كيف تختار قماش الستائر

ازاى تختار قماش الستائر من السوق
  • Save

أهم نقطة نبحث عنها أثناء فرش وتجهيز منازلنا وتحديدا أثناء عمل الستائر هو اختيار القماش المستخدم فى التفصيل. ولكى تختار قماش الستائر بطريقة صحيحة لابد أن تعرف عدة معلومات هامة جدا ، منها تحديد طراز الستارة نفسه وطراز ديكور الغرفة الموجودة فيها. وما هو الغرض من وجود الستارة بخلاف لون القماش وشكل الرسوم الموجودة عليه. وهذه الأشياء تختارها تبعا لذوقك الشخصى فى المكان وعلى حسب اختيارك أنت.

هناك عوامل كثيرة تحدد لك اختيار النوع المناسب مثل قوة تحمل القماش مع الاستخدام ووجود الأطفال فى المنزل. بالإضافة لإمكانية الكى بالمكواة وسهولة الغسيل. وسنتعرف معا فى هذا المقال على الأسس الصحيحة لاختيار قماش الستائر وما الذى يميز كل نوع عن الآخر. وكيف تختار بناء على احتياجاتك الشخصية.

توفير الخصوصية فى قماش الستائر

اهم نقطة وأنت تختار قماش الستائر هى توفير الخصوصية
  • Save
belchonock/istockphoto

تعتبر أهم نقطة أثناء الاختيار ، فهل سيوفر لك الخصوصية فى الغرفة التى تجلس فيها أم سيكون كاشف لكل الأشخاص الموجودين. فى هذه الحالة سيرى جيرانك تفاصيل منزلك.

ولكى تعرف ما هى الخامة التى ستوفر لك الخصوصية فى منزلك ، لابد أن تعاين بنفسك جميع الخامات المتاحة. على سبيل المثال القطن والكتان يتوفر منهم درجات شفافية مختلفة ، بداية من القماش الشفاف والذى يسمح بدخول الاضاءة الطبيعية بنسبة كبيرة جدا ، مع قليل من الخصوصية. وهناك درجات أخرى من نفس أقمشة القطن والكتان توفر مزيد من الخصوصية لأن كثافتهم أعلى ودرجة سماكتهم أكبر.

الستائر المصنوعة من المخمل أو ما يسمى القطيفة تعتبر اختيار جيد إذا كنت تبحث عن خامات تغطى تفاصيل المكان. لذلك يعتبر أفضل حل لتوفير الخصوصية التامة هى خامة بلاك أوت لأنها ساترة تماما.

دخول الإضاءة الطبيعية

هل أنت تحتاج دخول الاضاءة الطبيعية أم لا
  • Save
byryo/istockphoto

من أهم النقط التى تضعها فى اعتبارك أثناء الاختيار هى كمية الضوء الطبيعى الذى يدخل الغرفة. هل أنت تفضل دخوله الغرفة أم تريد أن تحجبه بشكل كامل. فإذا كنت تريد حجب الضوء الطبيعى وتمنعه من الدخول فمن الأفضل أن تختار قماش ثقيل بخيوط أنسجة كثيفة. أو يمكنك اختيار خامة بلاك أوت وهى مشهورة جدا فى تصنيع الستائر ومعروف أنها ساترة تماما.

وإذا كنت تريد حجب الإضاءة تماما عن المكان يمكنك إضافة قماش خفيف مع قماش بلاك أوت كطبقة داعمة لها. أما إذا كنت من محبين الضوء الطبيعى وتود دخوله غرفتك و لكن تريد تخفيف حدته لكى لا يؤثر على شاشة التلفاز أو الكمبيوتر مثلا ، فيمكنك اختيار قماش شفاف أو قماش بأنسجة مفتوحة وأقل فى عدد الخيوط من النوع الكثيف.

أيضا هناك نقطة ستضيف شكل جمالى رائع للغرفة وهى الأقمشة ذات القطع المعدنية. فعند سقوط الضوء على هذه القطع تجد انعكاسات رائعة فى الغرفة سواء بضوء الشمس أو بالضوء العادي.

إمكانية عزل الصوت والحرارة

 

جميعنا يبحث عن أفضل أداء من الشبابيك ومن الستائر الموجودة ، وبالتأكيد ستبحث عن مستوى إضافي من عزل الصوت والحرارة بجانب أداء الشباك. فالذى يستطيع تحقيق ذلك الغرض أو نسبة كبيرة منه هو قماش الستائر الثقيل ذو الكثافة العالية وعدد الخيوط الأكثر. لذلك سيكون هو اختيارك الأمثل إذا كنت تبحث عن مزيد من العزل.

يمكنك الوصول لمستوى أكبر من العزل عن طريق قماش بلاك أوت لأنه ثقيل جدا. أو يمكن الحصول عليه مع أى قماش آخر بإضافة بطانة فى الخلفية وهذا يضيف ميزتين رائعتين. الأولى توفير عزل أكبر للصوت والحرارة . والثانية حماية قماش الستارة من الأشعة فوق البنفسجية الموجود فى الشمس المباشرة. بالإضافة إلى ذلك ستضيف قوة لقماش الستارة. ، لكن لابد أ تعلم أنه مهما كان اختيارك لقماش الستارة من خامة كثيفة فلن تصل لمستوى العزل الذى تحصل عليه من الستائر المخصصة لعزل الصوت.

ألوان قماش الستائر

 

اختيار ألوان قماش الستائر شىء نمطى جدا عند كثير من الناس. فمثلا يتجه أغلب الناس لاختيارات شبه عامة ومحفوظة مثل البيج والبنى بدرجاتهم وقليلا من يخرج عن هذا المسار. فى حين ألوان الأقمشة المتوفرة في السوق كثيرة جدا يمكنك اختيار أى مجموعة ألوان وعمل أشكال غير تقليدية.

على سبيل المثال إذا اخترت رسوم بشكل خطوط أو أغصان متفرعة ستضيف لك لمسة جمالية مختلفة تماما عن النمط القديم المعتاد بالنسبة لك إذا كانت فى الستارة الشفافة. وليس هذا فقط لكن يمكنك أن تجعل الستارة نقطة تركيز Focal Point فى ديكور الغرفة إذا اخترت لها رسوم بألوان مشبعة وقوية.

وهنا يمكننا أن نخبرك بسر من أسرار المهندسين والمصممين فى اختيار ألوان الستائر ، وهو اختيار القماش بلون متناسق جدا مع ألوان دهان الحوائط. وهذا ستجده ملائم تماما فى الغرف ذات الألوان الداكنة وحتى فى الالوان الفاتحة. ولكن حاول دائما إذا اخترت لون أو رسم اتجه للبساطة وابتعد عن الأشكال المزدحمة.

تحمل أشعة الشمس

لازم تختار خامة تتحمل أشعة الشمس المباشرة فى الأماكن المعرضة للشمس
  • Save
Kwanchai_Khammuean/istockphoto

من المعروف عن أى قماش أن أشعة الشمس ضارة جدا بالنسبة له لأنها تسبب تآكله مع مرور الوقت. من الممكن أن تغيب عن ذهنك هذه المسألة فى الأقمشة المستخدمة داخليا مثل أقمشة التنجيد و مفارش واغطية السرير وغيرها. لكن مع الستائر الموضوع مختلف لأنها معرضة للشمس طوال فترة النهار. لذلك يجب اختيار الخامة بعناية وإلا ستفاجئ مع الوقت أن اللون أصبح باهت وأصبح القماش بدون فائدة.

وفى بعض الأحيان لن تعتبر تلك النقطة مشكلة كبيرة بالنسبة لك لأنه من الممكن أن يكون بعض الشبابيك فى منزلك غير معرضة للشمس فى فترة النهار. وبالتالى فلت تحتاج لتلك الشبابيك نوع قماش قوى لتحمل الظروف القاسية. لكن يمكنك شراء الأنواع القوية للشبابيك المعرضة للأشعة المباشرة طوال فترة النهار . وهذا يختلف على حسب مناخ البلد والموقع الجغرافى الموجود فيه منزلك ومكان الغرفة الموجود بها الستارة.

فإذا كانت الشبابيك معرضة للشمس فترة طويلة فهنا يلزمك قماش ستائر مقاوم لأشعة الشمس وخاصة الأشعة فوق البنفسجية UV . وحاول تتجنب الأقمشة المصبوغة سواء كانت بمواد سائلة أو غير سائلة لأن الوانها تبهت بسرعة مع الوقت ، فى حين ان الاقمشة المطبوعة Print تتحمل الشمس أفضل منها.

يمكنك إضافة بطانة خلف قماش الستارة الأساسى وهذا أيضا يعطيه حماية من الشمس ويزيد قوته.

مقاس قماش الستائر ورسومه وعلاقتهم بالتكلفة

لازم تختار قماش الستائر برسمة متكاملة مع بعضها فى كل الاجزاء
  • Save
Onzeg/istockphoto

وهذه النقطة تحتاج إلى تركيز أكثر لأنها متعلقة بالتكلفة. ما هى كمية الأمتار التى تحتاجها لعمل الستائر المطلوبة ؟ وإجابة هذا السؤال تتوقف على عوامل كثيرة من ضمنها عرض ثوب القماش. فإذا كان صغير ستحتاج كمية أمتار أكثر لكى تكمل تفصيل الستارة.

من المعروف والبديهى أنه عند تفصيلك للستائر ستجعل طول القماش هو نفس طول الستارة بارتفاع الحائط. وهذا معناه أنك ستحتاج قطعتين أو ثلاثة لكى تملأ عرض الشباك بالكامل وخاصة إذا كان القماش به رسوم يجب عليك التركيز جيدا فى شكل تلك الرسوم.

وهنا تحتاج لمزيد من التركيز لكى تجعل شكل الستارة متناسق بصريا. حيث لابد أن تجعل شكل الرسم متطابق من نفس النقطة وإلا سيكون المظهر العام سىء. ولذلك فإن قماش الستائر الموجود به رسوم كبيرة يحتاج أمتار أكثر لكى تقوم بعمل تناسق فى شكل تلك الرسوم ، وبالتالى سيصبح هناك كمية مهدورة من القماش.

خامات قماش الستائر

 

قماش البوليستر

 

قماش البوليستر من الخامات المستخدمة فى صناعة الستائر بكثرة لأنها تتحمل الاستخدام المتكرر وسعرها معقول. ومن ضمن مميزات خامة البوليستر أنها مقاومة للانكماش و التمدد والتقلص بخلاف أنها سهلة جدا فى تنظيفها. ولأنها الخامة الأقل احتياجا فى الرعاية والتنظيف لذلك فهى الاختيار الأمثل بالنسبة للناس التى تجهز منزل جديد حتى يستريحوا من عناء التنظيف المتكرر.

خامة البوليستر هى خامة مثالية لاستخدامها فى ستارة غرفة المعيشة أو غرفة النوم ، لكن تجنب استخدامها فى المطبخ نهائيا لأسباب كثيرة. من تلك الأسباب أنها قابلة للاشتعال و تمتص روائح الزيوت و أبخرة الطبخ. بالإضافة إلى أنها خامة صناعية تقلل نسبة التهوية فى المكان. ولذلك نلاحظ أن الملابس المصنوعة من البوليستر تزيد من حرارة الجسم.

من مميزات قماش البوليستر أنه متوفر بعدة ألوان ورسوم مختلفة وهذا يجعله مناسب لكل الاحتياجات. بالإضافة إلى أنه قوى التحمل حيث يمكنك استخدامه فى غرف الأطفال حتى إذا كان بلون داكن. أو استخدمه فى الشبابيك التى عليها ضغط استخدام كثير لأنه يتحمل الاتساخ بالإضافة إلى أنه سهل فى تنظيفه.

قماش الكتان

ستائر الكتان مميزة جدا ومن خامة طبيعية لكن عيبها انها تنكمش مع الغسيل بالمياه
  • Save
whyframestudio/istockphoto

من أقدم أنواع الأقمشة فى العالم ، له شكل مميز بتموجات معروفة لذلك الستائر المصنوعة من قماش الكتان تميل إلى الشكل الحديث ولذلك فهى تتماشى مع النمط العصري والمودرن.

من عيوب خامة الكتان أنها تنكمش بسرعة ، لذلك لايجوز غسلها بالمياه ولكن استخدم معها الغسيل الجاف فقط ، وبعد الغسيل يتم تعليقها فورا فى مكانها لتجنب أى انكماش قد يحدث فيها. تتميز خامة الكتان بأنها خامة مسامية تماما فلو قمت بتركيب ستائر بخامة الكتان ستسمح بدخول هواء نقى وطبيعى من النوافذ لأنها عكس البوليستر تماما.

قماش الستائر القطن

الستائر القطن تشبه الكتان لانها مادة طبيعية ممكن تختار الستارة قطن لو بتدور على الخصوصية
  • Save
whyframestudio/istockphoto

الستائر المصنوعة من القطن الصافى أو القطن المخلوط مع خامات أخرى لها استخدامات كثيرة جدا. وتعتبر إضافة جميلة فى غرفتك لأنها خامة طبيعية 100% . إذا كنت تبحث عن الخصوصية فى غرفة المعيشة أو تريد منع دخول ضوء الشمس لغرفة النوم فإن الستائر القطنية اختيار مثالى بالنسبة لك وتحديدا القماش الذى يحتوى على عدد أنسجة أكثر ومساماته ضيقة.

أيضا إذا كنت تبحث عن ستارة تدخل كمية من الهواء الطبيعى والإضاءة الطبيعية للمكان فيمكنك اختيار قماش قطن من الأنواع الشفافة. حيث تتميز تلك الأنواع بدخول كمية إضاءة مناسبة وليست كبيرة لمنع الانعكاسات على الشاشة. بخلاف أنها سهلة جدا فى التنظيف حيث يمكنك تنظيفها بالمياه أو بالتنظيف الجاف.

قماش الستائر الحرير

الحرير له مظهر جمالى لكنه لا يتحمل أشعة الشمس المباشرة
  • Save
mcKensa/istockphoto

الستائر المصنوعة من قماش الحرير أثقل من باقى أنواع الستائر المصنوعة من أى خامة أخرى. وتتميز أنها تغطى تفاصيل المكان جيدا ، بالإضافة إلى الفخامة الموجودة فيها ، وهذا يجعلها اختيار مثالى لغرفة النوم أو غرفة الطعام وقت تجمع العائلة. لكن ضع فى اعتبارك نقطة هامة وهي أن الحرير يستخدم معه الغسيل الجاف فقط وهذا يعنى أن غسيل تلك الستائر يستغرق وقت أطول.

إذا اضطررت لاستخدام ستائر مصنوعة من الحرير فى غرفة بها أشعة شمس مباشرة حاول أن تضيف لها بطانة من الخلف لحمايتها. وذلك لأن الحرير من الخامات سريعة التأثر بأشعة الشمس المباشرة. لهذا السبب بدأت الشركات المصنعة تخلط معه خامات أخرى مثل البوليستر لكى يتحمل ظروف الاستخدام أكثر من الحرير الصافى ، ولتحمل الغسيل العادى بالمياه.

قماش الستائر المخمل

 

قماش المخمل من أثقل أنواع الأقمشة الموجودة ويتميز بإمكانية عزل الحرارة والبرودة ، وهذا يجعله مثالى فى الشبابيك المعرضة للهواء باستمرار فى المناطق الساحلية. ومن ضمن مميزاته أن تخانته كبيرة لذلك فهو قماش ساتر جدا للغرف الموجود بها ، بالإضافة إلى خصائصه المميزة فى عزل الصوت وحجب الضوء بشكل جيد.

من مميزات المخمل أنه يغطى تفاصيل المكان فلا يجعل منزلك مكشوفا. بالإضافة إلى أن سطحه لامع ولهذا يستخدم لعمل شكل جمالى فى الحوائط سواء فى غرف الاستقبال أو غرفة النوم أو المعيشة.

قماش الدانتيل

الدانتيل من الاقمشة المعروفة للستائر يدخل كمية كبيرة جدا من الاضاءة الطبيعية
  • Save
krblokhin/istockphoto

خامة الدانتيل هى خامة شفافة جدا ، لذلك تستخدم فى صناعة الستائر المطلوب منها دخول كمية كبيرة من الضوء داخل الغرفة مع تقليل حدته. حيث يمكنك تركيبها على الشبابيك أو أبواب الشرفات لإضافة مزيد من الخصوصية وفى نفس الوقت لاتمنع الضوء الطبيعي من الدخول بالكامل.

من مميزات قماش الدانتيل أنه متوفر بألوان ودرجات كثيرة يمكنك استخدامه لعمل تناسق مع أى طراز ديكور او اى لون دهان. أما بالنسبة للعناية به وتنظيفه فننصحك بقراءة تعليمات الغسيل والكى المرفقة مع القماش. وذلك لأن هناك بعض الأنواع لايتم غسها داخل الغسالات ويتم تنظيفها بالطريقة الجافة.

قماش البلاك أوت Blackout

قماش البلاك اوت يتميز بانه ساتر تماما ويحجب الضوء
  • Save
FeelPic/istockphoto

كلمة بلاك أوت معناها باللغة العربية إظلام المكان ، وهذه بالفعل وظيفة هذا النوع من القماش. فعند تصنيع الستائر من تلك الخامة يتم إظلام المكان تماما. لذلك هو أفضل نوع إذا كنت تبحث عن الخصوصية. أيضا يمكنك تركيب هذا النوع فى غرفة الأطفال او فى غرفة نومك الرئيسية إذا كنت تنام فى فترة النهار.

السر وراء ستائر بلاك أوت فى أنها ساترة وعازلة للمكان بهذا الشكل أنها مصنوعة من خامة غير منفذة للضوء تماما ومدعومة بطبقة من الفوم من الظهر وهذا الذى يجعلها حاجبة للضوء تماما.

مصادر الصور

الغلاف Gaf_Lila/shutterstock

مواضيع ذات صلة

2 Thoughts to “كيف تختار قماش الستائر”

  1. ibrahiem

    موضوع رائع مشكوريين جدا

    1. Mohamed Ali

      نشكرك جدا على تواجدك بالموقع ونتمنى دوام الزيارة

Leave a Comment