تركيب السيراميك على الاسمنت بورد بطريقة بسيطة واحترافية
  • Save

Last updated on يونيو 20th, 2023 at 12:16 ص

انتشرت خامة الاسمنت بورد فى الفترة الاخيرة انتشارا كبيرا ، وأصبحت من المواد المستخدمة بكثرة فى الحمامات نظرا لمقاومتها الكبير للمياه والرطوبة ، لذلك تم استخدامها فى منطقة البانيو او كابينة الشاور ، وكخلفية لتركيب السيراميك عليها ، سنتستعرض معا طريقة تركيب السيراميك على الاسمنت بورد بالتفصيل لكى تتمكن من تركيبها بنفسك بدون الاستعانة بفنيين أو خبراء سواء على حوائط أو ارضيات.

تتوفر الواح الاسمنت بورد بأشكال متعددة منها العادى ومنها المقاوم للرطوبة ، و للقيام بتركيب السيراميك على الارضية الخشبية لابد من تركيب ألواح اسمنت بورد أولا قبل البدء فى التركيب ، وعند الانتهاء من تركيب الواح الاسمنت بورد تكون جاهزة للصق السيراميك عليها.

الأدوات المستخدمة لتركيب السيراميك على الاسمنت بورد

  • مالج مشرشر نفس المستخدم في تركيب سيراميك الارضية.
  • قطعة اسفنج للمسح والتنظيف.
  • دلو تحضير المونة.
  • خيط التحديد المستخدم به الحبر.
  • شريط قياس.
  • شاكوش كاوتش للصق السيراميك وتفريغ الهواء من أسفله.
  • فرطاسة مطاطية لعمل تخويض الفواصل.

الخامات اللازمة

  • مادة لصق السيراميك والتى تشبه المونة الاسمنتية ، وعادة تكون معبأة فى أكياس ورقية جاهزة للاستخدام.
  • فواصل السيراميك البلاستيكية.
  • قطع السيراميك التي سيتم تركيبها.
  • لون الصباغة لتلوين الفواصل بنفس لون السيراميك.

خطوات تركيب السيراميك على الاسمنت بورد

قم بتنظيف الواح الاسمنت بورد

قبل القيام بأى مرحلة من مراحل التركيب تأكد من نظافة الواح الاسمنت بورد وخلوها من أى أتربة أو اوساخ متراكمة ، لتتم عملية اللصق بشكل جيد.

قم بقياس المساحة المطلوبة

لتركيب السيراميك على الاسمنت بورد لابد أولا من قياس مساحة الغرفة ، استخدم شريط القياس لمعرفة أبعاد الغرفة وقم بحساب حاصل ضرب الطول×العرض لمعرفة المساحة المربعة للغرفة. ثم قم بزيادة نسبة 10% لتعويض النسبة المهدورة من السيراميك والتى تهدر فى التقطيع او التكسير ، وبذلك تكون عرفت ما هى كمية السيراميك اللازمة التي ستقوم بشرائها لإكمال هذه المهمة.

قم بتحديد نقطة منتصف الغرفة

قبل القيام بتركيب السيراميك على الواح الاسمنت بورد لابد من تحديد نقطة منتصف الغرفة ، استخدم شريط القياس لمعرفة نقطة المنتصف لكل حائط موجود ، ثم استخدم خيط التحديد الملون لتحديد نقطة المنتصف بدقة.

قم بفرد مونة تركيب السيراميك على الاسمنت بورد

قم بفرد مونة تركيب السيراميك على السطح المراد اللصق عليه باستخدام المالج المشرشر
  • Save
photovs/istockphoto

ابدأ من نقطة منتصف الغرفة وقم بفرد مادة اللصق باستخدام المالج المشرشر ، وتأكد من فرد المونة جيدا بحيث تكون كلها على مستوى واحد وأكبر من مساحة البلاطة.

ابدأ بوضع قطعة السيراميك الأولى

بعد القيام بفرد المونة فى منتصف الغرفة ، ابدأ بوضع البلاطة الأولى فى زاوية من الزوايا الاربعة الناتجة عن خطوط التحديد التى قمت برسمها لعمل نقطة المنتصف.

وهنا يأتى فى أذهان البعض سؤال ، وهو لماذا نبدأ من منطقة منتصف الغرفة ، لم لا نبدأ من الأطراف؟ والاجابة هى البداية من منتصف الغرفة تجعل هناك نوعا من التوازن فى شكل الارضية.

بعد وضع البلاطة قم بالضغط عليها برفق باستخدام الشاكوش الكاوتش لسحب اى هواء أو فراغات قد تكون موجودة بينها وبين المونة ، وتأكد جيدا من أن البلاطة مستوية تماما بإستخدام ميزان المياه العادى او الرقمى إذا كان موجود لديك.

استخدم فواصل السيراميك

استخدم الفواصل بين كل قطعة سيراميك والمجاورة لها لضبط المسافات وتحديد سمك خط التخويض
  • Save
grandaded/istockphoto

لتحديد المسافات بين السيراميك بكل دقة استخدم الفواصل البلاستيكية ، وهى متوفرة بأشكال ومقاسات مختلفة لتحديد سمك خط التخويض الذي سيتم عمله لاحقا ، بعد أن قمت بتركيب قطعة السيراميك ضع 4 فواصل فى كل زاوية من زوايا السيراميك تمهيدا لوضع القطعة التى تليها.

قم بتركيب قطعة السيراميك التالية

بعد وضع الفواصل فى أماكنها ، ضع قطعة السيراميك التالية فى المكان المطلوب وقم بالضغط عليها بنفس الطريقة لتفريغ الهواء من الأسفل وقم بإضافة الفواصل البلاستيك تمهيدا لتركيب باقى قطع السيراميك ، ثم قم بتكرار باقى العملية لتركيب باقى قطع السيراميك بنفس الطريقة.

قم بقطع السيراميك إذا لزم الأمر

استخدم المنشار المبلل فى التقطيع لتجنب انتشار الغبار فى الهواء
  • Save
YinYang/istockphoto

أثناء تركيب السيراميك على هذه الالواح ستواجه بعض حواف الحوائط أو الاعمدة أو اى بروزات خارجية عندها ستحتاج لتقطيع السيراميك حسب المقاس المطلوب ، استخدام منشار مبلل لتجنب تطاير الغبار الناتج عن قطع السيراميك ، مع شريط القياس لتحديد المقاس بالضبط.

اترك السيراميك ليجف على الاسمنت بورد

بعد تركيب السيراميك على الواح الاسمنت بورد اتركه ليجف مدة كافية فى غضون 24 ساعة قبل المشى عليه. لتتجنب تحرك أى قطعة من مكانها أو ميولها عن وضعها الطبيعى.

تخويض السيراميك على الاسمنت بورد

تأكد من تخويض فواصل السيراميك على الاسمنت بورد جيدا لاغلاق الفتحات لمنع تسرب المياه للداخل واتلاف السيراميك
  • Save
abbesses/istockphoto

بعد تركيب جميع قطع السيراميك و التأكد من جفافه جيدا قم بعملية تخويض الفواصل بين السيراميك باستخدام الفرطاسة المطاطية ، وقم بملء جميع فراغات التخويض بالمونة بعد تلوينها باللون المطلوب التخويض به ، وتأكد فى هذه الخطوة أنك قمت بملء جميع الفراغات جيدا بحيث لاتترك جزء فارغ ، لانه من الممكن أن يسبب دخول أى مياه متسربة لداخل السيراميك ويؤدى لتلفه.

التنظيف

بعد انتهاء التخويض تأتى مرحلة التنظيف وازالة البقايا الموجودة من على سطح البلاط وتنظيف بقايا التخويض
  • Save
CameronAynSmith/istockphoto

بعد الانتهاء من مرحلة التخويض استخدم قطعة الاسفنج والدلو لتنظيف سطح السيراميك من بقايا مونة التخويض. هذه الخطوة تقوم بتنعيم خطوط التخويض وتزيل أى بقايا موجودة لإبقاء سطح السيراميك نظيف.

اترك خطوط التخويض بعد التنظيف فترة كافية لتجف المونة ليصبح السيراميك جاهز للاستخدام الفعلى.

مصادر الصور

الغلاف Valeriy_G/istockphoto

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *