أضف لمسة جمالية للمكان بفازة الورد

ازاى تختار فازة الورد المناسبة لديكور الغرفة
  • Save

من أجمل اللمسات التى يمكنك أن تضيفها وتعطى انتعاش وروح جديدة فى المكان هى مجموعة الزهور فى جوانب الغرفة. ولكى تقوم بعمل ذلك لابد أن تختار فازة الورد المناسبة لشكل وترتيب المكان لديك وتكون ملائمة للزهور التى تود إضافتها فيها. وتعتبر هذه العملية فن فى حد ذاتها ان تقوم بتنسيق الورد فى الفازة المناسبة له.

إذا قمت بعمل جولة فى السوق أو حتى على مواقع الانترنت ستجد كميات كبيرة جدا من فازات الورد. منها أشكال وتصاميم مختلفة لكن ماذا يناسبك منهم ؟ هناك مجموعة نقاط مهمة لابد من أخذها فى الاعتبار وأنت تختار الفازة المناسبة ، مثل ارتفاع الوعاء الداخلى لها وشكلها وحجم الفتحة الموجودة بها. كل هذه العوامل مهمة لابد من أخذها في عين الاعتبار وانت تشترى فازة الورد.

أول نقطة لابد أن تعرفها وأنت تختار الفازة أن المقاس مهم جدا. وهناك قاعدة عامة تقول وأنت تختار الفازة لايجوز ان يكون طول الزهرة أطول من ضعف طول الفازة ولا حتى يزيد عن طولها مرة ونصف. نفس الكلام بالنسبة لعرض رقبة الفازة من الجزء العلوى. فإذا كانت عريضة أكثر من اللازم ستجد أن ترتيب الورد بداخلها ليس جيدا لانه سيصبح مائل بزاوية كبيرة. وإذا كان ضيق أكثر من اللازم ممكن أن يسبب تلف فى سيقان الورد نفسه.

أشكال وأنواع فازة الورد

 

فازة الورد العمودية أو الاسطوانية

فازة الورد العمودية اختيار مثالى للزهور اللى سيقانها طويلة
  • Save
olaser/istockphoto

لكى تظهر الورود ذات السيقان الطويلة مثل السوسن او الجلاديلياس أو زهرة الشمس تحتاج فازة طويلة مثل النوع العمودى بطولها المميز. والتى تعتبر اختيار مثالى للزهور ذات الأغصان الطويلة ليس فقط للإظهار والشكل الجمالى ، لكن لتحافظ على أغصانها من أى تلف. والذى قد يحدث بسبب الميول او الانحرافات فى الفازات ذات الفتحة العريضة. وتلك الميزة موجودة فى فازة الورد ذات الرقبة الضيقة.

فازة الساعة الرملية

هذا الشكل يشبه الساعة الرملية مناسبة للزهور اللى سيقانها قصيرة ورؤوسها كبيرة
  • Save
Maya23K/istockphoto

فازة الورد على شكل الساعة الرملية تعتبر من الأشكال الكلاسيكية لكنها ما زالت مستخدمة بشكل واسع جدا حتى الان ، تتميز بأنها متعددة الاستخدامات وتصلح للزهور ذات السيقان القصيرة والرؤوس الكبيرة الدائرية ، مثل الورد الجورى والهيدرانجيا وزهرة الفاوانيا.

عريضة من الأسفل وضيقة من المنتصف ومتسعة بنسبة بسيطة من الجزء العلوى ، وهذا يجعل شكلها منحنى وانسيابي. لذلك شكل الأغصان فيها مختلف وملفت للنظر ، وخاصة إذا استخدمت أى وسيلة رش مياه او معطر على الورد الموجود فيها من الأعلى.

فازة الورد الدائرية

الفازة الدائرية او الكروية تصلح للزهور اللى سيقانها قصيرة
  • Save
Liudmila_Fadzeyeva/istockphoto

كلمة الدائرية هنا ليس معناها انها دائرية بالكامل او شكلها كروى ، لكن لها قاعدة مسطحة لكى تقف الزهور عليها. من خصائص هذا النوع من الفازات أنها غير مناسبة لكل انواع الزهور. لكنها تمثل قطعة فنية جميلة إذا وضعت فيها زهور بسيقان قصيرة وقوية مثل التيوليب والجربيرا والورد الجورى ، او عند عمل تقوية بسيطة لأى زهرة بطريقة يدوية.

السر هنا لكى تجعل الزهور مستقرة داخل الفازة الدائرية ولاتكون منحنية للخارج مسافة كبيرة هو أن تقطع سيقان الزهور بطول مناسب بحيث لا يتجاوز مرة ونصف طول الفازة. ثم تنسق الرؤوس من الخارج بشكل جيد ، وتضع الفازة على طاولة صغيرة فى المدخل لعمل نقطة تركيز جميلة.

ظهر نوع يشبه النوع الدائرى من الفازات يسمى الفازة الدائرية الطولية وتعتبر شكلها بيضاوى. وهى تناسب الزهور ذات السيقان الطويلة مثل الدلفينيوم أو الزنبق. وفى هذا النوع لا تحتاج لقص السيقان او الاغصان لانها اطول من النوع الدائرى العادى.

فازة البراعم الصغيرة

فازة البراعم الصغيرة مناسبة جدا للزهور القصيرة واحادية الساق
  • Save
Chiociolla/istockphoto

هذا النوع من فازات الورد مناسبة جدا للبراعم والزهور الصغيرة والزهور أحادية الساق ، واذا كانت الميزانية محدودة يمكنك استخدام علب المربى او علب اللبن الحليب كبديل عملى لها ، وتعتبر اضافة جميلة لكومود السرير اذا كنت تفضل وضع الزهور معك فى الغرفة ، او يمكنك وضعها على عتبة النوافذ العريضة كمظهر جمالي فى الصباح ، او على جوانب مغاسل الحمام  او لتزيين حوض المطبخ ، وممكن تستخدمها لتزيين طاولة السفرة أثناء تناول الطعام.

فازة الورد المربعة

تستخدم المربعة للزهور الكثيفة الاغصان واللى رؤوسها كبيرة
  • Save
debreny/istockphoto

من انواع فازات الورد التى تتماشى مع أنماط الديكور العصرية والمودرن ، مناسبة جدا للزهور ذات السيقان القصيرة والرؤوس الكثيفة الكبيرة من أجل أن تظهرها مثل زهرة التيوليب والنرجس ، بخلاف انها بيئة مناسبة جدا لنموها لكى تستطيع الزهور التنفس فيها ، وذلك بفضل المساحة المتسعة فى الارضية والقاعدة.

فازة الورد برقبة زجاجة

عنق زجاجة تستخدم لدعم سيقان النبات الموجود بها ومنعه من الكسر
  • Save
Maya23K/istockphoto

يتميز هذا النوع من الفازات بالرقبة الضيقة التى تدعم سيقان الزهور بداخلها ، وتمنعها من الميول فى أى اتجاه. من ضمن مميزاتها أنها مناسبة جدا للزهور ذات السيقان الرفيعة ، لأنها لا تحتاج زهور كثيرة لكى تكون ممتلئة.

من أفضل أماكنها فى المنزل عتبة النوافذ و الطاولات الصغيرة الجانبية ، او على الرفوف المعلقة فى اى مكان. هذا بالنسبة للنوع الصغير منها لكن بالنسبة للنوع الكبير فهى قطعة ديكور فى حد ذاتها ، تناسب زهرة الماجنوليا و الهيدرانجيا والكافور.

فازة الورد التجميلية

من اجمل الاشكال هى الآنية التجميلية المستخدمة فى الانماط الحديثة
  • Save
bennnn/stock.adobe

تعتبر اجمل انواع فازات الورد ، ليس لها تصميم معين لان لها اشكال كثيرة جدا والإبداع فيها بلا حدود ، وتعتبر قطعة ديكور فى حد ذاتها. لذلك اتجه اليها كثير من الناس ووضعوها فى مكان مستقل بذاتها بدون الارتباط بمكان معين. وليس هذا فقط لكنها احيانا تكون فارغة بدون زهور لانها لا تحتاج الزهور داخلها لكى يظهر شكلها الجمالى.

تناسب انواع كثيرة جدا من الزهور. وممكن أن تناسب الفروع الجافة التى ظهرت حاليا فى طرازات الديكور العصرية ، والتى تعتبر هذه الفازة التجميلية من اهم ملامحهم.

فازة الورد بشكل إبريق

تشبه الابريق وشكلها مستوحى من الطبيعة تستخدم للزهور المقطوفة من الحديقة
  • Save
elenaleonova/istockphoto

يتميز هذا النوع من الفازات أنه مستوحى من الطبيعة. ولذلك فهو ملائم للزهور التى يتم قطفها من الحديقة مباشرة. بجانب أنها تضيف لمسة جمالية اذا اخترتها بلون فاتح مع لون اغصان الورد الخضراء التى تخرج من حافة الفازة ، ليصبح هناك تباين رائع في الألوان. تناسب أيضا أنواع كثيرة جدا من الزهور وليس نوع بعينه.

خامات فازة الورد

 

بعد اختيارك للشكل تنتقل لنقطة اختيار الخامة والتى ستحدد لك اختيار الشكل بالاضافة الى الزهور التى ستكون بداخلها ، وليس هذا فحسب لكنها ستحدد طراز الديكور ، لأن هناك خامات كثيرة مثل الزجاج والاستانلس والالومنيوم والنحاس والخشب ، وكل خامة من تلك الخامات ستغير من شكل المكان لديك. تعالوا لنتعرف متى تختار خامة معينة تتناسب مع ديكور منزلك.

فازة الورد الزجاجية

 

من اشهر الخامات المستخدمة فى صناعة الفازات ، والتى تسمح بدخول الإضاءة لسيقان الزهور الموجودة داخلها بالاضافة للمياه. لذلك من المهم جدا فى هذا النوع من الفازات ان تجعل المياه دائما نظيفة وخالية من اى شوائب. وحاول تقطيع الأجزاء الزائدة من سيقان الزهور الموجودة لكى يكون الشكل لائق وغير عشوائى.

فازة كريستال

 

من الخامات المنتشرة والمعروفة وتشبه الفازة الزجاجية إلى حد كبير. تستخدم لاظهار الزهور ذات السيقان الطويلة ، ومستخدمة بكثرة فى الهدايا والمناسبات. أيضا فهى تضيف لمسة جمالية رائعة فى المكان بسبب انكسارات الضوء وخاصة اذا كانت اضاءة طبيعية.

فازات الورد المعدنية

 

تتميز بشكلها العصرى الذى يتماشى مع كل الطرازات الحديثة وحتى بعضها يتماشى مع الاشكال النمطية والكلاسيكية ، منها مثلا الاستانلس والفضى يليق مع الحديث ، ومنها الشكل الذهبى والنحاسى يليق مع الكلاسيك والنمطي ، وتعتبر فازة الورد المعدنية حل مثالى للديكورات الخارجية لانها مقاومة للصدمات والكسر ، يعنى إذا كان لديك اطفال صغيرة وانت قلق بشأن وقوع الفازة على الأرض يمكنك أن تتجه للفازة المعدنية إذا كنت تريد الاطمئنان من ناحية الأمان بالنسبة لهم ، وظهر من هذا النوع فى الفترة الاخيرة اشكال كثيرة منها وبمظهر خارجى وانواع ملمس مختلفة.

الفازات الخشب

 

إذا كنت تريد إضافة لمسة طبيعية للمكان فيمكنك اختيار الفازة الخشب لهذا الغرض. حيث تعتبر نقطة تركيز فى حد ذاتها لأنها تغطى شكل الزهور داخلها و لن ترى السيقان الداخلية. لكنها تضيف شكل جمالي رائع بتجزيعات الخشب المختلفة وبشكل الدهان الخارجى المتنوع. وبالرغم من شكلها الجمالى الرائع لكن أثناء اختيار الفازة الخشبية لابد من التركيز جيدا فى الخامة وفى الدهان الخارجى لها. لأنها لابد أن تكون مقاومة للمياه تماما من أجل أن تضمن عمرها الافتراضى وأنك لن تحتاج لتغييرها بعد فترة إذا تلفت بسبب المياه الموجودة في الزهور.

فازة الورد الخزفية

 

قطعة ديكور جميلة فى المكان وتعتبر من أكثر الانواع انتشارا فى المنازل والمكاتب. تتميز خامة الخزف أنها أكثر الأنواع إبداعا من حيث طرق تصنيعها وشغلها اليدوي والرسم عليها. ولذلك فهى تصنع طفرة كبيرة فى شكل المكان. ومن أكبر مميزاتها أنها الأطول فى العمر الافتراضى مقارنة بباقي الأنواع. بالإضافة إلى ان سعرها فى متناول الجميع بالمقارنة بالنحاس او الاستانلس او الزجاج.

أيضا من ضمن مميزاتها انها سهلة التنظيف بقطعة قماش مبللة مياه يمكنك تنظيفها بكل سهولة ، ولا تحتاج أى مواد خاصة لتنظيفها.

اختيار الوان فازة الورد

 

الاخضر

 

هو لون الطبيعة المفضل ويتماشى مع اى ستايل ديكور ، يستخدم لكسر ألوان كثيرة من الألوان الفاتحة مثل الاصفر او الاحمر ، ويستخدم لعمل توازن مع كل الالوان المحايدة مثل الابيض والبيج والرمادى.

الابيض

 

هو اللون الوحيد الذى يصنع اختلاف جوهرى فى شكل المكان ، ممكن أن يكون هادىء وممكن أن يكون قوى ملفت للنظر وتعتمد هذه المسألة على المكان الموجود فيه ، وممكن أن يتماشى مع الطرازات الكلاسيكية ومع الحديثة ، إذا استخدمت فازة الورد بلون ابيض فى مكان كل ألوانه محايدة سيصبح شكلها تقليدى ولن تظهر ، لكن إذا استخدمتها فى مكان ملىء بالألوان القوية المشبعة ستصنع فارقا كبيرا وستظهر مع الألوان المشبعة ، لانه يتميز بتباين عالى مع باقى الالوان القوية.

 

البنى الداكن

 

لون متباين وقوى مثل الابيض ، بعض الناس تصنفه على انه اكثر لون مميز فى الاكسسوارات لدرجة انها تشترى قطعة واحدة فى ركن معين من المنزل وتعتبرها ديكور فى حد ذاتها واضافة مميزة للمنزل ، فى اى طراز من طرازات الديكور يعتبر هذا اللون له جاذبية خاصة تتماشى مع اى شكل او دهان او ورق حائط ، وإذا فكرت فى عمل دمج ما بين فازة بنى مع فازة بيج او ابيض ، ستصنع ابهار كبير جدا فى المكان.

الاوف وايت

 

لون الاوف وايت هو من الدرجات الهادئة للون الأبيض ، هو لون هادىء جدا ويتماشى مع الوان وخلفيات كثيرة ويصنع راحة وهدوء فى المكان ، من مميزاته أنه يتماشى مع الديكور الحديث والكلاسيكى بألوان مختلفة منهم ، وهذا يرجع لأنه لون مشتق من الطبيعة لذلك ينتمى لطائفة الألوان الترابية.

الازرق

 

الازرق من الالوان المستخدمة كلون تمييزي فى الأنماط التقليدية ، يظهر بقوة كبيرة جدا مع الألوان الساخنة مثل الأصفر والأحمر والذهبى ، ويبدو ضعيف مع الألوان الباردة مثل الأخضر ودرجات الأزرق والفيروزي ، لذلك لن يكون قويا مع الألوان الباردة.

الأحمر

 

اكثر لون ساخن وقوى على الإطلاق ، يمتص الضوء الساقط عليه ويجذب الانتباه بشكل كبير جدا ، بعض الناس تستخدم الفازات الحمراء كقطعة ديكور ملفتة للنظر فى ركن من المنزل ، وبعض الناس تستخدم اللون الأحمر فى مخدات الكنب والانتريه لأنه أشهر لون تمييزى يكسر من شكل الألوان المحايدة ، وبعض الناس تستخدمه فى الفازات مع اللون الابيض او مع البنى لعمل تباين كبير فى الالوان.

الفيروزي

 

هذا اللون من الألوان الجميلة والتى تضيف لمسة رائعة لمنزلك ، وبدأ ينتشر استخدامه فى الفترة الحالية وخاصة فى المنازل الحديثة والعصرية ، من مميزاته انه متعدد الاستخدامات يمكن مزجه مع الأبيض والألوان المحايدة مثل البيج والاوف وايت والرمادى ومع البنى والاخضر ، وإذا كنت تبحث عن قطعة اكسسوار تميز شكل المكان اختارها باللون الفيروزى.

البرتقالى

 

لون البهجة والمرح وبعض الناس تسميه “بهارات الالوان” لانه من الألوان الساخنة جدا واحيانا يبدو أكثر سخونة من الأحمر لذلك نجده فى المطاعم والمقاهى بكثرة ، إذا استخدمت فازة بلون برتقالى كقطعة ديكور فى غرفة النوم مثلا او غرفة المعيشة او حتى المطبخ ستضيف انتعاش فى المكان ، ويمكنك استخدامها مع الاصفر او البني او اى لون محايد لعمل تركيبة ممتازة من الألوان الساخنة.

مصادر الصور

الغلاف Liliboas/istockphoto

مواضيع ذات صلة

Leave a Comment