ما هى طرق تنظيف حوض المطبخ وكيف يمكن عملها فى المنزل بسهولة
  • Save

Last updated on يونيو 20th, 2023 at 07:15 ص

يعد تنظيف حوض المطبخ من أكثر الأسئلة الشائعة لدى الكثير من السيدات فهو أكثر أنواع الاحواض انتشارا فى المطابخ وذلك لما يتمتع به من متانة وقوة فهو ذو تكلفة معقولة و مناسبة للكثير من الناس ، ومع كثرة الاعمال والانشغال تحرص أغلب السيدات علي المواظبة علي تنظيف حوض المطبخ بشكل مستمر لتحظي بمنظر لائق للمطبخ في منزلها.

 وتحتوى بعض انواع الأحواض الستانلس ستيل ( الفولاذ المقاوم للصدأ ) على عنصر الكروم المقاوم للتآكل ، بالاضافة إلى المظهر اللامع بسبب بريقه المميز وهذا يساعد بطريقة كبيرة في نجاح تنظيف حوض المطبخ.

ويتميز حوض الاستانلس ستيل بسهولة تركيبه ووزنه الخفيف ، و يوجد منه مقاسات متعددة بعمق مختلف لكى تناسب جميع الاختيارات. و هو اكثر عمليه من الحوض الرخام والسيراميك ، فهو أكثر أمانا على الأوانى في مطبخك ، ولا يتفاعل مع منتجات تنظيف الأطباق و سوف يساعدك اثناء تنظيف حوض المطبخ.

وبسبب هذه المزايا المتعددة للحوض الستانلس ستيل فإنه لاقى استحسان الكثير من الناس ، ولكن مع كثرة الاستخدام وانشغال ربة المنزل بأعمال أخري و يتعرض لبعض الاوساخ مما يجعل نظافة حوض المطبخ صعبة مع مرور الوقت وكذلك يكون الشكل العام غير محبب لدى البعض. و لذا إليك هذا المقال به أكثر من طريقة لتساعدك في تنظيف حوض المطبخ بكل سهولة وإعادة لمعانه وبريقه ، من خلال بعض المواد والأدوات الموجودة لديك في المنزل و اتباع خطوات سهلة وبسيطة.

عدد مرات تنظيف حوض المطبخ

يجب تنظيف حوض المطبخ بالماء والصابون بعد كل مره يستخدم فيها ، وذلك لإزالة الطعام حتي لا تتراكم بقايا الأشياء والبكتيريا. ومع هذا التنظيف اليومى المنتظم والمتكرر يجب تنظيفه من الطعام بطريقة عميقة مرة أسبوعياً ، من خلال تنظيف خرطوم و بالوعة الصرف وأيضاً علبة المسحوق وسائل التنظيف إذا كانت موجودة أسفل الحوض في مطبخك.

الأدوات والمعدات المستخدمة

الأدوات والمواد المستخدمة فى تنظيف حوض المطبخ
  • Save
artisteer/istockphoto
  • زجاجة رذاذ أو بخاخ موجود لديك في المنزل.
  • فرشاة التنظيف وتكون متوسطة الحجم بشعيرات ناعمة.
  • اسفنجة ناعمة و أخرى اكثر خشونة للمساعدة في تنظيف حوض المطبخ.
  • فوطة قطنية أو من أى خامة جيدة الامتصاص.

المواد المستخدمة في تنظيف حوض المطبخ

  • سائل تنظيف حوض المطبخ مثل سائل الأطباق والأواني.
  • مسحوق كربونات الصوديوم ( البيكينج صودا ) .
  • مقدارًا قليلًا من الخل الابيض أو خل تفاح او نصف كوب ملح الليمون.
  • زيت زيتون أو زيت جونسون لتنظيف وتلميع السطح.
  • كريم التارتار ( مادة تدخل في صناعة الكيك وبعض المخبوزات لتثبيت قوام الخبيز ويوجد في السوبرماركت في قسم أدوات ومواد الطعام ).

خطوات تنظيف حوض المطبخ اليومية

كيفية غسل الحوض بالماء

يجب بعد الانتهاء من تنظيف أطباق الطعام غسل الحوض جيدا بالماء الساخن
  • Save
deepblue4you/istockphoto

بعد الانتهاء من تنظيف أطباق الطعام يجب تنظيف حوض المطبخ بالماء الساخن او الفاتر. و كيفية ذلك تكون من خلال مياه الصنبور أو عن طريق الغلاية الكهربائية ، وذلك للتخلص من اي شيء إلي الصرف.

بعد الشطف الجيد للحوض من كل الجوانب والاتجاهات يجب ملأ 2 كوب بالماء الساخن وصبهم فى المصفاة حتي يتم تنظيف حوض المطبخ و خرطوم و بالوعة الصرف والتخلص من أى رواسب ملتصقة لتجنب حدوث انسداد.

طريقة تنظيف حوض المطبخ سريعا

تنظيف حوض المطبخ باستخدام سائل التنظيف على قطعة اسفنج
  • Save
PixelsEffect/istockphoto

يجب تنظيف حوض المطبخ سريعا من خلال سكب القليل من سائل التنظيف على الاسفنجة الناعمة فى حالة عدم وجود قطع طعام ملتصقة وإذا كان هناك رواسب ملتصقة نستخدم الاسفنجة الأكثر خشونة لتنظيف أعمق مع شطف جوانب الحوض والكاونتر الرخام المحيط به سريعاً. وكذلك الحائط الموجود خلف الصنبور سواء كان من السيراميك أو الرخام أو الدهان العادى ، ثم سكب الماء و شطفها لمدة دقائق.

كيفية تجفيف حوض المطبخ

تجفيف الحوض جيدا بعد تنظيفه لمنع انتشار أى بقع على سطحه
  • Save
Naked King/istockphoto

وهذه الخطوة للحفاظ على مظهر الحوض لامعاً ومنع انتشار أي بقع عليه لإظهار بريقه. وذلك من خلال تجفيفه بواسطة الفوطة القطنية جيدة الامتصاص. ويجب أن يكون القماش سريع الامتصاص للماء وليس به نسالة أو ألياف كبيرة حتى لا يترك اثر على الحوض ويجعل المنظر غير لائق.

وبهذه الخطوات ال3 البسيطة يكون تنظيف حوض المطبخ يومياً بصورة متكرره لتنظيف أسهل و اسرع اسبوعيا وحتى لا تكثر عليه الاوساخ ويجعل منظر مطبخك سيئ وبالتالي المنزل ككل.

طريقة تنظيف حوض المطبخ اسبوعيا

كيفية غسيل الحوض 

من خلال التنظيف الجيد لجوانب الحوض بماء الصنبور ، ويتم البدء من أعلى الحوض إلى أسفله . بالاضافة لتنظيف الصنبور نفسه بقطعة قماش مبللة.

تغليف حوض المطبخ بالصودا

من المهم جدا تنظيف حوض المطبخ بمسحوق بيكربونات الصوديوم لإزالة  بقايا الأطعمة والدهون
  • Save
svehlik/istockphoto

يعد من اهم واشهر الطرق استخدامًا في تنظيف حوض المطبخ في المنزل وغسيل الكاونتر الرخام استخدام البيكنج صودا (كربونات الصوديوم) او الملح ويتم رش جوانب الحوض والصنبور أيضا بها ، ولسهولة توزيعها بصورة متساوية ، يمكنك إستخدام غربال (مصفاة) الدقيق أو زجاجة بودرة فارغة لديك. وسوف تلتصق صودا الخبز بسهولة بالسطح الرطب الذى تم غسله بماء واتركيها دقيقتين ثم اغسلي المكان.

حيث تعمل البيكربونات  او صودا الخبز على كشط وإزالة رواسب الطعام الدهنية على الأسطح وبالتالي فهى أفضل اداة في تنظيف حوض المطبخ. كما تعمل على تنشيط الصرف من خلال إذابة الدهون الموجودة فى مصفاه حوض المطبخ و خرطوم الصرف وجعله نظيف تماما. بالإضافة إلى أنها عنصر فعال جداً لتنظيف و إزالة الروائح الكريهة الناتجة عن تراكم الاوساخ فى الصرف وهو امر لا تريدي وجوده فى مطبخك وخاصة اذا كان المطبخ قريبا من باب البيت.

تنظيف حوض المطبخ بالاسفنجة أو الفرشاة

بمجرد توزيع الصودا في الحوض قم بدعك الجوانب بإستخدام الاسفنجة الناعمة أو الفرشاة. ويمكن إستخدام فرشاه الأسنان القديمة لتنظيف الصنبور و الأماكن الصعبة المحيطة به ، ولا تنسى حك وفرك مصفاه الحوض بالفرشاة.

لا يجب أن تقوم بإستخدام فرشاه معدنية أو السلك الخاص بتنظيف بعض الأواني أثناء تنظيف حوض المطبخ حتى لا يترك بعض القطع المتناثرة لأنهاتكون سببا للصدأ فيما بعد وتجعل المنظر سيئ للغاية وبالتالي لا تتم طريقة تنظيف حوض المطبخ بصورة مثالية.

الرش بالخل والتنظيف بالماء

استخدم الخل الأبيض أو خل التفاح للرش للتأكد من نظافة الحوض تماما وخلوه من أى أوساخ
  • Save
Helin Loik-Tomson/istockphoto

بعد فرك كل الأجزاء بالصودا والاسفنجة الناعمة نقوم برش الخل أبيض أوخل التفاح على جوانب الحوض وعلى الصنبور بدون اضافة ماء. ستلاحظ بعد ذلك حدوث فوران ناتج عن التفاعل وهو أمر هام لتنظيف و ازالة الأوساخ والدهون فلا تقلق. عند انتهاء الفوران يجب القيام بالتنظيف الجيد للحوض والصنبور جيداً بماء دافئ أو ساخن حتى تمام التأكد من عدم وجود اثار من اثر تنظيف حوض المطبخ بالصودا.

تجفيف الحوض جيدا

بعد الانتهاء من تنظيف حوض المطبخ والصنبور يكون التجفيف بواسطة قطعه القماش القطنية. مع التأكد من عدم وجود ماء أو رواسب من الفرشاة أو الاسفنجة على السطح.

طريقة معالجة الصدأ وغيره

من اهم مظاهر تنظيف حوض المطبخ معالجة البقع عليه ، فعند تجفيف الحوض جيداً يسهل اكتشافها سواء عليه أو على الكاونتر الرخام الملتصق به. ولمعالجة هذه البقع قومي بعمل عجينة من خلال ربع وعاء من كريم التارتار و واحد من الخل الأبيض. وتغطية المنطقة المطلوبة بالعجينة وكشطها بالاسفنجة الناعمة. يجب ترك العجينة على البقعة لمدة خمس دقائق ثم الغسيل بالماء ، مع التكرار إذا لزم الأمر.

كيفية تلميع الحوض والصنبور

تلميع حوض المطبخ و صنبور المياه بعد الانتهاء من عمليات الغسيل والتنظيف
  • Save
AndreyPopov/istockphoto

بعد الانتهاء من تنظيف حوض المطبخ وتجفيفه قومي باضافة القليل من زيت الزيتون أو زيت جونسون على فوطة قطنية وتلميع الحوض والصنبور بها. ويمكنك أيضا عمل الكاونتر الرخام بنفس الطريقة لتحصلي علي سطح لامع وجذاب.

كيفية تسليك حوض المطبخ

نظافة الانسداد بالحوض من الخطوات الأساسية اللازمة عند تنظيف حوض المطبخ للحصول علي شكل مثالي في النهاية وللحفاظ عليه و العناية به. ويمكنك أن تقومي بذلك بأكثر من طريقة ولكن أكثرهم شيوعا طريقتين

أولاً مكبس التنظيف

تسليك حوض المطبخ باستخدام مكبس التنظيف المتعارف عليه لإزالة الرواسب والأوساخ من بالوعة الصرف
  • Save
Liudmila Chernetska/istockphoto

يمكنك ان تقومي بغسل الحوض بمكبس تنظيف حوض المطبخ الإستانلس من خلال ملئ نصف الحوض تقريبا بماء ساخن ثم تبدأ بوضع المكبس علي المصرف مع الاستمرار بالضغط عليه سريعا وبطريقة متواصلة ثم رفعه سريعا لاتمام صرف المياه وانتهاء التسليك بنجاح ، وهذه الطريقه تستخدم لكل أحواض المطابخ لازالة الرواسب والأوساخ.

ثانيا باستخدام بيكربونات الصوديوم والخل

ويتم ذلك من خلال وضع كوب من كربونات الصوديوم داخل المصرف ثم ضعي عليه نفس المقدار من الخل ثم الماء المغلي حتي اذابة هذا الخليط بالكامل وتمام التسليك. وبذلك تكون قد تمت عملية تنظيف حوض المطبخ والصرف وكذلك البالوعة بنجاح تام.

مصادر الصور

الغلاف courtneyk/istockphoto

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *