أقمشة الجلد المقلوب انتشر بشكل واسع جدا فى تنجيد كنب الانتريهات واكراسي الجلوس
  • Save

من منا لم يذهب الى شراء أقمشة التنجيد لمنزله وعندما ذهب الى محلات الاقمشة لم يحتار عندما يشاهد الاشكال والالوان والخامات المختلفة ! بل وعند اختيار شكل او لون او نقشه تعجبنا بعد فترة نندم على ذلك الاختيار ونتمنى لو لم نشتريه.

فى هذا المقال سوف نستعرض خامة قماش قامت بغزو سوق الاقمشة الحديث بل وانتشرت سريعا واثبتت وجودها وسط الاقمشة المعتادة وجودها وهى أقمشة الجلد المقلوب.

ألوان قماش الجلد المقلوب

هناك ألوان متعددة من أقمشة الجلد المقلوب تناسب جميع الاذواق وستايلات الديكور
  • Save
yanik88/istockphoto

شكل قماش الجلد المقلوب هو عبارة عن قماش يشبه قماش القطيفة او المخمل فى ملمسه ولكن يشبه الجلد فى مظهره اى انه ذات تأثير او نقشه تشبه الجلد الطبيعى.
ولكن مايميز الجلد المقلوب عن الجلد الطبيعى هو سهولة خياطته وتطويعه عن الجلد الطبيعى وايضا اضفاء لمسه مريحة للمنازل بدلا من اضفاء روح العملية و المكاتب لمنازلنا.

وايضا تنوع درجات الوان الجلد المقلوب عن الجلد الطبيعى المحدد الوانه ، فنجد الوان قماش الجلد المقلوب بالاحمر والاخضر والازرق و الاصفر والبنى بجميع درجاتهم وأكثر على عكس الجلد الطبيعى الذى يحصرنا فى الاسود والبنى بدرجاتهم او اللجوء للجلد المصنع الملون الذى لا يتناسب وضعه كتنجيد للاثاث فى منازلنا.
ايضا تتنوع اشكال الجلد المقلوب ما بين الجلد المقلوب السادة ذات اللون الموحد والمحفور فيوجد به العديد من النقوشات البارزة كجلد التمساح وذات التأثير المخملى اللامع.

استخدامات أقمشة الجلد المقلوب

اما عن استخداماته فيستخدم قماش الجلد المقلوب للانتريهات فى غرف المعيشة نظرا لتنوع اشكال الجلد المقلوب والوانه التى يناسب الكثير من الاستايلات الديكورية.
ودخل فى تنجيد الهيد بورد للأسرة ومزجه ببديل الخشب.
ايضا يستخدم قماش الجلد المقلوب للركنة لاضفاء لمسه جمالية انيقة يمكن دمج الوانها مع الستائر والوسادات والسجاد لاضفاء روح مميزة لغرف المعيشة.
اما عن افضل انواع الجلد المقلوب واسعاره فتتباين الاسعار نظرا لجودة نوع القماش نفسه.
فسوف نرى انه يندرج من الخامة الشعبى التى لايفضل استخدامها وخصوصا بغرف المعيشة ويليه الخامة التركى(اسما فقط) وهى الفئة المتوسطة مرورا بالجلد المقلوب المعالج ضد الاتساخ والجلد المقلوب الايطالى .

كيف نميز بين أقمشة الجلد المقلوب الاصلية والتقليد أو ذات الجودة الرديئة

هناك نقاط مهمة جدا يجب اخذها فى الاعتبار للتفرق بين الجلد المقلوب الاصلى والمغشوش
  • Save
yanik88/istockphoto

فى الجلد المقلوب الاصلي نجد ان القماشة نفسها عبارة عن طبقة واحدة فقط لايمكن فصلها ، وايضا ظهر القماشة نجده ناعم كوجهها وعند مط قطعة القماش بأيدينا لاتمط ونجدها مرنه كى تتحمل عمليه الخياطة بدون تفتق ، وعندما نمرر ايدينا عليها على الوجه ذات تأثير الجلد لا نجد شعيرات القطيفة يتغير لونها بل تظل ثابته بنفس الشكل وهذا يؤكد لنا أن العمر الأفتراضى لتلك القماشة سوف يطول.

اما عن أقمشة الجلد المقلوب المغشوشة او الشعبى فنطبق عليها نفس الاختبارات وسنجد انه عندما نمرر ايدينا عليه سوف يتغير لونة بين الفاتح والغامق وان القماش نسطتيع مطه بسهولة ، بل وسوف نجد ان الجلد المقلوب الغير اصلى مكون من طبقتين طبقة الوجه ذات تأثير الجلد وطبقة اخرى ملاصقة لها كبطانة بلون اخر ابيض او اسود او رصاصى.

مميزات وعيوب الجلد المقلوب

مميزات قماش الجلد المقلوب

بالنسبة لمميزات الجلد المقلوب: من الناحية الجمالية نجد ان الوان الجلد المقلوب اكثر تنوعا ويمكن وضعها فى اكثر من قطعة اثاث مثل الباف والانتريهات والركنة والهيد بورد ( ظهر السرير ) ،فهى قطعة قطعة فنية بتأثيراتها المتنوعة ويمكن زيادة ابرازها عن طريق وضع الوسادات بألوان مفعمة بالحيوية وبعض الزرع والاكسسوارات البسيطة ووضع لوحات على الحوائط .

اما من الناحية العملية فيمكن استخدام الجلد المقلوب المعالج ضد الاتساخ بشرط ان يكون الجلد المقلوب الأصلى الذى يمكنه تحمل الاستخدام المتكرر لغرف المعيشة .

عيوب الجلد المقلوب

الكثير يستخدم الجلد المقلوب الاصلى ولاتوجد لهذه الخامة شكوى حتى الآن.
اما الجلد المقلوب الغير اصلى نجد ان نقشته رديئة شكلا فبدلا من ان نختار قطعة تعطى جمالا لمنازلنا نجد اننا اعطينا انطباعا رخيصا عن منازلنا ، ناهيك عن سهولة تمزقها اثناء الخياطة وعند الاستخدام اما عن تنظيفة فنجد انه مع الوقت طبقاته انفصلت عن بعضها بفعل الغسيل وأن وبرة القطيقة قد بدأت فى التلاشى .

وبعد ان استعرضنا موضوعنا عن قماشة الجلد المقلوب فنجد انه من أكثر الخامات انتشارا ومفضل استخدامها ولكن بشرط التأكد من انها القماشة الاصلية أما إذا لم نسطتع التأكد من كونها أصلية فالأفضل الاستعانة بمتخصص أو استبدالها بخامة أخرى قد نذكر خامات اخرى فى مقالاتنا القادمة عوضا عن استخدام خامة غير جيدة نندم عليها فيما بعد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *