كيف تختار ابواب الاكورديون الخارجية للمنزل
  • Save

Last updated on نوفمبر 25th, 2023 at 10:40 ص

يصعب تركيب ابواب الاكورديون الخارجية عن نظيرتها الداخلية ، ومع ذلك لها تأثير عظيم وملفت للانتباه فى منزلك. كما أن استخدام الأبواب الخارجية يوفر لك أكبر استفادة ممكنة من المساحات الخارجية والداخلية. فضلا عن أنه يدخل المزيد من الضوء الطبيعى لمنزلك ، ويوفر لك مستوى عالى من الأمان أيضا. فهذه الأبواب يستخدمها ملاك المنازل فى الوقت الحالى ليجعلوا بيوتهم أكثر عصرية. لذا يجب أن تكون ملما بأفضل الأنواع المتاحة ، وأن تكون مطلعا على أسباب استخدام هذه الأبواب بدلا من الخيارات التقليدية ، حتى تختار النوع المناسب لمنزلك.

خامات ابواب الاكورديون الخارجية

هذه الأبواب تطوى مرتين أو أكثر ، حيث تمكنهم طريقتهم فى العمل من تغطية مساحات كبيرة ، بدون التأرجح للخارج فى المناطق المجاورة بنفس طريقة عمل ابواب الاكورديون الداخلية. و تتوفر من هذه الأبواب أحجام مختلفة ، وتصنع عادة من الخشب أو الألومنيوم ، أو uPVC

الخشب

يتوفر هذا النوع من الابواب من خامات مختلفة مثل الخشب لاضافة مظهر طبيعى
  • Save
onlyyouqj/stock.adobe

تتميز الأبواب المصنوعة من الخشب بأن لها شكل جذاب ، فيمكن صنفرتها وجعلها مسطحة حتى تناسب احتياجاتك. كما يتم تركيب أقفال جديدة لها ، وتستطيع تعديلها بخلع المفصلات تماما ، مما يسمح بتركيب نوع خاص يناسب ذوقك ، ويضيف لمسة جمالية لبقية المنزل من الداخل.

من سلبيات الخشب أنه يتعرض للتشوه مع مرور الوقت ، فالخشب مثل الفايبر يتغير شكله وفقا لدرجة الحرارة ومستويات الرطوبة. وتتغلب معظم ابواب الاكورديون الخارجية على هذه السلبية عن طريق وضع نواة هندسية ، تتكون من قطع خشبية عديدة تمنع تشوه الألواح المجاورة.

كما تتوفر أنواع مختلفة من الأخشاب منها الأخشاب الصلبة مثل الارو او الجوز او البلوط. وهناك أيضا الأخشاب المرنة ، التى تتميز بأسعار معقولة مثل السيدار او الباين او التيك ، لكنها تتعرض للتشوه عند تعرضها للكثير من الحرارة أو الرطوبة.

الألومنيوم

يعتبر الالومنيوم من افضل انواع ابواب الاكورديون الخارجية لانها تتحمل الظروف الشاقة والطقس السىء
  • Save
Annatamila/stock.adobe

من أشهر خامات الأبواب الخارجية لأنه أقوى من الخشب و من uPVC. فيمكن إضافة المزيد من الزجاج العازل لإطاراته الرفيعة ، مما يوفر مزيدا من الضوء والاحساس بمساحة المبنى. أيضا يمكنها أن تحتفظ بالشكل أفضل من غيرها ، لذا فهى خامة ملائمة تماما لصناعة الابواب الخارجية. حيث يمكنها التعرض لأشعة الشمس المباشرة والرطوبة ومياه الامطار بدون قلق.

uPVC

عندما تقارن بين قوة الثلاث خامات السابقة ، تجد أن uPVC هى الأضعف فيهم ، وبناء على ذلك يتم تصنيع إطاراتها أكثر سماكة ، ونتيجة لهذا فإن زيادة عدد الطيات يصبح غير عملى ، لذلك فهى اختيار غير منتشر كباب خارجى ، ويفضل استخدام هذه الخامة فى صناعة ابواب الاكورديون الداخلية.

معايير اختيار ابواب الاكورديون الخارجية

يتم اختيار الأبواب الخارجية طبقا للأولويات الخاصة بك ، فهناك بعض المعايير الواجب أخذها فى الاعتبار مثل

التكلفة

ترجع تكلفة الأبواب للشركة المصنعة وللمادة الخام التى تم استخدامها فى صناعتها. فمثلا uPVC غير مكلفة ولا تأخذ الكثير من الأموال ، لأنها تتطلب مصاريف أولية بسيطة. بالإضافة لذلك فهى لا تتطلب مواد تنظيف ولا أدوات صيانة ، كما أن الأقفال تأتى مدمجة بالباب نفسه.

ومع ذلك فهى الخامة الأكثر تكلفة على المدى الطويل ، كما أنها لن تساهم فى زيادة قيمة المنزل إلا بشكل قليل مثل النوافذ ، و تحتاج للاستبدال على فترات متباعدة بالمقارنة بخامة الخشب أو الألومنيوم ، خاصة لو كانت معرضة لأشعة الشمس المتكررة. أما الأبواب الألومنيوم فهى غالية الثمن ، ويأتى معها ضمان شامل ، مما يجعلها تستمر لسنوات طويلة.

أنظمة التشغيل

هناك خياران يشيران للطريقة التى تعمل بها هذه الأبواب وهم كالتالى

السحب والجر العلوى

فى هذا النظام يتم تعليق الباب بجرار او سحاب من الاعلى مما يجعله غير مرئي تماما مثل الابواب الداخلية. ولن تتراكم فيه الأوساخ كذلك بحكم طبيعة تلك الأبواب.

ولكن لضمان تركيب هذا الباب بشكل سليم فأنت تحتاج إلى عتبة أو دعامة قوية ، حتى توفر المزيد من الدعم لوزن الأبواب. لذلك تأكد من قوة الهيكل والحوائط قبل اتخاذ قرار تركيب باب سحاب علوى. كما أن ابواب الاكورديون الخارجية القابلة للطي تحتاج لنظام سحب وجر أقوى من الأبواب المنزلقة ومن الأبواب التقليدية المفصلية ، وذلك بسبب أجزائها المتحركة ، لذلك يجب مراعاة تلك النقطة فى الاختيار.

السحب والجر السفلى

فى هذا النظام يتم تركيب نظام السحب والجر أسفل الباب ، لذلك فهو يعتبر الحل الذكى إذا كان الباب ثقيلا. أو عندما لا تكون واثقا من السلامة الهيكلية لمنزلك. وعند اختيار هذا النظام تأكد أن العجلات تعمل فى مسارات مستقيمة و نسبة احتكاك قليلة. كما يجب أن تجعل المسارات نظيفة باستمرار ، خاصة اذا كانت الأبواب مقابلة للحديقة ، لأنه من الممكن دخول بعض البقايا الى نظام الجر مما يجعل عملية الفتح والغلق صعبة.

شكل الأبواب الخارجية

أفضل أبواب يمكن استخدامها هى الأبواب المصنوعة من البلوط ، بسبب خامتها الطبيعية الفريدة ، أما الأبواب المعدنية فهى مناسبة أكثر لاستخدامها كأبواب داخلية وخاصة فى المنازل العصرية والحديثة. كما أن الأبواب المعدنية تكون أعرض من الخشبية ، لذا تستطيع ملء مساحات كبيرة بأقل عدد من الأبواب ، وبذلك توفر المزيد من الأموال.

حجم ابواب الاكورديون الخارجية

عادة يتراوح ارتفاع ابواب الاكورديون الخارجية ما بين 209 سم إلى 210 سم. أما عرض الإطارات وألواح الزجاج فيعتمد على الشركة المصنعة وعلى المادة الخام . تجد أحيانا الأبواب الخشبية أطول من الأبواب المعدنية.

الكفاءة الحرارية أو العزل الحرارى

يتم تحديد قيمة التيار الحراري بقياس معدل الحرارة التي تنتقل عبر الهيكل ، فكلما كان المنزل معزولا بشكل أفضل ، كلما كانت قيمة التيار الحراري أقل. فمثلا قيمة التيار الحرارى الخاص بزجاج الباب الخارجى يؤثر على الكفاءة الحرارية لمنزلك ، وهذا التأثير يعود لمدى ملائمة الأبواب. كما أن لخامة الإطار تأثير على الكفاءة أيضا ، لذا يجب أن تختار الخامة بعناية إذا أردت تحقيق افضل عزل حرارى.

يتميز الألومنيوم بأنه موصل ممتاز للحرارة ، رغم أن معظم الأبواب الألومنيوم ذات الجودة العالية مجهزة بحاجز حراري مثل الشبابيك. والذى يتكون من طبقة من خامة غير موصلة للحرارة مثل خامة الأيروجيل التى تعمل على منع انتقال الحرارة من أحد جوانب الباب للجانب الآخر. كما أن الألومنيوم خامة قوية ، وبإمكانك وضع ألواح الزجاج السميك بها لتحقيق العزل.

أما بالنسبة للخشب فهو أقل توصيلا للحرارة من الألومنيوم بفضل خصائصه الطبيعية. ويمكن تحسين كفاءته بنفس الطريقة من أجل الحفاظ على الأداء الخاص به. ولكن يجب أن تعتنى بالأبواب الخشبية بشكل صحيح ، لأن التشوه يمكن أن يتسبب فى ظهور الفجوات والشقوق.

أما uPVC فهى أفضل فى عزل الحرارة من الألومنيوم إلى حد ما ولكنها لا تصل لدرجة عزل الخشب. ومن عيوبها أن أداؤها يصبح أسوأ مع مرور الوقت.

يمكن تخفيف أشعة الشمس من خلال إضافة أفلام العزل الحرارى وهى طبقة بلاستيك رقيقة يتم لصقها على الزجاج تعرف على معلومات أكثر عنها من خلال هذا الموضوع

مقاومة تأثير الأحوال الجوية

لابد من اختيار ابواب الاكورديون الخارجية من خامة جيدة لتحمل ظروف الاستخدام والعوامل الجوية الخارجية
  • Save
JR-stock/shutterstock

تستطيع ابواب الاكورديون الخارجية المصنعة من الألومنيوم مقاومة العوامل الجوية الخارجية ، ولا تحتاج لإعادة الطلاء من جديد إلا نادرا. كما أنها تدوم لسنوات دون أن يتغير لونها أو تتعرض للتشوه. وعلى الجانب الآخر خامة uPVC يمكن أن تتعرض للتشوه بفعل أشعة الشمس.

أما الخشب فلابد ان يكون مغطى بطبقة حماية من الزيت أو الدهان ، لأن هذه الطبقة هي القادرة على تحمل أضرار المياه ، بشرط ألا تتعرض للمياه الراكدة لفترة زمنية طويلة.

يجب أن تأخذ أيضا فى الاعتبار وجود الرطوبة ، وخاصة إذا كان الباب معرض لها طوال الوقت ، لذا لابد من اختيار خامة تقاوم مثل هذه الظروف. مع مراعاة أن صمود الباب فى وجه أى طقس يرجع بشكل كبير لعملية تركيبه.

المتانة

uPVc هى أضعف خامة فى الثلاث خامات من حيث المتانة ، حيث أنها معرضة للخدوش والتشوه ولتغيير اللون بسهولة ، مما يقلل من وظائفها وشكلها. أما الألومنيوم يدوم لفترة طويلة إذا تم الاهتمام به بطريقة صحيحة ، و أبواب الخشب تقع فى المنتصف بينهما ، فيتم الحكم على العمر الافتراضى لها ، من خلال الضمان الذى تقدمه الشركة المصنعة.

زجاج ابواب الاكورديون الخارجية

يتم تحديد صلابة أى أبواب عن طريق تحديد كمية ونوعية الزجاج الموجود بها ، لأن الزجاج هو الذى يعطي اتساع للمساحة الداخلية. ومن حيث الزجاج فالباب الألومنيوم هو الأفضل من حيث عدد قطع الزجاج، لأن قطاعاته رفيعة إلى حد ما. أما الخشب فيختلف عن الألومنيوم إلى حد كبير ، لأنه مؤلف من قطع خشب عديدة. وبالنسبة لخامة uPVC هو الأقل فى عدد قطع الزجاج فى كل هذه الخامات ، لأنه مصنوع ليصبح أكثر سمكا ، مما يقلل من كمية الزجاج الموضوعة به.

نادرا ما تجد أبواب خارجية قابلة للطى مزودة بلوح زجاج واحد ، لأن وجود اى اغطية زجاجية بمساحة كبيرة يعنى فقد فى الحرارة. فكل الأبواب والنوافذ الموجودة حاليا يجب أن يكون الحد الأدنى لقيمة التيار الحراري U الخاص بزجاجها 1.6. ويمكنك الاختيار من خامات العزل الحرارى الموجودة فى هذا الموضوع للتقليل من قيمة التيار الحراري.

يتراوح سمك الزجاج المزدوج ذو الطبقتين من 24 – 28 مم ، مع وجود طبقة طلاء لزيادة الكفاءة ، ثم معالجة حرارية ليصبح سيكوريت. بمعنى أنه يؤمن البيت ضد المتطفلين ، وأكثر كفاءة فى العزل الحرارى. كما يتوفر أيضا الزجاج ثلاثي الطبقات ، ولكن لا ينصح بتركيبه إلا إذا كنت تعيش فى بيئة قاسية. فأى زجاج ستقرر اختياره للباب يرجع إلى سمك الإطار الموجود به. ويتوفر أيضا الزجاج المصنفر الذى يمكن أخذه فى الاعتبار لإدخال مزيد من الضوء الطبيعي لمنزلك.

أماكن تركيب ابواب الاكورديون الخارجية

ابواب الاكورديون الخارجية الخاصة بالحديقة

يمكن تركيب الابواب خارج المنزل مطلة على الحديقة او البلكونة
  • Save
Simon Annable/shutterstock

يمكنك الوصول إلى الحديقة فى البيوت العصرية إما عن طريق باب المطبخ أو المشتل الزجاجى. فإن كان مطبخك يؤدى مباشرة للحديقة أو الفناء الخلفى فمن المفضل أن تقوم بتركيب أبواب تؤدى للحديقة أو للفناء ، حتى تعطى لمنزلك قيمة أكبر و ترفع من جاذبيته. فهذه الأبواب تتميز بأنها سهلة التركيب ومتوفرة بأسعار معقولة. لذا لابد وأن يكون لديك فكرة عن موضوع التركيب ، سواء قررت أن تقوم بالتركيب بنفسك أو الاستعانة بفنى متخصص.

تركيب ابواب الاكورديون الخارجية المطلة على الحديقة سيجعل الغرفة أوسع وشكلها أفضل ، كما أنه يجعل الوصول للحديقة أسهل. إلى جانب أنه يساعد على وصول الضوء للمطبخ الذى يعتبر أساس المنزل ، و يزيد فرص استغلال مساحات المطبخ والحديقة.

فالنوع المطلوب من هذه الأبواب هو الأخف وزنا ليصنع أجواء أكثر بهجة ، مثل التدرج السلس فى الرؤية من الداخل للخارج. هذا التدرج يلفت انتباه معظم الناس ، خاصة لو وضعت فى الخارج نفس نوع الخشب أو سيراميك الأرضية مثل المستخدم فى الداخل فهذا يزيد من اتساع المكان بشكل هائل ، ويضيف له فخامة تلائم كل المناسبات بداية من حفلات الشواء إلى الحفلات العائلية.

لا تقلق من مسألة أمان ابواب الاكورديون الخارجية ، لأن معظمها مزود بأقفال ذات درجات متعددة ، وهذا يعنى أنها أكثر أمانا من الأبواب التقليدية ، ومن أبواب الفناء الأخرى التى تتميز بوجود قفل واحد.

توجد أيضا أبواب خارجية زجاجية تكشف منطقة المطبخ وتجعلها معرضة للخارج أكثر ولا داعى للقلق بخصوص هذه النقطة ، لأن هذه الأبواب تدمج فيها ستائر تحجب الرؤية مثل الشتر المستخدم فى الشباك كما أن معظم الشركات المصنعة توفر العديد من الخيارات ، حيث تستطيع شراء أبواب ذات ألواح زجاج مصنفرة او مرسومة بنقوشات.

ابواب جراج السيارات

جرت العادة أن يكون الجراج مساحة لتخزين السيارات والقليل من الأدوات ، ولكن فى هذه الأيام كثير من الناس يستخدمونه كمساحة إضافية للسكن أو مكتب خاص. لذا أصبح وجود باب الجراج التقليدى غير مناسبا ، لأنه كبير الحجم ويصعب تحريكه ، إلى جانب أنه سىء الشكل ومعرضا للأعطال.

وعندما يفتح بالكامل يأخذ نصف مساحة الجراج نفسه ، وسواء كنت تستخدم الجراج كغرفة لممارسة هوايتك المفضلة ، أو كمساحة للتخزين ، فتركيب ابواب الاكورديون الخارجية له لن تجعله يبدو كجراج عادى ، بل سيكون أشبه بمدخل ثانى لمنزلك.

يجب أن تلاحظ أن بعض المبانى لا تدعم تركيب أبواب خارجية للجراج ، وذلك بسبب طبيعة تكوينهم التى تضيف دعما إضافيا على هيكل المنزل ، لذلك قم بفحص مخطط المبنى قبل القيام بأى شىء.

يوجد نوعان مختلفان من أبواب الجراج ، النوع الأول منهما يطوى على جوانب المدخل ، ويعمل بشكل جيد مثل ابواب الاكورديون الداخلية ، والنوع الثانى يطوى للأعلى وللخارج ، ويشتهر بفتحاته الواسعة ، كما أن تركيبه مكلف للغاية ، وشكله جميل جدا ، وكلا النوعان لهما نفس الفوائد ، التي تتضمن عدم التقليل من الارتفاع المستخدم داخل الجراج ، بعكس أبواب الجراج التقليدية ، التى تأخذ الكثير من المساحة الداخلية.

النوع الثانى من أبواب الجراج ، عندما يطوى لأعلى فإنه يبدو كالمخبأ ، ويعطى مزيدا من الظلال ، وإن كانت هناك مساحة إضافية كافية ، تستطيع تركيب باب صغير فى الأسفل ، حتى تدخل المكان بدون الحاجة لفتح كل أجزاء الباب ، مثل الأبواب التقليدية للجراج ، كما أنك تستطيع فتح كلا البابين بضغطة زر.

ابواب الاكورديون الخارجية الأخرى

يمكن تركيب باب اكورديون خارجى مطل على الفناء او حمام السباحة مع مراعاة حجم العناصر المطلة عند اختيار حجم الباب
  • Save
jodiejohnson/istockphoto

هناك بالتأكيد أبواب اكورديون خارجية أخرى يمكنك أخذها فى الاعتبار ، فإن كان لديك منزل به حمام سباحة ، وتريد تركيب باب خارجى قابل للطي ، فلابد أن يلائم هذا الباب المكان و حجم العناصر المتواجدة أمامه ، كما يمكنك استخدام أبواب خارجية إذا كان لديك ملحق منزلى ، وتريد أن تجعله مندمج مع المنزل.

يجب عليك أن تأخذ فى الاعتبار مسألة وضع اكسسوارات إضافية للأبواب الخارجية مثل وضع باب صغير فى الأسفل من أجل الحيوانات الأليفة للأسرة ، أو سواتر مضادة للذباب ، أو ستائر مدمجة بالباب لإبعاد الحشرات المزعجة فى الصيف ، ولتخفيف أشعة الشمس.

الصيانة

الأبواب الخارجية المصنوعة من الألومنيوم و uPVC يتطلبان أعمال صيانة قليلة ، فيمكنك تنظيفهم بقطعة إسفنج ناعمة ، او طلاء الالومنيوم اذا تطلب الامر بعد حدوش خدوش أو تجريحات فى سطحه. وسوف تلاحظ أن لها عمر افتراضى طويل نسبيا.

أما الأبواب المصنوعة من الخشب فتحتاج إلى للصيانة كل عدة سنوات ، إذا كانت حالتهم جيدة شكلا وأداء. أما إذا كانوا معرضين للظروف المناخية القاسية ، فيجب أن تقوم بأعمال الصيانة بصورة منتظمة وبكثرة. لذلك يجب عزل الخشب بصفة دورية إذا كان معرض للمياه او الرطوبة. فضلا عن صيانة أى قطع زجاجية قد تتكسر بفعل أى اصطدام قد يحدث لها بسبب نقل فرش او اثاث.

مصادر الصور

الغلاف Image Source/Alamy Stock Photo

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *