أفضل 10 خامات يمكنك اختيار الأرضيات الخارجية من بينهم

أفضل خامات يمكن استخدامها فى الأرضيات الخارجية للمنزل
  • Save

تعتبر المساحات الخارجية هى مساحة المعيشة الثانية بعد غرف المنزل ، وقد تناولنا موضوع عن عمل الديكورات الخارجية يمكنك الاطلاع عليه من هذا الرابط ، ولكن عند التفكير فى عمل الأرضيات الخارجية قد تصاب بالحيرة نوعا ما وأحيانا لا تعرف ما هي الخيارات المتاحة لديك.

تكمن أهمية الأرضيات الخارجية فى أنها تزيد من مساحة الرقعة المستخدمة فى منزلك بدلا من وجودها بدون فائدة ، حيث يمكنك استخدامها لأغراض متعددة مثل تجمع أفراد العائلة أو إقامة بعض المناسبات أو تناول الوجبات.

ولكى تصل إلى القرار المناسب فى اختيار أفضل أرضية خارجية لمنزلك ، عليك دراسة الخيارات المتاحة لبعض الوقت ، لذلك نتناول معا أفضل 10 خامات متاحة للأرضيات الخارجية ومميزات وعيوب كل نوع واستخداماته المناسبة ، وسنتطرق أيضا لجميع الاعتبارات الواجب اتخاذها قبل البدء فى اختيار أفضل أرضية خارجية.

اعتبارات هامة أثناء شراء الأرضيات الخارجية

 

ما هو المكان الذي تستخدم فيه الأرضية

 

قبل البدء فى عملية الاختيار لابد أولا من تحديد المكان الذى تستخدم فيه تلك الأرضية ، لأن كل نوع له استخدامات معينة ، لذلك لابد من تحديد غرضك من الاستخدام لمعرفة النوع المناسب.

تنحصر استخدامات الأرضيات الخارجية على تلك الأماكن :

  • أرضية الفناء الخارجي.
  • أرضية سطح المنزل.
  • المساحة المحيطة بالمسبح.
    أرضية التراس ( وهى تشبه الفناء الخارجى ولكنها محاطة بسور ).
  • مساحات اللعب وممارسة الرياضة.

قدرة الأرضية الخارجية على تحمل الطقس

 

من أكبر التحديات التي تواجه الأرضيات الخارجية هى مقاومة العوامل الجوية ومختلف درجات الحرارة ، وهذا يعتمد بشكل أساسى على المنطقة التى يوجد بها منزلك.

فمثلا إذا كنت من سكان منطقة الخليج العربى مثل المملكة العربية السعودية أو الإمارات فلابد من اختيار أرضية قادرة على تحمل أعلى درجات الحرارة والتى تصل إلى 60 درجة مئوية ، وإذا كنت من سكان الولايات المتحدة الأمريكية أو كندا أو شمال أوروبا فلابد من اختيار أرضية تتحمل درجات الحرارة المنخفضة والتى تصل إلى 40 درجة تحت الصفر.

قدرة الأرضيات الخارجية على التعامل مع المياه

 

تمثل الرطوبة والمياه تحدى كبير عند شراء الأرضيات الخارجية ، لذلك لابد من اختيار أرضية مقاومة للمياه تماما ولا تتلف عند سقوط الأمطار عليها ، ولكن إذا كنت تريد استخدام الأرضية وهى مبللة بالمياه فلابد من اختيار أرضية بها عدة إمكانيات :

تصريف المياه

 

بقاء المياه على سطح الأرض يمثل خطورة كبيرة جدا ، لأنه من الممكن أن يتسبب فى انزلاق وحدوث إصابات ، لذلك من الأساسى أن تختار أرضية بها نظام صرف مياه متقدم لتجنب هذا الخطر.

حاول اختيار بلاطات الأرضية المحيطة بالمسبح بها فتحات كافية لتصريف المياه من على سطح البلاط ، هناك بعض الأنواع التى تتمتع بنظام تصريف دقيق ومحكم حيث توجد بها قاعدة مرتفعة والتى تسمح بدخول الهواء تحت سطح البلاطة لتظل جافة أطول فترة ممكنة.

خشونة السطح

 

من النقاط الهامة الواجب مراعاتها أثناء اختيار الأرضيات الخارجية هى خشونة السطح الخارجى لمقاومة الانزلاق عند وجود بعض المياه على السطح.

امتصاص الصدمات

 

تحدث أغلب الإصابات على الأرضية الخارجية بسبب صلابة السطح الخارجى للخامة ، لذلك حاول اختيار الخامات التى بها خاصية امتصاص الصدمات لتجنب حدوث إصابات عنيفة فى أماكن البلل والحصول على أعلى درجات الأمان.

فمثلا إذا كنت تريد تركيب أرضية لساحات اللعب أو ممارسة الرياضة ففى هذه الحالة لابد من اختيار الأرضيات التى تضمن الحماية من السقوط من الارتفاعات العالية لحماية أولادك.

ضع فى اعتبارك نقطة فى غاية الأهمية وهى أنه عند اختيارك أرضية ناعمة لامتصاص الصدمات ، لابد أيضا من مراعاة مدى قوتها لتحمل أوزان قطع الأثاث وخاصة إذا كان أثاث معدنى ثقيل مثل المصنوع من الحديد وأرجلها التى قد تفسد سطح الأرضية مع مرور الوقت ، وتحسبا لأى تركيبات قد تجد على المساحة الخارجية مثل البرجولات و مظلات الحديقة.

السطح الذي سيتم تركيب الأرضية الخارجية عليه

 

أثناء اختيارك لأفضل أنواع الأرضيات الخارجية قد تواجهك بعض العقبات فى السطح الذى ستقوم بتركيب الأرضية عليه ، لابد أن يكون سطح الأرض نظيف ومستوى بدون تعرجات أو كسور.

يفضل قبل البدء فى عملية تركيب الأرضية وخاصة إذا كان سطح الأرضية الخارجية الأولى من الخرسانة ، أن يتم تسويته باستخدام ماكينة التسوية ( هليكوبتر ) والتى تشبه الخطوة التمهيدية قبل تركيب السيراميك.

طريقة تركيب الأرضية

 

أثناء بحثك فى أفضل أنواع الأرضيات الخارجية ستجد خامات مختلفة ، وفى كل تلك الخامات تختلف طريقة التركيب ، فالبعض يمكن تركيبه عن طريق تعشيق كل بلاطة فى المجاورة لها. فى حين أن البعض الآخر يحتاج إلى مواد لاصقة.

عليك تحديد طريقة التركيب المستخدمة ، فهل تريد تركيب تلك الأرضية بنفسك لتوفير بعض النفقات ، أم هل تريد تركيب الأرضية لتبقى معك لسنوات طويلة ، لأن فى تلك الحالة لابد من الاستعانة بشركة متخصصة لعمل تلك التركيبات اللازمة وخاصة إذا كانت المساحة كبيرة.

مع مراعاة أن الاستعانة ببعض الخبراء ستكلفك المزيد من النفقات أيضا ، ولكنها فى نفس الوقت تضمن لك تركيب بمستوى احترافى وربما بوجود ضمان على التركيبات.

أفضل خامات تصلح فى الأرضيات الخارجية

 

الخشب المركب

يعتبر الخشب المركب من أشهر المواد المستخدمة فى الأرضيات الخارجية لما له من عدة مميزات
  • Save
oneillbro/istockphoto

يتم تصنيع هذا النوع من الخشب عن طريق خلط أخشاب طبيعية مع بلاستيك مع مواد لاصقة وإضافة قشرة خارجية للحصول على مظهر رائع ، يعتبر هذا النوع من الأرضيات من أكثر الأنواع المنتشرة فى الاستخدام لأنه يضيف لمسة جمالية وعصرية إلى منزلك.

مميزات الخشب المركب

 

قلة الصيانة

 

من أكثر العيوب المعروفة عن الخشب أنه يتمدد ويتقلص ويعتبر صيد سهل للحشرات ويصاب بالعفن بسهولة ، لذلك يحتاج إلى إعادة صنفرة ودهان بصفة دورية ، ولكن مع الخشب المركب فالموضوع أسهل من ذلك بكثير ، فقط قم بتنظيفه بالماء والصابون.

مقاومة الحريق

 

تم تصنيع هذا النوع من الأرضيات ليكون مقاوم للحريق ليحميك أنت وأفراد عائلتك من أى خطورة.

اختيار ممتاز للشرفة

 

إذا كنت تبحث عن أرضية مميزة لشرفة منزلك فإن الخشب المركب من أفضل الاختيارات أمامك.

سهولة التركيب
يتميز الخشب المركب بأنه سهل جدا فى تركيبه حتى أنك تستطيع القيام به بنفسك بدون الحاجة لفنيين متخصصين
  • Save
ronstik/istockphoto

إذا كنت من محبين إجراء الصيانة والتجديد المنزلى بنفسك فيمكنك تعشيق البلاطة مع المجاورة لها فى ثوانى معدودة ، أيضا يمكنك تقطيعه على حسب معالم ومقاس الغرفة باستخدام سكين القطع ولا تحتاج أدوات التقطيع الاحترافية.

صديق للبيئة

 

لو نظرنا للخشب المركب سنجده مصنوع من مواد قابلة لإعادة التدوير بنسبة 100% مثل البامبو وألياف الخشب ومواد صمغية طبيعية.

قلة تكلفته

 

من أهم ما يميز الخشب المركب هو قلة تكلفته بالمقارنة بالخشب الطبيعي ، تقدر تكلفة المتر المربع من خامة الخشب المركب بحوالى 27 – 50 دولار فى حين أن تكلفة الخشب التقليدى تتراوح بين 45 – 75 دولار للمتر المربع ، فضلا عن أنه لا يحتاج إلى إعادة دهان أو صنفرة وهذا توفير إضافى.

عيوب الخشب المركب

 

احتفاظه بالحرارة

 

من المعروف عن المواد التى يدخل فيها البلاستيك أنها تحتفظ بالحرارة أكثر من الخشب الطبيعى ، لذلك تجنب تركيبه فى الأماكن ذات أشعة الشمس الساطعة.

أقل فخامة من الخشب

 

إذا كنت من محبين الخشب الطبيعى فهذه الخامة ليست مناسبة بالنسبة لك ، فهى ليست كفخامة الخشب ولا تعطى نفس اللمسة الجمالية له.

السيراميك والبورسلين

انتشر استخدام السيراميك والبورسلين فى أرضيات الفناء والشرفات والباحات لأنه مقاوم جيد للظروف الجوية ويتمتع بقوة وصلابة سطحه
  • Save
showcake/istockphoto

اتجه كثير من الناس إلى السيراميك والبورسلين فى أرضيات الفناء الخارجى والشرفة ، وذلك لعدة مميزات منها أنها متوفرة بنفس شكل الخامات الطبيعية ولكن بسعر أقل بكثير ولها قوة تحمل أكثر منها وهذا يعتمد على ترتيب السيراميك أو البورسلين فى معايير PEI و يمكنك معرفة المزيد عن السيراميك والبورسلين وكيفية اختيارهم بعناية من هذا الرابط.

مميزات السيراميك في الأرضيات الخارجية

 

قلة التكلفة

 

يمكنك الحصول على مظهر الحجر الطبيعى أو الخشب فقط بسعر 5 دولار للمتر المربع.

المظهر الراقي

 

يمكنك من خلال اختيار السيراميك أو البورسلين الحصول على شكل وملمس الخامات الطبيعية بترتيب رائع للبلاطات والذى يمكن أن يكون تصميم مختلف عن الترتيب التقليدي.

سهولة التنظيف والصيانة

 

من أكثر النقاط إيجابية فى السيراميك والبورسلين هي إمكانية تنظيفهم بكل سهولة باستخدام الماء والصابون ، وبدون داعى لفك أو تركيب ولا عمل صيانة بشكل دورى.

عيوب السيراميك فى الأرضية الخارجية

 

يعتبر السيراميك والبورسلين من الأرضيات المثالية فى الديكور الخارجى ولكن يعيب السيراميك أنه أقل جودة من البورسلين فقد يتلف مع مرور الوقت بسبب بعض العوامل الخارجية مثل الطقس البارد ، لذلك يفضل اختيار البورسلين لأنه مصنوع من مواد كلسية أقوى من المواد الخزفية المصنوع منها السيراميك.

خطورة الانزلاق

 

إذا كنت مضطر لاختيار السيراميك أو البورسلين فتجنب تماما اختيار الأنواع ذات السطح اللامع لأنها ناعمة للغاية عند وصول أى قطرات مياه إليها يمكن أن تسبب انزلاق وإصابات خطيرة ، لذلك يجب تركيبها عند الأماكن البعيدة عن المسبح أو اختيار الأسطح الخشنة منها.

العشب الصناعى

العشب الصناعى من أشهر الخامات المستخدمة فى الأرضية الخارجية للمنزل لأنها تتميز بالمرونة ونظافة السطح
  • Save
chert61/istockphoto

العشب الصناعى أو ما يسمى فى الأسواق ( النجيلة الصناعية ) ، ظهر فى عام 1980 ولكنه كان رديء الجودة فى تلك الفترة لذلك انصرف عنه الناس ، ولكن مع مرور الوقت تطور بشكل كبير جدا حتى أنه أصبح فى بعض الأوقات بديل للعشب الطبيعى ولا تستطيع التفرقة بينهم بسهولة. يأتى هذا النوع من الأرضيات على شكل رولات طويلة للمساحات الواسعة وعلى شكل بلاطات بمقاسات محددة.

مميزات العشب الصناعي

 

الصيانة

 

لاتحتاج لبذل كثير من الوقت والمجهود فى جز العشب الصناعى مثلما تفعل فى الطبيعى ، ولن تحتاج إلى تجهيز رشاشات المياه للرى والبقاء داخل المنزل فى ذلك الوقت حتى تنتهي تلك العملية.

تصريف ذاتي للأمطار

 

توجد هذه الخاصية فى البلاطات ، وهذا يعنى أنك لا تحتاج لبذل مجهود إضافى لتصريف تلك المياه بدلا من تراكمها خوفا من حدوث أى انزلاق أو إصابات على الأرضية.

المظهر الجمالى

 

إذا قمت بشراء عشب صناعى بجودة عالية لن يستطيع أحد معرفة أنه صناعى إلا إذا أخبرتهم أنت بذلك. أيضا من أكبر عيوب العشب الطبيعى تغير لونه مع تغير فصول السنة ففى أيام الخريف قد تجد لونه تحول للأصفر الجاف ، ولكن مع هذا النوع سيظل لون أرضية شرفة منزلك أخضر طوال العام.

سهولة التركيب

 

عند شرائك للأرضيات الخارجية المصنوعة من بلاطات العشب الصناعى لا تحتاج إلى الاستعانة بخبراء أو فنيين لتركيبها ولا تحتاج إلى أدوات ومعدات خاصة للتركيب ، فقط قم بترتيبها بطريقة تشبه لعبة الألغاز.

الوقاية من الحساسية

 

أحيانا يسبب العشب الطبيعى الحساسية للبعض ، ولكن مع هذا النوع من الأرضيات الخارجية لن تشعر بتلك المشكلة.

مقاومة الحشرات

 

لا يعتبر العشب الصناعى بيئة مناسبة على الإطلاق لوجود الحشرات فيه ، لذلك فهو نظيف باستمرار ، بالإضافة إلى أنه يجنبك مشاكل الحساسية.

المرونة والنظافة

 

عند عمل أى أرضية خارجية تحتاج إلى وضع قطع الفرش والأثاث فوقها لكى تتمكن من الجلوس ، وذلك لأن معظم الأرضيات أسطح صلبة ، ولكن مع العشب الصناعى يمكنك الجلوس فوقه مباشرة بدون الحاجة إلى كراسى ، ولاتقلق بشأن نظافته لأنه لا يجذب الحشرات بعكس العشب الطبيعى.

عيوب العشب الصناعى

 

زيادة تكلفته فى البداية

 

بالرغم من أن العشب الصناعى لا يحتاج إلى رعاية بصفة دورية فهو يوفر فى تلك النفقات ، إلا أن سعره عند بداية الشراء وفى عملية التركيب يكون أعلى إلى حد ما من العشب الطبيعى.

استخدام السجاد فى الأرضيات الخارجية

تعتبر السجادة اختيار مثالى للقبو والفناء الخارجى والتراس حيث أنها مقاومة للعفن والرطوبة
  • Save
KatarzynaBialasiewicz/istockphoto

قد يظن البعض أن هذا النوع من السجاد يشبه السجاد ذو الشعر الطويل فى غرف المنزل ، بالطبع لا فقد صمم بمعايير مختلفة وتم اعتماده للمساحات الخارجية من قبل الشركات المصنعة فهى عبارة عن سجادة بشعر قصير جدا تشبه الموجودة فى المكاتب.

تعتبر السجادة الخارجية اختيار مثالى للتراس والأماكن المغطاة مثل القبو ، تتميز بأنها مقاومة للعفن والرطوبة لذلك فهى مناسبة للأماكن الخارجية ، أيضا هى منتج صديق للبيئة لأنها مصنوعة من مواد معاد تدويرها.

مميزات السجادة الخارجية

 

الراحة

 

من الخامات المريحة جدا فى الأرضية الخارجية لأنها ناعمة الملمس فهى تضيف إحساس بأنك فى أحد الغرف بدلا من إحساس الخشب والخرسانة.

تعدد الأشكال المتوفرة

 

تتوفر من السجادة الخارجية عدة أشكال و أنماط مختلفة لتناسب جميع الأذواق ، حتى أن منها قطع بمقاسات مختلفة لتتمكن من تنسيق عدة ألوان بجوار بعضها لعمل شكل متميز.

قلة السعر

 

تعتبر من أقل الأرضيات الخارجية فى التكلفة ، حيث يقدر تكلفة المتر المربع الواحد بحوالى 3 دولار فقط.

عيوب السجادة الخارجية

 

العمر الافتراضي

 

تتحمل السجادة الخارجية معظم ظروف الطقس مثل الشمس والرطوبة والأمطار ، ولكن ليس لها عمل افتراضى طويل بخلاف أنها تحتاج رعاية مستمرة للحفاظ على شكلها.

صيانة مستمرة

 

كما ذكرنا أن هذا النوع من الأرضيات يحتاج إلى تنظيف مستمر بالمكنسة لشفط الغبار وتجفيفها إذا وقعت عليها مياه الأمطار ، كل ذلك لأنها فى الأساس مصممة بمعايير تتفق مع الاستخدام المكتبى أكثر من المنزلى.

الأرضيات الخارجية المطاطية

 

برغم من أن هذا النوع من الأرضيات مصمم خصيصا للصالات الرياضية ، إلا أنها ممتازة فى الاستخدام الخارجى حيث تتميز بامتصاص الصدمات ومقاومة الانزلاق وقوة التحمل. متوفر منها العديد من الخيارات المتاحة لاستخدامات مختلفة ، لذلك قسمنا الأرضيات المطاطية إلى 3 أنواع رئيسية :

البلاطات المطاطية

تشبه البلاطات المطاطية وحدات الحجر والخرسانة ولكنها تتميز بالمرونة والراحة بالإضافة إلى سهولة التنظيف والسعر الاقتصادى
  • Save
Oksana Volina/stock.adobe

تشبه إلى حد كبير البلاطات الحجر أو الخرسانية ولكنها توفر لك المرونة والراحة الموجودة فى المطاط ، بالإضافة إلى أنها اقتصادية فى التكلفة ، متوفر منها أشكال وألوان مختلفة لتناسب ديكور منزلك.

مميزات البلاطات المطاطية

 

السعر الاقتصادى

 

من أكثر الخامات الاقتصادية فى سعرها صحيح أن هناك خامات أقل فى السعر ولكن ليست بتلك المرونة والراحة.

الراحة الكاملة

 

من أكثر الخامات المريحة أثناء المشى والجلوس وممارسة الرياضة لأنه يتميز بأنه مقاوم جيد للصدمات.

سهولة التنظيف

 

لا تحتاج لتنظيفه إلا إزالة الأتربة أو المسح بالمياه فقط.

عيوب البلاطات المطاطية

 

العمر الافتراضي

 

برغم أنها خامة جيدة أمام العوامل الجوية لكن عمرها الافتراضى قصير إذا تمت مقارنتها بالخرسانة أو وحدات الطابوق.

أقل فخامة فى الشكل الجمالى

 

تشبه شكل الحجر وخامات أخرى إلى حد كبير لكنها لا ترتقى لنفس مستوى شكل الخامة الأصلية.

أرضيات القطع و الرولات المطاطية

هذا النوع من الأرضيات المطاطية ليس له شكل مميز بعكس البلاطات ، يناسب صالات الألعاب الرياضية ويعيبه أنه لايتحمل الأوزان الثقيلة لقطع الأثاث
  • Save
sergeyryzhov/istockphoto

تشبه النوع السابق من الأرضيات ولكن تختلف بلاطات هذا النوع عن البلاطات السابقة أن هذا النوع ليس له شكل مميز هو عبارة عن كتلة موحدة بدون شكل من السطح العلوى. له نفس مميزات البلاطات المطاطية ونفس العيوب ولكن يزيد عليه أنه ضعيف بالمقارنة بنوع المطاط السابق ، لذلك لا يتحمل أوزان قطع الأثاث ويتلف سريعا من أشعة الشمس.

الأرضيات المخصصة لممارسة الرياضة

هذا النوع من الأرضيات الخارجية يتميز بأنه متخصص لأداء الألعاب الرياضية حيث يوفر أعلى درجات الأمان وسهل فى التنظيف
  • Save
Bojani/istockphoto

برغم أن هذا النوع من الأرضيات مخصص لغرض استخدام معين ، لكنه يعتبر من أفضل الأرضيات الخارجية المتوفرة ، وخاصة إذا كان لديك مجموعة من الألعاب المفضلة لأولادك فيعتبر هذا النوع أفضل الأنواع على الإطلاق وذلك لأنه يوفر أعلى درجات الأمان من الصدمات.

مميزات الأرضيات المطاطية المخصصة للعب

 

الأمان

 

يعتبر هذا النوع من الأرضيات الأكثر أمانا فى كل الأنواع المتوفرة ، فهو يتميز بخشونة سطحه لمنع الأشخاص من الانزلاق ، وقد أجريت عليه بعض الاختبارات لحماية الأشخاص من السقوط على ارتفاع 240 سم.

قوة التحمل

 

هذا النوع من الأرضيات برغم أنه مصنوع من المطاط إلا أنه صلب جدا يتحمل أوزان ثقيلة بما فيهم الألعاب المخصصة للأولاد.

سهولة التنظيف

 

لا تحتاج لمعدات وأدوات خاص لتنظيفه فقط قم بإزالة الأتربة من عليه ومسحه بالمياه والصابون ليبقى نظيفا.

عيوب أرضيات اللعب

 

محدودية الاستخدام

 

هذا النوع تم تصنيعه خصيصا لأرضيات اللعب ، يمكنك استخدامه فى كافة تطبيقات الأرضيات الخارجية ولكنه مخصص للعب أكثر من أى استخدام آخر.

السعر

 

تعتبر الأرضيات المطاطية المخصصة للعب من أغلى أنواع الأرضيات الخارجية فى السعر ، وذلك لما توفره من أمان وتعدد الألوان وغير ذلك.

أرضيات السطح

لعمل ديكورات خارجية مثالية يمكن استغلال سطح المنزل لعمل أروع الأشكال والاستراحات من خلال اختيار أفضل أرضية تناسب تجمع أفراد العائلة
  • Save
fotografixx/istockphoto

كما أشرنا في موضوع أفكار لعمل الديكورات الخارجية أنه يمكنك استغلال سطح المنزل لعمل أروع الأشكال والاستراحات من خلال اختيار أفضل أرضية مناسبة لذلك الغرض. تم تصنيع هذا النوع من الأرضيات لحماية سطح منزلك من أى تكسير خارجى ولتخفيف صوت خطوات المشي على الأرضية بالإضافة إلى تحقيق العزل الحرارى ، وذلك لأنها مصنوعة من نوع معين من المطاط أحادى الطبقات.

مميزات أرضيات السطح

 

تصريف المياه

 

أغلب الأنواع المتوفرة بها نظام تصريف لمياه الأمطار لمنع حدوث أى مشاكل قد تنتج من تراكم المياه.

ثبات اللون

البعض قد يتجه لتغيير الأرضية الخارجية بعد فترة بسبب تغير لونها ، ولكن مع أرضية السطح المعرضة طوال الوقت لأشعة الشمس فلا تحتاج إلى تغييرها بفضل ثبات لونها.

قوة التحمل

 

صممت هذه الأرضية خصيصا لتحمل ضغط الاستخدام الشديد ، ولإضافة طبقة حماية أخرى على أرضية سطح منزلك.

عيوب أرضية السطح

 

زيادة السعر

 

مقابل كل هذه المميزات المذكورة تأتي أرضيات سطح المنزل بسعر مرتفع ، ولكنها تستحق هذا السعر على اعتبار أنه استثمار فى منزلك على المدى الطويل.

قوالب الطابوق

انتشر الطابوق فى البناء و الأرضيات الخارجية والذى كان من سمات العمارة الكلاسيكية يتميز بقوة تحمله وشكله الجمالى ومقاومته الجيدة للانزلاق
  • Save
Avalon_Studio/istockphoto

إذا عدنا إلى الوراء وتحديدا عام 1960 سنجد انتشار للطابوق المستخدم فى البناء وأيضا الأرضيات الخارجية والتى كانت من سمات الشكل الكلاسيكى فى العمارة ، من أفضل مميزات الطابوق أنه متوفر بعدة أشكال تناسب مختلف الأذواق. يعتبر الطابوق اختيار مثالى فى تطبيقات عديدة مثل دفاية الديكور الخارجية وأرضية الفناء والتراس.

مميزات الطابوق

 

قوة التحمل

 

يعتبر أفضل المواد تحملا بلا منازع بين كل الخامات المتوفرة فهو لا يتحمل المشى وضغط الاستخدام فقط ، لكنه أيضا تستخدمه بعض البلديات المحلية لموقف السيارات لما له من قوة تحمل عالية.

السعر

 

قد يظن البعض أن سعر أرضيات الطابوق مرتفع بعض الشىء ، وهذا صحيح لكن إذا قمت بحساب سعر أرضية منزلك التي ستقوم بتركيبها مرة واحدة فقط بهذا السعر فهو يعتبر اقتصادى جدا ، لأنه لايتلف نهائيا إلا إذا قمت أنت بتكسيره.

الشكل الجمالى

 

من أفضل الخامات من الناحية الجمالية فهو خامة طبيعية ، حتى بعد مرور الوقت عليه لا يبدو قديم ولا يتغير لونه.

الصيانة

 

لا يحتاج إلى أى نوع من أنواع الصيانة والعناية.

مقاومة الانزلاق

 

مقاوم جيدا جدا للانزلاق ولا يعطى فرصة لأى شخص للسقوط.

صديق للبيئة

 

هو منتج مصنوع من مواد طبيعية وحتى إذا تم تكسيره يتم استخدام تلك المواد فى إعادة تصنيعها مرة أخرى.

عيوب أرضية الطابوق

 

الاحتفاظ بالمياه

 

كأى خامة طبيعية لها مسامات عند سقوط الأمطار عليها تحتفظ ببعض المياه التى لا تتبخر بسرعة ، وهذا قد يؤثر سلبا ونراه ملحوظ فى ظهور بعض العفن والفطريات على سطح الطابوق الخارجى.

الحرارة العالية

 

يحتفظ بالحرارة بعد تعرضه لأشعة الشمس ، وهذا يعتبر من السلبيات فى الأماكن الحارة مثل دول الخليج العربى ، وقد تناولنا موضوع عن تخفيف حرارة المنزل باختيار أرضيات لا تحتفظ بالحرارة يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

الخرسانة

تعتبر الخرسانة من أفضل الخيارات المطروحة فى الأرضيات الخارجية لما تمتاز به من قوة وصلابة وطول العمر الافتراضى لكنها تحتفظ بالحرارة على سطحها
  • Save
Iriana Shiyan/stock.adobe

البعض لا يعتبر الخرسانة من الأرضيات الخارجية ولكنه خيار مطروح يمكن الاعتماد عليه ، لأنها تعتبر الخامة الأقوى على الإطلاق فى مواد البناء ولا يمكن تدميرها بسهولة.

مميزات الخرسانة

 

قوة التحمل

 

يلجأ البعض لعمل الأرضية من الخرسانة حتى تظل موجودة طوال العمر فلا يحتاج لتغييرها أبدا.

سهولة التنظيف

 

لا تحتاج إلا إزالة الغبار ورش بعض المياه لتنظيف سطحها.

إمكانية تغيير شكلها

 

يمكنك تغيير شكل الخرسانة عن طريق دهانها ببعض الألوان أو رسم بعض الرسوم لإضفاء مظهر جمالى عليها ، لكن هذا التلوين أو الرسم لا يبقى مدة طويلة مثل بقاء الخرسانة.

السعر الاقتصادى

 

ربما تكون الخرسانة من أفضل الأرضيات الخارجية من حيث السعر ، حيث يمكنك الاستعانة بشركة صب خرسانة جاهزة على حسب شكل المساحة الخارجية لديك ، أو صبها بالطريقة التقليدية.

عيوب الأرضيات الخارجية الخرسانية

 

الصلابة الشديدة

 

لا تستطيع القيام بأنشطة اللعب أو ممارسة الرياضة على الأرضية الخرسانية فهى سطح صلب جدا ، لاتشبه المطاط المخصص للعب ولا العشب الصناعى.

الاحتفاظ بالحرارة

 

أيضا مثلما هو موجود فى الطابوق تحتفظ الخرسانة بجزء كبير من الحرارة وتستغرق وقت طويل إلى أن تفقدها ، وهذا يرفع من حرارة المنزل ويؤثر على راحتك أثناء الجلوس.

مصادر الصور

الغلاف KatarzynaBialasiewicz/istockphoto

مواضيع ذات صلة

Leave a Comment