كيفية اختيار خزان المياه المناسب لمنزلك واحتياجاتك
  • Save

Last updated on يونيو 21st, 2023 at 07:21 ص

المياه هى سر الحياة والعنصر الأساسي للبقاء على ظهر الأرض. من أجل ذلك اتجه كثير من الشركات لابتكار وسائل لتخزين المياه لكافة الاستخدامات المختلفة ، لذلك ينمو سوق بيع الخزانات بشكل متسارع. حيث أن كل منزل يحتاج لخزان المياه لكافة الاستخدامات المختلفة. فيمكنك مثلا وضع خزان لالتقاط بعض مياه الأمطار التى تسقط فى الأيام الممطرة ، وبذلك يقل الطلب على المياه الرئيسية. لهذا يجب عليك التأني قبل اختيار خزان المياه ، ومعرفة النصائح الهامة والمميزات والعيوب ، حتى تنتقى أفضل خزان يلائم احتياجاتك.

وقد تطورت خزانات المياه على مر العصور ، فلدينا خزانات لحفظ المياه النظيفة ، لكى تستخدم فى الأغراض المنزلية و الصناعية وغيرها. ويتوفر منها العديد من الأشكال والأحجام ، مما يجعل استخدامها فعال فى الأماكن الضيقة أو الصغيرة.

طريقة استخدام المياه

هناك مسألة من المهم أن تأخذها فى الاعتبار قبل اختيار خزان المياه وتركيبه ، ألا وهي طريقة استخدامك لتلك المياه. فالاستخدام الخارجى لها يشمل رى الحديقة وغسل السيارة. وقد تحتاج إلى الشركة المصنعة لتركيب الخزان بدلا من السباك. هذا التركيب سوف يقطع إمدادات المياه الرئيسية عنك بشكل مباشر ويجعل الخزان هو مصدرك الرئيسى للمياه ، إذا كنت ترغب فى ذلك ، وبالأخص إذا كان ضغط المياه من الإمدادات الرئيسية ضعيف وتريد تيار مياه قوى باستمرار.

أما إذا كنت تريد توفر الاختيارين معا هنا سوف تحتاج للسباك كى يعمل على توصيل الخزان بالامدادات الرئيسية للمنزل ويقوم بعمل توصيلة أخرى من الامداد الرئيسى لمنزلك مباشرة.

مكان خزان المياه

المكان الذى ستقرر وضع الخزان به سوف يحدد خياراتك واحتياجك إذا كنت ترغب فى عمل تأسيسات أو استعدادات إضافية له. فإما أن يكون الخزان فوق الأرض ( الخزان العلوى ) أو تحتها ( الخزان السفلى ) وسنتحدث عن الطريقتين بشىء من التفصيل :

الخزان العلوى

يحتاج خزان المياه العلوي إلى عملية تركيب بسيطة وغير مكلفة. كما أن أعمال الصيانة الخاصة به لها بعض المزايا ، وذلك لأنه يتم تركيبه فوق الأرض. ولذلك من السهولة اكتشاف أى أضرار او تسريبات تحدث له. ولن تحتاج إلى أدوات خاصة لإصلاح الأشياء المتضررة ، أما عن العيب الرئيسى فهو يتلخص فى ظهوره مكشوفا بشكل واضح. ولهذا السبب توجد خطورة مستمرة عليه من العواصف والحوادث أو الاصطدام بأى شىء.

أيضا للحرارة الخارجية تأثير على خزان المياه. لذا يجب عليك الحذر خلال فصل الشتاء قد يحدث تجمد للمياه بداخله ، وخلال فصل الصيف أثناء شدة الحرارة. لأن ذلك يؤثر على الخزان وبسبب حجمه الكبير ، سوف يتمدد لخارج المكان الذى سيتم التركيب فيه ، فيمكنك اختيار شكل معين يقلل من بروز تلك الخزانات الكبيرة ، إذا لم تفضل مظهرها الكبير فى منزلك.

الخزان السفلى

يفيد خزان المياه السفلى الموجود تحت الارض فى حالة اذا اردت توفير مساحة الارض لبعض الاغراض الاخرى
  • Save
senssnow/stock.adobe

هذا النوع من الخزانات اشتهر بسبب وجوده تحت الارض. كما أنك لن تضطر لخسارة جزء من الأرض لأجل تركيب خزان علوى. و بالتالى لن يكون هناك منظر قبيح يشوه منزلك ، مما يجعلك تستمتع بالمنظر الطبيعى لديك.

أيضا يتميز بأنه غير معرض لأشعة الشمس ولا للظروف المناخية السيئة ، مما لا يجعلك قلقا بشأن هذا الخزان. ويمكن لهذا النوع الحفاظ على حرارة المياه ثابتة بفضل التربة التى تحيط به. كما يمكن تثبيت الخزان تحت التربة الجليدية فى الأماكن الباردة ، مما يمنع محتويات الخزان من التجمد.

مع ذلك فمن الممكن أن تزيد التكلفة الشاملة ومصاريف التركيب إذا اخترت هذا النوع من الخزانات لانك ستحتاج لحفر الأرض لتتمكن من تركيبه. بالاضافة الى ان الصيانة تكون صعبة ومكلفة الى حد كبير بسبب دفنه تحت الأرض على عكس الخزان العلوى.

خزانات مياه قابلة للطي

معظم الخزانات التى تراها من حولك ذات هياكل ثابتة. ولكن إذا أردت اختيار خزان المياه للمنزل بشكل مؤقت ، يجب عليك شراء الخزانات القابلة للطي والتى تعتبر نوع من أنواع الخزانات العلوية و لها قدرات استيعابية مختلفة واشكال متنوعة. فضلا عن أنها سهلة التركيب حيث من الممكن أن يتم بواسطة شخص واحد. بالإضافة إلى أن تلك الخزانات جيدة للمناطق الريفية.

هناك خيار آخر للاستخدام المؤقت وهو الخزان المرن الذى يشبه الوسادة. وهو ممتاز و يستمر لفترة طويلة ويفيد بشكل كبير فى نقل شحنة من السوائل ، أو إصلاح تسرب بقع الزيت أيضا.

خامات خزان المياه

كما يوجد معيار آخر يجب أن تأخذه فى الاعتبار قبل اختيار خزان المياه ، ألا وهو الخامات التى يُصنع منها ، حيث تختلف كالآتى :

الاستانلس ستيل

يعتبر الخزان المصنوع من الاستانلس ستيل من اقوى الانواع الموجودة لانه مقاوم للصدأ والتآكل
  • Save
Haruka Izumita/istockphoto

إذا أردت اختيار خزان قوى وكبير الحجم ، عليك بشراء الخزان المصنوع من الاستانلس ستيل. حيث أنه مصنع من رولات معدنية مموجة أو مسطحة ، ويتم طلاؤه احيانا بالزنك لحماية المياه من اى مواد كيميائية. وهذه نقطة هامة جدا أثناء الشراء.

هذه الخزانات إما أن تكون مغلقة أو ملحومة وتحتوى غالبا على بطانة داخلية من البلاستيك ( أكوابليت ) وهى عبارة عن بوليمرات متخصصة للحفاظ على مياه الشرب داخل الخزان. وهذه الطبقة تزيد من العمر الافتراضى للخزان.

تعتبر الخزانات المصنوعة من الاستانلس واحدة من الوسائل الفعالة لتخزين المياه لذلك انتشرت بشكل واسع. حيث تتميز بسهولة التركيب ، بالإضافة إلى قدرات سعة هائلة ومقاومتها الممتازة للصدأ والتآكل.

الفايبر جلاس

يمكنك اختيار خزان المياه من الفايبر جلاس لمقاومة الظروف الخارجية والمواد الكيميائية
  • Save
percds/istockphoto

يعتبر الفايبر جلاس بديل جيد إذا أردت اختيار خزان المياه المتين الذى يتحمل الظروف الصعبة. حيث يتصف بميزة إضافية وهى الوزن الخفيف بالإضافة إلى سهولة التركيب ، ولا يتعرض للتآكل والصدأ على عكس الخامات الأخرى. كما أنه مقاوم للمواد الكيميائية ومصمم لتحمل أقصى درجات الحرارة.

و لكن هناك المزيد من القيود على الأحجام المتاحة منه. فلا يتوفر خزان دائري بقطر أكبر من 15 قدم لسهولة النقل والشحن ، حيث يستطيع تحمل 50 ألف جالون ، ومناسب أكثر للتركيب فوق الأرض بينما كل الأنواع الأخرى يمكن تثبيتها تحت الأرض.

البلاستيك والبولي ايثيلين

يمكنك اختيار خزان المياه من البلاستيك اذا كانت الميزانية محدودة لكن يجب اختيار عدد طبقات ملائم لتحمل الضغط الخارجى ووزن المياه
  • Save
HadiAltay/istockphoto

إذا كانت ميزانيتك محدودة ، ننصحك بإختيار خزان مصنوع من البلاستيك أو البولى ايثيلين لأنه الأرخص نسبيا ، كما أن وزنه خفيف وخامته متينة. ولا يمثل الصدأ أى مشكلة بالنسبة له ، فضلا عن أنه سهل التركيب او حتى النقل لمكان آخر ، كما أنه لا يحتاج لتأسيس مسبق. ولا تمثل التسريبات التى قد تحدث مشكلة فى معظم الأوقات ، ورغم أن الخامة متينة إلا أن الخزان البلاستيك غير معد للتركيب الخارجي.

انتشر استخدام الخزان المصنوع من البلاستيك فى البيوت والمكاتب ، لأنه مفيد فى حالات الطوارىء. وبما أن للخزان البلاستيك العديد من الاستخدامات ، لذا يجب اختيار الخزان الملائم للاستخدام. ولا تقبل بنوع لا يلائمك فكل ما عليك فعله هو معرفة النقاط التالية :

خامة تصنيع الخزان

تتوفر من هذا الخزان أنواع عديدة لذلك يجب عليك اختيار خزان مصنع من البولي ايثيلين الذى يتميز بأنه عالي الجودة ومنخفض الكثافة. أو اختيار خزان مصنع من البلاستيك الآمن فى حفظ الغذاء ، حيث يتميز كلا النوعين بالاستخدام الآمن والمتانة العالية.

عدد طبقات الخزان البلاستيك

يتكون الخزان البلاستيك من طبقات متعددة ، حيث تستخدم كل طبقة فى غرض مختلف. الغرض من تلك الطبقات المتعددة حماية الخزان من الأشعة فوق البنفسجية ومن باقى العوامل الخارجية أيضا. وتتضمن الطبقات الأخرى طبقة وسطى سوداء وهى الطبقة التي تجعل استخدام المياه آمن للشرب.

الخزانات الخرسانية

تستخدم الخزانات الخرسانية فى الاغراض الصناعية او الزراعية وتتميز بأنها مقاومة للحرائق والانصهار
  • Save
Filip Olejowski/stock.adobe

تستخدم الخزانات الخرسانية غالبا للأغراض الزراعية والصناعية وأحيانا المنزلية ، وتتميز بأنها لا تتعرض للصدأ ولا للحروق ولا للانصهار ، فيمكنك شراؤها جاهزة من الأسواق ، أو يتم تصنيعها حسب الطلب.

لكن عند استخدام الخزانات الخرسانية يجب مراعاة عمل عزل جيد لها لضمان عدم التآكل وتسرب المياه للخارج ولضمان استخدامها فى مياه الشرب النقية.

لمعرفة كافة التفاصيل عن عزل خزانات المياه الخرسانية قم بقراءة هذا الموضوع

حجم خزان المياه

اختيار خزان المياه من حيث السعة اللترية

أثناء اختيار خزان المياه عليك مراعاة اختيار الحجم الذى يلائم احتياجاتك ، وهذا الاختيار يعتمد أيضا على حجم وشكل المنزل والحديقة ، فمثلا من أجل الأغراض الصناعية من المحتمل أن تحتاج إلى مئات الآلاف من اللترات ، وعلى الجانب الآخر بالنسبة للاستخدام المنزلى هناك معدل معروف لتجميع الأمطار بالمنزل ، فى حدود 5000 لتر / 1320 جالون من المياه.

لذلك لابد من إحصاء كمية المياه التى تحتاجها والمياه المستخدمة فعليا ، مما يجعلك تلجأ لمتخصص حتى لا تبالغ فى كمية المياه ، ولا تقلل منها مما يؤثرعلى احتياجاتك ، لذا إن لم تكن متأكدا من الأمر ، لا تتردد في التحدث إلى مهنى متخصص.

يجب عليك أخذ معدل الأمطار السنوي ومساحة السطح لديك فى الاعتبار ، لتحديد حجم وشكل خزان المياه المناسب لاحتياجاتك ، كما أن اغلب الشركات المصنعة توفر حاسبات على مواقعهم الإلكترونية من الممكن أيضا أن تساعدك فى حساب المياه المطلوبة.

اختيار خزان المياه من حيث المكان المناسب

إذا كنت من هواة وضع خزان المياه تحت الملحق الخارجى المنزلي ، فالحل المناسب لك هي الخزانات المستديرة القصيرة ، بينما تليق الخزانات الصغيرة بالمساحات الضيقة ، والخزان السفلى الذى يتم تثبيته تحت الأرض ، من الوسائل الجيدة لاستغلال المساحات ، ولكنه أكثر تكلفة من غيره.

الكثافة النوعية

الكثافة النوعية هى نسبة كثافة المادة إلى كثافة السائل ، فالخزانات السميكة جدا لها كثافة نوعية أعلى ، وذلك يعنى أنها ستكون قادرة على مقاومة وزن السائل بشكل أفضل ، كما أن الكثافة النوعية لخزانات المياه عامة تكون 1 SPG أما الخزانات السفلية فتقترب كثافتها النوعية من 2 SPG ، وذلك يرجع إلى أن هذا النوع يجب أن يكون متينا بدرجة تجعله يتحمل ضغط التربة فوق سطحه.

اختيار خزان المياه الملون

سواء كان الخزان مصنوع من البلاستيك أو البولى ايثيلين ، فتأكد من اختيار اللون القاتم مثل الأسود أو الأخضر الغامق ، وذلك لمنع أشعة الشمس من الدخول ، حتى لا يحفز نمو كلا من الطحالب والبكتيريا ، على الرغم من أنه غير ضارين غالبا ، إلا أن لهم تأثير على لون وطعم مياه الخزان ، ويجب عليك التحقق من أكواد البناء ، لترى إن كان هناك متطلبات معينة للون الهيكل.

قواعد هامة قبل اختيار خزان المياه

قبل اختيار خزان المياه قم بمراجعة الجهة المحلية المختصة بالبناء فى منطقتك عن اللوائح والقواعد المطبقة فقد تكون بحاجة لتقديم طلب تطوير أو بناء ، ولربما توجد هناك لوائح خاصة بخزان المياه ومنع تكاثر البعوض ، وقد توجد قيود معينة على مكان أو لون أو ارتفاع الخزان ، وهناك قوانين خاصة بضوضاء مضخة الخزان وخاصة إذا كانت المنازل قريبة من بعضها.

التكلفة الإضافية

عندما تختار الخزان المراد يجب عليك معرفة التكاليف الإضافية الخاصة بالتركيب والتوصيل ، والخامات الإضافية مثل المواسير بالإضافة إلى التوصيلات والصنابير ، والإضافات الاختيارية مثل رز المياه ، أو مانع التدفق العكسى ، ومضخة الرفع إن لم تستطيع استخدام الجاذبية لضغط المياه.

بالاضافة الى منصة الرفع إن لم تكن تريد وضع الخزان على الأرض أو تحتها ، وفى هذه الحالة يجب عليك احتساب التكاليف الإضافية الخاصة بالتحضير وحفر الأرض ، وإذا كنت تريد توصيل الخزان بإمدادات المياه الرئيسية لديك فكر أولا فى تكلفة السباك ، وفى أى تكلفة إضافية تخص العمل على السطح أو المجارى.

مدة الضمان

من الواجب عليك معرفة إن كان للخزان مدة ضمان أم لا ، حيث تمنحك فترة الضمان سببا لتثق فى العلامة التجارية ، وتشترى إحدى هذه الخزانات بدون أى قلق ، ويضمن لك توفير الإصلاحات أو إجراء عمليات الصيانة إذا احتاج الخزان البلاستيك لذلك.

سعر الخزان

السعر من الاعتبارات الهامة والواجب الأخذ بها قبل اختيار خزان المياه ، لأن هذا الاختيار يحدث لمرات معدودة فى الحياة وقد يكون مرة واحدة ، لذا يجب معرفة الأسعار مسبقا ومقارنتها قبل القيام بخطوة الشراء ، مع أخذ الجودة فى الاعتبار أيضا ، وإلا سوف تنفق مبلغا كبيرا أثناء شرائه وأثناء الصيانة والإصلاحات اذا كانت الجودة رديئة.

مصادر الصور

الغلاف sherjaca/istockphoto

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *