كيف تختار سجاد الحمام

ازاى تختار سجاد الحمام
  • Save

منذ وقت قريب كان الاهتمام بالحمامات قليل فى الشكل والديكور العام لأن البعض كان يعتبره مكانا ثانويا وليس أساسى ، و لكن حاليا تغيرت الصورة كثيرا وأصبح هناك اهتمام كبير بديكور الحمام. كما أنها أصبحت مساحة لابتكار تصاميم جديدة فى شكل السيراميك وأطقم الأدوات الصحية ، وأيا كانت مساحة حمامك وتصميمه ، فلديك فرصة كبيرة لإظهاره عن طريق عناصر كثيرة منها سجاد الحمام .

قبل شراء سجاد جديد لابد أن تأخذ بعض النقاط بعين الاعتبار ، كيف تختار السجاد وما هى الخامة القوية التى تتحمل الرطوبة والمياه فى ، و الأنماط المفضلة لك من بين كل الأنواع المتوفرة.

أسس اختيار سجاد الحمام

المتانة

اختيار سجاد الحمام بمتانة عالية لتحمل الظروف الشاقة
  • Save
Albert_Karimov/istockphoto

من المعروف أن بيئة الحمام قاسية على السجاد ، وذلك بسبب الرطوبة والمياه المستمرة التى تسقط عليه ومع مرور الوقت تتلف أنسجته وهذا يقلل من العمر الافتراضى للسجاد. ولهذا السبب ابتكرت الشركات المصنعة خامات تقاوم تلك الظروف وهى النايلون والبوليستر والبولى بروبيلين. لأن تلك الخامات مقاومة للتعفن ، بالإضافة إلى أنها ألياف صناعية لا تمتص المياه مثل الألياف الطبيعية ، وتجف بسرعة ولهذا فهى أطوال فى العمر الافتراضي وهذا أدى لانتشارها.

أيضا من العوامل التى ساعدت فى انتشار الخامات الصناعية أن تكلفة تبديلهم رخيصة. بالإضافة الى أن ألياف السجاد الصناعية أكثر خامة مناسبة لبيئة الحمام الرطبة.

أثناء اختيار السجاد تأكد من متانة الخامة ، وهذا بالنسبة لنوع المادة المصنوع منها السطح الخارجى خاصة فى مكان مثل الحمام دائما معرض لسقوط المياه على الأرض وعلى السجادة أيضا. والذى من الممكن أن يسبب انزلاقات خطيرة. لذلك راعى دائما كل احتياطات الأمان ، واختر سجادة سطحها غير قابل للانزلاق ، ولا تمتص المياه بسهولة.

المقاس

اختيار مقاس السجادة بناء على مساحة حمامك وتوزيع الفرش وطقم الادوات الصحية
  • Save
Photographee.eu/shutterstock

من المهم جدا أخذ المقاس فى اعتبارك مثل اختيار خامة متينة ، لابد أيضا أن يكون المقاس ملائم لمساحة الحمام ، فلا تختار سجادة مقاسها غير مناسب لمجرد أن المساحة محدودة ، لأن الاهتمام باختيار سجادة مناسبة للحمام ، لايقل عن أهمية اختيار السجاد المناسب لغرفة المعيشة.

اختيار سجادة كبيرة لحمامك يجعله يبدو صغير وضيق ، أما السجادة الصغيرة جدا ليست فقط تجعل المكان غير متجانس ، ولكنها ستبلل كل أركان الحمام وتصبح بلا فائدة ، أيضا شكل السجاد مهم فأنت غالبا لن تستخدم مشاية صغيرة فى الحمام إلا فى حالة وجود بانيو ، لانه من الضرورى فى ذلك الوقت أن تغطى تلك المساحة الفارغة بقطع من السجاد.

مقاس سجادة الحماماستخدامها
40x60امام الحوض الاستاند او بانيو القدم
50x85امام البانيو
60x152امام وحدة التخزين الكبيرة
70x115فى منتصف الحمام

مشاية الحمام الموجودة أمام الدش أو البانيو تستخدم لكى تمنع سقوط قطرات الماء أو البقع على الأرضية ، وغالبا متوفر منها مقاسين 40×60 سم و 50×85 سم ، لم يعد سجاد الحمام لمجرد الشكل الجمالى فقط ولكن لكل مقاس وظيفته ، مثلا مقاس 60×152 سم المكان المناسب لها أمام دولاب التخزين الكبير ، فى حين ان مقاس 70×115 سم هى انسب قطعة لمنتصف الحمام.

بجانب أهمية المقاس لشكل المكان وإخراجه النهائى ، فهو يؤثر أيضا على سرعة تجفيفه من الماء. لأنه من الطبيعى كلما كانت أكبر كلما استغرقت وقت أطول فى التجفيف ، لكن العامل الأكبر فى سرعة التجفيف هو الخامة.

إذا كنت تريد الاستفادة من قوة امتصاص المشاية للماء والشكل الجمالى لها ، فاستخدم الاثنين فى حمام منزلك. فوجود السجاد سيجعله نقطة تركيز Focal point داخل الحمام ، وبالنسبة للمشاية الصغيرة يمكنك أن تجعلها على حافة البانيو أو تخفيها فى خزانة الحمام وتخرجها وقت الاستخدام.

خامات التصنيع

اختيار خامة سجاد الحمام
  • Save
manowar1973/stock.adobe

قبل أن تختار النوع المناسب لابد أن تعرف بعض التفاصيل عن المواد الخام المصنوعة منها. فهناك خصائص للنوع المناسب لمقاومة البيئة التى سيكون فيها. فمثلا الحمام الذى توجد به المياه بشكل أساسى أهم خاصية يجب تتوفر فيها هى المتانة و مقاومة التلف الذى تسببه المياه. لذلك توجد أنواع مختلفة من الخامات تستطيع أن تختار منها النوع الملائم لمنزلك.

القطن

عادة ما يكون السجاد فى الحمامات بسيط ويصنع من القطن أو الشانيل ، فالقطن هو الأكثر شهرة فى صناعة السجاد ، لأنه كمادة خام يحتوى على خصائص تعطيه متانة وجودة عالية ، لأن أنسجة الخامة رفيعة وتسمح بسرعة تجفيفها. بالإضافة إلى أن سمك السجادة الصغير يساهم فى سهولة التقطيع لكى تستطيع تفصيلها على شكل الحمام وتجعل كل قطعة في مكانها المناسب.

ومن مميزات السجاد المصنوع من القطن أنه متوفر بألوان مختلفة ، يمكنك اختياره بأى لون يتماشى مع الألوان الموجودة فى الحمام مثل لون السيراميك أو الخزانة. ومن المهم أن تعرف أن خامة القطن الخاصة بسجاد الحمام ستكون معرضة للتلف التدريجي ، إذا لم يتم تجفيفها من البلل أولا بأول. لذلك من الضرورى أن تعرضها للشمس والهواء بعد الغسيل لكى تجف ويكون التجفيف شامل كل أجزاءها.

الشانيل

وهى الخامة الثانية المستخدمة فى صناعة السجاد ، ويتم تصنيع هذا النوع من السجاد باستخدام مواد تشبه الاكريليك ، والرايون والبولي بروبيلين. وهي فى الأساس مواد صناعية ، ويتميز النوع المصنوع من الشانيل أنه متين جدا ، لأن خاماته لا تتلف نتيجة تعرضها للمياه باستمرار لذلك بعض الناس تفضله أكثر من القطن.

خامات بديلة

متوفر بدائل لأنواع السجاد التى ذكرناها ، فإذا كنت تفضل المواد الطبيعية و الشكل الحديث فى نفس الوقت ،فمن الأفضل أن تتجه لسجاد البامبو. حيث يستخدم هذا النوع على نطاق واسع ومع مرور الوقت أثبت أنه ممتاز كسجاد للحمام. لكن يفضل عدم استخدامه فى وجود أشخاص لديهم أقدام ضعيفة ، لأن أقدامهم لن تتحمل صلابته.

وهناك سجاد بديل رغم أنه ليس مصنوع خصيصا للحمام ، إلا أنه يناسبه جدا إذا تم الاعتناء به مثل الكليم الكتان وهو من أفضل البدائل التى يمكنك استخدامها فى منزلك. متوفر منه أنواع مختلفة المنشأ مثل الصيني والإيراني والتركى والهندى. واختيارك لأى نوع منهم يرجع للمنشأ الذى تفضله ، فهو يشبه القطن من حيث التجفيف ويتميز بخاصية التجفيف السريع ، وهذه هى الخاصية التى تعمل على زيادة المتانة الخاصة به.

نصائح عامة عند اختيار سجاد الحمام

لازم اختيار السجاد بصبغة جودتها عالية
  • Save
sergeyryzhov/istockphoto

قبل أن تختار الخامة لابد أن تفكر فى طريقة تنظيفها المناسبة. لذلك قامت الشركات المصنعة بعمل السجاد بحيث تستطيع غسله فى الغسالة الاتوماتيكية بدون مشاكل. وقبل أن تقوم بعملية الغسيل لأى سجادة لابد أن تقرأ تعليمات الغسيل ، لكى تتأكد من طريقة الغسيل الصحيحة.

اختر السجاد ذو الوجهين المصنوع من القطن أو من النايلون الطارد للرطوبة ، لأن هذه الخامات متينة وعمرها الافتراضى طويل. ويمكنك اختيار خامة المايكروفايبر إذا كنت تريد أن تظل السجادة محتفظة برونقها لفترة طويلة ، لأن المايكروفايبر خامة غير قابلة للانكماش بسهولة لذلك يستخدم فى صناعة المخدات.

أثناء اختيارك لسجاد الحمام تأكد أن الأصباغ ثابتة وليست من النوع الضعيف الذى يتأثر بالمياه بسهولة. لأنك إذا أهملت تلك النقطة ستلاحظ بعد فترة تلطيخ السيراميك بلون الصبغة ، مع مراعاة اختيار سمك السجادة المناسب لأنه كلما زادت سماكة السجادة كلما احتاجت رعاية أكثر.

طراز سجاد الحمام

اختيار الاستايل المناسب لطراز حمامك
  • Save
BCFC/shutterstock

اختلفت طرازات السجاد فى الحمام مع مرور الزمن فنجد تصاميمها تشبه تصاميم سجاد أى غرفة فى المنزل. وسواء كنت تفضل أن حمام منزلك يشبه حمامات الفنادق الفاخرة فى الشكل ، أو يحتوى على تصميم مرتبط بثقافتك وذوقك الشخصى ، ستجد السجاد الذى يناسب احتياجاتك.

لما ارتفعت أهمية ديكور الحمامات بدأ الاهتمام بالسجاد فى الحمام. و أصبح هناك الكثير من السجاد متوفر بألياف صناعية مضادة للمياه بأشكال وألوان كثيرة ، لذلك أنت لست مضطر أن تخصص للحمام مشاية بلون معين وتختار غطاء للمرحاض مطابق لها. كل ما عليك فعله فى اختيار اللون هو أن تطلع على الأشكال المتوفرة وتقرر ما هى الألوان التى تتماشى مع شكل السيراميك.

يمكنك اختيار السجاد الايرانى ذو الزخارف المعقدة فهو يضيف للمكان أناقة ومظهر جمالى بحكم أنه يشمل ألوان متعددة ويتماشى مع الحمام الكلاسيكى. أما سجاد الأشكال الهندسية البسيطة المموه برتوش ألوان جريئة يتماشى مع الحمامات العصرية.

فى كثير من الأوقات يتوفر لك فرص لكى تغير ديكور حمامك للأفضل. تبدأ هذه الفرص بخطوات يتغاضى عنها كثير من الناس منها اختيار السجادة المناسبة رغم أنها الخطوة الأولى لتحويل حمامك من حمام تقليدى إلى حمام أنيق.

مصادر الصور

الغلاف luminis/istockphoto

مواضيع ذات صلة

Leave a Comment