الاستغلال الأمثل لمساحة زاوية المطبخ

حلول مبتكرة للتعامل مع زاوية المطبخ
  • Save

زاوية المطبخ هى أكثر منطقة منعزلة ومظلمة فى مطبخك ، وغالبا لايتم تخزين أكواب أو أطباق كثيرة الاستخدام فيها ولا حتى الأطقم الخزفية غالية الثمن. و إنما يخزن فيها المعدات أو الأجهزة او الأطعمة التى لا تحتاجها لفترة طويلة.

حتى أنها تسمى فى لغة تصنيع المطابخ الزاوية العمياء لأنها غير مريحة فى الاستخدام ، حتى أن الاشياء التى يتم تخزينها فيها من الصعب الوصول إليها أحيانا ولذلك سميت بهذا الاسم. توجد فى المطابخ والحمامات على حد سواء ، لكن الشائع بنسبة أكبر أنها فى المطابخ لذلك يتم تصنيع علب تخزين تتجمع فى هذه الزوايا. وسنتعرف معا على طرق استغلال هذه الزوايا بشكل مثالى.

متى تكون زاوية المطبخ مرهقة

 

أحيانا ما تكون زاوية المطبخ مرهقة جدا فى الاستخدام لأنها مظلمة وعميقة وصعب الوصول إليها وإلى محتوياتها وهذا ينطبق على كل من العلب السفلية أو العلوية. وغالبا ما يكون السبب فى ذلك هو نقص مساحات المنازل وهذا تحدي يواجه المهندسين باستمرار فى تصميم المنازل. وتسمى بأحدى هذه المسميات الثلاثة.

الزاوية العميقة

 

لأنها أعمق بنسبة 50% عن علب التخزين العادية الموجودة فى الجانبين. حيث تجد مثلا أن العلب السفلية العادية عمقها 60 سم ، فى حين أن عمق علبة الزاوية تصل إلى 86 سم.

زاوية المطبخ المظلمة

 

لأن الضوء الموجود بداخلها قليل جدا فى العلب العلوية عن نظيراتها الجانبية ، وأسوأ منه فى العلب السفلية.

المنطقة صعبة الوصول

 

وهذا يعنى أن الوصول لمحتويات تلك العلبة صعب لأن المسافة أطول. فتجد أنك تصل للجوانب وهو المكان الذى لا ترى ما بداخله لكنك لا تستطيع معرفة الأشياء المخزنة فيه إلا عند إخراجه.

حلول ذكية للتخزين في زاوية المطبخ

 

تخطيط المكان حل من الحلول التى تساعدك فى تفادى الزاوية العمياء ، يعنى بدلا من أن تجعل تلك الزاوية مساحة لتخزين احتياجاتك اليومية ، من الممكن أن تلغى فكرة استخدامها كعلبة تخزين. وبدلا من ذلك قم بتركيب فرن مدمج Built-in فى الزاوية ، أو مايكرويف وبالتالى تستغلها في تخزين بعض الأجهزة الكهربائية.

استعمال درج سحاب فى زاوية المطبخ

درج جرار لتفادى مشكلة التخزين فى نقطة عمياء
  • Save
YinYang/istockphoto

تعتبر تلك الزاوية من التحديات التى تواجهك عند استخدام المطبخ ، لذلك لجأ مصممين المطابخ إلى ابتكار وسائل للتغلب على هذه المشكلة. وكانت أول وسيلة هى الرفوف الدائرية كحل بسيط ومتاح وكانت تعتبر هى الحل الوحيد. ولكن من حسن الحظ أنه أصبح متوفر حلول أخرى كثيرة منها الأدراج السحابة او الجرارة.

وقد وفرت الشركات المصنعة للمطابخ أنواع كثيرة من الأدراج السحابة فى الزاوية وتقوم بعملها أثناء تركيب المطبخ. وإذا كان مطبخك قديم فمن الممكن إعادة تجديده وعمل درج من هذا النوع فى أى زاوية.

علب التخزين الجرارة الخارجية

 

لجأت بعض شركات تصنيع المطابخ إلى عمل علب تخزين جرارة لكى تستخدم فى زاوية المطبخ السفلية. حيث يمكنك فتحها بسحب المقبض للخارج وهذا هو  فكرة عمل التروللى. وقد  ساهم فى حل كثير من المشاكل ، فالدرجين الموجودين على الناحية الداخلية للعلبة ليسوا ثابتين ، لكن يخرجوا على نفس الناحية التى تخرج فيها الأرفف للخارج ، بحيث يكونوا خارجين من عمق زاوية المطبخ ، وعند ذلك تستفيد من الوصول لمحتوياتهم بدون تعب أو إرهاق.

رفوف دائرية جرارة

رفوف دائرية للتغلب على النقطة العمياء فى المطبخ
  • Save
Raisa Suprun/shutterstock

كثيرا ما تكون الرفوف الدائرية العادية غير مناسبة مع العلب المربعة ، لأنه وقتها توجد مساحة ضائعة بجانب هذه الدائرة. ولذلك تم ابتكار رفوف دائرية بسحاب أو جرار منزلق يخرج وقت السحب لسهولة الوصول لمحتويات الرف إذا كانت الرفوف الدائرية العادية لا تقوم بالغرض المطلوب.

السلة الدوارة للتغلب على زاوية المطبخ

السلة الدوارة للتغلب على مشكلة النقطة الصعبة فى التقاء علب التخزين
  • Save
Günter Menzl/stock.adobe

وهذا يعتبر من أنواع وحدات التخزين المشهورة جدا عندما نريد التغلب على الزاوية المرهقة فى الوصول. لأنها عبارة عن سلة من الاستانلس أو من الخشب مثبتة على محور اسطوانى مركزى يدور 360 درجة للوصول لكل محتوياته.

غالبا ما يكون عدد رفوف هذه الوحدة اثنين ولها باب مفصلى مقسم إلى مرحلتين بحيث يتم فتحه بطريقة تشبه فتح شيش الشباك الخشب العادى. وذلك لتتمكن من الوصول لكل محتويات تلك السلة.

علب التخزين المشطوفة

علب التخزين المشطوفة تجنبك مشكلة زاوية المطبخ العميقة
  • Save
kourafas5/istockphoto

بعض الناس لديها فكرة واضحة عن أهمية العلب العلوية المشطوفة الموجودة فى الزاوية ، والبعض الآخر ليس لديه هذه الفكرة. وترجع أهمية تلك العلب لكونها عنصر أساسى فى تكوين المطبخ سواء كان مطبخك جديد أو تقوم بإعادة تجديده.

ظهرت العلب المشطوفة كحل لمشاكل الزاوية العمياء الموجودة فى المطابخ ، وهناك بعض الناس تفضلها أكثر من العلب ذات الرفوف الدائرية والبعض يفضل الرفوف الدائرية. ولكن الشىء الوحيد الملاحظ فى هذا النوع من العلب أن الباب الخاص بها أضيق من مساحتها الداخلية.

علب التخزين المتناوبة في زاوية المطبخ

 

استخدام علب تخزين متناوبة فى الحوائط يعتبر من الحلول الغير تقليدية فى التغلب على زاوية المطبخ ، بداية من أول علبة فى الحائط وارتفاعا إلى السقف إن أمكن. وفى بعض الأحيان يكون هذا هو أفضل حل ممكن تنفيذه.

أدراج جرارة فى منطقة الزاوية

 

مساحة الكاونتر الرخام فى منطقة الزاوية غالبا ما تكون مهدورة وغير مستغلة جيدا. وهذه المساحة لا يمكن تجاهلها بالرغم من تجريب كل الطرق معها ، ولكن بدون فائدة كبيرة. ولذلك ظهرت مجموعة من الحلول المبتكرة منها إضافة أدراج بزاوية تحت علب التخزين المشطوفة.

ويمكنك التحكم فى عمق الدرج نفسه لكى تستغل المساحة استغلال مثالي. وحتى لا يكون هناك مساحات مهدورة من الكاونتر الرخام فى الأجزاء المثلثة نتيجة التقاء الأدراج مع الفراغ المتبقى من الرخام.

علب التخزين المنحنية

 

تعتبر علب التخزين المنحنية حل مبتكر للقضاء على زاوية المطبخ العمياء ، لأنها تلغى فكرة وجود الزوايا من الأساس وهذا حل عبقرى يخلصك من الزوايا بالكامل. حيث يمكنك استخدامها فى العلب العلوية أو علب الحوائط على السواء ، بالإضافة لإمكانية استغلال العلب الارضية لتركيب الحوض فيها ، لأن وقتها سيكون الوقوف أسهل.

الملحوظة الوحيدة فى العلب المنحنية أنها ما زالت غير منتشرة بقوة مثل باقى أنواع العلب ، لأنها صعبة فى التصنيع وتحتاج فنى محترف. لذلك يكون سعرها أغلى من علب التخزين العادية.

مصادر الصور

الغلاف Raisa Suprun/shutterstock

مواضيع ذات صلة

Leave a Comment