تركيب الواح الاسمنت بورد بطريقة سهلة واحترافية
  • Save

Last updated on يونيو 20th, 2023 at 12:15 ص

انتشرت الواح الاسمنت بورد بكثرة فى الفترة الاخيرة بمسميات مختلفة ، لدرجة أنها أصبحت هى المادة الاساسية فى حوائط الحمامات والمطابخ ، لذلك أصبح تركيب الواح الاسمنت بورد من المهام الضرورى القيام بها ونفس الكلام ينطبق على السيراميك والبورسلين والحجر وكل الخامات المتشابهة عن طريق استخدام مواد لاصقة تشبه المونة الاسمنتية المستخدمة فى المحارة والبناء.

تستخدم الواح الاسمنت بورد بشكل واسع فى تركيب سيراميك الارضية ، ولكن ظهرت فى هذه الفترة الواح الجبس بورد كبديل لهذه الألواح وأحيانا الواح الكونتر ، ولكن في الأماكن العادية وليس فى الأماكن المعرضة للمياه باستمرار مثل حوائط الحمام او كابينة الشاور او المكان المحيط ببانيو الحمام.

تتميز الواح الاسمنت بورد بالقوة والمتانة ، فضلا عن أنه لايحتاج لمواد عضوية فى التركيب مثل الواح الكونتر أو الواح الجبس بورد ، لذلك فهو غير قابل للتعفن او التآكل او التمدد أو الانكماش ، ولايحدث له فك بسهولة نتيجة الرطوبة المستمرة ، لذلك يعتبر تركيب الواح الاسمنت بورد سواء على الحوائط او الارضيات من افضل الاماكن التى يتم التركيب فيها.

السطح الموجود تحت الواح الاسمنت بورد

الأرضيات

يمكن ان يكون السطح الموجود تحت الواح الاسمنت بورد من الخشب او الخرسانة او الواح كونتر
  • Save
hudiemm/istockphoto

عادة يتم تركيب الواح الاسمنت بورد على الواح كونتر بسمك لا يقل عن 15 مم ، إذا كان السيراميك الموجود فى باقى المنزل تم تركيبه على الارضية مباشرة ، فمن الأفضل أن يتم وضع الواح الاسمنت بورد على السطح الخارجى للارضية الموجودة بالفعل ، ثم بعد ذلك يتم تركيب السيراميك على الواح الاسمنت بورد ، وإذا ظهرت أى فروقات بين الارضية الاولى والارضية الثانية فلن تكون مشكلة.

إذا كان هناك أى تعرجات فى سطح الخرسانة نتيجة الصب ، ففى هذه الحالة يمكنك تركيب السيراميك مباشرة عليها ولا داعي لتركيب الواح الاسمنت بورد قبلها ، لانك فى هذه الحالة ستحصل على ارضية مستوية ونظيفة وخالية من العيوب والشروخات.

الحوائط

فى الاماكن المعرضة للمياه بكثرة مثل كابينة الشاور او قواعد البانيو يتم التركيب مباشرة على هيكل تثبيت الحوائط ، وهو يشبه الهيكل المستخدم فى تثبيت الجبسوم بورد ، ولكن بعد وضع مادة عزل متخصصة ضد الرطوبة على هذا الهيكل.

بعض الواح الاسمنت بورد لا تحتاج لمواد عزل إضافية إذا تم عزل اللحامات والفواصل جيدا ضد المياه ، وهناك بعض الاماكن يمنع تماما تركيب الالواح مباشرة عليها مثل الواح الجبس بورد العادية او حتى الخضراء ، لكن ينصح أن يتم فك كل هذه الألواح وتركيب الاسمنت بورد بدلا منها على هيكل التثبيت مباشرة ، ثم إضافة طبقة العزل الاضافية إذا لزم الأمر.

مقاسات الواح الاسمنت بورد

اختر المقاس المناسب لالواح الاسمنت بورد المراد تركيبها على حسب المكان المطلوب
  • Save
sukrita/istockphoto

من اكثر المقاسات الشائعة لألواح الاسمنت بورد 90×150 سم بسمك يتراوح من 6 – 15 مم ، حيث يزن اللوح بسمك 6 مم حوالى 13 كيلو جرام ، واللوح بسمك 12 مم يزن حوالى 18 كيلو جرام ، ومتوفر منه أيضا مقاس 122×244 سم وهو المقاس الشهير من معظم الخامات ، لكن وزنه يجعله صعب جدا فى أن تقوم بأعماله بنفسك لذلك يحتاج لشركات متخصصة.

اختر سمك الواح الاسمنت بورد بناء على الاستخدام المطلوب :

الأرضيات

اقل سمك يمكنك اختياره فى الارضيات 6 مم ، وإذا اخترت سمك أكبر يكون أفضل.

الحوائط

استخدام الواح بسمك 12 مم او 16 مم ، ولا ينصح باستخدام سمك أقل من ذلك لتحقيق مزيد من القوة والمتانة مع هيكل التثبيت قبل تركيب الواح الاسمنت بورد بعدها.

كاونتر المطبخ

يمكن استخدام الواح الاسمنت بورد فى كاونتر المطبخ بأى سمك متوفر بدلا من الرخام أو الجرانيت فى الجوانب.

الأدوات التى تحتاجها فى تركيب الواح الاسمنت بورد

الخامات اللازمة لعملية التركيب

  • الواح الاسمنت بورد.
  • المادة اللازمة للصق الواح الاسمنت بورد.
  • مسامير ربط الواح الاسمنت بورد فى الهيكل.
  • الشريط اللاصق لسد اللحامات الموجودة بين الواح الاسمنت بورد.

خطوات تركيب الواح الاسمنت بورد

خطط لعملية التركيب

ارسم خطة أولية بناء على المساحة المراد تغطيتها وعدد الالواح الموجودة ومقاساتها ، ينصح بأن تقوم بعمل لحامات الواح الاسمنت بورد على مسافات متساوية وتكون متأخرة على بعد 20 سم من لحامات الواح الكونتر الداعمة لها ، لمزيد من القوة والمتانة.

يمكنك البدء فى تركيب الصف الأول من الألواح عن طريق قطع لوح اسمنت بورد لعمل الفواصل المتأخرة ، وتكملة باقى الالواح بنفس الطريقة.

قم بتجهيز مادة اللصق

قم بتجهيز مادة اللصق وهى مادة تشبه المادة المستخدمة فى تركيب السيراميك
  • Save
Jan-Schneckenhaus/istockphoto

جهز مادة اللصق طبقا لتعليمات الشركة المصنعة المكتوبة على العلبة. وفى الغالب هى عبارة عن بودرة يتم خلطها بنسبة معينة من الماء في الدلو ، ثم اسحب كمية من المونة وضعها على السطح المبطن وقم بفردها باستخدام المالج المشرشر لتصبح طبقة رقيقة وخشنة. وافردها بحيث تكون اكبر من مساحة لوح الاسمنت بورد قليلا بحيث يكون جاهز للصق عليها.

قم بتركيب اللوح الأول

تركيب الواح الاسمنت بورد عن طريق ربط مسامير تشبه مسامير الجبسوم بورد
  • Save
Jens_Lambert_Photography/istockphoto

قم بوضع لوح الاسمنت بورد على المونة التى قمت بفردها ، ولابد أن يكون السطح الخشن من اللوح فى الجزء الظاهر. مع مراعاة ترك مسافة 6 مم بين حواف الألواح والحوائط المحيطة بها.

بعد ذلك اربط الألواح بالمسامير فى هيكل التثبيت وتأكد من تساوى رؤوس المسامير مع أسطح الألواح او على الاقل تكون مدفونة قليلا عن سطح الألواح. وضع المسامير على مسافة 20 سم بين كل مسمار والمجاور له على محيط اللوح كله والمسافات البينية.

قم بتركيب باقى الواح الاسمنت بورد فى نفس الصف

بعدها قم بتركيب باقى الواح الاسمنت بورد بنفس الطريقة المتبعة مع اللوح الأول ، مع مراعاة ترك مسافة 6 مم بين كل لوح والمجاور له. واترك نفس المسافة بين الألواح والحائط الموجود ، مع ربط الألواح بالمسامير بنفس المسافات المتبعة.

قم بتقطيع الواح الاسمنت بورد

قم بتقطيع الالواح اذا لزم الامر او إذا واجهك اعمدة خرسانية او حوائط غير مستقيمة
  • Save
NARIN EUNGSUWAT/istockphoto

قم بقطع لوح الاسمنت بورد الأخير من الصف الأول. ثم اقطع باقى الحواف المطلوبة من جميع الاتجاهات باستخدام السكين المتعدد الاستخدامات مع المسطرة حرف T . بعد ذلك مرر السكين متعدد الاستخدام مرتين او 3 مرات على لوح الاسمنت بورد مع المحاذاة بمسطرة حرف T لعمل قطع فى جسم اللوح نفسه.

ثم اضغط على الجزء الخلفى للقطع ليتم انقسام اللوح الى قطعتين بطريقة تشبه قطع لوح الجبسوم بورد تماما ، ثم اقطع الفايبر جلاس الموجود فى جسم اللوح لتتم عملية التقطيع ، ولعمل تقطيع دورانى استخدم منشار Jigsaw مع سلاح كربون أسود.

قم بتركيب باقى الألواح المطلوبة

قم بتكرار نفس العملية التي قمت بها لتركيب الألواح فى الصف الأول ، مع مراعاة ترك مسافة 6 مم بين الألواح وبعضها واتباع نفس المسافات المتأخرة مع لحامات الأرضية الموجودة تحتها ، ويراعى ألا تستخدم المونة إلا مع وضع لوح جديد حتى لا تجف قبل تركيب لوح الاسمنت بورد عليها ، لأن من مواصفات مادة لصق السيراميك هذه انها تجف أسرع من المونة الاسمنتية ، لذلك كن حريصا أثناء استخدامها.

لحام الفواصل وإضافة المعجون

"<yoastmark
  • Save

استخدم شريط لحام الفواصل بخاصية اللصق الذاتي الموجودة به لتغطية كل الفواصل بين الألواح ، واستخدم سكينة المعجون لاضافة طبقة رقيقة من المونة لعمل لحام لمناطق الفواصل الموجودة بين الواح الاسمنت بورد بطريقة تشبه لحام فواصل الجبسوم بورد تماما.

قم بتوزيع المونة باستخدام السكينة على كل أماكن الفواصل الموجودة لتغطية جميع نقاط الشريط الفاصل المستخدم فى اللحامات ، واتركها تجف تماما طبقا لتعليمات الشركة المصنعة.

مصادر الصور

الغلاف lolostock/istockphoto

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *