الطريقة الاحترافية المستخدمة فى تركيب الجبسوم بورد
  • Save

Last updated on يونيو 19th, 2023 at 08:36 م

كثير منا يحتاج تركيب الجبسوم بورد سواء فى سقف معلق او فى تجليد حائط معين كبديل سريع للياسة والدهان على الحائط مباشرة. لكن ما هى الطريقة المثالية للتركيب ، وكيف تتسلم الشغل من الفنى على أكمل وجه. وإذا كنت تقوم بتركيبه بنفسك فما هى المعايير الصحيحة للتركيب؟ كم تكون المسافة بين المسامير لضمان جودة التركيب؟ وكيف نقوم بتركيب علب الكهرباء فى ألواح الجبسوم بورد بكل سهولة بدون مشاكل.

بخلاف كل الاعمال التى قمت بها فى منزلك مثل تأسيسات الكهرباء و تأسيسات السباكة وتركيب السيراميك والدهانات وكل الاعمال التى تحتاج الى فنى محترف بمهارة عالية ، ستجد ان تركيب الجبسوم بورد لا يتطلب نفس المهارات الفنية العالية جدا. حتى أن كثيرا من الناس حاليا أصبحت لا تحتاج لفنى او محترف للتنفيذ ، وأصبحت تقوم بأعمال الجبسوم بورد بنفسها.

فى هذا الموضوع سنوضح مجموعة معلومات ونصائح وأسرار من داخل المهنة تساعدك في استلام أعمال الجبسوم بورد من الفنى او الشركة التى تقوم بالتنفيذ. أو تمكنك من التنفيذ بنفسك بطريقة المحترفين بدون مشاكل.

سلامة تركيب الجبسوم بورد

لابد تتأكد من استواء الهيكل الداخلى الداعم للالواح لتجنب تلفها
  • Save
stockfour/istockphoto

لكى تتأكد من سلامة تركيب الجبسوم بورد ، لابد أن تتأكد جيدا من سلامة تركيب الهيكل الداخلى له سواء كان للسقف او الحوائط. لأنه إذا كان هناك اى ميول او انحناء في أحد القوائم الموجودة فى الشبكة كلها ، سيتسبب ذلك فى حدوث انحناء فى لوح الجبسوم بورد. وهذا سيؤدى لظهور شروخات وتشققات فى اللوح فى المستقبل.

وهذه من أكثر المشاكل التى واجهتنا اثناء الشغل مع أحد العملاء. وقد لاحظتها بنفسي في أحد قطع الامتداد العمرانى فى القاهرة. وجدت ان السقف الجبسوم بورد فى غرفة الاستقبال به انحناء كبير لكنه غير ملاحظ إلا من زاوية معينة. وكانت هناك شركة مسئولة عن تسليم الاسقف المعلقة للوحدات السكنية كلها. لذلك أخبرتهم أن يقوموا بفكه وإعادة تركيبه مع القوائم المعدنية من جديد لأنه كان من الممكن أن يتسبب فى حدوث مشاكل كثيرة فى الدهان ، ومن الممكن أن يؤدى لسقوط الألواح مع مرور الوقت.

تجنبا لكل هذه المشاكل لابد قبل تركيب ألواح الجبسوم بورد أن تتأكد من استواء سطح الهيكل الداعم عن طريق ميزان مياه كبير. وهنا يفضل استخدام الميزان الرقمى لانه أدق كثيرا من الميزان العادي ، وسيحدد لك نسبة الانحراف كم درجة بالتحديد.

التقطيع الصحيح للجبسوم بورد

لقطع الالواح استخدم اداة القطع العادية مع ضغطة خفيفة
  • Save
BanksPhotos/istockphoto

لتقوم بتركيب الجبسوم بورد بطريقة صحيحة ، لابد أن تقطعه بدقة عن طريق الكسر إذا لم يكن معك أدوات احترافية. استخدم السكين متعدد الاستخدامات Utility knife وابدأ بها من ناحية الوجه الامامى للوح نفسه ، بعد قياس النقطة التى ستقوم بالقطع منها. وارسم خط على حسب الاتجاه المراد قطعه. ومن الناحية الخلفية للوح ، قم بعمل كسر خفيف من مكان القطع بيدك او بقدمك و ستجد ان الغلاف الورقى انفصل عن بعضه من الناحية الأمامية. يتبقى فى النهاية الورق من الناحية الخلفية وذلك ستقوم بقطعه بنفس الطريقة المتبعة فى المرة الأولى.

اتجاه تركيب الجبسوم بورد

الطريقة الافقية فى تركيب الجبسوم بورد اصبحت هى المعتمدة فى الاعمال المنزلية لانها اثبتت فعالية وقوة اكبر
  • Save
GeorgePeters/istockphoto

قبل أن تقوم بتركيب الجبسوم بورد لابد من تحديد اتجاه ترتيب الألواح ، هل سيكون افقى أم رأسى ، سنوضح الفرق بين الطريقتين واى طريقة منهم هى الافضل.

الطريقة الرأسية

وذلك معناه انك ستقوم بترتيب الألواح بحيث يكون العرض 122 سم فى اتجاه الأرض ، والضلع العمودى سيكون 244 سم. وهذه الطريقة التى يعتمدها الفنيين المحترفين في تركيب الجبسوم بورد للأعمال التجارية. حيث يكون اللوح بكامل طوله من الارض للسقف تقريبا ، لكن الطريقة لم تعد معتمدة بالنسبة للأعمال المنزلية.

الطريقة الأفقية فى تركيب الجبسوم بورد

وهنا تقوم بتركيب اللوح بشكل أفقي بحيث يكون عرضه 122 سم هو العمودى على الأرض ، وطوله هو المحاذى لنفس اتجاه الحائط. وهذه أصبحت الطريقة المعتمدة فى الاعمال المنزلية ، لأن لها مميزات كثيرة منها انها اقل من الطريقة الرأسية فى عدد الفواصل واللحامات وهذا جيد من ناحية القوة والمتانة.

ذلك يعنى أنك لو استخدمت فى غرفة معينة لوح جبسوم بورد بطول كبير لن يكون هناك أى فرصة لوجود لحامات رأسية نهائى. وسيكون هناك فقط الفاصل الموجود بين اللوح العلوى واللوح السفلى الذين يتم تركيبهم فوق بعضهما البعض ليتم تغطية مساحة الحائط. وهذا طبقا للدراسات الهندسية أكثر متانة وقوة من طريقة تركيب الجبسوم بورد الرأسية.

اماكن تركيب المسامير

التأكد من المسافة الصحيحة بين الالواح لضمان ثباتها وقوة تركيبها
  • Save
Bilanol/istockphoto

تركيب الجبسوم بورد يتم عن طريق مسامير خشنة لها أسنان واسعة ، لكى تعطى قوة وثبات للوح بعد تركيبه ، وتنقسم المسافات الصحيحة فى التركيب لشقين مهمين :

ربط اللوح من محيطه

وهنا يستخدم المسامير الخشنة ذات الأسنان الواسعة لضمان ثبات اللوح واتزانه بعد التركيب ، وعلى مسافة 20 سم بين كل مسمار والمجاور له على محيط اللوح بالكامل.

ربط اللوح من المنتصف

الشق الآخر من الربط هو منتصف اللوح نفسه ، وهذه هى الاجزاء الملامسة للهيكل الداخلى للجبسوم بورد. أفضل مسافة لتركيب الجبسوم بورد على شبكته الداخلية هى 40 سم. بمعنى أن كل 40 سم يكون هناك قائم معدنى داخلى للربط فيه.

لضبط مسافة منتصف القائم الداخلى لكى تقوم بتركيب المسامير اللازمة لتركيب الجبسوم بورد فيه ، نحتاج قلم رصاص خفيف ، لكى نحدد نقاط المنتصف لقوائم الهيكل الداخلى. هذا الكلام ينطبق على تركيب السقف أو الحوائط. تلك الطريقة ستسهل عليك ترتيب المسامير بدلا من أن تقوم بتخمين أماكنها كل مرة وتقوم بربطها بشكل خط غير منتظم فى بعض الاوقات.

وهنا يستخدم المحترفين احدى الطريقتين ، الأولى عمل خط مستقيم باستخدام خيط التحديد Chalk Line وبعد ذلك يكون توزيع المسامير على الخط المرسوم بالحبر. والثانية باستخدام ميزان الليزر وذلك أكثر دقة واحترافية.

اللحامات فى تركيب الجبسوم بورد

لضمان زيادة قوة ومتانة تركيب الجبسوم بورد لابد من ملء الفواصل واللحامات بين الالواح بالشريط اللاصق
  • Save
schankz/stock.adobe

بعد الانتهاء من ربط المسامير الخاصة بتركيب الالواح ، ستجد أن الفواصل بين الالواح وبعضها ما زالت موجودة. وفى انتظار الخطوة التى تليها وهى تقفيل هذه اللحامات إما بشريط الألياف الزجاجية او الشريط الورقى.

هنا لابد أن نشير إلى أن شريط الفيبر جلاس اقوى فى اللصق من الشريط الورقى لذلك هو اغلى منه فى السعر. وهذه النقطة لابد أن تحرص عليها اثناء استلام أعمال تركيب الجبسوم بورد فى منزلك ، عليك بفحص لحام الفواصل. ومعرفة ما هو نوع الشريط المستخدم فيها.

بعض الفنيين او الشركات تكتفى بلحام الفواصل فقط ، لكن هناك جزئية مهمة أصبحت معيار جديد من معايير المحترفين فى تركيب الجبسوم بورد ، وهى الزوايا الداخلية. وهي نقطة التقاء لوح الجبسوم بورد الموجود فى السقف مع الموجود فى الحائط. والزاوية الخارجية الموجودة فى التقاء الألواح الموجودة فى السقف والتى تكون ظاهرة تماما ومعرضة لأى صدمات او كسور.

البعض يستخدم الشريط اللاصق العادى بعرض 5 سم لتغطية هذه الزاوية. لكن يستخدم المحترفون الزاوية المعدنية لتغطية زوايا الجبسوم بورد الداخلية والخارجية. أو على الاقل زاوية معدنية او بلاستيك للنقاط الخارجية وشريط لحام معدني المستخدم فى اعمال العزل الحرارى فى التكييف المركزى للزوايا الداخلية.

تفتيح اماكن علب الكهرباء اثناء تركيب الجبسوم بورد

تفتيح لوح الجبسوم بورد لخروج علب الكهرباء فى مكانها الصحيح يلزمه طريقة احترافية
  • Save
photovs/istockphoto

هناك طريقتين لتفتيح الجبسوم بورد أثناء تركيبه للوصول للمكان المناسب لعلب الكهرباء والمفاتيح فى الحوائط :

الاولى هى ان تقيس مساحة العلبة او المفتاح المراد تركيبه قبل تركيب الجبسوم بورد على الهيكل الخاص به. وهذه الطريقة لها مساوئ وعيوب لانها مرهقة جدا. ومن الصعب ان تقوم بتحديد مكان العلبة التى تكون عليه فى الحائط. وأحيانا تجد أن الفتحة اكبر او اصغر او فى مكان مختلف عن المطلوب.

الثانية هي استخدام أداة التحديد Blindmark وهى عبارة عن قطعتين كل قطعة منهم قطب مغناطيس. تقوم بتركيب القطعة الاولى واسمها (المغناطيس الهدف) فى علبة الكهرباء نفسها وتربطها بالكلبس. والقطعة الثانية اسمها (المغناطيس الامامى) تستخدمها بعد تركيب اللوح نفسه فوق الحائط ، وبالطبع سيغطى اللوح علبة الكهرباء. هنا تستخدم القطعة الثانية ستجدها انجذبت فورا ناحية القطعة الاولى. ثم ارسم خط بقلم على شكل العلبة و قم بقطعها باستخدام Jigsaw أو أى منشار ترددى.

إضافة المعجون على الفواصل

مرحلة اضافة المعجون من اهم المراحل فى تركيب الجبسوم بورد لتغطية الفواصل واللحامات
  • Save
welcomia/shutterstock

بعد الانتهاء من تركيب الجبسوم بورد سينتج لك فواصل بين الألواح واماكن اللحامات وفتحات المسامير ، وكل الاماكن المغطاة بشريط اللحام سواء كان ورقى او فيبرجلاس. وإذا وجدت أى شرخ بسيط أو تشقق في الألواح نتيجة الإصطدام أثناء مراحل العمل ، كل ما عليك هو أن تغطى تلك الاجزاء بالمعجون.

أثناء استخدام المعجون يفضل أن يكون معك عدد 2 سكينة لتوزيعه. واحدة ذات مقاس صغير لملء الفتحات والتشققات ، وهذه هى التى ستقوم بتوزيع المعجون بها المعجون على اماكن الفتحات والتشققات. والثانية ذات مقاس كبير لنشر وتوزيع المعجون فى كل الاماكن حول هذه الفتحات. بحيث يتم تغطيتها تماما وتصبح كأنها جزء أساسى من لوح الجبسوم بورد نفسه ، وليست طبقة مضافة إليه.

وبذلك تكون قد أضفت طبقة المعجون الاولى بعد ما تتأكد انه جف تماما. قم بإضافة الطبقة الثانية فوقها بنفس الطريقة ، وكن حريصا فى استخدام كمية المعجون التى تقوم بإضافتها. تجنب المبالغة في كمية المعجون المضافة ، لأن كل الكمية التى ستقوم بإضافتها ستجف ، وعندما تجف ستحتاج منك لصنفرة ، فكلما تضيف معجون اكثر ستقوم بعمل صنفرة اكثر.

صنفرة الفواصل التى تم اضافة المعجون عليها

صنفرة المعجون اثناء تركيب الجبسوم بورد لتنعيم الاجزاء وضمان نظافتها
  • Save
-lvinst-/istockphoto

باستخدام قطعة الصنفرة اليدوية التى تسمى بلوك ، او العمود المعدنى المستخدم فى اعمال الدهانات ، قم بصنفرة كل الاجزاء التى تم اضافة معجون لها أثناء مراحل تركيب الجبسوم بورد ، وتتم عملية الصنفرة تلك على مرحلتين :

  • الأولى استخدام صنفرة خشنه ، لازالة الأجزاء الخشنة الناتجة عن تراكم المعجون من السكينة المستخدمة فى توزيعه ، لكن احذر استخدام صنفرة بالغة الخشونة ، لان ذلك من الممكن أن يتسبب فى حدوث تآكل شديد فى لوح الجبسوم بورد نفسه ، او على الاقل يزيل طبقة الورق الخارجية له. لذلك ينصح باستخدام ورقة صنفرة من 80 – 100 على الأقل.
  • الثانية وبعد الانتهاء من الصنفرة بالورقة الخشنة ، ستجد أجزاء بسيطة لم يتم إزالتها بها. وهنا تحتاج لورقة صنفرة ناعمة لكى تقوم بتنعيم تلك الاجزاء وتتراوح من 150 – 220 على الأقل.

تقليل كمية الغبار الناتجة عن الصنفرة

لتجنب الغبار الزائد أثناء صنفرة الجبسوم بورد ، استخدم قطعة الصنفرة المخصصة والمتداولة فى الأسواق باسم الاسفنجة المبللة. بللها بالمياه واعصرها تماما إلى أن تكون رطبة فقط وصنفر بها الاماكن التى بها المعجون. وإذا لم يكن متوفر معك نظام شفط الغبار مثل المكنسة او اذا كان المكان مغلق بدون تهوية.

ومن الممكن استخدام المعجون قليل الغبار. وهذا النوع تم ابتكاره لتقليل كمية الغبار الناتجة عن الصنفرة ، بدلا من تطاير الغبار الدقيق الناتج من المعجون العادى.

مصادر الصور

الغلاف Kadmy/stock.adobe

2 thoughts on “الطريقة الاحترافية لتركيب الجبسوم بورد

  1. أكثر حوائط شقتى غربيه وأنا دور أخير …قمت بعزل السطح وباقى عزل الجدران الغربيه ، سأقوم بتجليدها من الداخل بألواح الفوم الأزرق سمك 2.5 سم وكثافة 36 كجم/ م3 عن طريق اللصق مباشره على الحوائط تامة الدهان (دهان مائى قطيفه) باستخدام مادة ستومس اتش من كيماويات البناء الحديث، أسأل عن أفضل طريقه لتشطيب سطح الفوم الداخلى من ناحية الشكل والتكلفه (هل هى جبسوم بورد أو ألواح فوم 3D ذاتية اللصق) وهل يمكن لصق الجيبسوم بورد مباشرة على الفوم بدون علفة خشبيه أو معدنيه؟ علما بأننى سأقوم بالتنفيذ بنفسى؟

    1. مرحبا بك ونتمنى دوام الزيارة لمتابعة كل جديد
      لا يفضل عمل لصق لألواح الجبسوم بورد على الفوم أو على أى سطح آخر وذلك لوجود أحمال حرارية فى الحوائط قد تتسرب إلى الفوم بطريقة ما ، وقد يتعرض للرطوبة التي من الممكن أن تضعف قوة اللصق ، ولكن يفضل عمل علفة أو هيكل معدنى أو خشبي لزيادة متانة وقوة التركيب وضمان عمره الافتراضى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *