محارة الحوائط وكيف تتأكد من جودة أعمالها

محارة الحوائط هى من اهم مراحل تشطيب الشقة ولمعالجة عيوب الحوائط
  • Save

محارة الحوائط او اللياسة هى من ضمن مراحل تشطيب الشقة ، والتى تأتى بعد الانتهاء من مراحل تأسيس الكهرباء والسباكة والتكييف وكل أعمال البنية التحتية المدفونة داخل الحوائط والارضيات ، تعتبر عملية محارة الحوائط من أهم مراحل التشطيب لأنها المسئولة عن الإخراج النهائي لشكل الحوائط وملمسها بالاضافة إلى أنها تزيدها قوة ، بفضل طبقة الاسمنت المضافة إليها.

تخفى طبقة الاسمنت كل عيوب الحائط سواء كانت موجودة فى الطوب المستخدم فى البناء او اى ميول أو انحراف بسيط فى الحائط ، وتجعل سطح الحائط ناعم ونظيف تماما ومستوى من كل الاتجاهات ، بالاضافة إلى ذلك فهى تعتبر البطانة الاولية التى يضاف عليها الدهان ، وتحمى الحوائط الخارجية لمنزلك من مياه الأمطار فى الشتاء ، ومن اى عوامل جوية أخرى ممكن أن تضر بتركيبة الحائط الداخلية.

المونة المستخدمة فى المحارة هي في الأصل تتكون من بعض مكونات مواد البناء ، مثل الاسمنت والجبس والرمل والمياه والجير. وهذه المواد كانت مستخدمة فى الفترات الماضية ، لكن حاليا اصبحت محارة الحوائط او اللياسة يستخدم فيها الاسمنت والرمل فقط. وسنتعرف معا فى هذا الموضوع على مواصفات المحارة الصحيحة ، وكيف تتسلم أعمالها من الفنى بدون اى أخطاء. وكيف تستطيع معالجة بعض الأجزاء فيها إذا حدث أى تكسير فى المستقبل.

ما هى محارة الحوائط بالأسمنت

 

محارة الحوائط هى عبارة عن خليط متجانس من اسمنت بورتلاندى مع حبيبات رمل ناعمة ومياه. ويتم خلطهم بنسب معينة ويعرف هذا الخليط باسم مونة اللياسة او المحارة أو المونة الاسمنتية.

فى كل مبنى مواصفات تشطيب معينة وهذا يختلف على حسب المواصفات الفنية المحددة لتشطيب المكان أو الكود المستخدم فى البناء. على سبيل المثال الحوائط الداخلية طبقة محارة واحدة كافية جدا للحصول على سطح ناعم ونظيف يعطيك المظهر النهائى المطلوب. لكن إذا زاد سمك وتخانة محارة الحوائط عن 15 مم أو كنت ترغب فى مستوى نعومة أكثر ، ستحتاج لعمل طبقتين فوق بعضهما.

إذا كان الحائط غير مستوى وبه نتوءات كثيرة ، ستحتاج لعمل 3 طبقات محارة ، الاولى خشنة والثانية تكون أنعم منها والاخيرة تكون انعم طبقة فيهم لزيادة قابليتها للدهان فى النهاية.

بالنسبة للحوائط الخارجية ستحتاج طبقتين محارة بسمك يتراوح من 12 – 18 مم. والسبب الرئيسى فى احتياجك طبقتين من الأسمنت فى الواجهة الخارجية ، هو ان الطبقة الاولى لتغطية عيوب الحائط لانها أكثر خشونة من الداخل. وبالتالى تحتاج طبقة أولية لتغطية عيوبها وطبقة ثانية لتنعيم الطبقة الاولى والتى من الصعب جدا الحصول على درجة نعومتها من طبقة واحدة فقط.

أيضا من ضمن الأسباب التى تدفعك لعمل محارة الحوائط الخارجية طبقتين ، أن الحوائط الخارجية معرضة دائما للشمس والحرارة والرطوبة ومياه الأمطار ، لذلك لابد أن تكون أقوى من طبقات المحارة الداخلية.

وقد ظهرت مؤخرا تقنية جديدة فى المحارة أو اللياسة وهى اللياسة العازلة للحرارة ، والتى يستخدم فيها خامات العزل مع مواد تشبه الأسمنت لإكساء الجدران بدلا من استخدام الأسمنت والرمل فى اللياسة العادية.

سمك وتخانة محارة الحوائط بالأسمنت

 

يعتمد سمك وتخانة محارة الحوائط على المواد المكونة لها وعلى السطح المراد تلييسه بالاسمنت على سبيل المثال

لو أن الحوائط من الخرسانة الجاهزة التى يتم صبها بالمضخات فمن الممكن أن تحتاج محارة بسمك 10مم.

إذا كان الحوائط من الطوب الأحمر او الأسمنتى والتى عادة يكون سطحها غير مستوى وله تعرجات بحكم طبيعة قوالب الطوب نفسها. فى هذه الحالة يلزمها محارة أسمنت بسمك يتراوح من 12 – 18 مم لتسوية السطح بالكامل.

اى حوائط بسطح غير مستوي او متعرج اكثر من الطوب العادى تحتاج له الى محارة أسمنتية بسمك 20 مم.

طبقة المحارة او اللياسة الخارجية هى أقل طبقة فى السمك لإضافة قوة وصلابة لسطح الحائط الملصق عليه. فمثلا السمك الإجمالي لمحارة الحوائط بطبقتين اسمنت لايجوز أن تكون اكبر من 20 مم. وكذلك أيضا سمك المحارة 3 طبقات لايصح أن تكون أكبر من 25 مم.

عامة يتم عمل محارة الحوائط الخارجية بسمك 20 مم ، والحوائط الداخلية بسمك 15 مم ، ويتم عمل محارة السقف بسمك لا يزيد عن 10 مم.

نسبة المونة اللازمة لمحارة الحوائط

نسبة الرمل مع الاسمنت اللازم لعمل المحارة
  • Save
mrkob/istockphoto

كلمة نسبة المونة تعنى نسبة الرمل مع الاسمنت ، وبالطبع تختلف من بلد لاخرى على حسب الكود المعترف به فى البناء. لكن هناك عوامل مؤثرة تستطيع أن تتحكم فى النسب المستخدمة فى خلط مونة المحارة او اللياسة. ومن ضمن هذه العوامل ظروف البيئة المحيطة بالحائط أو السقف وهل المكان حار أم أن الرطوبة فيه عالية.

أيضا نوع الاسمنت ودرجته هل هو فرزة أولى أم فرزة رديئة ، بالاضافة إلى نوع الرمل هل هو ناعم أم خشن وهل هناك نسبة ملوحة عالية أم قليلة. وبالتأكيد مكان الحوائط التى سيتم عمل المحارة لها هل هى حوائط داخلية أم خارجية.

تختلف نسبة مونة المحارة فى الحوائط على حسب الملمس والشكل العام للحائط. فإذا زادت نسبة الرمل ستجد أن ملمس الحائط خشن الى حد ما. وإذا زادت نسبة الأسمنت ستجد أن الحائط ملمسه أصبح أكثر نعومة. وبعد تحديد النسبة المطلوبة للمونة على حسب غرضك من الاستخدام ، يتم خلطها بخلاط المونة المعروف والذى يمكن أن تشتريه وتستخدمه بنفسك فى المنزل. ثم تضيف كمية المياه اللازمة للحصول على قوام متماسك.

اختيار مياه المونة اللازمة للمحارة

نظافة المياه المستخدمة فى المونة الأسمنتية لضمان سلامتها
  • Save
brazzo/istockphoto

لكى تقوم بعمل خليط محارة مناسب جدا لابد أن تستخدم مياه صالحة للشرب. لابد أن تكون المياه المستخدمة فى المحارة خالية من الشوائب والمواد العضوية مثل الزيوت والأحماض والطمى والأملاح. فلو دخلت أيا من هذه المواد فى خليط المونة تضعف تماسكها وتفاجأ بعد فترة أن المحارة ظهر بها شروخ وتكسيرات.

تعتمد نسبة المياه على كمية الأسمنت والرمل التى تصنع بهم الخليط. وهذه مسألة نسبية يمكنك تحديدها بالنظر للخليط الذى نتج أمامك. فإذا كان جاف أضف له مياه أكثر ، وإذا زادت كمية المياه عليه أضف كمية من الاسمنت مع الرمل لزيادة صلابته.

هناك أيضا عوامل تحدد نسبة المياه المضافة لخليط مونة المحارة ، مثل طبيعة الرمل المستخدم ، ودرجة حرارة الجو. وهذا معروف لدى العمال المحترفين أن أعمال البناء والمحارة فى الصيف تختلف عن فترة الشتاء وتبعا لنسبة الرطوبة فى الجو.

أيضا كمية الجير المستخدم فى المونة التى يتم عملها لأغراض معينة بالجير ، لأن معروف ان الجير مادة كاوية تظهر حرارتها فى المياه وكأنها غليان.

عامة هناك نسبة افتراضية للمياه المستخدمة فى المحارة وهي عبارة عن 20% من وزن خليط الاسمنت مع الرمل. هذه النسبة خاضعة لشكل المونة أمامك اذا كانت متماسكة أم لينة.

للحصول على محارة أفضل

سقاية البناء بعد انتهاء كل طبقة أسمنتية فيه لضمان سلامته
  • Save

من افضل النصائح التى نقدمها لك اثناء عملية محارة الحوائط ، هى سقاية الحائط قبل اضافة اى طبقة اسمنتية عليها. وهذا له فائدة كبيرة جدا وهى ان الحائط المبنى بالطوب يكون به حرارة داخلية نتيجة تصنيع الطوب فى أفران حرارية بدرجة عالية ، لذلك يحتفظ بحرارة على سطحه. فإذا قمت بإضافة طبقة المحارة الاسمنتية فى هذه اللحظة ماذا سيحدث لها ؟ ستجد أن السطح الخارجى للطوب يمتص المياه الموجودة فى مونة الأسمنت ويجعل المونة جافة تماما ، وهذا يجعلها بعد فترة تتشقق ويحدث بها شروخات.

كذلك بعد عمل المحارة بـ 24 ساعة لابد أن تتم سقايتها تماما بالمياه ، لان سطح المحارة الخارجى لابد أن يظل رطب لمدة أسبوع. نفس الكلام ينطبق على المحارة إذا كانت طبقتين فوق بعضهم أو أكثر من طبقتين. لابد أن تتعرض كل طبقة للمياه لمدة اسبوع وبعد ذلك تضيف الطبقة التى تليها باسبوع وليس اقل من ذلك.

لذلك إذا وجدت الفنى الذى يعمل فى منزلك يترك المحارة او اللياسة الاسمنتية فترة ثم يضيف الطبقة الثانية بعد فترة ، اعلم انه يعلم أصول المهنة جيدا ومحترف.

خطوات عمل محارة الحوائط

 

جهز سطح الحوائط

 

قبل أن تقوم بعمل اى محارة فى الحوائط وخاصة إذا كنت تعالج حائط قديم به تقشير دهان ، لابد أن تزيل كل أجزاء الدهان التالف القديم تماما وتزيل اجزاء المحارة الاسمنتية القديمة باستخدام الفرشاة السلك ، والتى ذابت بفعل الرطوبة او التعفن الذى اصاب الحائط ، لابد أن يكون الحائط نظيف تماما وخالى من اى اتربة او اوساخ او زيوت لكى تتماسك المحارة او اللياسة الاسمنتية فى سطح الحائط جيدا.

قم بإضافة الطبقة الخشنة

طبقة المحارة الاولى لازم تكون خشنة عشان تماسك باقى الطبقات
  • Save
Pumba1/istockphoto

لعمل اى طبقة محارة بتماسك جيد فى الحائط لابد أن تكون مضافة على طبقة خشنة جدا. لذلك قبل أن تبدأ بعمل محارة الحوائط احضر مثلا دلو اسمنت وعليه نسبة دلو ونصف رمل خشن الى حد ما وأضف عليهم كمية مناسبة من المياه إلى أن يصبح خليط متماسك. وقم بإضافته على الحائط بقوة لانك إذا وضعته بهدوء لن يثبت على الحائط. وإذا كنت تريد سطح ناعم يمكنك إضافة طبقة مونة لينة تماما غير متماسكة. والتى تعتبر مياه بلون الاسمنت ، وهى ذات تماسك ضعيف وتسمى فى لغة السوق مونة الطرطشة. قم بقذفها على الحائط بقوة واتركها تجف لمدة يوم واحد على الأقل.

جهز مونة المحارة

المونة الاسمنتية اللازمة بالنسبة المتعارف عليها طبقا لكود الانشاء
  • Save
Oxana Medvedeva/istockphoto

اخلط مونة المحارة بالنسب المتعارف عليها في كود البناء والانشاءات فى بلدك او اتبع التعليمات المكتوبة من شركة تصنيع الأسمنت. ويفضل ألا تقوم بعمل هذا الخليط فى مكان به تيارات هوائية شديدة أو اشعة الشمس المباشرة حتى لاتؤثر على درجة تماسك المونة.

يمكن أن تضيف كمية رمل أو اسمنت مع الخليط إذا لاحظت أنه غير متماسك بدرجة كافية. مع مراعاة تقليب الخليط كل فترة لانك إذا لم تفعل ذلك ستجد أنه فى خلال ساعتين أصبح صلب وإذا أضفت له كمية من المياه فى هذا الوقت لن يعود لين مرة أخرى.

أضف المونة على الحائط

الطبقة النهائية فى محارة الحوائط بعد اضافة الطبقة الخشنة
  • Save
THANATASDcom/istockphoto

بعد تجهيز الخليط أضف طبقة أولية من المونة على الحائط باستخدام المالج المشرشر او العادي. مع مراعاة أن يتراوح سمك طبقة المحارة من 10 – 15 مم. ولابد أن تتأكد ان الطبقة التى تضيفها متساوية تماما بدون تموجات أو تعرجات ، إذا كنت تفضل الشكل الناعم فى الحائط اجعل المونة ناعمة. وإذا كنت تفضل السطح الخشن كتجديد فى ديكور منزلك اجعل الطبقة خشنة.

المحافظة على محارة الحوائط

 

بعد الانتهاء من محارة الحوائط كلها بنجاح ، من المهم جدا ان تحمى الحوائط من العوامل الخارجية مثل الشمس وتيارات الهواء. وذلك عن طريق تغطية أسطح الحائط بلوح بلاستيك بنفس مقاس الحائط. أو تجميع عدة ألواح مع بعضها ولحامها بالنسبة للحوائط الكبيرة.

لاتنسى سقاية الحائط بالمياه لمدة اسبوع لتجنب حدوث اى جفاف فى المونة يسبب شروخات او تكسيرات فى المستقبل ، وبعد أن يجف الحائط من المياه تماما يصبح جاهز للدهان.

مصادر الصور

الغلاف lovelyday12/istockphoto

مواضيع ذات صلة

Leave a Comment