كيف يوفر التكييف أكثر من نصف استهلاكه للكهرباء

تكييف موفر للكهرباء
  • Save

اكثر مشكلة تواجهنا في أيام الصيف الحارة هى كيف نشترى تكييف موفر للكهرباء. معادلة من الصعب جدا تحقيقها خصوصا لانه جهاز يظل يعمل عدة ساعات يستهلك كمية كبيرة من الكهرباء ومن الصعب ان تكون مستريحا بدونه.

ثم تفاجىء ان فاتورة الكهرباء تأتى برقم مبالغ فيه. هذا لأنه يستهلك طاقة كثيرة جدا تصل في بعض الأحيان الفاتورة الى 200 دولار شهريا بسبب جهاز تكييف واحد فقط.

لذلك ظهرت تقنية متطورة في الفترة الأخيرة لكى تخفف من استهلاك التكييف للطاقة هي تقنية الانفرتر Inverter. وهى ما سنتحدث عنها بالتفصيل فى هذا الموضوع ، وعلاقتها بشراء تكييف موفر للكهرباء.

 

بداية ظهورها

تاريخ نشأة تكنولوجيا الانفرتر
  • Save

بدأ ظهور تكنولوجيا الانفرتر في اليابان سنة 1981 من شركة توشيبا لكن كان سعر جهاز التكييف عالى جدا ولم يكن منتشر في السوق اليابانى. ثم جاءت شركة باناسونيك عام 1983 لتقوم بتطوير الفكرة وبدأ الجهاز ينتشر ويباع هناك وتعتبر هي الشركة الرائدة في تطويرها. ثم بعدها انتشرت فى باقى أنحاء العالم.

 

مفهوم تكنولوجيا الانفرتر Inverter

تقنية الانفرتر لانتاج تكييف موفر للكهرباء
  • Save

لتوضيح المفهوم بمثال بسيط ، إذا شبهنا جهاز التكييف بشخص يجرى. سيظل هذا الشخص يجرى بكل طاقته إلى ان يصل لنقطة معينة ثم يقف ليستريح فترة من الوقت ثم يجرى مرة أخرى بكل طاقته وهكذا وفى كل مرة يستهلك طاقة مثل المرة الأولى.

لكن الشخص الآخر سيجرى فترة من الوقت إلى ان يصل لنفس النقطة ويكمل الباقى وهو مستريح لكنه لن يقف وبالتالى فلن يفقد طاقته مثل الشخص الأول ولا يستهلك نفس كمية الطاقة.

سرعة الموتور فى الجهاز العادى تظل ثابتة ودرجة الحرارة يتم التحكم فيها عن طريق فتح الموتور واغلاقه فقط. وهذا يستهلك كمية كبيرة من الطاقة.

فى الانفرتر يتم ضبط الحرارة عن طريق التحكم فى سرعة الموتور قليلة او كبيرة حسب الوضع ولا يحتاج ان يغلق ويفتح مرة أخرى. لان هذه الطريقة فى حد ذاتها ينتج عنها طاقة كهربية غير مستغلة وتصبح مفقودة.

 

فكرة عمل تكنولوجيا الانفرتر

فكرة عمل تقنية الانفرتر
  • Save

تقنية الانفرتر هى عبارة عن جهاز وظيفته تحويل التيار الكهربائى وتغيير الجهد. ويستخدم في أجهزة منزلية كثيرة مثل الغسالة والثلاجة والميكروييف ليس فقط جهاز التكييف.

بالنسبة للتكييف الانفرتر فهو يجعله يغير من قدرته على التبريد عن طريق التحكم في طاقة تشغيل الكمبريسور الخارجي الخاص به. وسنشرح هذا الكلام بالتفصيل فى آخر فقرة.

التكييف العادى يتم ضبطه على درجة تبريد معينة ويستهلك كامل طاقته لكى يصل إليها. لان له قدرة تشغيل ثابتة لذلك يستغرق وقتا كبيرا ليتم تبريد الغرفة ثم يغلق فترة طويلة فترتفع حرارة الغرفة مرة أخرى. ثم يستهلك كمية كبيرة من الطاقة لكى يعمل الكمبريسور مرة أخرى لتبريد الغرفة من جديد وهكذا.

لكن تكييف الانفرتر له قدرة تشغيل متغيرة. لذلك يتحكم في سرعة ضخ الكمبريسور لغاز الفريون وبالتالي معدل استهلاك طاقة اقل من التكييف العادى.

لانه يتحكم بدقة في درجة الحرارة وعندما يصل للدرجة المطلوبة منه يتحكم في طاقة تشغيله حتى لا ترتفع حرارة الغرفة مرة أخرى.

 

مميزات تكنولوجيا الانفرتر

تكييف موفر للكهرباء ومريح اثناء النوم
  • Save

  • كفاءة اعلى

يعمل جهاز التكييف بكامل طاقته لحظة البداية ، لذلك يتم تبريد الغرفة أسرع من النوع العادى.

  • توفير الطاقة

بعد أن تصل درجة حرارة الغرفة للدرجة المطلوبة من الجهاز ، يتحكم الانفرتر فى طاقة تشغيل الكمبريسور ويخفضها ولا يتم اغلاقه نهائيا لكى يحافظ على نفس الثبات فى درجة الحرارة التى وصل إليها.

وهذا ما يجعله تكييف موفر للكهرباء اقل فى استهلاك الطاقة بنسبة 40 – 60% من الاستهلاك العادى لانه لا يحتاج الاغلاق التام ثم العودة للعمل من جديد لتبريد الغرفة.

  • الراحة التامة

إذا توقف جهاز التكييف عن العمل بعد الوصول للحرارة المناسبة ماذا سيحدث ؟ تلاحظ زيادة فى حرارة الغرفة هذا ما يحدث تماما فى التكييف العادى ، لكن فى تقنية الانفرتر لا يحدث مثل ذلك.

يتحكم الجهاز فى قدرته التشغيلية لكى يحافظ لك على ثبات الحرارة ذلك يعنى أنك ستكون مستريح تماما.

 

كيف تعمل تقنية الانفرتر فيزيائيا بشكل مبسط

 

طريقة عمل موتور الانفرتر
  • Save
CRStocker/shutterstock
  1. طريقة عمل الموتور

    جميعنا درس في مادة العلوم ان الموتور يتحرك عن طريق التيار الذى يمر في السلك النحاس وحوله مغناطيس فتحدث الحركة. لكن هنا تختلف الطريقة إلى حد ما.
    يتكون موتور الجهاز الانفرتر من عدد 2 مغناطيس أحدهم طبيعى من النيوديميوم وهذا له قوة جذب طبيعية خارقة يعتبر أقوى مغناطيس على وجه الارض والآخر مغناطيس كهربى يولد قوة جذب عن طريق تيار كهربى يمر في الملفات النحاس.

  2. قطبية المغناطيس

    قطبين المغناطيس الكهربى الشمالى والجنوبى يتم تحديدهم عن طريق اتجاه التيار الذى يمر ، عندما يتغير اتجاه التيار يتم عكس القطبين ويصبح الشمالى جنوبى والجنوبى شمالى.

  3. دوران الموتور

    يتحرك الموتور عن طريق التغيير الذى حدث في أقطاب المغناطيس والذى نتج عن تغيير اتجاه التيار.

  4. التحكم في سرعة الدوران

    يقوم الانفرتر بتحريك الموتور عن طريق تغيير اتجاه التيار الذى يمر في المغناطيس الكهربى. وليس هذا فقط لكنه يتحكم في سرعة تغيير اتجاه التيار وهذا ما يجعله يتحكم في سرعة دوران الموتور ، لذلك هو تكييف موفر للكهرباء.

مصادر الصور

الغلاف bht2000/stock.adobe

مواضيع ذات صلة

Leave a Comment