10 أفكار رائعة استخدمها فى عمل ديكور غرفة النوم

10 أفكار رائعة استخدمها فى عمل ديكور غرفة النوم
  • Save

قام بعض الباحثين بإجراء دراسة هامة جدا على نمط حياة الانسان وروتين يومه الطبيعى وتوصلوا إلى حقيقة أن الانسان يقضى جوالى 30% من أيام عمره فى النوم ، وهذا يرجع إلى الرغبة الشديدة جدا فى الراحة بعد يوم طويل من العمل الشاق ، لذلك لابد من عمل ديكور غرفة النوم بشكل متناسق ورائع ليناسب الشكل الجمالى والوظيفة التى تزيد من راحة الأشخاص المستخدمين للغرفة.

ونظرا للأهمية الكبيرة لوجود غرف النوم فى المنزل فقد قمنا بجمع 10 أفكار ونصائح هامة من خلاصة خبرة كبار المهندسين ومصممين الديكور فى العالم لعمل ديكور غرفة النوم بشكل رائع لتوفير أقصى درجات الراحة لك أثناء تواجدك فى الغرفة ، وما هى الأخطاء التى تقلل من جودة الشكل الجمالى وأحيانا من راحتك والتى يجب عليك تجنبها للحصول على أفضل مظهر راقى فى غرفة نومك.

 

اختيار الأثاث الصحيح لعمل ديكور غرفة النوم

لابد من اختيار قطع الأثاث الصحيحة فى غرفة النوم للحصول على أفضل ديكور لها
  • Save

لكى يكون ديكور غرفة النوم فى منزلك متكامل ولا يوجد به أخطاء لابد أن يلبى الأثاث بها جميع احتياجاتك ومتطلباتك أو بمعنى آخر التخلص من الأشياء التى لا تستخدم والتى قد تم وضعها قديما بشكل عشوائى فى المكان.

وهناك عدة عناصر أساسية فى أثاث غرفة النوم وهى كالتالى :

السرير

اسم السريرالمقاسالوصف
مفرد صغير Small Single76 سم *191 سمده معروف انه مخصص لشخص واحد
مزدوج صغير Twin Single97 سم * 191 سمده يكفى شخصين صغيرين عشان كده اتسمى مزدوج
مزدوج كامل Full Double137 سم * 191 سمده يكفى شخصين مرتاحين وعشان كده هو اكبر من النوع اللى فات
سرير الملكة Queen Size152 سم * 203 سموده المقاس المنتشر فى غرفة النوم الماستر فى بيوتنا
سرير الملك King Size193 سم * 203 سموده مقاس اكبر شوية يصلح للغرف والبيوت الكبيرة
سرير الملك (مقاس امريكى) California King183 سم * 213 سموده اكبر مقاس ممكن تشوفه ويصلح للفيلات والقصور والبيوت الكبيرة وموجود فى بعض الفنادق

وهو أهم عنصر على الإطلاق ويجيب عليك اختياره بعناية من حيث تناسب مقاساته مع مساحة الغرفة ويوضح الجدول الموجود أغلب المقاسات المتوفرة من الأسرة المستخدمة والمنتشرة عالميا يمكنك اختيار الأفضل والمناسب بالنسبة لك بناء على عدد الأفراد المستخدمين للغرفة. مع مراعاة نقطة فى غاية الأهمية وهى ترك مساحة لا تقل عن 75 سم بمحيط السرير لسهولة التحرك فى الغرفة.

أماكن التخزين

 

أيضا من الأفضل لك أن تخصص أماكن معينة للتخزين فقط حتى تكون الغرفة منظمة ومرتبة مثل دولاب الملابس ( وهو أكبر وحدة تخزين فى غرفة النوم ) أو بعض وحدات التخزين الأخرى ، هذا سيجعلك تشعر بالراحة في غرفة نومك لأنها ستكون منظمة فإذا بحثت عن قطعة من ملابسك أو شىء من متعلقات الشخصية ستجده فى مكانه لأن كل شىء سيكون فى مكان محدد ومعروف حتى يسهل عليك الوصول إليه فى أى وقت تريده.

وإذا كانت مساحة غرفة النوم كبيرة وتسمح لك بمزيد من الرفاهية يفضل أن تقوم بعمل غرفة ملابس مستقلة Dressing Room لتخزين جميع ملابسك ومتعلقاتك الشخصية بها بحيث تكون منفصلة عن باقى غرفة النوم ، ويمكنك معرفة جميع التفاصيل عن غرفة الملابس من هذا الرابط.

طاولة الزينة ( التسريحة)

 

من القطع الهامة جدا فى غرفة النوم ، حيث يجب وضعها فى الاعتبار أثناء تخطيط مساحة الغرفة سواء بعمل حائط مستقل للطاولة أو بوضعها فى ركن معين من الغرفة بشكل مبتكر من الأشكال التى يبتكرها المصممين حيث مرت هذه الوحدة بعدة طفرات فى تصميمها وتغير شكلها وشكل وحدات التخزين الخاصة بأدوات التجميل حتى أن الكرسى الخاص بالجلوس قد تغير وأحيانا يتم استبداله بكرسى بين باج أو باف مرن لزيادة نسبة الراحة.

خلفية الشاشة وتأثيرها على ديكور غرفة النوم

 

كما يمكنك عمل مكتبة لشاشة التلفاز فى الغرفة إذا كانت مساحة الغرفة كبيرة وتسمح بعمل ذلك ( ويمكنك الاطلاع على أفكار لعمل خلفيات شاشة التلفاز من هنا ) حتى لا تكون بحاجة للخروج إلى غرفة المعيشة لمشاهدة التلفاز فى اوقات الشتاء و الطقس البارد.

أهمية الألوان والزخارف فى ديكور غرفة النوم

تؤثر ألوان دهانات الغرفة وورق الجدران فيها على ديكور الغرفة بشكل عام لذلك يجب اختيارهم بدقة
  • Save

ألوان الغرفة من أهم العوامل المؤثرة فى الديكور ولذا لابد ان تختار ألوان متناسقة حتى تنعم بنوم هادئ ، وبالطبع يجب أن تكون مخدات السرير بألوان متناسقة مع باقى ألوان السرير والفرش حتى تتناغم سويا.

عندما نتحدث عن الألوان فيجب أن تعلم جيدا أهمية الألوان المبهجة للسرير و التى يفضل أن يكون بها بعض الزخارف الجميلة وتأثير ذلك على راحتك ، فإذا قمت باختيار زخرفة كفروع الاشجار أو الورود فيجب أن تكون بأحجام مختلفة حتى لا يكون الشكل متكرر وممل بصريا ، وقد أصبحت مهمة اختيار الألوان المتناسقة سهلة جدا فى الوقت الحاضر ، حيث يباع الآن الطاقم الخاص بالسرير كاملا بالمفرش وأغطية المخدات والشراشف وباقى المتطلبات الخاصة به معا.

ولكى تضمن أقصى درجات الراحة لك فى غرفة النوم أثناء جلوسك فيها للاسترخاء أو لقراءة كتاب قبل النوم مباشرة حاول أن تتجنب الألوان المشبعة فى دهان الحوائط واستخدم بدلا منها الألوان المحايدة ذات الدرجات الهادئة فذلك سيزيد من راحتك فى الغرفة ، كذلك عند اختيار الزخرفة سواء كانت ورود أو خطوط أو دوائر فيجب أن تكون قليلة التفاصيل وغير مزعجة للعين لأن غرفة النوم ليست منطقة مناسبة للإبهار البصرى ولكنها مكان للراحة والاسترخاء.

 

اصنع من ظهر السرير قطعة فنية

يجب استغلال ظهر السرير ليكون مريح بالنسبة لك ولعمل شكل جمالى
  • Save
Photographee.eu/shutterstock

يعتبر ظهر السرير من الأجزاء المهمة عند عمل ديكور غرفة النوم ، وذلك لأنه من أول النقاط التى تنظر إليها عند دخولك إلى الغرفة لذا لابد أن يكون جذاب ، فإذا كنت من محبين الاستناد عليه قبل النوم سواء بغرض قراءة كتاب أو تصفح هاتفك المحمول أو إنجاز بعض الأعمال على حاسوبك الشخصى فيجب أن يكون مريح جدا فى الجلوس حتى لا يصب الظهر أو العنق بأى تعب أو ألم ، لذلك يفضل أن يتم تنجيده بمادة لينة مثل القطن أو الاسفنج بطريقة  الكابتونيه أو بأى شكل آخر حتى يكون الجلوس عليه غير متعب بالنسبة لك. ويمكن أيضا أن تقوم بإكساؤه أو تقوم بعمل شكل جديد ومختلف مثل البلاطات البارزة الثلاثية الأبعاد مع وجود إضاءة مخفية فى الجزء المحيط بها.

 

دور النوافذ فى ديكور غرفة النوم

النوافذ والستائر لها دور كبير جدا فى عمل ديكور غرفة النوم
  • Save

النوافذ في غرفة النوم لها مجموعة من القواعد والأساسيات التى يجب أن تضعها فى اعتبارك أثناء مراحل البناء حتى تحقق أقصى استفادة من وجودها ، وذلك من حيث دخول الإضاءة الطبيعية بالإضافة إلى تحقيق الخصوصية ، لذلك يفضل أن يستند ظهر السرير إلى حائط مصمت بدون نوافذ حتى يمكننا الاستمتاع بالمنظر الخارجى وأيضا للمحافظة على المزيد من الخصوصية.

أيضا من العوامل المؤثرة أيضا في ديكور الغرفة والتى تتعلق بوجود وأماكن النوافذ هى الستائر حيث أن وجود ستائر مزخرفة عالية الارتفاع ستجعل الشكل العام للغرفة من النمط الكلاسيكى ، وهذه نقطة هامة جدا عند تحديدك للنمط العام للغرفة سواء كان مودرن أو كلاسيكى.

إذا كانت الستائر بلون واحد مع وجود كرانيش بسيطة بدون براقع ستبدو الغرفة بالنمط العصرى ، وإذا كنت تفضل وجود شتر علي الشباك حيث تستطيع إغلاقه فى أى وقت لكى تمنع وصول الضوء الخارجى تماما لتحقيق المزيد من الراحة ، وهذا النظام المتعارف عليه فى الفنادق والمكاتب ، والذى صنع خصيصا لإعطاء الشعور بالراحة.

 

تأثير المرايا على ديكور غرفة النوم

المرايا العاكسة تعمل على إضافة إبهار فى غرفة النوم عن طريق الانعكاسات
  • Save
Dariusz Jarzabek/shutterstock

لم يعد استخدام المرايا فى غرفة النوم بغرض ارتداء الملابس و التزيين فقط ولكن تطور استخدامها إلى عدة أغراض أخرى ويمكنك معرفة المزيد عن المرايا ودورها فى ديكور المنزل من رابط هذا الموضوع ، حيث أنها تعطى إحساس بالفخامة والذوق الرفيع من خلال الانعكاسات التى تصنعها من تعدد مصادر الإضاءة ورؤية المناظر الخارجية للمكان وذلك يعطى إحساس كبير بزيادة اتساع مساحة الغرفة.

ومع دخول الإضاءة الطبيعية المشرقة يزيد اتساع الغرفة بشكل كبير وهذا من أفضل الحلول العملية لغرف النوم الضيقة ، بمعنى أنه إذا كان لديك حائط كبير ولا يوجد به نوافذ أو أبواب وقمت بوضع مرآة به فستجعل المنظر العام جميل جدا لأن المرآة خامة تفاعلية فهى تصنع انعكاسات كثيرة. وتعد المرايا من أفضل وسائل صناعة الخداع البصري ، لذلك تستخدم بأشكال كثيرة جدا لعمل ديكور غرفة النوم و لعمل ديكورات فى غرف كثيرة وحتى فى صناعة ديكور المكاتب والشركات.

 

إضافة لمسات جميلة فى الحائط الخلفى للسرير

لعمل ديكورات رائعة فى غرفة النوم استخدم الحائط الخلفى للسرير
  • Save
Interior Design/shutterstock

يعتبر الحائط الخلفى للسرير وهى المساحة بين السقف وظهر السرير فى غرفة النوم مساحة غير مستغلة بالرغم من أهميتها الكبيرة فهى تستطيع أن تغير من شكل ديكور غرفة النوم بالكامل فهى منطقة رائعة للجذب البصرى ، لذلك من الأفضل أن تقوم باستغلالها بعدة طرق لعمل شكل جمالى رائع بدلا من الشكل التقليدي المعتاد ، فمثلا يمكنك استخدام لون دهانات مميز مثل الخلفيات والتأثيرات المتاحة عند معارض بيع مواد الدهان ، أو استخدام ورق جدران بشكل متميز.

إذا كان ظهر السرير على شكل دائرى يمكنك تركيب لوحات فنية بأشكال مربعة على الحائط الخلفي وإذا كان الظهر على شكل مربع قم بتركيب لوحات دائرية ، هذه اللوحات تصنع نوع من الإثارة البصرية نتيجة الاختلاف فى الشكل ما بين ظهر السرير وشكل اللوحات فتعطى منظر خلاب.

أما إذا كان ظهر السرير على شكل دوران غير منتظم فيمكن أن تختار تصميم يتماشي مع هذا الدوران على الحائط ليصبح خلفية مميزة له مثل تجليد خشبى أو خلفية مصنوعة من الجبسوم بورد.

وإذا كنت من محبي الاكسسوارات الرقيقة ، فيمكن أن تضع منها على الحائط الخلفى للسرير و يفضل أن تكون بعدد فردى ، لأن الاعداد الفردية لها تأثير بصري وتعتبر عامل مهم فى جذب الانتباه. و بالنسبة للمسافة الموجودة بين ظهر السرير والاكسسوارات فيجب أن تكون فى حدود 30 سم تقريبا أو تكون أقل بنسبة بسيطة من أعلى نقطة موجودة فى الظهر حتى لايكون هناك فراغ كبير بينهم.

 

قطع أثاث مبتكرة على جوانب السرير

استخدم قطع أثاث مبتكرة على جوانب السرير لعمل شكل جذاب
  • Save

يعتبر الكومود من قطع الأثاث المهمة فى غرفة النوم و المتعارف عليها بالشكل التقليدي ، حيث يكون دائما على جوانب السرير مع التغيير فى شكله حسب تصميم أثاث الغرفة نفسه ، ولكن فى الوقت الحاضر تطور المفهوم عما سبق ، فقد ظهرت تصاميم مختلفة لغرف النوم بحيث أصبح هذا الجزء قطعة فنية فى الغرفة يعبر عن ذوق وشخصية صاحبها وليس مجرد قطعة أثاث فقط ، يمكنك أن تجعل من هذه المنطقة ركن رائع لتخزين متعلقاتك الشخصية مع الحفاظ على الشكل الجمالى للغرفة.

إذا كان التصميم سيمتري بمعنى أن كل جزء يشبه الآخر ، فيمكنك أن تستخدم قطعتين متشابهتين تماما فى الغرفة ، وإذا كانت المساحة لديك كبيرة فهناك طرق أخرى لاستغلالها بشكل مثالى ، فمثلا يمكنك أن تجعل من الوحدة الجانبية للسرير مكتب صغير إذا كنت من هواة القراءة بدلا من أن يكون مجرد وحدة تخزين ، وبالطبع سيحتوى المكتب على مجموعة من الأدراج والرفوف التى تستطيع أن تستغلها فى تخزين أغراضك الخاصة.

 

استغلال المساحة الجانبية

استغلال المساحة الجانبية فى غرفة نومك لبعض الأغراض مثل الجلوس أو القراءة
  • Save

من أجمل اللمسات التى تضيفها فى ديكور غرفة النوم استغلال الفراغ الجانبى للسرير ، حيث يمكن ذلك من خلال إضافة كرسى للجلوس سواء لمشاهدة التلفاز أو القراءة أو تناول بعض المشروبات فى الصباح أو حتى للمساعدة في ارتداء الملابس.

ويمكنك اختياره بالشكل الذى يتناسب مع ديكور غرفتك ، أو تختاره مصنوع من خامة البامبو إذا كنت تفضل أن يكون خفيف ، ويمكنك أن تضيف لمسة جميلة جدا بوضع 2 كرسى حجم كبير إذا كانت المساحة لديك تسمح بذلك ، وبهذا تكون قد صنعت مظهر رائع لديك فى غرفة النوم وخاصة مع وجود باقى الاكسسورات المتعلقة بباقى قطع الأثاث المستخدمة.

 

دور الإضاءة فى ديكور غرفة النوم

الإضاءة لها أكبر تأثير على ديكور غرفة النوم لذلك يجب الاهتمام بها
  • Save
alexandre zveiger/shutterstock

لا يهتم الكثير منا بالاضاءة فى غرفة النوم اعتقادا بعدم أهميتها أو أن وجودها فى غرفة النوم شىء ثانوى على الرغم من ضرورة الاهتمام بجميع عناصر الإضاءة لإظهار الجمال ولتحقيق الراحة فى الغرفة ، سنوضح لك كيفية الاهتمام بها ليس فقط من أجل عمل ديكور غرفة النوم ولكن لكى تتماشى مع طبيعة غرفة نومك واحتياجاتك فيها ، ولكى تنجح فى عمل أفضل ديكور لغرفة نومك يفضل أن يكون هناك تنويع فى مصادر الإضاءة ما بين الإضاءة الطبيعية والصناعية.

الإضاءة الطبيعية

 

فمثلا بالنسبة للإضاءة الطبيعية حاول أن تكون النوافذ كبيرة قدر الإمكان وعدم حجب النوافذ بقطع الأثاث الكبيرة حتى تتيح الفرصة لدخول الضوء الطبيعى ودخول أشعة الشمس وجميعنا يعلم الحكمة الشهيرة التى تقول ” البيت الذى تدخله الشمس لا يدخله الطبيب ” لذلك فهى من أهم العناصر الواجب أخذها فى الاعتبار.

الإضاءة الصناعية

 

أما بالنسبة للإضاءة الصناعية يفضل اختيار مصادر إضاءة متعددة فى الغرفة ، بمعنى وجود لمبات LED فى السقف بجانب نجفة أو وحدة متدلية ويتوقف العدد على حسب المساحة وشكل التصميم الخاص لديك بالغرفة ، كل ذلك يتم توصيله بمفاتيح عادية أو مفتاح Dimmer للتحكم في شدة الاضاءة ويمكنك معرفة جميع التفاصيل من الرسم الهندسى وتحديدا مسقط تصميم الإضاءة.

الرفاهية فى إضاءة غرفة النوم

 

وإذا كنت من محبي الرفاهية فيمكنك استخدام ريموت كنترول لكى تتحكم فى الاضاءة وأنت موجود على السرير بدون الحاجة أن تتحرك ، مع مراعاة أن يكون توزيع اضاءة السقف بشكل متساوى على الغرفة باكملها حتى لا يكون هناك جانب قوى فى الإضاءة والآخر ضعيف.

أيضا إذا كان لديك لمبادير فسيكون بجانب الكرسى لاستخدامه وقت القراءة مثلا ، وإذا كانت مساحة الكومود ضيقة فستقوم بتركيب أبليك على حائط السرير نفسه في كل جانب من الجانبين ، وإذا كنت لا تحب الاضاءة الجانبية فيمكنك تركيب ابليك كبير أو ابليك يحتوى على أكثر من ذراع أعلى السرير فى نفس مكان اللوحة الفنية و تتجه إضاءته للأعلى أو للأسفل.

أرضية غرفة النوم

اختر أفضل أرضية تناسب غرفة نومك بناء على الشكل والسعر للحصول على أفضل درجات الراحة
  • Save
KatarzynaBialasiewicz/istockphoto

هناك العديد من الأرضيات التى يمكنك استخدامها مع غرفة النوم لعمل أفضل ديكور فيها ، ولكن أشهر الاختيارات الموجودة والمنتشرة هم السيراميك والبورسلين بسبب تنوع أشكالهم وخامات تصنيعهم ومميزات كل نوع فيهم وأيضا تنوع الأسعار التى تناسب الجميع.

وطالما تم استخدام السيراميك أو البورسلين فى غرفة النوم فبالتأكيد ستكون هناك نسبة برودة فى فصل الشتاء وخاصة مع البورسلين لأنه موصل جيد للحرارة ، ولكن يمكنك التغلب على تلك المشكلة باختيار سجادة مناسبة بحيث تحيط بالسرير لتزيد من إحساسك بالدفء أيام البرودة وأيضا لتقوم بوظيفة عزل الصوت أثناء الحركة والمشى.

فى الفترة الأخيرة ومع التطورات التى تحدث فى مجال الديكور اتجه بعض الناس لاستخدام الأرضيات الخشبية سواء التى يتم تصنيعها من أخشاب طبيعية مثل الأرو أو الموسكى ويتم دهانها باستخدام دهانات الأخشاب المعروفة ، و على ناحية أخرى اتجه الكثير إلى استخدام الباركيه المصنوع من HDF لما له من مميزات متعددة.

مواضيع ذات صلة

Leave a Comment