نصائح لتحسين ديكور غرفة النوم

ديكور غرفة النوم
  • Save

تعد غرفة النوم هى اكثر غرفة تقوم بقضاء اوقاتك بها بعد ارهاق يوم طويل فى العمل. لانك فى ذلك الوقت ستكون بحاجة الى المزيد من الراحة. وبالتالي لابد ان يكون ديكور غرفة النوم مريح حتى يجعلك تشعر بالراحة وعدم الانزعاج.

وهذه النصائح سوف تساعدك فى تغيير الوان الغرفة واثاثها واكسسوارتها و اشياء اخرى كثيرة جدا متعلقة بها.

 

الاثاث الصحيح

فرش غرفة نوم
  • Save

ولكى يكون ديكور غرفة النوم فى منزلك متكامل ولا يوجد به اخطاء. فلابد ان يكون الاثاث بها يلبي كل احتياجاتك ومتطلباتك.او بمعنى اخر عدم وجود اشياء لا تستخدم وموجودة بشكل عشوائى فى المكان.

ومن الافضل لك ان تخصص مكان للتخزين فقط حتى تكون الغرفة منظمة ومرتبة. وذلك سيجعلك تشعر بالراحة في غرفة نومك لانها ستكون منظمة.وكل شيئ سيكون فى مكان محدد ومعروف حتى يسهل عليك الرجوع اليه فى اى وقت تريده.

كما يمكنك عمل مكتبة لشاشة التلفزيون فى الغرفة حتى لا تكون بحاجة للخروج لمنطقة الليفنج لمشاهدة التلفزيون فى اوقات الشتاء والبرد. وهنا سوف نقول لك على مجموعة من النصائح التى تجعل غرفة نومك اجمل من الاجنحة الفندقية التى قمت بزيارتها من قبل.

الألوان والزخارف فى ديكور غرفة النوم

الوان الغرفة من اهم عوامل الديكور
  • Save

الوان الغرفة من اهم العوامل المؤثرة فى الديكور ولذا لابد ان تختار الوان متناسقة حتى تنعم بنوم هادئ. وبالطبع يجب ان تكون المخدات بالوان متناسقة مع باقى الوان السرير حتى تتناغم سويا.

وعندما نتحدث عن الالوان فيجب ان نقول لك ان تجعل الوان السرير مبهجة وبها بعض الزخارف الجميلة. واذا قمت باختيار زخرفة كفروع الاشجار او الورود فيجب ان تكون باحجام مختلفة حتى لا يكون الشكل ممل.وفى الوقت الحاضر اصبح اختيار الالوان المتناسقة مهمة سهلة ، حيث يباع الان الطقم الخاص بالسرير كاملا بالمفرش واكياس المخدات وباقى المتطلبات الخاصة به معا.

وكما تحدثنا من قبل عن اختيار الالوان وضرورة اختيار الوان هادئة او من الألوان المحايدة. لكى تكون الغرفة مريحة وتستمتع بالجلوس فيها لقراءة كتاب او مشاهدة التلفزيون. وكذلك عند اختيار الزخرفة سواء كانت ورود او خطوط او دوائر فيجب ان تكون ايضا غير مزعجة للعين. ومن المؤكد انه لك مطلق الحرية فى اختيار الألوان حسب الميول الشخصى وما تفضله.

 

اصنع من شباك السرير قطعة فنية

شباك السرير قطعة فنية
  • Save
Photographee.eu/shutterstock

يعتبر شباك السرير من الاماكن المهمة فى ديكور غرفة النوم. لانه يعتبر من اول الاشياء التى تنظر اليها عند دخولك الى الغرفة لذا لابد ان يكون جذاب. واذا كنت من محبين الاتكاء عليه قبل النوم فيفضل ان يكون كابتونيه حتى يكون الجلوس عليه غير متعب لك. ويمكن ان تقوم ايضا بتجليده او تقوم بعمل شكل جديد ومختلف مثل البلاطات البارزة مع وجود اضاءه مخفية.

 

شباك غرفة النوم

ستائر غرفة النوم
  • Save

الشبابيك في غرفة النوم لها مجموعة من القواعد والملاحظات المهمة التى يجب ان تضعها فى اولوياتك وقت التشطيب.حتى تحقق اقصى استفادة ، وذلك من حيث دخول الإضاءة الطبيعية وايضا تحقيق الخصوصية. و من العوامل المؤثرة ايضا في ديكور غرفة النوم الستائر. حيث ان وجود ستائر ببراقع عالية الارتفاع ستجعل الشكل العام للغرفة من النمط الكلاسيكى .

واذا كانت الستائر بلون واحد مع وجود كرانيش بسيطة بدون براقع ستبدو الغرفة انها على النمط العصرى. واذا كنت تفضل وجود شاتر علي الشباك حيث تستطيع اغلاقه فى اى وقت لكى تمنع وصول الضوء الخارجى فسوف تجعل من الغرفة الشكل الرسمى. وهو الشكل الذى يشبه النظام الموجود فى الفنادق والمكاتب ، والذى صنع خصيصا لاعطاء الشعور بالراحة.

 

تأثير المرايات على ديكور غرفة النوم

المرايات تعطى اتساع للغرفة
  • Save
Dariusz Jarzabek/shutterstock

تعتبر الغرفة التى بها اجزاء لامعة وانعكاسات كالمرايات رائعة جدا وجميلة. حيث انها تعطى احساس بالفخامة والذوق الرفيع. ولا تعد المرايات مجرد شكل جمالى فقط. ولكن وجودها يعكس المناظر الخارجية للمكان وذلك يعطى احساس كبير بالاتساع. ومع دخول اضاءة الصباح المشرقة يكون الاتساع اكبر وهذا حل عملى جدا للغرف الضيقة. بمعنى اذا كان لديك حائط كبير ولا يوجد به شباك وقمت بوضع مراية به فستجعل من المنظر العام جميل جدا لان المراية خامة تفاعلية.

وتعد المرايات من افضل اشياء الخداع البصري ، ولذا فهي تستخدم بأشكال كثيرة جدا لعمل ديكور غرفة النوم وغيرها.

 

لمسة جميلة لخلفية السرير

تابلوهات خلفية السرير
  • Save
Interior Design/shutterstock

وتعتبر المساحة بين السقف وشباك السرير الموجودة فى الغرفة مساحة كبيرة غير مستغلة. ولذا يفضل ان تقوم باستغلالها حتى يصبح الشكل جيد. ولذا سنعرفك على طريقة لاستغلال هذا المكان سوف تجعل منه لوحة فنية جميلة.

اذا كان شباك السرير على شكل دائرى فضع على الخلفية تابلوهات مربعة. واذا كان الشباك على شكل مربع فضع تابلوهات دائرية. هذه التابلوهات تعمل نوع من الاثارة البصرية نتيجة الاختلاف فى الشكل فتعطى منظر جميل. واذا كان شباك السرير على شكل دوران غير منتظم فيمكن ان تختار تصميم يتماشي مع هذا الدوران على الحائط مثل تجليد الخشب او جبسوم بورد.

واذا كنت من محبي الاكسسوارات الرقيقة ، فيمكن ان تضع منها على الحائط الخلفى لشباك السرير. و يفضل ان يكون عددها لديك فى الغرفة فردى لان الاعداد الفردية لها تأثير بصري وتجذب الانتباه. و بالنسبة للمسافة الموجودة بين شباك السرير والاكسسوارات فيجب ان تكون فى حدود 30سم تقريبا. او تكون اقل بسيطا من اعلى نقطة موجودة فى الشباك حتى لايكون هناك فراغ كبير بينهم.

 

جانب السرير غير تقليدى

جانب سرير غير تقليدى
  • Save

يعتبر الكومود من الاشياء المتعارف عليها بالشكل التقليدي فى غرفة النوم. حيث يكون دائما بجانبى السرير مع التغير فى شكله حسب تصميم اثاث الغرفة نفسه. ولكن فى الوقت الحاضر تطور المفهوم عن الكومود بحيث اصبح جزء تجميلي فى الغرفة يعبر عن ذوق وشخصية صاحبها وليس مجرد قطعة فقط. يمكنك ان تجعل من هذه المنطقة ركن رائع للتخزين. وذلك لا يعنى عدم الاهتمام بالشكل ولكن الاستغلال الامثل للمساحة الكلية مع الحفاظ على الشكل الجمالى للغرفة.

اذا كان التصميم لديك سيمتري ، بمعنى ان كل جزء يشبه الاخر فيمكنك ان تستخدم قطعتين متشابهتين فى المكان. واذا كانت المساحة لديك كبيرة ، فكيف يمكنك ان تستغلها بشكل مثالى؟

يمكنك ان تجعل من الوحدة الجانبية للسرير مكتب صغير اذا كنت من محبي القراءة بدلا من ان يكون مجرد كومود. وبالطبع سيحتوى المكتب على مجموعة من الادراج والارفف التى تستطيع ان تستغلها فى التخزين لاغراضك الخاصة.

 

استغلال الفراغ الجانبى

كرسى واضافات لغرفة النوم
  • Save

من اجمل لمسات ديكور غرفة النوم استغلال الفراغ الجانبى للسرير. ويمكن ذلك من خلال إضافة كرسى للجلوس سواء لمشاهدة التلفزيون او القراءة او تناول فنجان شاى الصباح او حتى للمساعدة في ارتداء الملابس.

ويمكنك اختياره بالشكل الذى يتناسب مع ديكور غرفتك ، او تختاره من النوع البامبو اذا كنت تفضل ان يكون خفيف. ويمكنك ان تضيف لمسة جميلة جدا بوضع 2 كرسى حجم كبير اذا كانت المساحة لديك تسمح بذلك. وبذلك يكون المنظر لديك جميل وخاصة بوجود باقى الاكسسورات المتعلقة بهم.

 

استغلال الإضاءة فى ديكور غرفة النوم

اضاءة غرفة النوم
  • Save
alexandre zveiger/shutterstock

لا يهتم الكثير منا بالاضاءة فى غرفة النوم اعتقادا بعدم اهميتها على الرغم من ضرورة الاهتمام بها لاظهار الجمال ولتحقيق الراحة فى المكان. سنوضح لك كيفية الاهتمام بها لكى تتماشى مع طبيعة المكان.

يفضل ان تنوع وحدات الاضاءة فى الغرفة ، بمعنى وجود لمبات LED فى السقف بجانب نجفة او وحدة متدلية . ويتوقف العدد على حسب المساحة وشكل التصميم الخاص لديك بالغرفة. كل ذلك يتم توصيله بمفاتيح عادية ومفتاح Dimmer للتحكم في شدة الاضاءة .

واذا كنت من محبي الرفاهية فيمكنك استخدام ريموت كنترول لكى تتحكم فى الاضاءة وانت موجود على السرير. ويجب ان يكون توزيع اضاءة السقف بشكل متساوى على الغرفة باكملها حتى لا يكون هناك جانب قوى الاضاءة والاخر ضعيف .

أيضا إذا كان لديك لمبادير فسيكون بجانب الكرسى لاستخدامه وقت القراءة مثلا. وإذا كانت مساحة الكومود ضيقة فستقوم بتركيب ابليك على حائط السرير نفسه في كل جانب من الناحيتين. واذا كنت لا تحب الاضاءة الجانبية فيمكنك تركيب ابليك كبير. او ابليك يحتوى على أكثر من ذراع اعلى السرير مكان التابلوه ويكون اضاءته سفلية او علوية.

مواضيع ذات صلة

Leave a Comment