ازاى نختار ستائر الشقة بكل سهولة

ازاى نختار ستائر الشقة باحتراف
  • Save

تعد الستائر من أكثر الاكسسورات المكملة لديكور المنزل، ولها لمسة جمالية مميزة، هي جزء مهم جدا يتم اختياره بعد اختيار الفرش والاثاث واكيد ان اختيارك الصحيح سينعكس تأثيره على جمال المنزل، لذا لابد ان نعرف ازاى نختار ستائر المنزل بعناية ودقة.

حيث ان لها استخدامات اخري مثل: حجب ضوء الشمس ومنع دخول الاتربة واعطاء خصوصية للمكان وايضا الشعور بالدفء والراحة.

واختيار الستائر له تفاصيل كثيرة جدا سوف نتحدث عنها في هذا الموضوع وسنعرف ما هى العوامل التى تؤثر على اختيارنا وتوجهنا الى الشكل النوع المطلوب تماما.

 

تصميم المنزل مودرن ام كلاسيك

ستايل الشقة اهم عنصر وانت بتختار الستائر
  • Save

اول عامل لابد ان يكون فى الاذهان عندما نفكر ازاى نختار ستائر الشقة هو تصميم الشقة، حيث ان كل نظام له تفاصيله الخاصة المختلفة عن الاخر تماما،  المنزل المودرن يتطلب نوع قماش خفيف والوان هادئة وعصرية وايضا لابد ان تتكون من طبقة واحدة وليس عدة طبقات.

اما المنزل الكلاسيك حيث التفاصيل الكثيرة والتى تكون فى الغالب عبارة عن زخارف ونقوشات فلابد ان يكون شكل الستارة كلاسيك بكامل اكسسواراته حتى يتناسب مع الذوق ويكون مكمل له بنفس النظام.

 

تحديد مكان الستارة

ازاى نختار الستائر بناء على المكان
  • Save

كل مكان له الخصوصية التى تعبر عنه وهذا لابد ان ينعكس ايضا على شكل الستارة ونوع قماشها وطريقة تفصيلها وهنا سنعرف ازاى نختار ستائر لكل مكان على حده.

غرفة النوم

تحتاج الى ستارة قوية حتى تحجب اشعة الشمس وتعطى شعور بالخصوصية والدفء، وينبغى ان تكون الوانها فاتحة وهادئة ويفضل ان يكون مفرش السرير والستارة بنفس القماش والالوان او الوان متقاربة وايضا نفس التصميم او النقش فهذا له لمسة جمالية خاصة.

غرفة الأطفال

هى اكثر غرفة معرضة للاتساخ، ولذا لابد ان نراعى ونحن نختار ستائرها ان تكون مكونه من طبقة واحدة، و من خامة خفيفة ونوع القماش يكون سهل التنظيف ، وتختلف طبيعة الالوان على حسب نوع الأطفال بنات ام أولاد.

غرفة المعيشة

تعد اكثر مكان تتجمع فيه العائلة ولذلك لابد ان تكون بالوان مبهجة حيث الشعور بالطاقة والحيوية، ونتجنب تماما الألوان الداكنة او الثقيلة حيث الإحساس بالملل. كما لابد ان تكون الستارة بسيطة ورقيقة وهادئة بدون زخارف ونقوشات كثيرة حتى لا ترهق العين وتشتت الانتباه والتركيز.

ويفضل ان تكون خفيفة حتى تستطيع ايصال اشعة الشمس وتعطى فرصة لدخول الضوء الطبيعى.

غرفة الاستقبال او الصالون

من اكثر الأسئلة التى تحير المقبلين على الزواج اثناء تجهيز منزلهم:كيف نختار ستائر الصالون؟.

يحتاج الصالون الى ستارة قيمة لانه مكان استقبال الضيوف وغالبا ما يكون شكل الستائر على هيئة براقع مكونة من طبقات ثقيلة، ويكون نوع القماش مثل القطيفة سواء سادة او منقوش حيث انه من الاقمشة الفاخرة.

ويختلف شكل البرقع بتفاصيله على حسب نوع الأثاث والفرش الموجودين في المكان، على سبيل المثال يمكنك عمل برقع مكون من طبقة واحدة ونزالة وتكمل الشكل بالاكسسوارات (الكلفة) الخاصة بالستارة.

او يمكنك عمل برقع مكون من اكثر من طبقة و2 نزالة وباقى الاكسسوارات الخاصة به.وفى الاونة الاخيرة هناك اتجاه لعمل البرقع من قماش القطيفة او اى خامة اخرى مع لصق ما يسمى ب(بلاست اويما) عليه حتى تعطى انطباع بالفخامة والرقى.

غرفة المكتب

يحتاج الى ستائر عملية ورسمية اكثر حتى تكون مناسبة لجو العمل مثل: شرائح قماش البوليستر المقاوم للاشتعال او شرائح من المعدن او ستائر الرول.

المطبخ

غالبا يحتاج الى قماش خفيف سهل التنظيف، لا يمتص البخار ولا روائح الطبخ،وايضا مهم جدا ان يكون غير قابل للاشتعال، اما عن شكله فيمكن ان يكون سادة او مزخرف على حسب شكل المطبخ نفسه وطبيعة تصميمه.

الحمام

غالبا يكون فيه ستارتين.

  1. ستارة للشباك

    تكون عبارة عن طبقة واحدة سادة اذا كان الحمام مزخرف، ومزخرفة بنقش اورسم بسيط اذا كان الحمام سادة. وبالطبع لابد ان تكون سهلة التنظيف وعازلة للمياه.

  2. ستارة للبانيو

عبارة عن ستارة بلاستيكية تمنع وصول المياه الى الارضية حيث الشكل الجذاب للمكان.

 طبيعة المكان

لازم تحدد طبيعة المكان عشان تحدد نوع الستارة
  • Save

بالطبع كل مكان في المنزل له عوامل مختلفة تؤثر عليه مثل ضوء الشمس والرطوبة ودرجة الحرارة. ولذا يعتبر عامل مهم لابد من التركيز عليه ونحن نفكر ازاى نختار ستائر المنزل بكل اركانه.

على سبيل المثال اذا كان المكان اكثر عرضة لمواجهة الشمس فسوف تحتاج الى ستائر تقلل من تسرب الاشعة اليك. ويجب ان تكون الوانها هادئة وفاتحة كالأخضر والازرق والأبيض والفيروزى وهذا على عكس المكان البعيد عن اشعة الشمس.

اما اذا كان المكان بارد جدا فسوف يحتاج الى ستائر ثقيلة من الصوف او القطيفة حتى تساعد فى تدفئة المكان وتعطىك إحساس بالحرارة.

اذا كان المكان ضيق سنحتاج الى ستارة قريبة من السقف لكى تعطى إحساس بالاتساع. وينبغى ان تكون الوانها زاهية ومبهجة وليست من  الألوان الغامقة لانها تعطى احساس بضيق المكان.

عندما يكون سقف المكان مرتفع فسوف نحتاج الى النزول قليلا عن السقف ثم نركب الستارة. ويفضل ان تكون الستارة على شكل كرانيش حيث الايجاء بانخفاض ارتفاع المكان، والعكس صحيح اذا كان السقف منخفض.

 

ألوان الدهانات والاثاث

ازاى نختار الستائر من الوان المكان
  • Save

يجب ان تقوم باختيار الستائر قبل دهان الحوائط واثناء اختيار الاثاث، وليس من الضرورى ان تكون نفس اللون بل ينبغى ان تكون مكملة ومتناسقة معهم.

مثلا, اذا كان الحائط اوف وايت او بيج فيمكن ان تكون الستارة بنى او نبيتى او زيتى. او اى لون يتماشى مع هذا اللون وليس شاذا بالنسبة له.

واذا كان السجاد مزخرف او الحوائط او السرير فلابد ان تكون الستائر سادة او خفيفة والعكس صحيح.

كما يمكنك ان تجعل لون الستارة نفس لون المخدات في الانتريه او ركنة الليفنج، او نفس الزخرفة والنقش في غرفة المعيشة فهذا يعطى جمال واناقة للمكان.

اذا كانت مساحة الشباك كبيرة فينبغى ان نختار الستائر بنقش كبير وعريض ، لان ذلك يوحى باتساع بصرى للمكان، واذا كان الشباك صغير فيكون نقش بسيط وهادىء، ويكون مقاس الستارة اكبر من مساحة الشباك.

 

اختيار شكل الستارة

 

شكل الستارة اللى تتماشى مع المكان
  • Save

بعد مراعاة كل هذه  العوامل اللى ذكرناها يحين وقت اختيار شكل الستارة. هل ستكون بلون واحد ام مزخرفة ام طبقة واحدة ام اكثر؟ وهل ستكون عبارة عن شكل برقع ام ستارة فقط على مواسير او أعمدة؟ وهل ستكون طويلة ام قصيرة؟ كل ذلك يكون على حسب تفضيلاتك الخاصة بعد بحثك سواء فى الكتالوجات او على الانترنت. ويمكنك ايضا ان تشارك أرائك مع من سيقوم بتفصيل الستائر الخاصة بك لكى تستقر على الشكل المناسب للمكان ولك شخصيا.

 

نوع القماش مهم لكى نختار ستائر المنزل

خامة القماش المستخدمة فى عمل الستائر
  • Save

اخر نقطة سننتحدث عنها بالنسبة لموضوع ازاى نختار ستائر الشقة هو نوع القماش.

الشيفون

قماش شفاف الوانه كثيرة يمكن ان تقوم بتركيبه بمفرده، او فوق بطانة من التل او القطن او الشيفون لكى يكون اكثر سماكة وايضا لاظهاره بشكل افضل، وغالبا ما يستخدم في الأماكن المودرن.

الاورجانزا

قماش قيم وسعره مرتفع وله لمعة خاصة بشكل جميل تزيد من اظهار الزخارف المرسومة عليه ليصبح مظهره خلاب. ويفضل ان يكون اسفله طبقة بطانة حتى تمنع دخول الضوء الخارجي ويحجب الرؤية. ولكن عيبه انه غير عملى ومرهق فى الاستخدام وصعب التنظيف بسبب ملمسه ومسامه الناعمة التى تسوء اثناء الغسيل.

الحرير

من ارقى وافخم الاقمشة حيث انه قماش ناعم وشديد التأثر بأى شيئ يحدث له. لذا فإنه يحتاج الى عناية خاصة، كما ان سعره مرتفع جدا لذلك لا يفضله الكثير من الناس ويسبعدونه اثناء الاختيار.

الساتان

قماش لامع ولكنه اقل من لمعة الاورجانزا يوجد منه نوع سادة واخر منقوش. ويتميز بانعكاس جميل في الضوء خيث يكون منظر المكان راقى جدا. يتميز بانه عملى في الاستخدام وسهل فى التنظيف ولكن بعناية وحذر.

القطيفة

قماش ناعم، سميك وفخم كما ان له اناقة مميزة وجذابة. وكثيرا ما يستخدم في الأماكن الكلاسيك حيث الفخامة والذوق الرفيع.

الكتان او القطن

عبارة عن قماش ناعم وله الوان كثيرة، يسهل الحصول عليه كما انه عملى في الاستخدام وسهل فى التنظيف وسعره مناسب لكل الناس تقريبا.

 

ازاى نعرف مقاسات الستارة المطلوبة

كتابة مقاسات الستائر بكل دقة
  • Save

بالنسبة لقياس العرض سنزيد ضعفين او 3 اضعاف عرض الشباك ، اما الطول فتكون الستارة ملامسة للأرض او اعلى منها بمسافة بسيطة ، وكل المعلومات التى سوف تحتاج الى معرفتها عن مقاسات القماش ستجدها فى موضوع تفصيل الستائر.

عمود الستارة او الماسورة او البلتكانة فستكون اعلى الشباك بحوالي 15-20 سم لكى تعطى انطباع بصري بطول الستارة ، واذا كنت تريد اظهار الشباك بشكل اعرض فيجب ان تكون الماسورة اكبر من عرض الشباك بحوالي 15-20 سم ايضا.

 

تنظيف الستائر

تنظيف الستائر بالبخار
  • Save
New Africa/shutterstock

إزالة الاتربة يوميا باستخدام المكنسة او التنفيض المستمر لها.

غسل الستائر الخفيفة بالمياه كل فترة حتى تكون زاهية.

وينصح بعدم عصرها في الغسالة حتى لا تسوء او تنقطع اثناء العصر او ان تجعل درجة العصر منخفضة.

وبذلك لاتحتاج الى الكى كل ما عليك ان تقوم بتركها فى الشمس حتى تجف تماما من المياه.

اما الستائر الثقيلة فتحتاج الى التنظيف بماكينة البخار من اعلى لاسفل وليس العكس.

مواضيع ذات صلة

Leave a Comment