب هو مدخل المنزل فإن المتانة وقوة التحمل ستكون أهم أولوياتك عند الاختيار ، أما إذا كان غرضك منه هو دخول أكبر قدر من الإضاءة الطبيعية فهنا يجب اختيار خامات منفذة للضوء مثل الزجاج وهكذا ، لذلك سنتعرف على كل الاعتبارات الهامة أثناء اختيار وشراء الأبواب السحابة.

ما هى الخامة الأفضل فى الأبواب السحابة

 

تم صناعة الأبواب السحابة من مختلف الخامات لتناسب جميع الاحتياجات ، فمثلا إذا كنت تبحث عن باب سحاب متين يتحمل الظروف الشاقة فحاول اختيار باب مصنوع من خامة PVC النقية والتى تستخدم فى النوافذ. من أهم ما يميز تلك الخامة أنها لا تحتاج إلى دهان ولا يصيبها التعفن بعد فترة لأنها خامة غير مسامية.

على عكس الخشب والذى يحتاج إلى دهان بصفة مستمرة حتى يقاوم التعفن والرطوبة بما أنه خامة طبيعية معرضة لتلك الظروف.

ومن المعروف أنك تختار هذا النوع من الأبواب لتكملة الشكل المعمارى لمنزلك ، فهو يضيف لمسة جمالية لديكور المنزل ، فمثلا عند اختيار لإطارات الباب اختر الخامات التى تحتاج إلى أقل صيانة ممكنة مثل الاستانلس ستيل أو الألومنيوم أو PVC أو حتى الفايبر جلاس. فكل تلك الخامات لا تتآكل بعد فترة ولا تحتاج إعادة دهان لإعادة رونقها من جديد.

نوع الزجاج المستخدم

 

تأتى الأبواب السحابة بأنواع مختلفة من الزجاج فمثلا هناك الزجاج المصفح والذى يستخدم بغرض تأمين المساحات الخارجية وعزل الصوت بشكل ممتاز ، بالإضافة إلى تقليل كمية الضوء التى تدخل للغرفة وهذا يمنحك فرصة رائعة لرؤية المنظر الخارجى بدون تشتت بسبب الإضاءة الزائدة.

أما إذا كنت تبحث عن زجاج يوفر لك فى استهلاك الطاقة عند تشغيل تكييف الهواء أو المدفأة فعليك بالتوجه نحو الزجاج مزدوج أو ثلاثى الطبقات فهو الاختيار المثالى فى تلك الحالة ، وذلك لأن المسافة بين ألواح الزجاج بها غاز خامل يجعل طقس الغرفة دافئ فى فصل الشتاء ومعتدل في فصل الصيف ، وهذا جزء مهم من منظومة العزل الحراري.

إذا كنت تريد حجب أشعة الشمس بلونها الدافىء عليك باختيار الأبواب ذات الزجاج الملون ، ولكن إذا كنت ترغب فى دخول المزيد من الاضاءة الطبيعية دون فقد الخصوصية فعليك بالزجاج المصنفر أو ذو الملمس الخشن.

بعض الأبواب تأتي بزجاج سيكوريت وهو المعالج داخل الأفران الحرارية ويمكنك معرفة جميع تفاصيله من هذا الموضوع ، هذا الزجاج يمنحك رؤية متكاملة للديكور الخارجى ويسمح بدخول كامل للاضاءة الطبيعية ، ولا تحتاج إلى صيانة تذكر.

الجودة العالية

ضع فى اعتبارك دائما اختيار أبواب ذات جودة عالية من شركة جيدة السمعة حتى تضمن أفضل منتج وخدمات ما بعد البيع
  • Save
Jean-philippe WALLET/istockphoto

عندما تختار الباب السحاب لابد وأن تضع فى اعتبارك اختيار علامة تجارية ذات سمعة معروفة ومجربة قبل ذلك من قبل الكثير ، فلا تتجه نحو الأنواع الرديئة ذات السعر الزهيد ، لأن ذلك سيكلفك الكثير فى المستقبل من صيانة مثل إصلاحات وتغيير فى ميكانيزمات الحركة وغيرها.

بالإضافة إلى ذلك ستحصل على باب بجودة عالية يضمن لك الأمان والسلامة وعمر افتراضى طويل ، وبالتالى هذا يمنحك فرصة التفرغ إلى تحسين باقى أجزاء المنزل.

ما مدى عنصر الأمان فى الباب السحاب

من أهم العناصر التى يجب أن تتوفر فى هذا النوع من الأبواب هو الأمان ضد محاولات السرقة والكسر
  • Save
Alejandro Ruhl/istockphoto

أهم عنصر أثناء شرائك للباب السحاب هو مدى الأمان المتوفر فيه ، لابد أن تختار الشركات الموثوق بجودتها والمعترف بها والتى تستخدم أقفال ذات جودة عالية ، حاول اختيار أقفال أبواب من النوع الاسطوانى متعددة النقاط والتي تصعب مهمة السرقة والكسر تكاد تصل إلى المستحيلة ، أيضا حاول اختيار الأقفال المقاومة للقطع أو الاحتيال أو التخريم وهناك بعض الأقفال ذات جودة عالية بها مستويات أمان أعلى مثل المزلاج أو السقاطة.

أسعار الباب السحاب

 

يعتقد البعض أن الأبواب السحابة زهيدة فى السعر ولكنها على العكس من ذلك إذا كانت جودتها عالية فمثلا يتراوح سعر الباب السحاب فى الولايات المتحدة الأمريكية من 400 – 1000 دولار وهذا الرقم يعادل فى المملكة العربية السعودية وباقى دول الشرق الأوسط حيث يتراوح السعر فى المملكة بين 200 ريال سعودي للنوع المصنوع من البلاستيك إلى 2000 ريال سعودى للأنواع المصنوعة من الخشب الجيد ، وفى الإمارات العربية المتحدة فى نطاق بين 400 درهم إلى 2500 درهم.

ولكن ضع فى اعتبارك عدة عوامل أساسية تؤثر على السعر وهم :

  • خامة إطار الباب نفسه من العوامل المؤثرة على سعره ، فمثلا خامة UPVC سعرها أقل إلى حد ما من الألومنيوم ويتطلب صيانة أقل. فى حين أن الخشب سعره أغلى ويتطلب لدهان بصفة متكررة للمحافظة عليه من الرطوبة والتعفن.
  • أبعاد الباب من أهم العوامل المؤثرة على تكلفته فكلما زادت مساحة الباب كلما زاد سعره.

مصادر الصور

الغلاف RobynRoper/istockphoto

مواضيع ذات صلة

Leave a Comment