10 أفكار رائعة لعمل ديكورات خارجية لمنزلك

افكر عمل ديكورات خارجية فى بيتك
  • Save

بعد الإقامة فى مساحة منزلك الداخلية يتجه التفكير إلى المساحات الخارجية مثل الفناء والساحة الخلفية والشرفة ، وأى مكان آخر يعتبر امتداد لمساحة المعيشة الداخلية وذلك للاستمتاع بالهواء النقى والمحافظة على الخصوصية ، وكنتيجة لذلك أصبحت المساحات الخارجية للمنزل فى غاية الأهمية لأنها المنطلق الوحيد لأصحاب المنزل أثناء تواجدهم ، لذلك نتناول معا 10 أفكار رائعة وبسيطة لعمل ديكورات خارجية فى المنزل للاستمتاع بالمناظر الطبيعية والاستفادة من تلك المساحة الخارجية بشكل أكبر والتى تعتبر امتداد للديكور الداخلى.

إذا كان لديك مساحة أرضية الفناء الخارجى متسعة ، أو إذا كانت الشرفة فى منزلك صغيرة فيمكنك فى كل تلك الحالات عمل ديكورات خارجية رائعة فى منزلك ولكن باتباع بعض الطرق والأساسيات التى لا يمكن تجاهلها ، لذلك يعتبر عمل الديكورات الخارجية فن فى حد ذاته.

أيا كانت مساحات منزلك الخارجية ليس مهم من أين تكون البداية ، كل ما فى الأمر أن التنسيق يحتاج إلى رسم مخطط ، اختيار دقيق للأثاث والاكسسوارات بترتيب مدروس ، وستجد أن مساحة الفناء الخارجي والشرفة والحديقة قد تحولوا إلى امتداد رائع لمساحة المعيشة الداخلية ، وبذلك لا يقتصر استخدامها على أوقات الصيف فقط.

خطوات مهمة يجب عملها اثناء عمل ديكورات خارجية فى المنزل

تحديد الغرض من استخدام المساحات الخارجية

المساحة الخارجية مهمة فى الديكور
  • Save
andi26/stock.adobe

تعتبر المساحات الخارجية بلا قيمة إذا لم تكن متعددة الاستخدامات ، فقبل البدء فى عملية التصميم لابد أن تحدد استخدامات المساحة الخارجية لديك ، فالوصول إلى أفضل تصميم يتوقف على المساحة المتوفرة لديك واستخداماتها ، فإذا كان لديك فناء كبير بشرفة كبيرة فى الأدوار العلوية يمكن تحويل تلك المساحة إلى مكان متعدد الاستخدامات ، أما إذا كان منزلك شقة سكنية بشرفة صغيرة أو كبيرة ستكون وقتها مساحة مثالية للاسترخاء والجلوس.

بعض الناس تستخدم المساحات الخارجية فى تناول الوجبات أو تحضير الطعام أو الجلوس مع الضيوف والأصدقاء أو عمل الحمام الشمسى وأحيانا كل ذلك الأغراض ، لذلك لابد من تحديد هدفك فى استغلال تلك المساحة قبل عمل أى ديكورات خارجية أو شراء قطع الأثاث.

طراز الديكور الموجود

 

الخطوة التالية التى يجب عليك عملها بعد تحديد غرضك من استخدام المساحات الخارجية هى تحديد مظهر تلك المساحة ، فهى امتداد للمساحة الداخلية للمنزل ولكن لا تشبهها تماما ، لذلك ليس من المنطقى أن يكون طراز الديكور الداخلى مودرن ويكون فى الفناء الخارجى روستيك. وقتها ستشعر عند المشى فى المساحة الخارجية أنك فى منزل شخص آخر وليس منزلك.

تأثير اتجاه المنزل عند عمل ديكورات خارجية

اتجاه المنزل يؤثر بشكل مباشر عند عمل ديكورات خارجية
  • Save
Tom Merton/gettyimages

إذا كنت لا تبنى منزلك من جديد وقد اشتريته بالفعل من أحد شركات التطوير العقارى أو بطريقة أخرى فإن فرصة تحديد اتجاهه قد مضت ، هذا يعنى معرفة اتجاه المنزل بالنسبة لزاوية شروق الشمس وغروبها ومعرفة الحوائط التى من المحتمل زيادة حرارتها فتحتاج لزيادة العزل الحرارى فيها ، وأيضا باقى العناصر الطبيعية مثل اتجاه الأمطار لتفادي أضرارها فى فصل الشتاء ، كل ذلك يؤثر كثيرا عند عمل ديكورات خارجية .

هل المساحة الخارجية مغطاة ؟ هل ضوء الشمس مباشر عليها أثناء فترة النهار أو بعد الظهر ؟ هل هناك شجرة كبيرة صنعت كتلة كبيرة من الظل فى وقت محدد من اليوم ؟ إجابة كل هذه الأسئلة تساعدك كثيرا فى التخطيط عند عمل الديكور الخارجى.

فإذا كنت قد قررت استخدام الفناء الخارجى لتناول الطعام فتجنب وضع الطاولة عند أشعة الشمس الحارقة في وقت ما بعد الظهيرة ، وإذا كانت المساحة مفتوحة يمكنك فى هذه الحالة شراء مظلة للحديقة أو شمسية على منطقة الجلوس.

أيضا إذا كانت الرياح تأتى من اتجاه معين بشكل يومى فيمكنك بناء سياج من الشجر فى هذا الاتجاه لتخفيف شدة الرياح أو بناء مصدات من الخشب أو المعادن المزخرفة بالتقطيع أو الحفر.

بشكل عام فإن المساحات الخارجية المغطاة مرنة فى الاستخدام أكثر من المساحات المفتوحة فمثلا إذا كانت مساحتك الخارجية لها سقف وحائط أو أكثر فيمكنك وقتها الخروج بالأثاث الداخلى لتلك المساحة وخروج شاشة التلفاز لقضاء الوقت في الخارج.

 

أفضل الأماكن لعمل ديكورات خارجية

المدخل الرئيسي

لعمل ديكورات خارجية لازم تهتم بمدخل بيتك
  • Save
ShutterWorx/gettyimages

مدخل المنزل وحديقته هو أول ما تقع عليه العين لذلك بدأ الاهتمام به من قبل أصحاب المنازل ليس فقط من أجل الضيوف لكن أيضا لرؤيتهم الشخصية ، لأن المنظر الجميل الممتد من الحديقة يؤثر فى الحالة المزاجية ويجعلها أفضل.

هناك من يفضل أن يكون المدخل بسيط وهادىء وبألوان بسيطة وفاتحة مثل السماوي والاخضر والاصفر والبعض الآخر يفضل الألوان الداكنة مثل الأسود أو البني ويمكنك استخدام زخارف لعمل ديكورات بأنماط كلاسيكية مصنوع من خامة GRC أو أحد بدائل الجبس.

باب المنزل

باب بيتك لازم يكون شكله انيق وشيك
  • Save
lillisphotography/gettyimages

يمكنك عمل ألوان الباب هادئة وفاتحة أو داكنة ، لكن بالتأكيد لابد أن تكون متناسقة مع طراز ديكور المنزل ، ويمكنك إضافة تابلوه خشبى أو بعض الزهور أو أشكال محفورة أو مكتوب عليها عبارات ترحيب.

أيضا يمكنك عمل ديكورات خارجية على الدرج مثل لمبات صغيرة بها إضاءة بسيطة مع أوانى نباتات أو فازات موزعة على الدرجات لعمل منظر جمالى رائع.

واجهة المنزل

خامة واجهة بيتك لاظهار الديكور الخارجى
  • Save
EricVega/gettyimages

ديكور الواجهة من المؤكد أنه سيكون مرتبط بالديكور الداخلى للمنزل ، بمعنى أنه إذا كان المنزل كلاسيكى ستكون الواجهة كلاسيكية بألوان هادئة مثل البيج مع البني أو رخام مع قطع GRC للزخرفة مع عمل بانوهات فى الحائط مع زخرفة داخلية.

وإذا كان ديكور المنزل حديث ستكون الواجهة حديثة بألوان جديدة وعصرية مثل الرماديات مع الأبيض أو باستخدام حجر المايكا ويمكنك عمل بانوهات مربعة لكن بدون أي زخارف مع عمل إضاءة من أماكن غير تقليدية.

حديقة المنزل

حديقة المنزل اهم عنصر فى عمل ديكورات خارجية
  • Save
IP Galanternik D.U./gettyimages

تختلف الإمكانيات والأدوات التى ستكون فى المكان بناء على المساحة المتوفرة ، بمعنى أنه إذا كانت المساحة كبيرة فأمامك مجموعة كبيرة جدا من الخيارات يمكنك اختيار ما يناسبك منها :

  • عمل برجولة فى وسط الحديقة أو على جانب منها وتكون مغطاة بالزرع من الأعلى ومن الجوانب ، وضع فيها كنب وكراسى مع طاولة ، وبذلك تكون مكان جميل للجلوس والاسترخاء.
  • إذا كنت من محبين النباتات والزرع يمكنك عمل دولاب زجاجى وتضع فيه النباتات المفضلة وتهتم بها وبنموها ، وهذا يصنع مظهر خلاب.
  • يمكنك عمل مسبح كبير أو متوسط على حسب المساحة المتوفرة سيكون ممتع جدا فى فصل الصيف.
  • تغطية جزء من الأرضية بالعشب لكى تعطى إحساس بالاتساع ، كذلك يمكنك تصميم الحديقة على شكل درج أو سلم مكون من عدة درجات وتجعل كل عنصر فى درجة منهم مثلا المسبح فى درجة والبرجولة فى درجة وجلسة استراحة في درجة.
  • زيادة الأجزاء ذات العشب الأخضر وتقليل الأجزاء الصلبة إلى حد ما مثل الزلط و الأسفلت والخرسانة ، لأنه كما نعلم أن كل تلك المواد تحتفظ بالحرارة و ترفع من درجة حرارة الحديقة.
  • عمل نافورة صغيرة تحيط بها نباتات خضراء ستصنع مظهر جذاب.
  • إذا كنت من محبى التحف الفنية يمكنك الاستعانة بها لعمل منظر جميل فى المدخل أو الحديقة كشكل غير تقليدى مثل بعض المنحوتات.
  • أيضا يمكنك عمل منطقة باربيكيو (شواء) سواء ثابتة أو متحركة على حسب مساحة المكان لتستمتع بالطعام مع العائلة فى الهواء الطلق.

سطح المنزل

ديكور سطح بيتك لعمل قعدة مريحة
  • Save
fotografixx/gettyimages

كثير منا يهمل سطح المنزل تماما ويصبح بالنسبة له عبارة عن مكان لتخزين أغراض قديمة ولكنه فى الحقيقة يمكن استغلاله بطريقة مثالية لعمل أروع ديكورات خارجية ، وخاصة إذا لم يكن هناك مساحة خارجية أخرى وتريد عمل ديكور خارجى ، فالجأ لعمل منظر جميل و جلسة مريحة على السطح (الرووف) لتستمتع بجو جميل.

يمكنك عمل حديقة عبارة عن أحواض زرع فى كل جوانب السطح وتكون الأرضية من العشب مع طاولة بمجموعة كراسى وتصبح جلسة ممتعة.

إذا كانت مساحة السطح كبيرة يمكنك عمل سقف خشبى فى ركن من الأركان لعمل جلسة خاصة لمشاهدة التلفاز في أوقات السهرة مع إضاءة مخفية وتكون سهرة سينمائية جميلة.

أيضا يمكنك عمل طاولة طعام كبيرة تجمع فيها كل أفراد العائلة مع تخصيص منطقة الشواء ( الباربكيو ) أو مطبخ حجرى لعمل وجبات الطعام في الهواء الطلق.

الشرفة

احسن اماكن عمل ديكورات خارجية هى البلكونة
  • Save
Patrizia Tilly/stock.adobe

الشرفة أو ما تسمى البلكونة مكان جميل وللأسف عند معظم الناس هى مساحة غير مستغلة من المنزل ، البعض يجعل منها مخزن لبعض الأغراض ، لكن على العكس يمكن أن تصبح مكان مثالى للاستجمام والاستمتاع خاصة إذا كنت تعيش فى شقة سكنية.

ليس شرط أن تكون كبيرة المساحة لكى تقوم بعمل ديكور بها ، لكن أيضا يمكنك ترتيب وتنظيم المساحات الصغيرة لعمل شكل جذاب.

إذا كانت مساحة الشرفة كبيرة

 

إذا كانت مساحة الشرفة صغيرة

 

  • استخدم الألوان المبهجة والفاتحة لكى تعطي إيحاء بزيادة اتساع المكان.
  • قم بعمل أرفف على الحوائط حتى تستغل المساحة ، حيث يمكنك تخزين بعض الأغراض المفضلة مثل النباتات أو الكتب أو المشغولات اليدوية.
  • استخدم لمبات وإضاءة قوية لكى تزيد اتساع المكان ، ويمكن عمل وحدات إضاءة مخفية تستطيع استخدامها وقت الليل.

عناصر الديكورات الخارجية

الأثاث والفرش

فرش الحديقة او البلكونة فى بيتك
  • Save
Photographee.eu/stock.adobe

بعد الانتهاء من تخطيط المساحة لعمل ديكورات خارجية ومعرفة الغرض من استخدامها بشكل جيد يمكنك فى هذا الوقت تجهيز المكان للجلوس عن طريق اختيار الأثاث و الفرش.

وهذا يتطلب اختيار خامات قوية تتحمل الظروف الخارجية الصعبة مثل أشعة الشمس والرطوبة والأمطار ، فلو فكرت فى شراء قطع أثاث رخيصة تتكلف المزيد لأنك ستحتاج للشراء كل عام ، وتنقسم خامات الأثاث الذي يصلح لعمل ديكورات خارجية إلى 3 أنواع رئيسية الأثاث المعدنى يمكنك مراجعة تفاصيله من هذا الرابط ، البامبو ، المصنوع من بعض أنواع الأخشاب.

الأثاث المعدنى

 

الألومنيوم

 

يتميز الأثاث المصنوع من الألومنيوم بخفة الوزن وتكلفة الصيانة القليلة بالإضافة إلى سهولة تنظيفه ومقاومته للصدأ عند وجود رطوبة ، متوفر بأشكال وألوان ومقاسات متعددة.

الحديد المطاوع

 

هو عبارة عن سبائك حديدية يتم إنتاجها من الحديد الزهر ، من أشهر عيوبه ثقل الوزن ولكن يمكن استغلال هذه النقطة بطريقة إيجابية فى الأماكن ذات الرياح الشديدة ، أيضا يعيبه قابليته للصدأ لذلك يحتاج إلى تغطية بشكل دائم بعيدا عن أمطار الشتاء والرطوبة.

يمكنك عمل الصيانة اللازمة له عن طريق صنفرة الصدأ الموجود بأجزائه وإعادة تأسيسه ودهانه مرة أخرى فور ملاحظة ظهور أى صدأ.

الستانلس ستيل

 

يعتبر أفضل أنواع الأثاث الذى يصلح لعمل ديكورات خارجية ذات طابع مودرن ، يتميز بقوة تحمله للظروف الخارجية ، وأيضا يتميز بخفة وزنه لكن يعيبه ارتفاع سعره بالمقارنة بباقى الأنواع.

الأثاث المصنوع من البامبو

 

يعتبر هذا النوع من الأثاث الشائع فى الديكور الخارجى ، يتميز بقوة تحمله لظروف الطقس الخارجية ، يتميز أيضا بالمتانة وذلك من خلال هيكل معدنى بداخله يحيط به إما جريد النخيل أو البلاستيك أو مواد راتنجية بنفس شكل أنسجته المعروفة.

البلاستيك

 

انتشر استخدام الأثاث البلاستيك فى حدائق المنازل لما له من عدة مميزات منها قلة سعره وتحمله للمياه والرطوبة ، بالإضافة إلى قوة تحمله فهو مصنوع من البولي إيثيلين عالى الكثافة لذلك فهو قوى جدا وصعب فى الكسر ومع ذلك يتميز بخفة وزنه.

الخشب

 

الكثير منا يفضل استخدام الأثاث الخارجى المصنوع من الخشب ، فهو يتلاءم مع أشكال وأنماط مختلفة للديكور ، ولكن ليس كل أنواع الأخشاب تصلح لهذا الغرض.

أفضل الأنواع التي يمكنك استخدامها هي خشب الأرو ، السيدار ، التيك ، وذلك لما لهم من خصائص جيدة فى مقاومة الرطوبة بالإضافة إلى خفة وزنهم. يعيب الخشب أحيانا أنه يحتاج إلى صيانة مستمرة مثل صنفرته وإعادة دهانه إذا تطلب الأمر.

أهمية الاكسسوارات عند عمل ديكورات خارجية

 

الاكسسوارات الجيدة تجعل المساحة الخارجية لمنزلك من مجرد شكل جميل إلى منطقة إبهار وتشمل الاكسسوارات عناصر متعددة نذكر منها التالى :

الدفاية

 

إذا كنت من سكان المناطق الباردة أو تعانى من البرودة فى أوقات الليل فإن وجود الدفاية ضرورة بالنسبة لك سواء كانت تعمل بالغاز أو الكهرباء يجب عليك مراجعة اشتراطات البناء طبقا للمنشأة التابع لها منزلك هل تسمح بذلك أم لا.

أيضا لمراعاة جميع اشتراطات الأمان لابد من وجود طفاية حريق فى متناول يدك عند حدوث أى مشكلة ، أيضا لابد من مراجعة شركة التأمين بالكشف عن المواصفات الفنية للدفاية.

الشموع الخارجية

 

إذا لم تكن الحرارة المنبعثة من الدفاية كافية وتريد مصدر آخر للحرارة يمكنك استخدام الشموع فهى ليست مصدر للحرارة فحسب ولكنها أيضا تضيف مظهر جمالى رائع ، وإذا كنت تعانى من وجود البعوض فيمكنك استخدام الشمع المعزز بتركيبة زيت السترونيلا والتي تطرد الحشرات بعيدا لتنعم بجو هادىء.

أيضا من النقاط الهامة الواجب مراعاتها عند استخدام الشموع ألا تتركها فى ضوء الشمس المباشر أثناء النهار ، وذلك لتجنب انصهارها من الأشعة الحارقة.

النباتات

 

عند وجودك فى الفناء الخارجى لفترة طويلة وبصفة خاصة عند عدم وجود حديقة منزلية فإنك تحتاج فى هذا الوقت لوجود بعض النباتات لتجديد الأكسجين النقى وزيادة راحتك أثناء الجلوس ، ولإضافة لمسة رائعة بين داخل المنزل وخارجه ، وإذا كنت تريد إضافة ظلال جميلة يمكنك اختيار نباتات ذات حجم كبير.

 

ديكورات خارجية عن طريق الاضاءة

الاضاءة مهمة لعمل ديكورات خارجية
  • Save
mkos83/stock.adobe

الإضاءة من أهم الاعتبارات اثناء عمل ديكورات خارجية فى المنزل لابد من الاهتمام بها وأماكن وجودها وشكلها ونمطها لأن كل ذلك سيؤثر على شكل الديكور النهائى تأثير كبير جدا فمثلا يمكنك تركيب فوانيس على الأعمدة أو السور الخارجى أو شموع على الطاولة أيضا يمكنك عمل إضاءة مخفية فى بعض الأماكن بألوان هادئة لإضافة لمسة دفء على المكان.

يمكنك تركيب أعمدة إضاءة من الأرضية وبالتأكيد لابد من وضع ذلك فى الحسبان أثناء تأسيس الكهرباء أو تضيف فانوس أو أبليك على الحوائط أو عمود طويل إذا كان الممر طويل مثلا أو تضيف اضاءة فى درجات السلم.

من الأفكار الرائعة جدا فى إضاءة المساحات الخارجية استخدام الإضاءة التي تعمل بالطاقة الشمسية ، حيث يمكنك استخدامها بدون الحاجة إلى تمديد كابلات وتضمن لها عمر افتراضى أطول ، ويمكنك معرفة جميع أنواع الإضاءة من هذا الموضوع.

مصادر الصور

الغلاف Paul Bradbury/gettyimages

مواضيع ذات صلة

Leave a Comment