5 خطوات بسيطة وسهلة يمكنك اتباعها فى تركيب بديل الجبس
  • Save

Last updated on يونيو 20th, 2023 at 08:47 ص

انتشرت بدائل الجبس وخاصة المصنوعة من الفوم وذلك لعدة مميزات جعلته يتفوق على الجبس وهى مذكورة فى موضوع بديل الجبس يمكنك الاطلاع عليها بالتفصيل من هنا ، ولكن ما هى الطريقة التى تستخدم فى تركيب بديل الجبس وما هى الأدوات والخامات اللازمة لعمل ذلك ، وهل يمكن القيام به فى المنزل أم أنه يحتاج إلى أشخاص محترفين ومتخصصين فى هذا المجال ، سنتعرف على كل ذلك فى هذا الموضوع.

الأدوات والخامات اللازمة فى تركيب الفوم بديل الجبس

خطوة تمهيدية قبل البدء فى تركيب بديل الجبس

كثير من منازلنا فى المنطقة العربية يتم عمل لياسة أسمنتية للحوائط فيها ، وإذا دققنا النظر فى لياسة الحوائط سنجد أن الجزء العلوي من الحائط ويقدر بارتفاع يتراوح من 20 – 25 سم نزولا من السقف يتم عمله بطريقة خشنة وهذا بالطبع له غرض مهم جدا ، وهو إمكانية تركيب الكرانيش الجبسية بكل سهولة ، لأن السطح الخشن يساعد على تركيب الجبس.

ولكن عند الاتجاه نحو بديل الجبس مثل الفوم أو حتى غيره من الخامات لابد من التأكد من نظافة الحوائط تماما وخلوها من أى بروز أو خشونة لأن التركيب هنا يختلف فلا يحتاج إلى مواد أسمنتية أو جبسية ولكن يتم لصقها بمواد لاصقة مثل السيليكون.

لذلك إذا وجدت هذا الجزء الخشن فاستعن بفنى لعمل لياسة لهذا الجزء وتنعيمه بشكل كامل حتى تتمكن بعد ذلك من تركيب الفوم بديل الجبس بنفسك بسهولة.

خطوات تركيب بديل الجبس الفوم فى الأسقف

عندما تكون مستعد لتغيير شكل منزلك بالحلايا المصنوعة من الفوم بدلا من الجبس ، اجمع الأدوات والخامات اللازمة واتبع الخطوات التالية للحصول على أفضل نتائج :

الخطوة الأولى : قم بدهانه أولا

غالبا ما يأتى الفوم بديل الجبس بلون لا يتماشى مع ديكور ودهانات منزلك ، ستحتاج أولا إلى تأسيسه بأساس الدهان المائى ، ثم ادهنه الطبقة الأولى ، وإذا وجدت أن لونه الأصلى لم يتم تغطيته قم بدهانه بالطبقة الثانية ، بعد ذلك امنحه وقت كافى ليجف الدهان قبل أن تستكمل باقى خطوات تركيب بديل الجبس.

الخطوة الثانية : ابدأ بالزوايا قبل باقى الأماكن

تقطيع الفوم بديل الجبس باستخدام منشار الزاوية أو أى منشار آخر يؤدى نفس الوظيفة للوصول لتركيب مثالى
  • Save
andreygonchar/istockphoto

ابدأ بزوايا الغرفة الداخلية أولا ، حيث لا تحتاج إلى مسامير تثبيت أو مطرقة أو مستشعر لمعرفة ما بداخل الحوائط و لا توجد كابلات وأنابيب تمديد فى تلك الزوايا ، فقط قم بوضع المادة اللاصقة على ظهر قطعة الفوم و قم بضغطها على الحائط ليتم لصقها مباشرة. ثم بعد ذلك اتجه نحو الزوايا الخارجية إذا كان هناك زوايا خارجية.

لتحقيق أفضل قطع للفوم بديل الجبس ضع القطعة الكاملة على منشار الزاوية بحيث يكون الجانب المواجه للسقف على حافة المنشار العمودية فى الخلف ، والجانب المواجه للحائط على الحافة السفلية للمنشار وتقوم بضبط الزاوية على 45 درجة لتكتمل معك باقى القطع فى الغرفة.

الخطوة الثالثة : قم بقياس المسافات البينية

قم بملء المسافات البينية فى كرانيش الفوم بعد الانتهاء من تركيب الزوايا
  • Save
Detry26/istockphoto

بعد أن قمت بلصق فوم فى زوايا الغرفة قم بقياس المسافات البينية بين تلك الزوايا باستخدام شريط القياس ، استخدم منشار الزاوية أو أى منشار آخر فى قطع باقى الاجزاء بالطريقة المذكورة فى الخطوة السابقة بناء على القياسات المكتوبة أو التى تسجلها أثناء تركيب قطع الزوايا.

الخطوة الرابعة : املأ الفراغات بين قطع الفوم

استخدم المعجون المذكور فى فقرة الأدوات والخامات و قم بملء الفراغات الموجودة فى المسافات البينية بين لحامات قطع الفوم وبعضها ، استخدم سكين المعجون واملأ جميع فراغات اللحام بعناية واحذر المبالغة فى استخدام المعجون حتى لا تنزلق قطعة الفوم من مكانها الصحيح ، حاول اتباع طريقة سد فتحات الجبسوم بورد بالمعجون.

قم بصنفرة تلك الأجزاء بعد الانتهاء من ملؤها بالمعجون حتى تحصل على سطح نظيف وناعم تماما ، وبعد ذلك قم بدهان الفوم بديل الجبس بطبقة دهان أخرى ثم اتركها لتجف.

الخطوة الخامسة : الصق باقى الفراغات

قم بملء جميع الفراغات بالمعجون عند تركيب بديل الجبس لتجنب فكه من على الحائط
  • Save
yunava1/istockphoto

فى هذه الخطوة تحتاج إلى لصق جميع الفراغات الموجودة بين الفوم وبين السقف من الناحية العلوية بشكل أفقى بمحيط الغرفة بالكامل ، وتكرر نفس العملية على الجزء السفلى حيث الفراغات الموجودة بين الفوم والتقاؤه مع الحائط.

تأكد من مسح المادة اللاصقة التي تخرج من تلك الفراغات جيدا باستخدام قطعة قماش مع سكين المعجون.

يمكنك استخدام مسامير التثبيت فى تلك الخطوة أو الخطوة السابقة لزيادة متانة وقوة التركيب بدلا من الاكتفاء باللصق فقط ، لتجنب فك الكرانيش إذا كانت مادة اللصق بجودة رديئة.

طريقة جديدة تم ابتكارها لتركيب الفوم بديل الجبس

طريقة جديدة مبتكرة فى تركيب بديل الجبس من خلال زاوية بلاستيك يتم تثبيتها فى السقف والحائط لتصبح الهيكل الداعم للكرانيش
  • Save

كما نعلم جيدا أن الفوم بديل الجبس المصنوع من البولى يوريثان القوى هو أكثر الأنواع انتشارا ، وذلك بفضل قوته وتحمله للرطوبة وخفة وزنه ، لذلك نجد بعض الشركات المصنعة ابتكرت طريقة جديدة لتركيب بديل الجبس بدلا من اللصق بطول الحائط والذى يمكن أن يتم فكه من الحائط إذا كانت المواد اللاصقة غير جيدة.

لذلك لجأت بعض الشركات إلى ابتكار فوم بديل للجبس به عدد 2 مجرى داخلى صغير من الخلف ليتم تركيبه بالتوافق مع زاوية بلاستيكية يتم تركيبها باستخدام 2 برغى أحدهما يتم تثبيته فى الحائط والآخر يتم تثبيته فى السقف ، ويتم ضغط الكرانيش الفوم لتدخل فى الزاوية البلاستيك ، وبذلك تصبح الزاوية البلاستيك هي الهيكل الداعم للكرانيش الفوم.

مميزات طريقة الزوايا فى تركيب بديل الجبس

  • يتم تركيب الزوايا البلاستيكية على مسافة 30 سم بمحيط الحائط وهذا يعطى قوة دعم كبيرة لتحمل كرانيش السقف.
  • توفير جزء كبير من المواد اللاصقة فهى لا تحتاج إلى كميات كبيرة بعد أن أصبحت الكرانيش مدعومة بهيكل داخلى بدلا من لصقها على الحائط والسقف مباشرة.
  • إمكانية فك وتركيب الكرانيش عند الحاجة لتغيير الشكل بطريقة أسهل من الطريقة التقليدية بكثير فهى لا تترك أثر اللصق على الحائط مثل النوع العادى ولا تحتاج إعادة تنظيف لتركيب الكرانيش الجديدة.
  • لاتحتاج إلى مسامير للتثبيت فهى مدعومة بهيكل بلاستيك داخلى قوى.

مصادر الصور yunava1/istockphoto

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *