كيف تختار صنبور المطبخ بحيث يناسب استخدامك

اختيار صنبور المطبخ المناسب للاستخدام المتكرر
  • Save

اختيار صنبور المطبخ من الاختيارات الصعبة ، لأنه فى النهاية ليس مجرد شكل جميل يزين مطبخك فقط ، فمن أجل تدفق المياه الخاصة بالشرب والطهى وتجهيز الطعام والتنظيف ، لابد أن تزود مطبخك بوظائف الصنبور الأساسية وفى نفس الوقت يجب أن يكون متوافقا مع ما حوله من أشياء ، أيضا هو عامل أساسى لجعل منطقة الطهى أكثر فعالية ومريحة لك أثناء العمل بها ، لأن وجود الصنبور المناسب فى المطبخ هو المحور الأساسى بالنسبة له وجزء من مثلث الحركة.

فمع وجود العديد من الخيارات المتاحة ، سيكون من المغرى لك أن تختار أول صنبور تجده أمامك وتتوافر به كل الأساسيات ، ويفضل أن تأخذ كل الوقت المناسب فى التفكير قبل شراء صنبور المطبخ ، ثم اختار التصميم الذى يلائم تجهيزات مطبخك مثل لون السيراميك ، وذلك اعتمادا على مراعاة ميزانيتك لأن الصنبور يفتح ويغلق العديد من المرات فى اليوم الواحد خاصة وقت الطهى أو لتحضير مياه الشرب لذا من الحكمة أن تختار نوعا جيدا حتى لا تهدر أموالك وتتجنب اضرار تسرب المياه.

مراعاة طراز المطبخ

اختيار الشكل المناسب للنمط والذوق العام
  • Save
in4mal/istockphoto

وجود صنبور المطبخ يخدم غرض عمليا بالإضافة إلى ذلك فهو عنصر مهم من عناصر التصميم ، التى تعزز شكل منطقة الطهي فى المطبخ ، لذا من الضرورى أن تبحث عن صنبور يتجانس بكل سهولة مع مخطط المطبخ ، وإذا كانت لديك منطقة طهى عصرية جدا ، فاختار لها الصنبور البسيط ذو الشكل الحاد والخطوط النظيفة واللمعان القوى ، لأنه سيكون الإضافة المثالية لهذه المساحة.

أما إذا كان تصميم مطبخك عتيق الطراز أو كلاسيكى ، فاختر له صنبور بانحناءات رقيقة ، والذى يتميز بالزخارف الديكورية ، كى يضيف لمسة من الأناقة إليه ، فاستخدام الصنبور المصنوع من الاستانلس ستيل مناسب جدا للمطبخ العصرى و المطبخ الكلاسيكى أيضا ، ومن مميزات الأدوات المصنوعة من الاستيل أنها عالية الجودة ، إلى جانب أن خامتها متينة لذلك يصنع منه الأثاث المعدنى ، ومناسبة تماما لعصرية المطبخ ، ولا يوجد هناك فرق إن قررت استخدام أدوات بيضاء أو بلون كحلى غامق أم بألوان سوداء ، لأن الصنبور الاستانلس ستيل يظهر براقا فى كل الأحوال فى تباين مميز.

أصبحت المطابخ الصناعية هى أحدث موضة موجودة فى المنازل ، والذى يناسب هذه المطابخ هو الصنبور الحلزونى ، الذى يتميز بأنه عملى بالإضافة إلى شكله الأنيق ، فمن المعروف أنه من الأنواع المستخدمة فى مطابخ الطهاة المحترفين ، ورغم أن الألوان الداكنة هى المنتشرة بكثرة عالميا ، إلا أنه مازال البعض يتشبث باللون الأبيض كخيار يلائمه ، لأن لمعان اللون الأبيض وحيويته يجذبان الانتباه ، وإذا قررت اختيار هذا اللون ، فعليك التركيز على لون واحد يكسر من حدة اللون الأبيض ، مثل اختيار الصنبور النحاسى الملون الذي يتوفر منه اللون الذهبى ، أو الذهبي المائل إلى الوردي.

إن أردت أن يكون الطهى مريحا وسهلا ، عليك اختيار صنبور شبه احترافى ليناسب احتياجاتك المتنوعة مثل خلاط الماء الكبير المرن. والذى يسهل عليك المهام بداية من غسل الأطباق إلى تنظيف الخضروات بواسطة قطراته الصغيرة.

اشترى صنبور المطبخ من ماركة ذات سمعة جيدة

 

حاول أن تشترى صنبور من ماركة معروفة ، لأنه يخضع للعديد من الاختبارات ويكون مصنعا من أجود الخامات وأفضل المعدات الصناعية. ويتم مراجعة مواصفاته الفنية من مقاس وغيره ، إلى جانب أن تشطيبه النهائى يكون أفضل ، وخضع لمراقبة الجودة أيضا.

بالإضافة لذلك تتوفر قطع الغيار الخاص به عند الوكيل باستمرار. ويكون هناك ضمان حقيقى مدى الحياة بالنسبة لجسم الخلاط ، وضمان لايقل عن 10 سنوات للقلب والحشوة الداخلية. ولكن مع كل ذلك سيكون السعر أغلى حوالى ثلاث أو أربع مرات عن صنابير الشركات غير المعروفة. يضمن لك هذا الفرق خامة ممتازة وخدمة حقيقية لما بعد البيع.

أما الصنبور الرخيص فلا يتوفر له اهتمام بالجودة أو المتانة والضمان ، و لكن الاهتمام الكبير ينصب على الشكل الخارجى. فضلا عن أن الصنبور ذو الماركة المعروفة له شكل أنيق ومميز عن غيره.

من أهم ما يميز صنبور المطبخ ذو الماركة المعروفة أن أجزاء التثبيت الخاصة به متينة ومصنوعة من النحاس أو الاستانلس. وبالتالى غير قابلة للصدأ. وهذا عكس الأنواع غير المعروفة التى تكون أجزاء تثبيتها مصنوعة من الحديد وتتعرض للصدأ وتتلف بعد مرور فترة بسيطة.

خامات صنبور المطبخ

لابد ان تختار صنبور المطبخ من خامات جيدة لتحمل ظروف الاستخدام الشاق
  • Save
Sportactive/istockphoto

هناك مواد خام عديدة تستخدم لإضفاء اللمسة الأخيرة على صنبور المطبخ ، ومنها الكروم المصقول والاستانلس ستيل ، بالإضافة إلى النحاس الناعم أو النحاس اللامع ، وهذه الخامات من ضمن الخيارات المتاحة ، وبما أنه لا توجد الكثير من القواعد التى يجب عليك اتباعها بما يخص اختيار الصنبور الملائم ، فيجب عليك اختيار الصنبور الذى يتوافق مع الأجهزة المختلفة أو مع الأثاث الخاص بالمطبخ ، لأن ذلك يعطى للمكان شكلا متناسقا.

يميل الاتجاه العالمى حاليا لاستخدام خامات الطبيعة مثل الخشب والحجر الطبيعى ، ويمكنك أن ترى أن بعض المواد الطبيعية المستخدمة فى صناعة الصنبور ومنها النحاس ، ومنها ما تراه مدمج مع الاستانلس ستيل ، الذى يجذب إليه الانتباه على الرغم من ألوانه الهادئة.

حاول اختيار صنبور مصنع بتقنية عالية. لأن تلك الأنواع يتم إنفاق العديد من اموال الأبحاث على دراسة الخامات المستخدمة فى تصنيعها. ومن ضمن الخامات الجيدة النحاس أو الاستانلس ستيل مع سطح لامع من الكروم أو سطح من الساتان اى النصف لامع.

وهناك أربع خامات معروفة ومنتشرة فى السوق وهم الذهب و النحاس والفحم الصلب والبرونز. كل هذه الصنابير تعمل بضغط مياه يتراوح من 0,5 إلى 8 بار وهذا هو الموصى به من قبل الخبراء.

شكل وحجم صنبور المطبخ

اختر شكل الخلاط المريح لك فى الاستخدام والذى يساعد على تدفق المياه
  • Save
rclassenlayouts/istockphoto

شكل وحجم صنبور المياه مهم جدا فى معادلة الاختيار ، لأن هناك أشكال مختلفة ومنها الصنبور المنخفض الذى يشبه L ، فهذا الصنبور أكثر دقة من الصنابير الأخرى التى تأخذ شكل U و C ، لأنها كبيرة الحجم وتلفت الأنظار عند النظر إليها عندما تتوسط حوض المطبخ ، والصنابير ذات الارتفاعات المتوسطة والعالية لا تتميز فقط بجمالية العرض ، لكنها بالإضافة لذلك عملية وتستوعب تنظيف الكثير من الأوانى بكل سهولة ، لذا كل ما عليك فعله هو أن تتأكد أن أبعاد كل من الحوض وصنبور المياه يتوافقان سويا.

اختيار نمط التركيب المناسب

اختر طريقة تركيب الصنبور الاسهل والاقل فى التكلفة والمجهود سواء فى الحائط او الكاونتر او الحوض
  • Save
krblokhin/istockphoto

قبل أن يتم تركيب أى صنبور فى حائط مطبخك ، يجب عليك التفكير كثيرا فى نمط التركيب المناسب ، سواء كنت ستضع صنبور المطبخ فوق الحوض مباشرة أو على كاونتر المطبخ ، فإن لكل خيار منهم فوائده ، فمثلا لو تم تركيب الصنبور فى الحائط خلف الحوض ، فذلك سيجعل من المساحة فى الأسفل سهلة التنظيف ، أما الصنبور المثبت على الكاونتر فإنه يجعل الشكل جذابا ، فمن الفوائد الرائعة للصنابير المثبتة فى الحوض ، أنها أسهل و أرخص فى التركيب والتغيير بالمقارنة مع الصنابير المثبتة فى الكاونتر والحائط ، وهذا مفيد جدا إذا كنت تريد إحداث تغيير سريع ورخيص فى مطبخك.

لابد من مراعاة تأسيسات السباكة أثناء الاختيار

 

قبل شراء صنبور المطبخ يجب عليك معرفة تأسيس السباكة فى منزلك ، لأن نوع السباكة هو الذى يحدد نوع صنبور المطبخ المراد شراؤه ، حيث يتوفر فى السوق نوعين من خلاطات الماء ، الأول يتم تركيبه فى الجدار ، والثانى يتم تركيبه فى الكاونتر الرخام ، وهذا التركيب يتم حسب وضع السباكة لديك ، وذلك على حسب مخارج الماء إذا كانوا فى مستوى تحت الرخام ، أو فى مستوى فوق الرخام.

معرفة نظام السباكة لديك إذا كانت طبيعية أو أعلى أو أقل تتم بواسطة قياس أبعاد السباكة الموجودة ، ومقارنتها بالأبعاد الاعتيادية للسباكة ، فمثلا القياسات الاعتيادية فى سباكة المطابخ تكون كالآتى ، المسافة بين بلاط الأرضية وسطح الحوض أو الرخام حوالى 90 سم ، والمسافة بين الرخام وصنبور الجدار ما بين 25 إلى 30 سم ، وهذه المسافة مريحة لاستخدام الصنبور في غسل الأواني الكبيرة.

صنبور المطبخ الجدارى

 

اختيار صنبور المطبخ الجدارى يتم من بين خيارات الصنابير الجدارية الآتية ، فإما تختار خلاط ماء عادى ، أو خلاط ماسورة مرتفعة ، أو خلاط ماسورة منخفضة ، ويرجع هذا لنظام تأسيس السباكة فى مطبخك ، فمثلا لو أن مواسير السباكة تم تأسيسها أعلى من الطبيعى ، اختر خلاط الماسورة المنخفضة ، ولو التأسيس أقل من الطبيعى ، فسوف تحتاج لخلاط ماسورة منخفضة.

صنبور الشجرة

 

أما إذا كان التأسيس على أساس أن يكون خلاط الماء شجرة ، وذلك يعنى أن مخارج الماء تحت الرخام ، فلا تحتاج إلى قياس المسافات ، لأن الصنبور سيتم تركيبه فى الرخام أو الحوض وسيتم توصيله بالمخارج عن طريق وصلات مرنة.

خلاطات الشجرة لها ثلاث مقاسات ، فهناك الخلاطات العالية والمتوسطة والقصيرة ، ولكل منها عمله الخاص ، حيث تحتاج الخلاطات العالية لمكان متسع ، وأن يتم تثبيتها فى الرخام وليس فى الحوض ، بسبب وزنها الثقيل وكم العمل المطلوب منها ، فالأفضل تثبيتها بعيدا عن الحوض الاستانلس لأنه لن يتحملها.

أما الخلاطات المتوسطة هى الأفضل لأنها تفى بالغرض لأن حجمها متوسط. وتناسب الخلاطات القصيرة الأحواض الصغيرة التي لا تستخدم كثيرا ، مثل حوض مكتب أو حوض عيادة. وهذا النوع لن يكون استخدامه مفيدا فى مطبخ المنزل.

مراعاة الراحة في الاستخدام

اختر صنبور المطبخ مريح فى الاستخدام بالنسبة لك ويفضل النوع ذو المقبض الواحد
  • Save
Jay Yuno/istockphoto

قد يجد الأطفال وكبار السن والأشخاص الذين لديهم مشاكل حركية فى اليد أن استخدام الصنابير التقليدية مجهد بالنسبة لهم. لأنها تتطلب تحريك المقبض ولفه كى تعمل. أما الصنبور الذى يتميز بوجود مقبض يتحرك لأعلى مثل خلاط الماء ذو المقبض الواحد يكون غالبا خيار مريح وأكثر أناقة. ويمكن للصغار والكبار استخدامه بسهولة نسبية على حد سواء ، ولاسيما الأشخاص الذين يعانون من مشكلة فى تحريك اليد.

هناك فائدة أخرى للصنبور ذو المقبض الواحد ، وهو أنك تستطيع تشغليه بيد واحدة أو بدفعه بواسط معصمك وقت اتساخ يديك. هذا الصنبور عملى جدا أثناء أدائك للمهام المتنوعة مثل غسل يديك قبل الطهى أو أثناء تحضير مكونات الطعام. هناك بديل آخر وهو صنبور المطبخ ذو الاستشعار التلقائي وهذا النوع معروف بأن تقنيته عالية. ويتميز بأنه يعمل بدون استخدام اليدين ، وسهل فى الاستخدام وغير ضار للصحة ، بالإضافة إلى أنه يمنع إهدار المياه أيضا.

أما إذا كنت تريد صنبور مريح بمميزات أخرى مثل مزيد من التحكم فى درجة الحرارة والتحكم فى مدى تدفق الماء. فالنوع المناسب هو الصنبور ذو الذراعين ، أحدهما يعمل على تدفق الماء الساخن ، والجانب الآخر يختص بالماء البارد.

مراعاة شكل الحوض

 

هناك نقطة أخرى يجب مراعاتها قبل اختيار صنبور المطبخ ، وهى وجود حوضين منفصلين بخلاط ماء واحد ، هنا يجب عليك اختيار صنبور ماسورته طويلة وليست قصيرة ، حتى توصل المياه بشكل جيد عندما يتم تحريك الصنبور ناحية أيا من الحوضين.

وفى هذه الحالة يكون لديك خيارين إما اختيار خلاط الماء ذو المقابض الكلاسيكية ، أو الخلاط الحديث Hand Mixer. وهو الأسهل والأسرع فى الفتح وضبط الحركة بالنسبة للتحويل بين الماء الساخن والبارد. إلى جانب أن أجزاءه الداخلية عمرها الافتراضي أطول من النوع الكلاسيكى ، ومع ذلك لازال الخلاط الكلاسيكى مطلوبا إلى حد ما.

مراعاة صحة أسرتك

اهم نقطة يجب مراعاتها هى صحة اسرتك باستخدام الفلتر لتنقية المياه
  • Save
Lazy_Bear/istockphoto

وهذه من الأمور الهامة جدا إن لم تكن الأهم على الاطلاق. فإذا لم يعجبك طعم المياه فى صنبور المطبخ ، و يساورك القلق بشأن وجود الملوثات بها. يجب أن تبادر بتركيب فلتر للمياه ، لأن هذا يجعل صحة أسرتك فى أمان ، بدون الاضطرار لغلى المياه أو شراء زجاجات المياه من المتاجر.

ومن ناحية أخرى هناك صنبور المطبخ الذى يوزع الماء المغلى ، وهو إضافة مناسبة جدا لمطبخك ، لانه موفر للطاقة وآمن فى الاستخدام أيضا ، ويتميز بنظام ترشيح فاخر يعمل على إيصال المياه النظيفة والعذبة ، بالإضافة إلى أنه يوفر لك مساحة كافية على الكاونتر ، وإذا كنت تريد مميزات أكثر اختر صنبور المطبخ متعدد المهام الذى يوفر لك الماء المفلتر البارد و المغلى فورا بضغطة واحدة.

إن كنت تفضل استخدام صنبورا يلتحق بفلتر مياه ، بحيث ينقى المياه من الملوثات. فحاول أن تختار صنبور يمكن أن يتصل بفلتر يساعد على تنقية المياه ، إذا لم تكن هناك امكانية لتركيب فلتر مستقل.

مميزات اضافية فى صنبور المطبخ

اختر صنبور المطبخ بمميزات اضافية مثل النوع المرن لسهولة تحريكه او النوع الملحق باضاءة
  • Save
in4mal/istockphoto

إذا كنت تفضل صنبورا يستحق أن تنفق عليه الكثير ، اختر النوع الذى يتحمل العمل وبه العديد من المميزات ، والذى يجعل مهام المطبخ أسرع و أسهل وأحيانا أكثر أمانا ، ومن الصنابير التى تحتوى على مميزات تجعلها محط نظرك ، هو صنبور المطبخ ذو الفوهة الليد المضيئة ، لأن تصميمه الذكى يضيف لمسة جمالية أثناء القيام بمهام الطهى المملة مثل غسل الأطباق والمحاصيل الطازجة ، كما أن ألوان ضوءه تتغير حسب درجة حرارة المياه كالآتى ، اللون الأحمر يعني أن المياه ساخنة ، بينما اللون الأزرق يعنى أن المياه باردة ، وذلك يعنى أن تقنياته الحديثة يمكنها أن تمنع الاصابة بالحروق العرضية التى تتسبب فيها المياه الساخنة.

هناك نوع آخر من الصنابير العملية الأخرى التى تتسم بوجود خرطوم مرن ، و فوهة رش قابلة للسحب مما يجعلك ترغب فى استخدامها ، و بسبب الراحة الكبيرة التى تضيفها فإنها أصبحت الأداة الأهم أثناء إعدادك للطعام ، أو القيام بمهام التنظيف الدورية ، حيث يمكنك تنظيف الأوساخ من الخضروات والفواكه الطازجة عن طريق رذاذها القوى و فوهتها المتحركة ، فضلا عن تنظيف أدوات الطعام مثل الأطباق والأواني أكثر سهولة ، أيضا يصبح غسل الحوض من الشحوم و الزيوت المتبقية أمرا سهلا.

نصائح التنظيف

 

كى تبقى على خلاطات الماء نظيفة ولامعة أطول فترة ممكنة ، استخدم قطعة قماش نظيفة ومياه ساخنة لتنظيفهم ، وسائل التنظيف الخاص بالحوض ، وإذا تراكمت الأوساخ على الصنابير من الأعلى ، استخدم حمض الاسيتيك (الخل الابيض) بنسبة 9 % لتنظيفه ، وتجنب استعمال لفائف السلك و المبيضات والمنظفات الكاوية ، لأنها تتسبب فى تلف الصنبور من الخارج ، ومن الممكن أن يكون لمنظفات الكلور وحمض الهيدروكلوريك أيضا تأثيرا مماثلا.

مصادر الصور

الغلاف kazoka30/istockphoto

مواضيع ذات صلة

Leave a Comment