كيف تختار نعلة الجدار وما هى أفضل الخامات المتوفرة فى السوق
  • Save

بالنسبة لمعظمنا نعلة الجدار أو ما تسمى الوزرة قد تبدو تفصيلة غير مهمة تترك فى المراحل الأخيرة للبناء ، ومع ذلك فهي ليست بالمهمة السهلة مع العلم أنها ستكون من الأجزاء الرئيسية فى ديكور الجدران ، إذا قمت بعمل جولة فى السوق ستجد أشكال وألوان مختلفة ولكن أيهم تحديدا الذى يتناسق مع ديكور المنزل وقطع الاثاث.

قبل تركيب ارضيات منزلك سواء كانت سيراميك او من البلاط من المهم معرفة دور نعلة الجدار وما هى أهميتها فى إظهار ديكورات المنزل ، هناك أنواع متعددة يمكن الاختيار من بينها لمعرفة ما هي أفضل نوعية وسنقدم لك نقاط فى هذا الموضوع لتساعدك فى الاختيار.

لماذا نحتاج نعلة الجدار

فى معظم المنازل تقوم نعلة الحوائط بوظيفة حماية جدران المنزل والتقاط الأوساخ وإخفاء عيوب البلاط إذا كانت من البلاط أو السيراميك بعبارة بسيطة هى اللمسة النهائية فى أسفل جدران المباني والأرضية ، بالإضافة إلى الأسباب العملية تعتبر نعلة الجدار أساس الحائط والتي تعتبر الجزء الأول الذى يقع عليه نظرك عند دخولك للغرفة ، وهذا يجعلها نقطة تركيز محورية فى اللمسة النهائية للمنزل Home Decor.

هناك نوعية من الوزرات تستخدم لإخفاء الوصلات بين حواف أرضيات المنزل وبعضها ، إذا كانت هناك قطع مختلفة فى الارتفاع مثل خشب باركيه او السيراميك.

أشكال نعلة الجدران

انتشر تركيب نعلة أسفل الجدار المصنوعة من الأخشاب فى السنوات الأخيرة ، وقد ظهرت مجموعة أشكال متعددة يمكنك اختيار الشكل الذي يتماشى مع أرضيات منزلك والمندرجة تحت هذا التصنيف.

النعلة المزخرفة ( نقش البروفايل )

تتوفر نعلات الجدران المزخرفة بتصاميم وأشكال تشبه كرانيش السقف إلى حد كبير
  • Save

تتوفر معظمها بأشكال منحنية ومزخرفة بطريقة تشبه تماما كرانيش السقف ، هذه الزخرفة تأتى فى الجزء العلوى من نعلة الجدران ، بعض الزخارف قد تكون بسيطة والبعض قد يكون معقد وملىء بالتفاصيل ، يتميز هذا النوع أنه يمكن تصنيعه خصيصا حسب الطلب أو شراؤه مباشرة من محل مستلزمات الديكور.

نعلة الجدار المربعة

الشكل الكلاسيكي للنعلة فى الجدران لا توجد به زخارف أو نقشات
  • Save

يعتبر هذا هو الشكل الكلاسيكى للنعلة وهى عبارة عن تصميم مربع يشبه الصندوق خالى من أى نقش  أو منحنيات من الأعلى.

النعلات التقليدية ذات ثلاث قطع

يتميز هذا الشكل من نعلة الجدار بوجود قطعة زخرفة علوية وقطعة سفلية بالإضافة للقطعة الرئيسية
  • Save

يقوم هذا التصميم بدمج ثلاث أجزاء معا وهم نقش علوي و نقش القطعة السفلية والقطعة الرئيسية للنعلة لتكوين نعلة مجمعة ، ومن المعروف قديما أن تركيب نعلة للجدران المجمعة ذات الـ 3 قطع أوفر من ناحية التكلفة عن طلب قطعة مصنوعة خصيصا طبقا الطلب.

نعلة الجدار المنحنية

تم صناعة النعلة المنحنية بمقاسات ثابتة ومحددة بدلا من التجسيم الواضح فى الأشكال المزخرفة
  • Save

تم صناعتها بمقاس 8 سم بتصميم ثابت له منحنى من الناحية العلوية بدلا من التجسيم الواضح المتواجد فى الأشكال السابقة أو الزخرفة العلوية.

عند شرائك لنعلات الجدار يجب أن تنتبه إلى أنه ليس متوفر من جميع الأشكال كل المقاسات التى تريدها وهذا يتطلب منك التواصل مع شركة المنتج إذا كنت تريد مقاس وزرات مخصص قد لا تتوفر فى محل لوازم الديكورات الداخلية.

نعلة مخفية

توفر نعلة الجدار المخفية شكل مبهر ورائع حيث لا تكون بروز خارج الحائط وهذا هو سر جمالها عن باقى الأنواع
  • Save
Intrim Moudlings

كل الأنواع السابقة هى عبارة عن أشكال بارزة عن الجدار يجب تثبيتها ببراغي أو لاصق عالي الجودة ، لكن ظهر مفهوم جديد للنعلات وهى النعلة المخفية والتى تتساوى هى والجدار تماما فلا ترى منها أى بروز واضح ، كيف ينفذ هذا الشكل وما هى مميزاته ؟ وما هى أحسن طريقة لإخفاء هذا النوع ؟

اشترك فى النشرة البريدية

تنفيذ اعمال نعلة الجدار الخفية يحتاج إلى تخطيط مسبق من مرحلة اللياسة ، وذلك عن طريق لياسة الجدران ليس بشكل كامل وإنما بوضع القدة المعدنية لصناعة التجويف أسفل الجدار لعمل جزء غاطس ليتم تثبيتها فيه بعد انجاز مرحلة اللياسة و سيراميك او بورسلان الارضية ولا ننسى تحديد منسوب أرضيات البلاط أو ما يسمي الشيرب.

بعد ذلك يجب تنظيف جدران المباني للتأكد من خلوها من الشوائب والأتربة والنتوءات ثم عمل عزل عالي الجودة بعدها إضافة غراء لاصقة مع سيراميك النعلة فى أسفل الجدار ثم وضع شريط من الاستيل أعلى الحافة العلوية للنعلة ليكون هناك فاصل واضح بينها وبين بداية الحوائط ، وغالبا ما تتوفر بسماكة 1 – 1.2 سم فيجب ترك مسافة كافية لها وللغراء اللاصق خلفها ثم ملء التجويف بمواد عازلة لمنع أى تسرب.

مميزات النعلة المخفية

  • من أهم مميزاتها أنها غير بارزة عن البناء فهى بنفس المستوى تماما فلا تجمع غبار وأتربة خلفها.
  • يمكن إخراج الرطوبة بدون ظهورها على الحائط من خلال تخريم شريط الاستيل الفاصل بين النعله والجدار ، وهذا يحمي الحوائط من تكوين الرطوبة على سطح الجدار لذلك فهي مثالية فى حمامات ومطابخ المنزل.

خامة نعلة الجدار

أغلب الناس تختار نعله الجدران من الخامات المعروفة مثل ألواح MDF والبعض يفضلها من خشب طبيعي والبعض يفضل الفوم أو سيراميك وهناك من يفضل خامة PVC وكل خامة من الخامات المذكورة لها بعض الخصائص فى الجودة والمميزات.

نعله مصنوعة من MDF

من أفضل الخامات المتوفرة فى نعلة الجدار تتميز بتقبل كل مواد الدهان لكنها ضعيفة فى مقاومة العوامل الخارجية
  • Save
Bet_Noire/istockphoto

تعتبر الخامة الأقل فى السعر وتتميز بأنها متاحة بجميع الأشكال والتصاميم ، أيضا من مميزاتها تقبل جميع مواد الدهانات وذلك بفضل خامتها المسامية التي تمتص الدهان ، ولكن يعيبها أنه مصنوعة من ألياف متوسطة الكثافة فهى ضعيفة فى مقاومة العوامل الخارجية مثل رطوبة الحوائط والمياه وهذه نقاط مهمة جدا يجب أخذها فى الاعتبار ، إذا كنت من هواة عمل  تثبيت وزرات MDF تجنب الوصول المباشر للمياه لأنها ستحدث تلف واضح فى وقت قصير ، وإن كنت مضطر لاستخدامها يجب عمل عزل عالي الجودة لمنع وصول المياه إليها.

النعله الخشبية

نعلة الجدران الخشبية من أكثر الأنواع المنتشرة نظرا لقوتها وصلابتها ولكن سعرها مرتفع
  • Save
YolandaVanNiekerk/istockphoto

هى أكثر خامة معروفة فى ديكورات المنازل وتختلف أسعارها اختلافات كبيرة ، فعندما تختار خامة معينة مثل الأرو أو الجوز يجب دهانه جيدا لإضفاء مظهر الخشب التقليدي المعروف بتجزيعاته ، ولكنه يعتبر حل باهظ التكلفة إذا تمت مقارنته مع MDF أو PVC .

نعله فايبر PVC

تتميز نعلات فايبر او PVC بمقاومتها للرطوبة والمياه لذلك فهي مثالية للحمامات والمطابخ
  • Save
Diy13/istockphoto

بدأ هذا النوع فى الانتشار لذلك نجده متوفر بأشكال مختلفة ولكنه ليس بمتانة باقى الخامات ، انتشر استخدام نعلات جدران فايبر فى الغرف التى بها تواجد مياه مستمر مثل غرف الغسيل أو غرف تخزين الملابس والأحذية أو حمامات ومطابخ المنزل ، هذا بفضل عدم امتصاص المنتج للمياه.

نعلة فوم للجدران

تم تصنيع نعلة الجدار الفوم من البوليسترين وتتميز بخفة الوزن وسهولة القص والتقطيع
  • Save

كيفية تصنيع نعلة البلاط الفوم يتم من مادة قوية تسمى بوليسترين حيث تصنع بنسبة 95 % من الهواء لذلك تتميز بوزن خفيف وسهولة قص وتقطيع ، ثم تجميع تلك النعلات من حبيبات صغيرة معا وإلى أن تصبح بالشكل النهائي.

من أبرز عيوب هذا النوع من النعله أنه غير مسموح باستخدامه لجدران خارجية ، لأنها لا توفر حماية من الرطوبة ، إلا إذا كان هناك فوم له تصنيف مقاوم للرطوبة طبقا لتعليمات شركة المنتج.

هناك أنواع مختلفة من نعلة الجدار الفوم ذات ماركات متعددة منها أبيض ومنها ملون بدرجاته المطلية والمزودة بطبقة خارجية من القشرة بألوان ثابتة أو بالتجزيعات الخشبية ، يمكنك دهان نعلة الجدران بعد إضافة طبقة التأسيس المصبوغ فوقها ، فى حين أن الوزرة المطلية بلون أبيض لاتحتاج اعمال تأسيس.

مميزات نعلات الجدار البوليسترين

  • سهولة قص وتقطيع الفوم فهو مصنوعة من مادة وزنها خفيف.
  • تكلفتها أقل من الوزرات الخشب و خاصة الأنواع الصلبة.
  • أغلب الأنواع تأتي بالشكل النهائى و مع ذلك يمكنك دهانها باللون المرغوب.
  • أقل عرضة للتمدد والانكماش من الأخشاب.
  • بعض ماركات الوزرات تم صناعتها من خامات قابلة لإعادة التدوير.

عيوب الفوم

  • متوفرة بمقاسات محدودة تتراوح بين 2.14 – 2.44 متر.
  • طبقة القشرة الخارجية رقيقة يمكن خدشها بسهولة عند الصنفرة.
  • من الصعب تنسيق دهان جديد مع لون مسبق التصنيع ستجد هناك اختلاف فى درجة الألوان.

اعتبارات مهمة عند اختيار نعلة الجدار

اختيار ارتفاع نعلة الجدار

معظم متاجر بيع خامات الديكور تبيع نعلات بارتفاعات عالية تتراوح من 7.5 – 20 سم مع توفر كافة التصاميم وبأطوال مختلفة بداية من 2.4 متر – 3.6 متر وهذا يعتمد على شركات التصنيع و احتياجات السوق المحلي ، ولكن تحديد الارتفاع مسألة تحتاج إلى تفكير طبقا لديكور الغرفة والتفاصيل الموجودة بها ، لابد أن تعرف العوامل المؤثرة والاعتبارات التي يجب أخذها عند اختيار الارتفاع المناسب.

ارتفاع الجدران

تختلف ارتفاعات جدران المنازل وحتى المبانى التجارية حيث يتراوح طول الحوائط ما بين 3 – 5 متر ، وكل حائط تركب فيه نعله بارتفاع معين بحث تتوافق مع ارتفاعه.

مقاسات كرانيش السقف

تختلف أشكال ومقاسات كورنيش السقف فأغلب الكرانيش متوفرة بقياسات تتراوح بين 15 – 20 سم ، ويستخدمها البعض فى الغرف الصغيرة لكى تبدو أكبر مما هى عليه وبالتالى فهى مؤثرة على اختيار ارتفاع نعلة الجدار لديك.

ارتفاع براويز الحوائط وأماكنها

لابد من مراعاة ارتفاع براويز وبانوهات الحائط عند اختيار نعلة الحوائط بحيث تتناسق معها
  • Save
Spiderstock/istockphoto

هناك الكثير من الغرف بها براويز الجدار السفلية لإضافة لمسة جمالية فى هذا الجزء وغالبا ما يكون ارتفاعها بارتفاع كرسي الجلوس تتراوح بين 35 – 90 سم وأحيانا أكثر وذلك بناء على الغرفة والغرض من استخدامها ، حيث يمكن لتلك البانوهات تكوين الشكل العام للتشطيبات حيث أنها تقسمها لعدة أجزاء كشكل جمالي لذلك يجب أخذها فى الاعتبار عند اختيار نعلة الجدران.

نوع الأرضيات

من الطبيعي أن تختار النعله متناسقة تماما مع سيراميك الأرضية ، ومن حسن الحظ هناك نعلات مصنوعة لتتوافق مع جميع الخامات مثل ( فوم – خشبيات – سيراميك – رخام – بديل الرخام – بورسلان )

العناصر المجاورة لنعلة الجدار

لابد من مراعاة العناصر الموجودة فى حوائط المنزل عند تركيب النعلة مثل فتحات التهوية وإطارات الأبواب
  • Save
FOTOGRAFIA INC./istockphoto

من أهم الاعتبارات الواجب أخذها هى العناصر المجاورة للنعلة حيث أنها يمكن أن تجاور علب تأسيس الكهرباء السفلية أو فتحات التهوية أو تأسيسات للسباكة أو وحدات التخزين و الأرضيات وبالطبع لا ننسى إطارات الأبواب ، لذلك يجب الحذر عند شراء نعلة بارتفاع كبير من هذه النقطة.

ألوان نعلة الجدران

يتجه الكثير إلى النوع المصبوغ باللون الأبيض أو درجات الاخشاب بتجزيعاتها المختلفة باعتبار أن الباركيه يتماشى مع لون الأثاث ، ولكن تلك الخيارات ليست الوحيدة ، يختلف لون الأخشاب طبقا لنوعه المستخدم فى النعله ، البعض يفضل خامة MDF لأنها سهلة فى الدهان ولكن ليس به تجزيعات خشبية.

دهان النعلة فى الحوائط

إذا كنت تريد دهان نعلة الجدار اختر خامة تتقبل الدهان مثل MDF أو خشب الحور لتجربة تشطيبات مختلفة
  • Save
JodiJacobson/istockphoto

إذا كنت تريد دهان نعلة البلاط بلون ثابت حاول اختيارها من خامة MDF أو أخشاب الحور أو البوبلار لأن تلك الخامات تتقبل الدهان تماما حتى أنه يمكنك تجريب تشطيبات مختلفة لتتماشى مع لون الحوائط ، وهنا يمكنك الحصول على مظهر مختلف على حسب طبيعة الدهان الموجودة إذا كان لامع أو نصف لامع أو مطفى.

عند اختيارك لنعلة قابلة للدهان يفضل الاستعانة بفني دهانات محترف ليستطيع أن يحمي البلاط سواء كانت سيراميك أو باركيه من بقايا الدهانات.

تلميع النعلة

وهذا الاتجاه لمن يفضل الاحتفاظ بلون الباركيه وتجزيعاته ، عندها يمكنك اختيار نعلة الجدار من الأرو أو الجوز أو الكرز بناء على ذوقك الشخصى فى كمية التجزيعات ودرجة لونها ، أو الاستعانة بفني تلميع الرخام إذا كانت من مادة رخامية.

أسعار نعلة الجدران

لمعرفة تكاليف واحتساب سعر نعله الحوائط يجب حساب المتر الطولى لمحيط الغرف ، أغلب القطع المتوفرة فى السوق 240 سم و 270 سم يتراوح فيهم سعر المتر من 12 إلى 30 ريال باختلاف خامة الصنع ولكنها غالبا ما تكون ألياف عالية الكثافة HDF المستخدم فى باركيه الأرضيات ، بالطبع هناك تكلفة إضافية للتركيب فى حدود 10 ريال للمتر الطولى.

اعتبارات مهمة عند احتساب تكلفة نعلة الجدار

إذا كان لديك جدران غير مستقيمة فى منزلك أو دائرية تحتاج وقتها لتصنيع نعلات مخصصة طبقا للشكل النهائى للتشطيبات فهذا يزيد من التكلفة الإجمالية.

لا تتيح كل شركات التركيب دهان النعله بمظهرها النهائى ، لذلك احرص على اختيار النعلة المغلفة إذا كانت مصنوعة من HDF أو المنتج المدهون مسبقا ، أو احتساب تكلفة الدهان إذا كانت خشبية ، أو يمكنك اختيار نعلة رخام أو فوم جاهزة للاستخدام.

هناك بعض الأماكن الخاصة التى تتطلب اعمال إضافية مثل قص النعلة لتتماشى مع درج السلم أو زاوية الارضيات ذات الدرجة القليلة ، وهذا بدوره يزيد من تكلفة تركيب نعله الجدار.

كيفية احتساب الكمية المطلوبة

بما أن نعلة الجدران متوفرة فى الأسواق بالمتر الطولى فإن الكميات المطلوبة يجب احتسابها بالمتر الطولى أيضا ، فمثلا إذا كان لديك غرفة مقاس 3 × 3 أمتار أى أن المساحة الإجمالية 9 أمتار مربعة ولكننا هنا نحتاج إلى حساب محيط أرضيات البلاط في الغرفة و طريقة احتسابه كالتالى 

مقاس محيط الغرفة ( كمية النعلة المطلوبة ) = 3 × 4 = 12 متر طولى

وبالنسبة للغرفة المستطيلة استخدم تطبيق نفس قانون المحيط

مثلا لو لدينا غرفة مقاس 5 متر وعرض 3 متر

كمية الوزرات المطلوبة = ( 5 + 3 ) × 2 = 16 متر طولى

اختيار نمط نعلة الجدار

إذا كنت تصمم غرفة منزلك أو كنت تبحث عن طريقة فى تثبيت النعلة مع الديكور الحالى ، فمن الجيد البدء بمعرفة أنماط التشطيبات الموجودة وهذا يأتى من خلال إما دراسة الأنماط أو الاستعانة بمهندس متخصص وهذه أفضل الوسائل لاختيار النمط الصحيح ، وليس معنى وجود أنماط محددة للديكور أن هناك مجموعة قواعد يجب اتباعها تماما.

اعتبارات مهمة يجب مراعاتها عند تركيب نعلة الجدار

الشكل الحالى إذا كان موجود

إذا كانت الديكورات الموجود حديثة أو عصرية أو كان هناك أرضيات بلاط سيراميك أو حتى باركيه لابد من تركيب نعلة البلاط كشكل جمالي متناسق بدلا من أن تتعارض مع العناصر الموجودة بالفعل.

الحلايات والزخارف الموجودة

ضع فى اعتبارك براويز و كورنيش السقف والزخارف الموجودة مسبقا فى الحافة العلوية مثل إطارات النوافذ والأبواب لأن بعض الوزرات قد تتعارض مع القطع الموجودة.

من يقوم بعمل تثبيت لنعلة الجدران

يفضل الاستعانة بفنى محترف لتركيب نعلة الجدار حتى تتفادي تحطم أو تلف أى أجزاء
  • Save
KatarzynaBialasiewicz/istockphoto

إذا كانت لديك المساحة صغيرة من البلاط يمكنك تركيب نعله فى حافة الجدار السفلية بنفسك ، ولكن إذا كانت أرضية سيراميك الغرفة كبيرة يجب الاستعانة بفنيين محترفين لأن لديهم القدرة على تركيب نعلات بحجم كبير وبزخارف معقدة لا تستطيع القيام بها بمفردك.

تخطيط غرف المنزل

هناك بعض الغرف بها زوايا 60 درجة او 135 درجة وهذه الزوايا تتطلب إما استخدام نعلة الجدار من خامات معينة حيث يمكن عمل شطف أو قص وتقطيع أو شراء قطع إضافية لعمل زواية الجدار.

تخزين قطع إضافية

إذا كان متاح بالنسبة لك قم بتخزين بعض القطع من النعلة الجدارية لتقوم بالتجديد فى المستقبل ، وذلك بسبب وجود فروق دقيقة فى الألواح وخاصة التي يتم صناعتها من مواد مطحونة مثل السيراميك والرخام ، وهذا مفيد جدا عند تعرض أى قطعة للتلف والحاجة لتغييرها بدلا من عمل الوصلات بشكل واضح.

في بعض الأحيان عندما تقوم بالتجديد واستبدال نعلة الجدران الموجودة و طلب أخري جديدة قد تبدو نعلة البلاط الجديدة مختلفة عن القديمة فى درجة اللون أو السماكة.

هل يمكن تركيب نعله الجدران قبل الأرضيات أم بعدها

إذا تم تثبيت الوزرة قبل سيراميك أرضيات البيت فمن المستحيل أن تركب سيراميك الارض تحت النعلة بعد الانتهاء إلا إذا قمت بفكها ، لذلك يجب تركيب الارضيات قبل الوزرة ، نفس الكلام ينطبق على ورق الحوائط يجب عمل نعلة الجدار فوق ورق الحوائط بعد انجاز اعمال الديكورات الداخلي حتي تتفادي تلف أى حواف لجدران البناء أثناء وبعد التركيب.

مصادر الصور

الغلاف Valeriy_G/istockphoto

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *