لابد أن تختارى احسن مكان للميكرويف فى المطبخ لكى تشعرى بالراحة أثناء إعداد الطعام وتجهيزه
  • Save

Last updated on نوفمبر 25th, 2023 at 10:50 ص

يقع الكثير من الناس فى حيرة اثناء تنظيم الاجهزة فى المطبخ ، وذلك بسبب كثرتها وعدم وجود المساحة الكافية لاستيعاب كل هذا الكم من الاجهزة. فهل يوجد طريقة لحل هذه المسألة بدون مشاكل ؟

قبل ان نعرف الاجابة لابد فى البداية ان نعرف نقطة مهمة، ألا وهى: يوجد قاعدة مهمة جدا فى تصميم المطبخ تسمى مثلث الحركة بمعنى ان التنقل ما بين اهم 3 نقاط فى المطبخ (الحوض – البوتجاز – الثلاجة ) لابد ان يكون على شكل مثلث فى الرسم حتى تكون الحركة اسهل، فكيف يكون التعامل مع جهاز كالميكرويف؟ وما هو المكان المناسب له فى المطبخ حتى لا يشغل مساحة كبيرة دون الاستفادة منه؟ يوجد 9 اماكن يمكنك الاختيار فيما بينهم ، وفى هذا الموضوع سنعرف كيف نختار احسن مكان للميكرويف فى المطبخ.

بداخل العلب الارضية

احسن مكان للميكرويف فى المطبخ
  • Save
freepik.com/free-photos-vectors/food

اذا كانت مساحة الرخامة لديك صغيرة او محدودة ولا يوجد مكان لوضع الميكرويف عليها، فيمكنك ان تضعه اسفل بداخل العلب الارضية بدلا من الأدراج الكبيرة أو علبة التخزين الكبيرة.

المميزات

ستتوفر لديك مساحة كبيرة اعلى الكاونتر الرخام ، مما يعطيك الفرصة لاستغلاله لوضع بعض الاجهزة الخفيفة متكررة الاستخدام كالخلاط او الكبة. وأيضا يمكنك عمل بعض الارفف العلوية لوضع علب البهارات او غيرها من الاشياء الصغيرة. كما يمكنك تركه خالي حتى يكون مريح اثناء طهى الطعام وتجهيزه.

العيوب

من المحتمل ان تكون هذه الطريقة متعبة لكثير من السيدات ، لانها ستتطلب منهم الانحناء لوضع الاطباق بداخل الميكرويف وهذا وضع غير مناسب للبعض ، خاصة من يعانون من مشاكل فى الظهر كالغضروف. كما انها تحتاج الى الحذر حتى لا تقع الاطباق وتنكسر او تسقط محتوياتهم.

نصائح للتصميم

حتى تتفادى ذلك ، يجب من البداية أثناء تصميم المطبخ تخصيص علبة لوضع الميكرويف وتكون بنفس المقاس الخاص به ، وغالبا ستجد مقاس الجهاز موحد باختلاف الماركات.

احسن مكان للميكرويف فى المطبخ بداخل العلب “built-in microwave”

تخزين الميكرويف المدمج داخل العلب مباشرة
  • Save
Svetlana_Dodukh/istockphoto

وهذا حل عملى و مريح جدا لانه يقوم بتوفير مساحة جيدة ، كما انه لا يشغل مساحة من علب التخزين.

المميزات

مكانه مناسب جدا لكل السيدات تقريبا ، فهو مكان سهل ومريح ويوفر المساحة وغير متعب لان ليس به نزول او صعود.

العيوب

اذا كان الكاونتر الرخام فى الجهة المقابلة له وليس بجانبه فمن الممكن ان تشعر بعض السيدات بالضيق بسبب ذلك ، لانهم يفضلون تقارب الاماكن لسهولة وضع الاطباق وتجهيزها.

نصائح للتصميم

اذا كنت تفضل هذا المكان للميكرويف فيجب ان تخطط لذلك اثناء تصميم المطبخ. حيث ان التعديل بعد الانتهاء من التنفيذ سيكون صعب جدا ومكلف. كما ان بعض الانواع تكون بحاجة الى فريم ستانلس لكى يكون الشكل جذاب فى علب التخزين.

بداخل علبة من علب التخزين

ممكن تخزن الميكرويف فى علبة من علب المطبخ
  • Save
ablokhin/istockphoto

وهذا هو الحل الاكثر مرونة لاختيار احسن مكان للميكرويف فى المطبخ ، لأنه مكان سهل الوصول إليه وغير متعب كما أنه يعطى منظر أنيق للمطبخ وبالطبع يمكنك فيما بعد ان تقوم بتغير مكان الجهاز ووضع غيره من الاجهزة او الأشياء المتاحة لديك ولا تستخدم باستمرار.

المميزات

يعتبر حل غير مكلف وعملى ولا يزيد من عبأ الاشياء لديك فى المطبخ. حيث يمكنك استخدام اى علبة تخزين خالية لديك او بها اشياء غير مهمة لوضعه بها. كما انه كجهاز الـ built-in تماما حيث يمكن التحكم فى الإرتفاع المناسب له لكى يناسب استخدامك.

العيوب

يمكن ان يكون المنظر العام غير محبب لكثير من الناس عند استخدام الجهاز بسبب وجود باب لعلبة التخزين. والبعض الاخر يشعر بالضيق عند فتح 2باب لوضع الاطباق بالداخل وخاصة من يستخدمون الميكرويف بكثرة.

نصائح للتصميم

اذا كنت بالفعل قد قمت بتنفيذ المطبخ من قبل والان ستضع الجهاز بداخل علبة التخزين ، فستحتاج الى عمل فتحة بسيطة بداخلها لتوصيل سلك الكهرباء الخاص بالميكرويف.

اما اذا كنت تقوم بتصميم مطبخ جديد ، فيفضل ان تقوم بعمل فيشة بداخل العلبة نفسها حتى لا يكون هناك اسلاك خارجية ويكون المنظر العام  جميل.

في علب تخزين زوايا المطبخ

علبة تخزين الزاوية تعتبر احسن مكان للميكرويف فى المطبخ إذا كانت مساحته واسعة وهى غير مستغلة
  • Save

هذا حل عملى ومناسب جدا للمطابخ الكبيرة ويعتبر احسن مكان للميكرويف فى المطبخ لان علب زوايا المطبخ تصمم باحجام كبيرة كما أن فرصة استغلالها غير بسيطة حيث تكون بحاجة إلى مجموعة من الاشياء مثل الاكسسوارات الجانبية.

المميزات

استغلال مكان علبة زاوية المطبخ لوضع الميكرويف والتى عادة ما يكون عمقها عقبة اثناء تخزين الاشياء بداخلها ، كما ان المكان عملى ومن السهل الوصول اليه دون بذل مجهود ، وايضا يعطى منظر انيق للمطبخ كديكور جميل.

العيوب

ترك مساحة كبيرة خلف الجهاز غير مستغلة. كما ان وجود الميكرويف بشكل ظاهر امام الاطفال يمكن ان يكون خطر فى بعض الاوقات.

نصائح للتصميم

لكى تفعل ذلك فلابد ان تختاره وتقوم بتصميمه وتنفيذه من البداية لأن التعديل فى المطبخ الحالى واضافة علبة زاوية سيكون صعب جدا ومكلف بشكل كبير كما أنك ستخسر نصف مساحة المطبخ الموجود لديك بالفعل.

أعلى البوتجاز

تخزين الميكرويف فوق البوتجاز
  • Save
freepik.com/free-photos-vectors/technology

لا يعد من افضل الاماكن لوضع الميكرويف ، ولكن مثله كباقى الاماكن له بعض المميزات والعيوب.

المميزات

فى هذه الحالة يقوم الميكرويف بدور الشفاط لانه يحتوي على فلاتر داخلية. وذلك يوفر وجود شفاط اضافى و مساحة اضافية أيضا لتخرين اشياء اخري.

العيوب

اذا كان الميكرويف مرتفع فسيكون الوضع متعب للكثير من السيدات اثناء متابعة تسخين الطعام ، بعض الناس ترى ان هذا الوضع يعطى منظر غير لطيف للمكان ، لا يمكنك الاعتماد عليه فقط كشفاط للدهون والابخرة بسبب ضعف امكانياته فى الشفط.

نصائح للتصميم

من الافضل ان تقوم بشراء البوتجاز والميكرويف فى نفس التوقيت ويفضل ان يكونوا من نفس الشركة المصنعة. حتى يكون هناك توافق فى اللون لان فى هذه الحالة سيكون الميكرويف ظاهر. أما بالنسبة للتركيب فتعملى حسابك على الوقت اللى ممكن العامل ياخده فى القص والتقطيع وتركيب العلب الجديدة لو هيكون فيه جديد.

في مكان تناول المشروبات

احسن مكان للميكرويف فى المطبخ
  • Save
freepik.com/free-photos-vectors/food

يعتبر احسن مكان للميكرويف فى المطبخ وخاصة عند توافر مكان اخر لتجهيز السندوتشات والمشروبات وبالتالى لا تحدث مشكلة ازدحام للمطبخ.

المميزات

وجود الميكرويف فى مكان قريب من عمل الوجبات الخفيفة والمشروبات مما يسهل التعامل ، وبذلك لن تكونى فى حاجة لكثير من الحركة لاعداد المزيد من السندوتشات الساخنة وتجهيز عصير فريش للفطار او العشاء.

العيوب

اذا كنت تستخدم الميكرويف بكثرة وتتعتمد عليه فى تجهيز الوجبات فلا يعد هذا من افضل الاماكن اذا كان بعيد عن وجود الثلاجة وأماكن تحضير الطعام.

اهم نقطة هنا هى تثبيت الجهاز سواء كان بداخل علبة او بدون. و يفضل ان يكون الميكرويف فى مكان ظاهر وفى متناول يديك حتى يكون سهل اثناء الاستخدام.

على الكاونتر الرخام

تخزين اجهزة المطبخ فوق الرخام للاستخدام المتكرر
  • Save

يعتبر احسن مكان للميكرويف فى المطبخ هو وجوده على الكاونتر الرخام ، ويمكن أن تضعه بداخل علبة من علب التخزين إذا كنت تريد الحفاظ عليه بعيدا عن متناول الاطفال.

المميزات

الحفاظ على الجهاز وتوفير مساحة جيدة بمعنى ان الكاونتر الرخام سيكون خالى من العشوائية والازدحام ، كما ان الميكرويف سيكون فى متناول يديك.

العيوب

اذا قمت بوضعه داخل علبة فهذا سيقلل من المساحة المستغلة للكاونتر الرخام على عكس وضعه بشكل عادى بدون علبة.

نصائح للتصميم

يفضل ان يتم التخطيط لذلك أثناء مرحلة تصميم المطبخ. حتى يتم مراعاة وجود الجهاز فى منطقة عريضة من الكاونتر لاتاحة مساحة خالية امامه لاستغلالها  للمساعدة اثناء تجهيز الطعام او غيره .

داخل الكاونتر الموجود فى منتصف المطبخ

تخزين ميكرويف التسخين فى كاونتر المطبخ
  • Save

فى هذا المكان يكون الميكرويف بعيدا عن الأنظار ، وهذ حل عملى ورائع جدا حتى تستطيع استغلال باقى المطبخ على حسب احتياجاتك الخاصة ، حيث ان علب الكاونتر فى الغالب يكون عملها قليل بالنسبة لباقى الاجزاء الاخرى للمطبخ.

المميزات

يعتبر افضل ميزة لهذا المكان هو حجم المساحة الخالية المتوفرة لديك.و الجهاز سيكون فى مكان مخفى عن الانظار وهذا آمن جدا بالنسبة لوجود الاطفال فى المنزل.

العيوب

لا يوجد عيب خاص بوجود الميكرويف فى هذا المكان ولكن المشكلة التى يحتمل ان تقابلها اذا كان الكاونتر الرخام بارز بشكل ملحوظ. لان هذا يمكن ان  يعرضك للاصطدام به اثناء وضع الاطباق به او ازالتها منه.

نصائح للتصميم

كما عرفنا من قبل ، يفضل ان تقوم بعمل فيشة داخل العلبة اثناء تجهيز المطبخ حتى لا نقوم بتعديلات بعد ذلك.

أعلى الفرن الكهربائي

احسن مكان للميكرويف فى المطبخ
  • Save

وهذا يعتبر احسن مكان للميكرويف فى المطبخ لمن لديه فرن كهرباء ، و بذلك يتم جمع جهازين متشابهين فى مكان واحد مما يحقق الراحة اثناء الاستخدام وأيضا إضفاء لمسة جميلة للمكان.

المميزات

شكل جميل جدا للمطبخ و ايضا اختلاف عن الشكل التقليدى لوجود علب التخزين بشكل متتالى فى المطبخ.

العيوب

فى هذه الحالة نكون أمام خيارين : إما أن يكون الفرن أسفل قليلا ، أو يكون الميكرويف أعلى قليلا حتى يتم التوفيق بين الجهازين.

مصادر الصور

الغلاف freepik.com/free-photos-vectors/coffee

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *