تجديد المطبخ بالاستيكر عملية سهلة وبسيطة يمكنك القيام بها فى المنزل
  • Save

Last updated on سبتمبر 24th, 2023 at 04:20 م

تجديد المطبخ بالاستيكر من أفضل الطرق لتجديد مطبخك القديم بأقل التكاليف والتي تعتبر من أسهل الطرق التي يمكن عملها فى المنزل بدون الاستعانة بفنى محترف ، فى هذا الموضوع سوف نتعرف على طريقة سهلة وبسيطة لعمل تجديد المطبخ بالاستيكر والخطوات العملية لكى تقوم بهذا التجديد بنفسك.

فى هذا الموضوع سنقوم بعمل تجليد ضلف المطبخ عن طريق الاستيكر باستخدام أفكار وأدوات بسيطة يمكنك استخدامها فى البيت بسهوله لعمل ديكورات جديدة لتغيير شكل مطبخك بأقل تكلفة.

ملحوظة هامة: لكى تقوم بعمل تجديد المطبخ بالاستيكر يجب التأكد من أن شكل ضلف علب المطبخ من النوع الخشبي المستقيم ولا توجد بها أى حلايات بارزة أو حفر زخرفى غاطس ، حتى لا يكون هناك أى نتوءات عند اللصق.

خطوات تجديد المطبخ بالاستيكر

فك ضلفة وحدة التخزين وتنظيفها

قبل البدء فى عملية تجديد علب المطبخ القديمة لابد من فك الضلف وتنظيفها جيدا
  • Save
ljubaphoto/istockphoto

قبل البدء فى لصق استيكر تغليف علب المطبخ لابد أولا من التأكد من نظافتها جيدا حتى لاتكون هناك أى عوالق او دهون أو فضلات مثل الزيوت المتراكمة وغيرها.
ويتم ذلك باستخدام سائل تنظيف الأسطح والمتوفر بأشكال متعددة فى الأسواق المحلية ، يتم رش سطح الضلفة بالكامل ثم باستخدام أداة الكشط البلاستيكية قم بإزالة أى عوالق من على سطح الخشب.

قم بتنظيف سطح خشب الضلفة باستخدام منشفة ورقية مثل المناديل الورقية المعروفة للتأكد من جفاف السطح استعدادا لتغليف السطح بالاستيكر.

استخدام لاصق سريع لمنطقة الحواف

بعد أن قمنا بالتنظيف نضيف لاصق سريع والمتوفر فى الأسواق المحلية وعبر مواقع الانترنت وهذا يضمن للزوايا و الحواف جودة لصق أفضل مع مرور الوقت ، بحيث لايتم انتزاع حواف الاستكير من سطح الخشب مع كثيرة الاستخدام.

قص الاستيكر على مقاس الضلفة

عند تجديد المطبخ بالاستيكر لابد من قص الاستيكر بمسافة أكبر من مقاس الضلف والوحدات لإحكام عملية اللصق
  • Save

عندما تأتى خطوة قص استيكر ضلف المطبخ لابد من مراعاة نقطة هامة جدا وهى زيادة مساحة القطع عن مساحة الشلفة الفعلية بمقدار أكبر من سماكة خشب تصنيع المطبخ نفسه.
مثلا إذا كانت سماكة الضلفة 18 مللى لابد من زيادة 2.5 سم من كل الاتجاهات حتى لاتكون هناك أجزاء ناقصة.

تفريغ الهواء باستخدام المشط البلاستيك

أثناء تجديد المطبخ بالاستيكر يجب أن تستخدم مشط بلاستيك لتفريغ الهواء ما بين استيكر اللصق وما بين سطح الخشب ، وتأكد من تماسك جميع أجزاء الملصق على الخشب ، وإذا قابلت أى مفصلة أو قطعة معدنية قم بقطع الاستيكر من حولها وإزالة الجزء الذي يغطيها حتى تتتم عملية اللصق جيدا.

لصق استيكر الزوايا

استخدم مكواة هواء حرارية إن أمكن أو يمكنك استخدام سشوار الشعر بدلا منها لثنى الاستيكر على أماكن الحواف والزوايا ، ثم اقطع الاستيكر من ناحية كل زاوية فى الخشب بمقدار 45 درجة ، وهذا يعطى حرية أكبر عند لصق استيكر الزوايا.

اقطع أى زيادات قد تنتج بعد إتمام لصق الحواف والزوايا وباستخدام مكواة الهواء الساخن قم بتشكيل أى قطعة لتثبت فى مكانها الصحيح.

قم بقص أى زيادات عن سماكة خشب الضلفة الاصلية حتى لاتكون هناك أى أجزاء عالقة ، وتأكد من عمل ذلك لجميع حواف الضلفة الخشبية.

تنظيف سطح مطبخك بعد انتهاء عمليات اللصق

ربد من تنظيف بواقى الاستيكر من ضلف المطبخ حتى لا يتم إزالتها مع الاستخدام
  • Save

بعد انتهاء تجديد المطبخ القديم باستخدام استيكر لتجديد شكله تأتى مرحلة مهمة وهى تنظيف السطح من أى بواقى استيكر عالقة أو من مادته اللاصقة أو أى أتربة قد توجد.

كرر نفس العمليات السابقة

لكى تستطيع تجديد المطبخ قم بتكرار نفس الخطوات السابقة على جميع الضلف والوحدات لتجديد المطبخ القديم.

استكمال ديكور المطبخ من نفس الشكل

قبل تركيب الضلف فى أماكنها النهائية لابد أيضا من تجديد باقى أجزاء المطبخ الظاهرة أمامك من نفس ملصقات الضلف الكبيرة ، وهذه الأجزاء هى الأضلاع العمودية فى العلب الخشبية للمطبخ ، لابد من لصقها بنفس خامات الاستيكر ليكون هناك تكامل فى الشكل النهائى.

قم بتركيب وحدات المطبخ فى أماكنها

بعد الانتهاء من جميع عمليات اللصق والتنظيف قم بتركيب وحدات المطبخ فى مكانها الصحيح
  • Save
Pawel_B/istockphoto

بعد الانتهاء من جميع المراحل السابقة قم بتركيب الضلف والوحدات فى أماكنها سواء كانت ضلف أو أدراج سحابة أو جوانب ثابتة ، ويمكنك تركيب مقابض السحب بعد انتهاء هذه المرحلة لضمان انتهاء تغيير شكل المطبخ النهائى.

فوائد تجديد المطبخ بالاستيكر

هناك عدة فوائد ومميزات من تجديد المطبخ باستخدام الاستكير الاصق نذكر منها ما يلي

  • حماية خشب الضلفة الأصلية للمطبخ من الزيوت والأتربة والرطوبة التي تنتشر فى المطبخ باستمرار مع كثر استخدامه.
  • مقاومة البرى والاحتكاك فى الضلفة بعد إضافة طبقة الحماية الخارجية.
  • إضافة مظهر جمالى على ضلفة المطبخ بعد اختيار استيكر له مظهر جذاب.

مصادر الصور

الغلاف brizmaker/istockphoto

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *