أفضل طرق و وسائل عزل خزانات المياه الخرسانية
  • Save

Last updated on ديسمبر 4th, 2023 at 01:06 ص

يعتبر عزل خزانات المياه واحد من أكبر التحديات التى تواجه شركة البناء والمقاولات أو شركة العزل وخاصة عند تأسيس الخزان الخرساني فى المنزل وعزله لحمايته من التشققات أو تسريب المياه ، وبسبب أهمية عزل خزانات المياه ظهرت شركات كثيرة تعمل فى هذا المجال بالرياض وباقى مدن الخليج العربي.

غالبا ما تصنع خزانات المياه الخرسانية وأحيانا من الصلب ، لذلك تتشابه أعمال عزل الخزانات مع عزل باقى الأسطح الخرسانية ، مع مراعاة أن تكون مواد عزل الخزانات آمنة لمياه الشرب ، بالإضافة إلى أن خزانات المياه من الأماكن الصعب الوصول لكل نقطة فيها وخاصة إذا كانت تحت الارض وهذا يزيد من صعوبة العمل لهذا تحتاج إلى شركة تقدم خدمات عزل لها جودة متميزة.

وقد قدمت لنا الحلول التقنية وسائل عزل متطورة جدا فى السنوات الأخيرة فأصبحت مواد عزل خزانات المياه صديقة للبيئة مثل مواد العزل السائلة المستخدمة قديما فى الخزانات وأسهل فى التعامل وأكثر فاعلية و أفضل من حيث سعر الشراء.

خطوات تمهيدية قبل البدء فى عزل خزانات المياه

إذا كان لدينا خزانات أو مسابح أو قبو منزلى فإن الثلاثة يشتركون فى طريقة البناء فهم عبارة عن أرضية وجدران ، فى العادة تصب الأرضية أولا ثم بعدها نقوم بصب الجدران ، لكن هناك نقطة فى غاية الأهمية وهى أن خرسانة الارضية لم تمتزج مع خرسانة حوائط الخزان والشىء الوحيد الذى يربط بينهم هو الحديد الذى يخرج من الارضية نحو جدران الخزان لكن الخليط الخرسانى لم يمتزج ، فهناك فاصل انشائى لاتراه بالعين المجردة وهذه نقطة ضعف الخزانات ستسمح بتسريب المياه منها.

وقد أثبتت التجارب المعملية هذا الخطأ فى الخزانات و شهدت منازل كثيرة فى المملكة العربية السعودية وخاصة بالرياض حدوث تسربات بالفعل فى تلك النقطة من داخل وخارج الخزانات.

هنا تكمن أهمية عزل الخزان من المياه التى قد تدخل للخزان فقد تكون مياه صرف صحي تسبب كارثة صحية وقد تتسرب مياه الخزان إلى الخارج ، خاصة إذا كان الخزان تحت الأرض حيث يصعب كشف الشقوق فى خزانات المياه.

حل مشكلة تسرب المياه من نقطة التقاء الجدران مع ارضية الخزان

شريط مانع النفاذية من العوازل الذكية المستخدمة فى عزل الخزانات الخرسانية بين الجدران وأرضية الخزان
  • Save

للقضاء على تسربات خزانات المياه تم ابتكار عوازل ذكية مثل شريط مانع النفاذية Water Stop وهو شريط مصنوع من PVC المرن بطول يتراوح من 12 – 30 متر وبعرض يتراوح من 15 – 40 سم ( وهو من الحلول الرائعة فى عزل خزانات المياه ) تم صناعته بنتوءات على السطح لمنع صعود مياه الخزان للأعلى ، ويتم غمر نصف الشريط السفلي فى صبة أرضية الخزان ونصف الشريط العلوي داخل جدار الخزان وتحديدا فى المنتصف وهذا لحماية خزانات المياه من أى تسريبات من تلك النقطة.

هذا التسريب يختلف عن تسرب المياه الناتج عن خطأ فى مواسير السباكة فى المنزل لمعرفة اسباب حدوث تسريبات المياه وعلاجها برجاء الاطلاع على هذا الموضوع

وهنا يأتى سؤال مهم وهو ما هو الحل إذا كان طول حائط الخزانات أكبر من طول الشريط أو كان هناك قطعتين ترغب في تركيبهم بجانب بعضهم.

يمنع تماما عمل Overlap وهى تركيب القطعتين فوق بعضهم لأنه سيؤدى لحدوث تسريب مياه الخزانات فى المستقبل ولكن لابد من لحام القطعتين باستخدام مكواة حرارية لضمان تماسك القطعتين معا.

تجهيز سطح الخزانات لعمل العزل

صنفرة جدران وأرضية الخزان للتأكد من نظافة السطح الخارجي للتمهيد لعمل العزل
  • Save
ArturNyk/istockphoto
  • أهمية تنظيف سطح الخزانات جيدا قبل البدء فى أعمال عزل خزانات المياه لإزالة بقايا الشحوم والدهون والأتربة من سطح الأسمنت.
  • صنفرة الحوائط لإظهار أى فتحات أو تجاويف قد توجد نتيجة خلط المونة فى مراحل التأسيس تساعد فى الحصول على عزل افضل.
  • يجب فتح فواصل بناء الخزانات على شكل حرف V بالاتجاه الداخلي وبطول مسافة الحوائط بعمق 3 سم.
  • كما يجب ترطيب سطح خزانات المياه العلوية وملئها بمونة أسمنتية معالجة بالبوليمر ومقواة بالألياف والتي تعزز من جودة المونة الأسمنتية من خلال تقليل كمية المياه المطلوبة فتجعلها افضل.
  • التأكد من عمل شريط مانع النفاذية ووتر ستوب من شركة تنفيذ أعمال عزل الخزانات أو شركة تأسيس الخزان.
  • لعمل عزل خزانات المياه بطريقة ناجحة يجب عمل تصميم أرضية وجدران خزانات المياه بشكل صحيح بحيث تصبح ذات كفاءة ثابتة لتتحمل ضغط الماء الهيدروستاتيكى المتغير.

طبيعة خزانات المياه الخرسانية

خطورة شروخات الخرسانة فى خزانات المياه حيث تسمح بمرور المياه إلى حديد التسليح وتؤدى لعمل تسربات
  • Save
VEX Collective/istockphoto

تعتبر الشروخات الدقيقة إحدى المشكلات الشائعة فى خزانات المياه الخرسانية حيث تتواجد وتسمح بمرور الكثير من المياه إلى حديد التسليح وتكوين الصدأ ، وهذا التفاعل الكيميائي يؤدي إلى زيادة حجم الحديد بشكل كبير وبقوة هائلة بما يكفى لتكسير الخرسانة فى جدران خزانات المياه.

تتشقق معظم الهياكل الخرسانية فى الخزانات بسبب المعالجة والانكماش والنشاط الزلزالي وعوامل أخرى ، أفضل طريقة لتقليل احتمال حدوث مشاكل هى اختيار افضل نظام عزل خزانات ممكن لتجنب الخطورة المستقبلية من شركة العزل.

يحتاج حديد التسليح إلى حماية إضافية حيث يتم طلاؤه مباشرة بدهان عزل أكريليك اقتصادي ، حيث يتميز بقدر عالى من المتانة والمرونة طويلة الأمد ومقاوم للأشعة فوق البنفسجية.
أثناء صب خرسانة خزانات المياه يفضل استخدام مادة لزيادة ليونة المونة الاسمنتية بنسبة تتراوح ما بين 0.2 – 0.5 % من وزن الأسمنت أو على حسب ما توصى به شركة كيماويات العزل ، وتكمن فوائد ذلك فى:

  • تقليل المسامات الأسمنتية وهذا يقلل من التشققات والانكماش فى الخليط الأسمنتي وبالتالى يساهم فى عزل الخزانات.
  • تقليل نسبة الماء المطلوبة لعمل المونة الأسمنتية بدون التأثير على قوامها وتماسكها.
  • زيادة وقت إعداد المزيج الخرساني ، وهذا يسمح للخلاطات أو المضخات لنقلها مسافات طويلة قبل أن تجف.
هناك أنواع خزانات أخرى كثيرة مثل الفيبر جلاس أو الاستانلس والبلاستيك لمعرفة التفاصيل عن اختيار أفضل أنواع خزانات المياه يرجى الاطلاع على هذا الموضوع

مواد عزل خزانات المياه

تم تطوير طرق عزل لتبطىء من عملية تآكل الخزانات والتى تحدث لحديد التسليح ، بعضها بودرة عزل يتم إضافتها إلى المونة كإجراء وقائي ، والبعض سائل يتم رشه على سطح الخرسانة فى خزان الماء ، وسنتعرف معا على افضل مادة عزل الخزان الارضي.
تقوم هذه المواد بالتسرب فى القنوات الدقيقة للخرسانة إلى الحديد مثلما تفعل مياه الخزانات وتكون طبقة عزل واقية ، ولكن فى حالة تدهور خزان المياه يجب إزالة خرسانة الخزانات وتنظيف الحديد ثم إعادة بناء الخزان قبل العزل.

استخدام الإيبوكسى فى عزل خزانات المياه

تعتبر دهانات الايبوكسي من المواد الفعالة فى عزل خزانات المياه الخرسانية
  • Save
makasana/istockphoto

تحظى تركيبات عزل خزانات المياه الإيبوكسية بشعبية واسعة لما لها من خصائص التصاق عالية مع أسطح خزانات المنزل التى تمتزج بها من الداخل ، تتميز بقدرة كيميائية ممتازة على العزل وسهولة إضافتها على جدران الخزانات الخرسانية ، فهي لا تتطلب عمل إجراءات تحضيرية كثيرة ، فقط تجهيز اسطح الخزانات جيدا عن طريق التجفيف الكامل.
تم ابتكار إيبوكسى مائى ليجمع ما بين فوائد الدهان بالأساس المائى مع كفاءة الإيبوكسى التقليدى ، توفر طبقات العزل هذه قوة التصاق فائقة بجدران الخزانات وحماية من تآكل خزانات المياه ، وهى شديدة المقاومة للأحماض والقلويات و الرطوبة.

يقول دالاس فينش المدير السابق فى شركة شيروين ويليامز للطلاءات الصناعية والبحرية أن معاجين الإيبوكسى عالية الصلابة مخصصة فى الأصل فى عزل خزانات مياه الشرب من الداخل ، فهناك عدد قليل من أنواع الطلاءات التى تصلح فى خزانات مياه الشرب وقد نجح الإيبوكسى فى تجاوز اختبار السموم وفقا للمعايير العالمية ، فهى تحقق النسبة المقبولة من المركبات العضوية VOCs.

خطوات عزل الخزان الأرضي بالايبوكسي سهلة فى تنفيذها ، فعند استخدام شركة العزل الايبوكسي فى عزل خزانات المياه يجب مرور مدة لا تقل عن 28 يوم بعد جفاف خرسانة الخزان ، لأنه لو زادت نسبة الرطوبة عن 4 % معنى ذلك أنها متغلغلة فى المسامات الخرسانية فى خزانات المياه وحين ذلك تمنع الإيبوكسي من التماسك جيدا.

تم استعمال الايبوكسى بشكل واسع جدا فى أرضيات المنازل نظرا لقوة تماسكها لمعرفة المزيد عن الأرضيات الايبوكسى وعن كيفية تصنيعها برجاء قراءة هذا الموضوع


عزل الخزانات باستخدام البولي يوريثان

تستخدم دهانات البولي يوريثان كوسيلة عزل ممتازة فى خزان المياه الخرسانى لانها مقاومة للتآكل
  • Save
GCapture/stock.adobe

انتشر البولي يوريثان كوسيلة عزل خزانات و العزل الحراري فى عام 1970 وهى مادة متعددة الاستخدامات وفقا للتركيبة المصنوعة منها إذا كانت صلبة أو مرنة ، تتميز بأنها مقاومة للتآكل وتفى بمعظم متطلبات المركبات العضوية VOCs.
اكتسب عزل خزانات البولي يوريثان انتشار واسع فى السوق فى السنوات الأخيرة وذلك بسبب سرعة وسهولة استخدامها فى عزل خزانات المياه وأيضا سرعة تجفيفها.

يوفر عزل البولي يوريثان مقاومة تسرب قوية ومرنة تسد الشقوق الكبيرة يمكن أن تصل إلى 400% بدون ظهور شروخات خزانات ، حيث يكون طلاء رش البولي يوريثان طبقة عازلة غير ملحومة وبدون مسامات تمنع تسرب المياه من الخزانات و تساعد على تقوية الهيكل الخرسانى له ، فهى مصممة لتحمل عشرت السنين من تغير درجة الحرارة والرطوبة لذلك يستخدم فى العزل الحراري.
يتميز البولي يوريثان بسرعة تحضيره حيث يمكن إعداده فى ثوانى معدودة لاستخدامه فى عزل الخزانات ، ويمكن إعادة تحضيره فى غضون ساعة واحدة في حين أن الإيبوكسي يحتاج إلى أيام لإعادة تجهيزه مرة أخرى.

يستخدم البولي يوريثان فى العزل الحراري على نطاق واسع جدا لمعرفة التفاصيل يمكنك قراءة هذا الموضوع

عزل الخزانات بالطلاء الأسمنتي

يستخدم الطلاء الاسمنتي فى جدران وارضية الخزانات والذى يستخدم تقنية العزل المائى البللوري
  • Save
Bogdanhoda/istockphoto

قد يكون الطلاء الأسمنتى هو الحل الأمثل فى عزل خزانات المياه الخرسانية ، تم تصنيع العديد منها بتقنية العزل المائى البللورى والتي تمنح الطلاء القدرة على المعالجة الذاتية للشقوق الصغيرة ، حيث يتم عزل سطح خزانات المياه بمعدل أكثر كثافة وسمك من الإيبوكسى و عزل البولي يوريثان.

تقوم شركة تصنيع مواد العزل بعمل مونة أسمنتية معدلة بالبوليمر مضاف إليها أنسجة وألياف لدعم المادة وتقويتها لتصبح أكثر مرونة وقدرة على سد الشقوق ، ويمكن دهانها بالفرشاة أو بمعدات الرش إذا كان لديك خزانات كبيرة.

برغم أن هذا النوع من الدهانات ليس مرن فى عزل الخزانات مثل البولي يوريثان إلا أن قوة التصاقه ممتازة ، ويمكن إضافته للخرسانة الرطبة أو المشبعة تماما بالماء.

بنتونايت الصوديوم

هى مادة طينية لها خصائص مختلفة فى التماسك تشبه الأسمنت ، تستخدم فى عزل خزانات المياه حيث يتم وضعها على السطح الخارجى وتعمل عن طريق امتصاص الماء والانتفاخ لملء الشقوق والفراغات فى خرسانة الخزانات وهذا يمنع تسرب مياه خزانات المبنى.

يمكن أن يتمدد البنتونايت وينكمش عدد لا نهائى من المرات كما أنه قادر على امتصاص ما بين 7 – 10 أضعاف وزنه من الماء مما يؤدى إلى انتفاخ قد يصل إلى 18 ضعف حجمه الجاف وهذا يوفر عزل خزانات مياه مثالى.

كيف تختار أفضل نظام عزل خزانات المياه

مكان خزان المياه

تختلف متطلبات و شروط عزل خزانات المياه الخرسانية تبعا لمكانها إذا كانت خزانات تحت الأرض أو خزانات فوق الأرض.

إذا كان خزان المياه تحت الأرض

  • تأكد من خلو خزان المياه من أى تسرب داخلي للمياه للتربة المحيطة به ، وأيضا عدم وجود أى تسربات للمياه من التربة إلى الخزان.
  • مهم أن يكون العزل ملتصق تماما بجدران الخزان ، وذلك لتحمل الضغط الناتج عند إفراغ الخزان وزيادة نسبة المياه الموجودة فى التربة الخارجية حتى لو حدث ذلك بشكل مؤقت.

إذا كان خزان المياه فوق الأرض

  • من الواجب أن يكون عزل خزانات المياه فعال جدا من حيث عدم وجود تسربات.
  • يجب أن يتمتع العزل بالمرونة الكافية لتحمل تمدد وانكماش جدران و أرضية الخزان ، حيث أنها تتعرض لتغييرات فى درجة الحرارة بسبب أشعة الشمس وباقى العوامل الجوية.

تكلفة نظام عزل خزانات المياه

كم تكلفة عزل الخزان الارضي وكيف تقارن هذه التكلفة مع الأنظمة الأخرى ، راجع عروض أسعار شركة العزل وراعي دائما أنه كلما كان نظام عزل خزان المياه كثير العمالة زاد سعر تطبيقه ، فمثلا أغشية العزل الممبرين تستغرق وقت طويل فى التركيب بالنار وهذا يؤدى لزيادرة تكلفتها.

الوقت الذى يستغرقه عزل خزان المياه

دائما راعي الوقت الذى تستغرقه شركة تركيب نظام العزل المائى فى الخزانات وهذا تحدده معك شركة أعمال العزل فى التعاقد وهل يتناسب هذا الوقت مع الجدول الزمنى للبناء بالكامل ؟ أحيانا توجد خزانات كبيرة تحتاج إلى حاجز خرسانى لتخفيف الضغط وهذا يزيد من وقت تنفيذ مشروع عزل خزان المياه.

الأمان فى عزل الخزانات

لابد أن تكون مواد العزل آمنة فى الخزان للاستخدام فى مياه الشرب
  • Save
fcafotodigital/istockphoto

من أهم النقاط الواجب مراعاتها أثناء اختيار نظام عزل خزانات المياه هو الأمان لأن هذه المياه تستخدم فى الشرب وهذا يتطلب أعلى درجات الأمان والبعد عن المواد الكيميائية الضارة فى خزانات المياه التى قد تؤذى صحتك.

المرونة فى تطبيق نظام العزل

تقوم شركة تنفيذ نظام عزل الخزانات بتحديد متطلباتها فى طريقة التنفيذ ، فهناك بعض أنظمة العزل يتم تطبيقه قبل أو أثناء أو بعد صب المونة الخرسانية وهناك خطوات أخرى يجب تنفيذها أثناء مراحل بناء الخزان ، وأحيانا يتطلب نظام عزل خزانات المياه إلى ترك المساحة المحيطة بالخزان خالية لإجراء الصيانة من خارج الخزان.

قدرة نظام عزل الخزان على مقاومة المواد الكيميائية

هناك العديد من خزانات المياه مثل مياه الشرب أو الصرف الصحي أو ماء خزانات التبريد يمكنها أن تحتوي على أملاح ومواد غير مرغوب فيها فمثلا فى بعض المدن الخليجية مثل الرياض تجد هناك نسبة ملوحة فى المياه ، وهذا يتطلب استخدام طلاءات عزل خزانات تتكيف مع هذه المواد الكيميائية لمعالجة المياه.

العمر الافتراضي فى نظام عزل خزانات المياه

يجب انك يكون نظام العزل ذو جودة عالية لضمان عمره الافتراضي الطويل الذى يبقى ببقاء الخزان
  • Save
strathroy/istockphoto

حدد إلى متى سيتستمر نظام عزل الخزانات باقيا ، هناك بعض أنظمة العزل تستمر ببقاء هيكل الخزان ، ولكن البعض الآخر حتى عند تطبيقه بشكل صحيح له عمر افتراضي محدود ، فهناك بعض أنظمة العزل تتلف وتجف فى النهاية أو تتشقق مما يترك هيكل الخزان عرضة للتسرب وتلوث الماء الداخلي ، دائما قم بعمل توازن بين تكلفة نظام عزل الخزانات وبين فواتير صيانته مع شركة العزل.

الضمان على أنظمة عزل خزانات المياه

هذه هى أهم نقطة على الإطلاق عندما نتحدث عن عزل الخزانات ، لابد من معرفة نوع الضمان الذى تقدمه شركة العزل ، فهناك شركة تقدم ضمان 10 سنوات و شركة تعطى ضمان مدى الحياة ، كل هذا تحصل عليه من خلال اختيار شركة عزل خزانات معتمدة وموثوقة لها سابقة أعمال جيدة ، خذ الوقت الكافي لمراجعة أعمال شركة عزل الخزانات والتحدث إلى المهندسين المتخصصين فيها.

افضل شركة عزل خزانات

هناك شركات كثيرة متخصصة فى عزل خزانات المياه فى جميع أنحاء السعودية ، تقوم تلك الشركات بعمل الترميم و عوازل الخزانات نتعرف معا على أفضل تلك الشركات من خلال تجربتي مع عزل الخزان لتختار منهم شركة تناسب موقعك الجغرافي.

شركة نجوم الخليج بالرياض

تعتبر شركة نجوم الخليج واحدة من أفضل شركات عزل خزانات ، لأنها تمتلك وسائل تكنولوجية متطورة يتم استيرادها من الخارج وتستخدم أحدث التقنيات فى كشف التسرب و عزل الخزانات.

شركة أطلس لعمل عزل خزانات المياه

تأسست شركة أطلس فى جدة وتفوقت فى مجال عزل الخزانات على كثير من شركات العزل ، توفر كل خدمات عزل اسطح الخزانات وخدمات كشف تسربات مياه الخزان بالرياض وباقى أنحاء المملكة.

شركة اتقان لعمل عزل الخزانات

تعتبر أكثر شركة متطورة فى مجال عزل الخزانات ، حيث تعمل فى العزل الحراري والمائى ، هى وكيل شركة DOW الأمريكية ، تتميز بضمان يصل إلى 20 عام.

شركة الماسة لكشف التسربات و عزل الخزانات

شركة متميزة فى عزل الخزانات لها خبرة 15 عام ، تستخدم البولي يوريثان و عزل مائى وحراري لكل الخزانات ، تستخدم مواد طبيعية لتطهير خزانات مياه الشرب.

شركة المستقبل

تملك شركة المستقبل خبرة طويلة فى مجال عزل خزانات المياه حيث تعتبر اول شركة فى مجال العزل ، لديها تقنيات حديثة فى كشف تسربات مياه الخزان بدون تكسير ، لها حلول رائعة فى عزل و تطهير وإصلاح الخزانات بأنواعها.

مصادر الصور

الغلاف Supersmario/istockphoto

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *