كيف تختار جلسات خارجية في حديقة المنزل وما هى أفضل أنواعها وخاماتها المتوفرة
  • Save

Last updated on نوفمبر 30th, 2023 at 10:54 م

لا شىء أفضل من وجود جلسات خارجية للحدائق فى المنزل ، حيث يمكن تحويل الفناء الخارجي المكون من حجر التشطيب إلى مساحة رائعة بوجود جلسة خارجية هادئة لتناول الطعام فى الهواء الطلق مع طاولة كبيرة وجلسات خارجية مريحة فى الحوش.

إذا لم يكن لديك حدائق منزلية يمكنك تصميم شرفة منزلك و تنسيق جلسات خارجية مثل كنب الخيزران أو كرسي هزاز مريح مع مجموعة من مخدات الكنب التي تساهم فى تحقيق مزيد من الراحة ، وبهذا تتحول جلسات الحدائق إلى غرفة عائلية متميزة يمكنك الجلوس فيها فى أيام الطقس المناسب.

يمكنك تحويل الجلسات الخارجية إلى مناطق جلوس جذابة بعد تركيب فراش خارجي متميز ، لذلك قمنا بكتابة هذا الموضوع حتي نقدم فيه مجموعة نصائح عملية يمكنك اتباعها لشراء افضل جلسات خارجية بالإضافة إلى افكار لعمل تنسيق هذا الأثاث للحدائق أو شرفة المنزل لتصبح جلستك المفضلة لتناول الطعام او الاسترخاء او الترفيه.

اختر جلسات خارجية مناسبة لاحتياجاتك

من المهم جدا مراعاة احتياجات الأسرة لعمل منطقة مناسبة للجلوس فى الفناء الخارجي
  • Save
xavierarnau/istockphoto

ابدأ بالتفكير فى الطريقة التي تريد بها عمل جلستك الخارجية Patio Furniture ، على سبيل المثال هل تريد أن تستخدم تلك المنطقة فى تناول الطعام فى الأيام الدافئة ؟ هل تخطط لعمل حفل عشاء قادم أو احتفال لطفلك بمناسبة يوم ميلاده ؟ أم هل تريد عمل ركن هادىء للقراءة مع كراسي خارجية مريحة ؟

قم بعمل دراسة للأنشطة التي تقوم بها فى حديقة منزلك الخارجية أو فناءك واستخدمها كدليل لتحديد تصميم جلسات خارجيه تتناسب معك ، فمثلا إذا كان لديك فناء خارجي بمساحة صغيرة 350 × 450 سم وكان استخدامك للفناء مجرد استضافة بعض الأصدقاء لحفلات غير رسمية مسائية فلا داعي لوجود طاولة طعام ، واشترى بدلا منها كراسي مريحة واسعة ومجموعة طاولات جانبية ومدفأة.

نمط الجلسات الخارجية

لابد من اختيار الجلسات الخارجية طبقا للديكور العام الموجود فى الغرفة المطلة أو نمط الحديقة
  • Save
stevecoleimages/istockphoto

كما هو الحال فى التصميم الداخلي من المهم جدا مراعاة شكل وتنسيق الحدائق عند امتلاك جلسات خارجية ، لابد من تحديد ما إذا كنت تريد أن يتكامل جلسة حديقتك مع منزلك أو يتناقض معه ، يقول سيمون هدسون المدير العام لشركة Oxleys Furniture إذا كنت تعيش فى منزل مودرن جدا فقد تمتلك به فراش فيه كثير من الخطوط البسيطة.

أحيانا يفرض عليك النمط العام للحدائق والمنزل اختيارات مادية ملموسة معينة ، فمثلا ينصح جوني بريرلي الرئيس التنفيذي فى شركة Moda Furnishings من الأفضل التفكير فى المطهر العام الذي تريد تحقيقه ، فمثلا خامة الألومنيوم هى الأفضل لمن يرغبون فى الحصول على مظهر مودرن لإعطاء حداثة وعصرية ، بينما الرتان هو الأفضل إذا كان النمط تقليدي.

تصميم المساحات الخارجية للحدائق

يجب اختيار جلسات خارجية تتناسق مع تصميم الحديقة او الفناء حتى لا يحدث ازدحام
  • Save
Dan Totilca/istockphoto

من العوامل الأكثر أهمية وتأثيرا على جلسات حديقتك الخارجية والذي يعتبر من القيود أحيانا هو تصميم و مقاس فناء او حدائق البيت ، أحيانا تحتاج لدمج تصميم المساحات الخارجيه مع بعضها للحصول على جلسات خارجية مريحة.

هناك قاعدة عامة تقول حاول ألا تملأ أكثر من ثلثي المساحة الخارجية بالاثاث حتي لا يبدو مزدحم.

المبالغة فى تركيب جلسات خارجية للمنازل يؤدى لإرباك احواش المنزل ، فلا تجد مكان لعمل تنسيق مظلات جلسات خارجية أو كشافات حدائق خارجيه أو ربما تحتاج لعمل صندوق لتخزين أغطية وسائد وسواتر وجلسات خارجية لمنزلك.

تذكر دائما أن تترك مساحة حتي يتحرك الضيوف أو اى اشخاص آخرين بسهولة ، تستطيع استخدام جلسات بالشكل الزاوية حرف L لتحقيق أقصي استفادة لكل مساحة منزلية خارجيه.

خامات الجلسات الخارجية

أحد أهم الجوانب التي تحير العميل عند اختيار أفضل جلسات خارجية هو توفر عدد كبير من الخامات فى الأسواق ، قد يكون من الصعب معرفة ما هو الأفضل لاحتياجاتك ولكن لكل منهم إيجابياته وسلبياته التي يجب أخذها فى الاعتبار.

الرتان

الرتان من أشهر أنواع الجلسات الخارجية انتشارا لأنه يتحمل ظروف الطقس الخارجي
  • Save
KatarzynaBialasiewicz/istockphoto

يأتي الرتان فى تصاميم ومواصفات تصنيع متعددة من حيث الأنماط والنسيج ، توجد فى الأسواق خامة رتان مكتوب عليها PE وهو عبارة عن راتنج بولي إيثيلين صناعي مختلف تماما عن الرتان الطبيعي ، وعلى عكس المتوقع فإن الرتان PE أكثر متانة فى جلسة الحدائق ، ولذلك يحتاج إلى صيانة أقل كما أنه قادر على التعامل مع الظروف الجوية الصعبة.

أما إذا اخترت الرتان الطبيعي فمن الأفضل إبقاؤه فى مساحات داخلية أطول فترة ممكنة وإذا استخدمته فى جلسات خارجية سوف تحتاج إلى معالجته بصفة مستمرة.

هناك أيضا عدد من الخيارات فى الرتان تختلف باختلاف الأنسجة ، فمثلا الرتان بالنسيج المسطح هو الأكثر شعبية والأقل تكلفة و تتميز بأنها الأخف وزنا مما يسهل تحريكها وتنظيفها ، فى حين أن النسيج المنحنى يوفر مظهر أكثر فخامة لكنه يحتاج إلى تنظيف ولكنه أطول فى العمر الافتراضي لأنه أقوى من المسطح.

جلسات خارجية من الخشب

إذا كنت من محبى الطبيعة اختر جلسات خارجية مصنوعة من الخشب وخاصة خشب التيك لانه خامة مثالية فى تحمل الطروف الجوية
  • Save
AzmanJaka/istockphoto

يعد الخشب أكثر الخامات الكلاسيكية فى الجلسات الخارجية سيمنحك مظهر انيق وجذاب لكن يحتاج إلى قدر من العناية والصيانة ، وبما أنها خامة طبيعية فلابد أن تنمو عليها الحشرات والبقع ، لذلك تحتاج إلى صنفرة ودهان سنويا.

بالرغم من أن أغلب تصميمات جلسة حدائق المنزل من الخشب باختلاف أنواعه إلا أن خشب الساج ( التيك ) هو المادة الخشبية الأكثر شهرة ، فهو جيد الشكل بدون دهان ومن أهم ما يميزه احتوائه على كميات كبيرة من الزيت مما تجعل منه خامة مثالية قادرة على تحمل الظروف الجوية.

إذا تركت جلسة خارجيه مصنوعة من خشب الساج بدون دهان فسوف يتحول إلى اللون الرمادى مع مرور الوقت.

جلسات خارجية من المعدن

من الخيارات الجيدة اختيار كراسي الحديقة من المعدن حتى تتحمل ضغط الاستخدام المتكرر كما أنها تضيف مظهر عصري
  • Save
Thomas Bullock/istockphoto

من أفضل الاختيارات فى الجلسات للحدائق اختيار المعادن لصناعة المقاعد و كرسي الجلوس وخاصة الاستانلس ستيل لأنه قوى جدا ويستخدم لعمل عرض مذهل فى غرف المنزل او تنسيق جلسة الحدائق لكنها ثقيلة بالمقارنة مع الألومنيوم الأخف وزنا.

لهذا السبب تعد جلسات الألومنيوم الاختيار الأكثر شيوعا اليوم ، بالإضافة إلى أنها قطعة مميزة للحدائق الأكثر حداثة وعصرية ، و تتميز أيضا بإمكانية دهانها حسب تصاميم وديكورات حدائق البيت ولا يصيبها الصدأ مع مرور الوقت.

هناك أيضا جلسات خارجية حديد وهى من الاختيارات الشائعة نظرا لأنها ارخص من جلسات اخرى اعلى فى الاسعار ، كما يوفر أيضا الحديد الوان متعددة تناسب تصميم ديكورات الحدائق ، لكن يعيبه قابليته للصدأ بخلاف ثقل وزنه.

من الضروري أن يكون تصنيع الأثاث المعدنى بأفضل وأحدث التقنيات العالمية بحيث يكون للإطار وصلات ملحومة بالكامل وأن يتم تشطيبه بطبقات متعددة من الطلاء عالي الجودة لضمان طول عمره.
لمعرفة تفاصيل أكثر عن الأثاث المعدني وما هى أفضل أنواعه برجاء قراءة هذا الموضوع

جلسة خارجية من الزجاج

لا يستخدم الزجاج على نطاق واسع فى جلسات الحدائق الخارجية ، ولكن إذا اخترت طاولة بها زجاج فضع فى اعتبارك الإلمام جيدا بجميع جوانب السلامة ، حاول اختيار زجاج سيكوريت مقوى بالحرارة وبتخانة لا تقل عن 8 مللى لضمان طول عمر المنتج.

وزن جلسات الحدائق الخارجية

 غالبا ما ينسى الناس بعد شراء جلسات خارجية ذات شكل مبهر ورائعة ولكن يتجاهلون مسألة الوزن كما هو الحال مع الحجم ، فمن الضرورى أن تضع فى اعتبارك وزن وثقل جلسات حديقتك ، فقد تكون مضطر لتغيير ترتيبهم او تغيير مكان مظلات الحديقة.

من عيوب تركيب جلسات خارجية حديد او ستانلس ستيل أنها ثقيلة جدا فليس من السهل تحريكهم ، على العكس من ذلك يمكن للجلسات المصنوعة من البلاستيك أن تمثل مشكلة ، حيث من المحتمل أن يتكسر فى الطقس الحار ، لذلك ينصحك الخبراء باختيار جلسات خارجية قوية تتحمل ظروف الطقس الشديدة فى فصل الصيف وخاصة فى المملكة العربية السعودية و الإمارات وبلاد الخليج العربي وفى نفس الوقت لايكون ثقيل بحيث يكون من الصعب نقله.

تجربة الجلوس على الجلسات الخارجية

يفضل أثناء الشراء أن تجلس على الكراسي والكنب للتأكد من أنها مريحة
  • Save
andresr/istockphoto

عندما تذهب لعمل تسوق لشراء جلسات خارجية لحدائق البيت من أى متجر قم بتجربة الجلوس عليها قبل الشراء ، وذلك لأنها من جلسات البيت الأكثر استخداما على مدار العام وخاصة أيام الطقس المعتدل ، لذلك لابد أن تكون كراسي مريحة.

لن تشعر بالمتعة والراحة إذا كان هناك جلسات خارجية غير مريحة ، لذلك حاول البحث عن متجر أونلاين يوفر جلسات خارجية بوسائد ظهر فخمة ومريحة بغض النظر عن نوع الجلسات الخارجية سواء كان معدنية أو خشبية ، أيضا تأكد من أن الأقمشة مقاومة للعوامل الجوية لمنع بهتان لون الجلسات أو نمو العفن والبكتيريا.

الاستدامة فى الجلسات الخارجية

هناك عدة طرق للتأكد من الحفاظ على البيئة وقت شراء جلسات خارجية منها محاولة امتلاك قطع الجلسات بحيث يخرج منها انبعاثات كربونية أقل ، تجنب شراء جلسات مصنوعة من مواد مشتقات البترول وحاول الاتجاه نحو الطبيعة ، مثل الخشب فهو صديق جيد للبيئة إذا كان من أشجار طبيعية.

الألومنيوم هو خيار آخر صديق للبيئة فهو قابل لإعادة التدوير بلا حدود ويمكن إعادة استخدامه لصناعة جلسات من جديد ، وقد تجعل منه أكثر المواد استدامة على الإطلاق.

سهولة تنظيف الجلسات الخارجية

اختر دائما جلسات خارجية سهلة التنظيف والعناية بمواد الغسيل البسيطة
  • Save
lovro77/istockphoto

اختر دائما جلسات خارجية تقضي وقتك فى الاستمتاع بالجلوس عليها وليس فى تنظيفها والعناية بها ، اختر قطع جلسات سهلة العناية والتنظيف بحيث لا تحتاج إلى تكاليف صيانة مستقبلية ، فعلى سبيل المثال يمكن اختيار طقم جلسه من المعادن مثل الحديد أو من خشب الساج ( التيك ) أو الأرز لتحمل جميع الظروف الجوية التي تواجهها.

مع بذل مجهود قليل من تنظيف سريع منظم بشكل دوري ستبدو الجلسة بتلك الخامات الفاخرة مميزة لسنوات طويلة ، يمكن إضافة مخدات ووسائد إلى جلسات خارجية فى المنازل أو استخدام أغطية قابلة للإزالة والتغيير بسهولة وتنظيفها فى غسالة الملابس.

ينصح الخبراء بالتنظيف من وقت لآخر وإزلة الأوساخ والعوالق باستخدام فرشاة أو مكنسة كهربائية ، وللمساحات الصغيرة ينصح باستخدام شىء أصغر مثل فرشاة الأسنان.

تجنب تماما منتجات المواد الكيميائية الكاوية المستخدمة فى المنازل فى تنظيف أى جلسات خارجية والتزم بسائل الغسيل المخفف بناء على تعليمات الشركة المصنعة.

مراعاة اختيار جلسات خارجية سهلة الصيانة

تأكد من اختيار جلسات خارجية سهلة فى الصيانة وغير مكلفة بحيث يمكنك إصلاحها بنفسك
  • Save
Hleb Usovich/istockphoto

لا توجد قطعة من الأثاث المنزلي لا تحتاج خدمات صيانة ورعاية حتى تكون بأفضل حال لهذا السبب تأكد من اختيار جلسات خارجية تستطيع صيانتها من حيث التكلفة ومن حيث سهولة إجراؤها مع الشركة المختصة.

إذا كنت ترغب فى اقتناء جلسات خارجية من الرتان فمن الضرورى معرفة ما إذا كان الرتان يحتوي على بولي إيثيلين وما هو الإطار المصنوع منه ؟ حيث سيؤثر ذلك على طريقة صيانته ، حيث يقول الخبراء أن أفضل جلسات خارجية من الرتان تقاوم حرارة الصيف هى المصنوعة من رتان PE  المقاوم للظروف الجوية مع إطارات ألومنيوم مطلية بتقنية البوردة التي لا يصيبها الصدأ.

اختر جلسات خارجيه قابلة للتخزين

يجب مراعاة اختيار كراسي الجلسات الخارجية بحيث تكون قابلة للتخزين أثناء فترة عدم الاستخدام
  • Save
carterdayne/istockphoto

تم تصميم الجلسات الخارجيه ليتم تركها فى الفناء او حدائق المنزل على مدار العام ، لذلك تحقق من شركة التوريد إذا كانت جلسة حديقة البيت تحتاج النقل إلى مكان آخر فى فصل الشتاء أو أثناء طي مظلات وسواتر الجلسات ، لذلك ينصح الخبراء بأن يتم تغطية كنب الجلسة للحماية من تنظيف الحديقة.

مع مرور السنوات على الجلسات الخارجية فى بيتك حتما ستتعرض للعوامل الجوية ، لذلك يجب تخزينها فى مكان محمي ومغطي فى فترة العطلات أو السفر ، يمكن الاستعانة بالكراج المنزلي او القبو أو حتى غرفة تخزين احواش البيت فى تخزين طقم الجلسات لحمايته من التآكل والتلف.

حتى أقوى جلسات خارجية مثل الكراسي المصنوعة من خشب الساج أو إذا كانت كنبة مصنوعة من حديد مطاوع ستستمر لفترة أطول إذا تم وضعها فى المخزن عندما لا تكون قيد الاستخدام.

إذا كانت مساحة التخزين لديك محدودة فابحث عن جلسة خارجيه يمكن طيها و تفكيكها بسهولة للتخزين المضغوط ، يفضل أيضا شراء الكراسي المتداخلة عند تخزينها لتحقيق أقصي استغلال للمساحة عند انتهاء فترة الاستخدام.

ديكورات جلسات خارجية متناسقة

اختر جلسات خارجية بألوان متناسقة مع الحديقة والديكورات الخارجية للمنزل مع مخدات ملونة
  • Save
KatarzynaBialasiewicz/istockphoto

عند شراء جلسات خارجية لا تقتصر على لون محايد والألوان الخشبية الطبيعية فقط فهناك خيارات متاحة غير محدودة ، فهناك الرتان والخشب والمعادن بكافة ألوانها وتشطيبها ، ابحث عن جلسات خارجية بالألوان التي تعمل على تنسيق ديكور الحديقة فى منزلك ، أو مع تصميم الديكورات الخارجية للمنزل.

لمعرفة تفاصيل عن الديكورات الخارجية برجاء قراءة هذا الموضوع

يمكنك دهان جلسات خارجية بعد شرائها إذا لم يكن هناك اللون المرغوب فيه للجلسات بالتحديد وذلك من خلال مهارات بسيطة فى الدهانات ، حاول اختيار مخدات ذات لون أكثر جرأة لتكون مفعمة بالحيوية ، فمن المحتمل أن تستخدم هذه العناصر بشكل أقل مما يؤدى إلى تقليل التآكل ، كما أن استبدالها أقل تكلفة.

لمعرفة المزيد عن مخدات الكنب والانتريه برجاء قراءة هذا المحتوى

اختر جلسات خارجية عالية الجودة

مثلما تقول الحكمة المشهورة ” الغالى ثمنه فيه ” هذا الكلام ينطبق تماما عند تسوق منتجات طقم الجلسات الخارجية ، فقد يبدو طقم الكراسي أو طقم الطاولات الجانبية المصنوعة من الراتنج البلاستيك رائعة على الرفوف وستحتفظ بمظهرها الجميل لمدة عام أو عامين فى الشمس ، ولكن بمرور الوقت ستصبح هشة وستفقد ألوانها الزاهية.

أيضا إذا كان هناك جلسات خشبية أو جلسات من الرتان ينطبق عليها نفس الكلام ، لذلك اختر جلسة خارجيه بعناية وراجع آراء العملاء السابقين والمراجعات قبل إجراء عملية الشراء ، وقد جمعنا لك أفضل تشكيلة متوفرة فى السوق فى المملكة العربية السعودية و الإمارات وباقى دول الخليج يمكنك شراؤها أونلاين وتمتع بوجود خدمة توصيل جلسات خارجية غلى باب منزلك.

إذا كنت ملتزم بميزانية محددة فركز فى اختيارك على العناصر المستخدمة بكثرة مثل كراسي جلسات فاخرة أو طاولة طعام خارجية ذات جودة عالية ، يمنك توفير المزيد من الأموال على الإكسسوارات الأصغر مثل المخدات والطاولات الجانبية.

اختر افضل سجادة لعمل ديكورات جلسات خارجية

إذا كنت تبحث عن استرخاء او مزيد من الراحة فى جلسات حدائق المنزل الخارجية فقم بإضافة سجادة أسفل كراسي الجلوس
  • Save
KatarzynaBialasiewicz/istockphoto

إذا كنت تبحث عن استرخاء او مزيد من الراحة فى جلسات حدائق المنزل الخارجية فقم بإضافة سجادة جلسات خارجية مفعمة بالألوان للحصول على تصميم راقى ولإضافة مزيد من الراحة ، وفى السنوات الأخيرة حدثت تطورات هائلة فى مجال الأقمشة والمنسوجات حيث تم ابتكار سجاد خارجي سريع الجفاف بعد غسيله وصنع أيضا لتحمل جميع الظروف الجوية ، يمكنك فرش السجاد فى أرضية حدائق بيتك وتضع فوقه أثاث الجلسات.

توفر سجادة خارجية ناعمة الملمس ومريحة تحت جلسة الأشخاص راحة داخل المنزل للحدائق أو حتي سطح البيت ، اختر لون ونمط مناسبين لعمل تنسيق جلسة خارجيه جيدة مع ديكور جلسات الحوش لربط مساحتك الخارجية مع بعضها.

تأكد من تصنيف هذه السجادة للاستخدام الخارجي قبل الشراء.

اشتري جلسات خارجية متعددة الاستخدامات

حاول الاستفادة من مساحة الفناء او الشرفة او الحديقة عن طريق اثاث خارجي متعدد الاستخدامات
  • Save
dreamtimestudio/istockphoto

دائما ابحث عن جلسات تعمل على تحقيق أقصي استفادة من مساحتك وميزانيتك ، هنا تظهر أهمية جلسة خارجيه متعددة الأغراض والتي يمكن أن تقضي على شراء أثاث جلسات إضافي وتترك مساحة أكبر من حدائق البيت للقيام بأنشطة مفضلة لك ولأفراد عائلتك.

على سبيل المثال يمكن أن يعمل كرسي أتومان أو كرسي طقم جلسات صغير كمقاعد حدائق إضافية عند وجود أشخاص زوار أو الضيوف ، يمكن للكرسي البسيط الجلوس عليه بمفرده  أو عمل استرخاء على طاولة الطعام فى الهواء الطلق.

اختر جلسات خارجية مع وضع الوظيفة فى المقام الأول للاستفادة من مساحات حدائق البيت.

مصادر الصور

الغلاف KatarzynaBialasiewicz/istockphoto

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *