الواح MDF واستخدامها بأمان

كل اللى عايز تعرفه عن الواح MDF
  • Save

فى الآونة الأخيرة انتشرت الواح الــ MDF بكمية كبيرة جداً فى الأسواق ، وذلك بسبب توافر الكثير من المميزات بها ، ولذا سنتعرف معاً فى هذا المقال كل شئ  عن الواح mdf واستخدام كل نوع منهم.

لا يتم تصنيع هذه الألواح من أخشاب طبيعية مثل (الزان – الارو – الصنوبر – الجوز وغيرها) ، ولكن تصنع عن طريق تجميع بقايا الخشب المقطوع. مثل بقايا التقطيع أو ما تسمى (نشارة) ويتم تجميعها من محلات تصنيع الآثاث ويتم معالجتها مع الكرتون وبرادة الحديد ومواد لاصقة تكبس فى مكابس ميكانيكية تحت ضغط متوسط وحرارة معينة. وفى النهاية يتم ادخاله إلى ماكينات تمنحه الملمس الناعم الذى نراه به ، ويدخل على ماكينات تقطيع لكى يتم انتاجه على شكل ألواح كاملة بمقاسات مختلفة جاهزة للاستخدام. يشبه الواح الكونتر فى بعض الاستخدامات ولكن بالطبع هناك فرق كبير بينهم.

مميزاتها

كل شىء عن الواح mdf واستخدامه
  • Save
timltv/shutterstock
  • اقتصادى جداً فى التكلفة مقارنة بأنواع الخشب الطبيعى.
  • يسمح بإمكانيات تجهيز رائعة بسبب مسامه الضيقة جداً وسطحه الأملس. بالاضافة لعدم وجود عقد الخشب التى نراها فى الخشب الطبيعى ، وبالتالى لا يحتاج إلى مجهود اضافى لكى يظهر بشكل جميل أثناء التجهيز والدهان.
  • سهولة استخدامه فى التنفيذ بشكل كبير ، فعلى سبيل المثال يمكنك تنفيذ بارتيشن فاصل كالحائط فى دقائق معدودة. أو يمكنك تنفيذ علبة تخزين بالدلفة الخاصة بها فى وقت قصير جداً. وهذا عامل مهم جداً من عوامل انتشاره فى الاسواق بهذا الشكل الكبير.
  • المرونة فى التشكيل بمعنى انه يمكنك تنفيذ دورانات كاملة لا يمكنك تنفيذها من خلال الخشب الطبيعى. وذلك بسبب عدم انتمائه لفئة الاخشاب ولكن هو عبارة عن ألياف ذات كثافة متوسطة وليست عالية.

عيوبها

بيتأثر خشب MDF بالمياه بسرعة جدا
  • Save
Chinnabanchon9Job/shutterstock
  • سهل الكسر لأنه لا يتحمل الضغط المرتفع. فإذا قمت بتجربة الوقوف عليه أو الضغط عليه بشكل كبير فسوف ينكسر بكل سهولة..
  • عدم قدرته على تحمل الرطوبة وتعد هذه أكبر مشكلة تواجهه. لأنه مصمم بحيث لا يتحمل نسبة رطوبة أعلى من النسبة التى يتم تخزينه فيها بالمصنع المصنع له ، و تتراوح ما بين 10-12% . وبالتالى عند نقله وتعرضه لدرجة رطوبة مختلفة تبدأ العيوب فى الظهور ، لذلك لا ينصح باستخدامه فى المطابخ لأنها من أكثر الأماكن تعرضاً للمياه. وأيضا لا يمكنك تنفيذ وحدة التخزين الموجودة فى حوض الحمام منه لنفس السبب ، وهذه نقطة مهمة جداً لابد من وضعها فى الاعتبار عند التفكير فى استخدامه من عدمه.
  • عمره الافتراضى لا يتجاوز 4 سنوات و بعدها يبدأ فى التشقق و التفكك.
  • إذا ظهر به أى عيوب أو تكسير أو تم خدشه أثناء النقل لا يمكن اصلاحه على عكس الخشب الطبيعى الذى يمكن معالجته بسهولة.
  • اما أخطر عيوبه فهو وجود ضمن المواد الراتنجية التى يتم تصنيعه منها مادة مسرطنة، لذا ينصح المحترفين باستخدامه فى الأماكن المفتوحة أو الخارجية وبالطبع لا يكون هناك مطر أو رطوبة. واذا تم استخدامه فى اماكن داخلية كالمنزل مثلاً فلابد من استخدام وسائل الأمان مثل الكمامة التى يجب أن يستخدمها  العمال أثناء الرش.

أنواع الواح mdf واستخدام كل نوع منهم

تستخدم الواح MDF فى التقطيع وشغل CNC
  • Save
Stanislav Lazarev/shutterstock
  • يستخدم فى تصنيع الآثاث الخفيف ، الذى يتم تصنيعه بسرعه مثل . (علب تخزين الملابس – الجزامات – طاولة صغيرة – غرف الدريسنج) وغيرها.
  • يستخدم فى التجليدات والديكور الداخلى وتركيب البلاطات البارزة بسبب ملمسه الناعم. كما أن تجهيزه أثناء الدهان يكون رائع بأقل مجهود.
  • يستخدم على نطاق واسع جداً فى مشاريع CNC فى أعمال الحفر وأعمال الليزر. وذلك بسبب أن الخامة تشبه إلى حد ما سبيكة المعادن. بمعنى أنها غير صلبة مثل الخشب العادى وبالتالى تكون سهلة التشكيل. بالإضافة الى عدم إحداث مشاكل فى بنط الحفر بالماكينات ، وهذه من أهم المميزات.

تعرفنا على مميزاته وعيوبه وبعض استخداماته. ونظراً للتوسع فى الصناعة وانتشاره بشكل كبير قامت الشركات بتصنيع أنواع منه لكى تلبى احتياجات المستهلكين فى مجالات عديدة. وهم 3 انواع :

الواح mdf العادية

لوح MDF عادى مناسب للاستخدامات العادية زى تجليد الحوائط او علب التخزين
  • Save
Syda Productions/stock.adobe

وهو الذى يتم تصنيعه بالمواصفات السابق ذكرها ، ويستخدم فى تصنيع الآثاث وتبطين السماعات لتفعيل العزل الصوتى وعمل هيكل خشبي داخلى فى بعض أنواع الأرضيات. يستخدم أيضاً فى التجليد للحوائط للحصول على منظر جذاب ، لكن كما ذكرنا سابقاً فهو يتأثر بالرطوبة الموجودة بالجو وتظهر عيوبه بعد فترة من الاستخدام. ويتوفر منه فى السوق سماكات مختلفة تتراوح بين 2.5 مم الى 30 مم.

لوح MDF المقاوم للرطوبة

لوح MDF مقاوم للرطوبة
  • Save

يختلف هذا النوع  فى تصنيعه قليلاً عن النوع السابق ، حيث يستخدم فيه مادة لاصقة مقاومة للرطوبة. لكى يكون تأثره بالرطوبة أقل من النوع العادى وبالتالى لا تظهر عيوبه بسرعة. ولذا فإنه يستخدم فى علب وابواب المطابخ ، وأيضاً علب وابواب الحمامات. ولكن بالتأكيد يمنع استخدامه فى الاماكن التى تتعرض بشكل مباشر للمياه. يتوفر منه فى السوق سماكات تتراوح بين 2.5 مم الى 22 مم.

الواح mdf المقاومة للحريق

لوح MDF الاحمر المقاوم للحريق
  • Save

هذا النوع غير مهيأ لتحمل اوزان كبيرة ، لكن تم صنعه خصيصاً للأماكن المفتوحة والتى يكون فيها موصفات صارمة للدفاع المدنى. بحيث يقلل انتشار الحريق فيه على عكس اى نوع خشب. لذلك يستخدم فى عمل البارتيشن الفاصل لكى يكون فى مواجهة اى مشكلة لقدر الله. ويستخدم  أيضاً فى أجنحة المعارض التى تقام  فى قاعات المؤتمرات ، لتقليل خطر الحريق وحدوث كوارث.

هذا الكلام مهم جدا لك اذا كنت تقوم باختيار مطبخ ، حيث يجب الانتباه الى نوع الخشب الذى ستصنع منه العلب والدلف. وإذا كنت مضطراً لتنفيذه من الMDF فيجب على الاقل أن تختار النوع المقاوم للرطوبة. او تبحث عن وسيلة حماية تبعده عن المياه تماماً، وسنتحدث عن ذلك قريباً ان شاء الله.

لقد تعرفنا على مجموعة معلومات عن الواح mdf واستخدام كل نوع منهم سواء كانت الانواع التى تناسب الاستخدام العادى او استخدام الظروف الخاصة مثل الرطوبة او الحرارة .

مصادر الصور

الغلاف eyal granith/shutterstock

مواضيع ذات صلة

One Thought to “الواح MDF واستخدامها بأمان”

  1. Mahmoude

    The words of your presence fully and all available with specifications and on request agreed with you in that (thank you)

Leave a Comment