ازاى تعمل كاونتر المطبخ بطريقة صح

ازاى تقدر تعمل كاونتر المطبخ على اساس صح

كاونتر المطبخ حلم لكل شخص اشترى شقة أو منزل جديد ويبحث عن الاختلاف والتميز فى مطبخه. إذا كانت مساحة مطبخك متسعة بشكل كافى ، فسيصبح وجود الكاونتر فكرة رائعة. أما إذا كان المطبخ ضيقا لايفضل ان تقوم بعمل الكاونتر لأن فى هذه الحالة سيصبح استخدام المطبخ مرهق للغاية وستكون الحركة أصعب بكثير.

وهذا خطأ يقع فيه كثير من الناس وهو عدم تصميم المطبخ من البداية على أساس صحيح. لذلك سنجد أنه من الممكن أن يكون الكاونتر أكبر من حجمه الطبيعى. وهذا يؤدى إلى صعوبة الحركة داخل المطبخ. بخلاف أن المطبخ سيبدو ضيقا لأن الكاونتر سيطر على معظم المساحة.

وقد يكون اختيار مكان البوتجاز المسطح Built-in خطأ. أو تم تجاهل الشفاط او مراوح التهوية ، أو تأسيسات السباكة كانت غير دقيقة. أو أماكن توصيل الكهرباء ليست فى أماكنها الصحيحة لتناسب الاستخدام.

ولكى نتفادى كل هذه الأخطاء تعالوا لنعرف كيف نقوم بعمل الكاونتر ونختار مقاساته بشكل دقيق. بحيث لا يحدث تعارض بينه وبين الخدمات الموجودة معه.

حجم كاونتر المطبخ

 

حجم كاونتر المطبخ فى الوضع الاعتيادى لا يزيد عن 10% من مساحة أرضية مطبخك. وأى زيادة عن تلك النسبة تجعله يستحوذ على المساحة ويكون هناك صعوبة فى الحركة.

فمثلا إذا كانت المساحة الكلية لمطبخك 3 متر × 4 متر (12 متر مربع). و مساحة الكاونتر الخاص به 1.2 متر × 2.1 متر حوالى (2.6 متر مربع). هنا ستكون مساحة الكاونتر كبيرة جدا أكثر من 20 % من مساحة الأرضية. وفى هذه الحالة لابد أن تنخفض مساحته إلى 1.1 متر مربع. وذلك لتحقيق سهولة الحركة فى المكان. أى يصبح طوله 120 سم ، وعرضه 90 سم.

ولكى تعرف حجم الكاونتر الذى يناسب مطبخك. هناك تجربة بسيطة يمكنك إجراؤها ، وهى أن تأتى بطاولة وتجعلها مكان فراغ الكاونتر وتتركها لمدة أيام. ثم الصق عليها قطعة ورق كرتون أكبر من الطاولة لكى يزيد حجمها أمامك. وبذلك تكون قد نفذت نموذج لمحاكاة كاونتر المطبخ وهو موجود فعليا.

ولضمان أن المحاكاة صحيحة 100% ممكن أن ترفع الطاولة قليلا. لأن الكاونتر أعلى من الطاولة. ولكى تتأكد بنفسك من وجود مساحة كافية لوضع الوجبات عليه إذا تم تركيبه وتشطيبه بالرخام مثلا.

وضع موقد على سطح كاونتر المطبخ

وجود البوتجا على كاونتر المطبخ يساعدك فى الاستفادة منه
pisittar/istockphoto

يفضل أغلب الناس وجود موقد مسطح فوق سطح كاونتر المطبخ. لأنه يساعد على إنجاز العمل المطلوب. أيضا يعد وسيلة تواصل اجتماعى بين الشخص الموجود داخل المطبخ والموجودين فى منطقة المعيشة إذا كان المطبخ مفتوح. أو إذا كان هناك كراسى للجلوس حول الكاونتر.

بعض الناس تعتبر أن الموقد فى وسط المطبخ وتحديدا فى منطقة الكاونتر ليس أساسيا بالنسبة لهم. وأن الموقد الأساسى هو الموجود على محيط المطبخ نفسه مع علب التخزين. ويمكن اعتباره للوجبات الخفيفة أو عند وجود تجمع لكل أفراد العائلة لتناول الطعام.

ولتوفير الأمان بنسبة كبيرة سواء كان الموقد فى كاونتر المطبخ يعمل بالكهرباء أو الغاز أو حتى الفرن. لابد أن تكون تمديدات الكهرباء أو الغاز بعيدة تماما عن منطقة المرور لتجنب حدوث أى اصطدام بها. وبما أن أرضيات كل منازلنا وأسقفها من الخرسانة المسلحة. فمن الأفضل أن يتم دفن قنوات توصيل الكهرباء بداخلها. لكن اجعل تمديدات الغاز ظاهرة على السطح لسرعة معالجة أى تسريب إذا حدث.

شفاط البوتاجاز أعلى كاونتر المطبخ

 

بالطبع لايوجد موقد يمكنه الاستغناء عن وجود شفاط لأن روائح الطبخ والزيت تنتشر انتشار كبير جدا. وإذا فكرت فى شراء جهاز حساس للدخان فلن يكون كافيا لهذا الغرض. بخلاف أنه سيطلق صوت الإنذار مرات متعددة وهذا بالطبع ليس مطلوب لأنه من البديهى انبعاث أبخرة من الموقد أثناء الطهى.

الحل الامثل فى تلك الحالة تركيب شفاط أعلى الموقد مباشرة لسحب الروائح والأبخرة لأعلى او لأسفل ومنها إلى المدخنة الخارجية إذا كانت موجودة. أو إلى الفلاتر إذا كان بفلاتر مدمجة. وهنا لن تحتاج لتركيب شفاط المروحة على الحائط لأن هذا يقوم بدوره.

شفاط يمتص الروائح لأعلى

شفاط علوى لسحب روائح الطبخ لاعلى
Artazum/shutterstock

تركيب شفاط بمدخنة أعلى موقد الكاونتر أصبح ضرورة وخاصة فى المطابخ العصرية. وذلك لسحب الأبخرة لأعلى وبعد ذلك يتم طردها خارج المنزل. وهذا بالطبع أفضل الحلول بالنسبة للزيوت وبخار المياه وروائح الطعام نفسه أثناء الطهى. لكن يعيب هذا النوع من الشفاطات أن المدخنة الخاصة به ستكون واضحة فى منتصف المطبخ وبالتالى ستضطر لتغطيتها بأي وسيلة لتزيين الشكل العام.

شفاط يمتص الروائح لأسفل

شفاط سفلى لسحب روائح الطهى الى المدخنة السفلية
emrezengin/istockphoto

ظهر هذا النوع من الشفاطات لتأدية نفس الغرض لأى شفاط آخر ، ولكن الاختلاف الوحيد فيه أنه يتم تركيبه على الجانب الأمامى للموقد نفسه فى جسم كاونتر المطبخ. ويقوم بسحب الروائح والأبخرة خارج المنزل عن طريق أنابيب التهوية الموجودة تحت الأرضية ، والتى تكون نهايتها نافذة صغيرة فى طرف المنزل.

استغلال مساحة تخزين كاونتر المطبخ

استغلال مساحة التخزين فى كاونتر المطبخ
Monkey Business Images/shutterstock

فى الغالب يستخدم الكاونتر فى التخزين أكثر منه للطهى ، لذلك سنجد أغلب الناس عند تحضير الطعام تعتمد على المحيط الرئيسى للمطبخ وهو المكان المعتاد. وعند تجمع العائلة بأكملها يلجئوا لمساحة للكاونتر.

ولكى تستفيد منه أفضل استفادة للتخزين ، من الممكن أن تستخدم إضافات تنظم عملية التخزين بداخله. مثل الأدراج او الرفوف او بعض القطع الاستانلس الجاهزة فى السوق بدلا من تركه خاليا.

بشكل عام عندما تترك جزء من مساحته الداخلية فارغة بدون تقسيم ، ستجد أنها أقل قيمة بالنسبة لك. وبالتالى فلن تستفيد منها جيدا. وإذا لم تستطيع أن تصنع بنفسك رفوف او أدراج للتخزين ، يمكنك أن تستعين بـ نجار محترف لعمل تقسيم لمساحة الكاونتر الداخلية لتحقيق أفضل استغلال.

دمج كاونتر المطبخ بآخر

دمج ترابيزة مع كاونتر المطبخ لو مساحته صغيرة
Aleksandra Zlatkovic/istockphoto

إذا كان الكاونتر أصغر من المساحة المطلوبة ، هنا يجب عليك أنك تفكر خارج الصندوق. فأسهل طريقة أن تقوم بدمج الكاونتر الأساسى الأقل فى الحجم بكاونتر آخر قائم بذاته. أو تختار كاونتر يشبه الطاولة وهذا يعطيك المساحة التى ترغب فيها للكاونتر. وإذا لم تفضل أن يكون الاثنين قريبين من بعضهما ، من الممكن أن تضع الكاونتر المتنقل فى مكان آخر فى المطبخ ، أو حتى فى مكان آخر من المنزل.

تظهر أهمية الكاونتر المتنقل عندما يكون سطحه مستوى مع الكاونتر الاساسى ، فكل واحد منهم له وظيفة معينة. فمثلا يمكنك أن تضع لوح لتقطيع اللحوم والخضروات على المتنقل ، وتستخدم سطح الكاونتر الأساسى فى وضع الأجهزة الصغيرة مثل الخلاط او خفاق البيض وبعض التجهيزات البسيطة.

ومن المهم ألا تنسى إمداده بالكهرباء اللازمة ، بمعنى أن يكون على الأقل به 2 مخرج توصيل كهرباء لتشغيل اجهزة المطبخ ، حتى لا تضطر لتركيب توصيلات إضافية.

مصادر الصور

الغلاف David Papazian/shutterstock

مواضيع ذات صلة

Leave a Comment