ديكورات باقل التكاليف
  • Save

Last updated on يونيو 19th, 2023 at 05:19 م

عندما نتحدث عن تجديد ديكورات المنزل فلا شك أنه توجد العشرات بل المئات من الحلول والأفكار المتاحة لدينا بمختلف الأسعار و الأشكال ، وبما أن البعض يشعر بالملل من شكل المنزل لفترة طويلة دون تجديده فلابد من حين لآخر نغير من شكل المنزل ، ومع التطور المذهل في مجال الديكور فأصبح من السهل جدا عمل ديكورات باقل التكاليف ولا داعى لميزانية ضخمة لهذا الغرض.

يكمن السر هنا فى التركيز على بعض الأماكن الهامة والظاهرة بوضوح والتى لها تأثير كبير على الشكل العام وليس كل أركان المنزل ، أيضا يمكنك عمل بعض التجديدات بنفسك بدون الحاجة للاستعانة بفنيين متخصصين أو شراء قطع أثاث جديدة عالية السعر ، حيث يرى بعض الخبراء أن تجديد الأشخاص لمنازلهم بأنفسهم يفتح آفاق جديدة للإبداع والابتكار فى مختلف الاتجاهات.

فإذا كنتم مستعدين لعمل تلك الديكورات البسيطة فإليكم 15 فكرة رائعة ومبتكرة تمكنكم من القيام بذلك بأنفسكم بأقل التكاليف ، فالسر فى تجربة أشياء جديدة ومختلفة ، و هناك قاعدة تقول ” لا يمكن للمال أبدا أن يفعل ما يفعله الخيال ” و إليكم بعض الأفكار.

ديكورات باقل التكاليف فى غرفة المعيشة

بما أن غرفة المعيشة هى أكثر مكان يقضى فيه أفراد الأسرة وقتهم مع بعضهم البعض إما لمشاهدة التلفاز أو التحدث ، فإن تغيير ديكوراتها من حين لآخر فرصة رائعة حتى تمنح أفراد أسرتك إحساس جديد بألوان جديدة وأشكال مختلفة ، تعالوا لنتعرف على أفكار ديكورات بسيطة لن تكلفك الكثير من النفقات :

مخدات ترتر

مخدات ترتر لعمل ديكورات باقل التكاليف
  • Save
Africa Studio/stock.adobe

جميعنا يستخدم مخدات الكنب والانتريه التلقيدية بكل ألوانها وأشكالها ولكن يمكنك استخدام مخدات الترتر اللامعة على كنبة الجلوس ، حيث يمكن استخدام عدد 2 مخدة أو 3 عليهم أشكال من الترتر اللامع ، وهذا يجذب أولادك لغرفة المعيشة ، ولكن يفضل عدم المبالغة من تلك المخدات لأن شكلهم ملفت جدا للانتباه ، و لا تستغنى عن مخدات القماش العادية سواء بلون واحد أو ألوان متعددة بحيث تكون ملائمة لهم.

مفرش ترتر لامع

هذا النوع من المفارش يهم السيدات أكثر ، يمكن أن تضع على الطاولة مفرش ترتر لامع بلون متماشى مع الألوان فى الغرفة ، ستلاحظ وقتها أن الترتر يعطى شكل مختلف ومبهر يظهر ديكور الغرفة ، و من الضرورى أن يكون هناك توافق بين المفرش والمخدات حتى يكون الشكل العام متناسق ومبهج بالنسبة للعين.

استخدام الفرو

استخدام الفرو فى الديكور
  • Save
Alena Ozerova/stock.adobe

يمكنك عمل ديكورات باقل التكاليف عن طريق استخدام قطعة من الفرو على كنبة الجلوس ، وهذه بدورها تخفى عيوب الكنب إذا كان شكله باهت و لاتوجد ميزانية كافية لتجديده ، ويمكنك أيضا استخدام قطعة من الفرو على أرضية الغرفة بدلا من السجاد التقليدي والذى يكون سعره أغلى ، ويمكن استخدام مخدات من الفرو أيضا على الأرضية بشكل متناثر فى وسط الغرفة.

ينصح بعدم المبالغة فى قطع الفرو فى المكان لأن هذا يسبب تشتت بصرى كبير وذلك لأن الفرو من العناصر المبهرة جدا ، وخاصة أن هدفك هو عمل ديكورات باقل التكاليف ولو دققنا النظر سنجد أن المخدات الترتر والمفرش اللامع كلها عناصر مبهرة لا تحتاج لشراء الكثير منها لزيادة الإبهار وهذا هو سر الديكورات الغير مكلفة.

اكسسوارات لغرفة المعيشة

ديكورات باقل التكاليف فى غرفة المعيشة
  • Save
GSPictures/gettyimages

وجود الاكسسوارات فى غرفة المعيشة يرجع لرغبتك وذوقك الشخصى ، فإذا كنت لاتفضل وجودها في المكان فيمكن استبدالها بالمخدات التى يمكن توزيعها على الأرضية بطريقة معينة ، وبالنسبة لاكسسوارات الطاولة يفضل أن تضعها على مفرش عادى وليس مفرش لامع بترتر ، وهذا منعا لحدوث تشتت انتباه عند نظرك لقطع الأثاث فى الغرفة.

حاول أن تتجنب الاكسسوارات إذا كان لديك أطفال ، لأنه من السهل جدا كسر أى قطعة منهم أثناء اللعب ، ويفضل أن تستبدلها ببعض اللوحات الفنية فى حائط ظاهرة ومرئى فى الغرفة لإظهار الديكور.

ديكورات غير مكلفة فى غرفة المعيشة

لابد أن تتأكد أن هناك مساحة كافية للحركة فلا داعى لقطع الأثاث الكبيرة والتى تسبب ازدحام ، وهنا يمكنك إضافة عنصر غير مكلف على الإطلاق لعمل لمسة جمالية فى الغرفة وهى استخدام أغطية الانتريه وكنب الجلوس للمحافظة على شكل الكنب ولحمايته من أى مؤثرات خارجية.

ضع شاشة التلفاز فى ركن بحيث يكون فى مستوى نظر الأشخاص الجالسين ، و يمكنك أيضا استخدام طاولة بأرفف وتستغل بعضها فى الكتب وبعضها فى ألعاب الأولاد حتى تجذب أولادك للجلوس معك فى غرفة المعيشة.

أفكار لتغيير ديكور غرفة الأطفال

ديكورات فى غرف الاطفال
  • Save
freepik.com/free-photos-vectors/flower

وحدات تخزين مبتكرة

وحدات التخزين لا تحتاج لإنفاق الكثير من الأموال ، فإذا كنت تبحث عن مكان لتخزين وترتيب ألعاب أولادك وكانت الميزانية محدودة فيمكنك استخدام مجموعة حقائب معلقة على الحائط ، وقم بعمل تغيير فى شكلهم وألوانهم باستخدام أدوات صباغة القماش أو طباعة أسماء أولادك عليهم لتمييز ألعاب كل واحد منهم ، وقم بتعليقهم على أى حائط فى الغرفة فى مستوى يصل إليه أولادك وليس على ارتفاع عالى.

دهان قطع الأثاث القديمة

مع مرور الوقت يتقدم العمل بأبنائك وتتغير أذواقهم ، وهذا لايعنى أبدا إنفاق الكثير على تغيير قطع الأثاث وشراء قطع جديدة بدلا منها ، ولكن يمكنك استخدام فرشاة دهان عادية مع علب الدهان العادية المتوفرة وقم بتغيير ألوان المكتب أو السرير أو وحدات التخزين.

عمل ديكورات باقل التكاليف من اللوحات الفنية

جميعنا نشاهد الأولاد وهم يمسكون بأقلام الرسم والكتابة ويبدأو فى الرسم و الكتابة على الحائط ، وهذا ليس سلوك عدوانى منهم أو بغرض إفساد شكل الحائط ، ولكنه بغرض استعراض أعماله الفنية ورسوماته أمام الأشخاص المقربين إليه مثل الوالدين والأخوات ، حتى أن بعض المهندسين أصدقائى قد أخبرنى أن أولاده تعلموا الكتابة على حوائط منزله وكان سعيدا بذلك.

فإذا فكرت فى شراء بعض اللوحات الفنية من أحد المعارض وتركيبها فى غرفة أولادك فهذا من المحتمل أن يكلفك بعض الأموال ، ولكن إذا قمت بعمل إطارات لرسومات أولادك وقمت بتعليقها فى غرفتهم فهذا سوف يمنحهم إحساس بفخر كبير بأن أعمالهم الفنية الجميع يراها وهى معلقة على الحائط  ، وهذا يعزز من ثقته بنفسه.

الاستيكر على الحوائط

إذا لم يكن ابنك من الأشخاص المبدعين وليس لديه أعمال فنية قد قام برسمها فيمكنك الاستعانة ببعض الاستيكرات ( الملصقات ) الحائطية التى يتم لصقها على الحائط مباشرة ، من أهم ما يميز الاستيكر أو الملصقات أنها ليست فقط ديكورات باقل التكاليف وإنما سهلة وسريعة فى التغيير ، فمثلا عندما يكبر ابنك أو ابنتك مع تقدم العمر فيمكنه ببساطة إزالة هذا الملصق وتغييره بنفسه أو إضافة قطعة أخرى بدلا منه بحث تناسب سنه فى كل مرحلة من مراحل نموه.

ديكورات لغرفة النوم

تغييرات بسيطة فى ظهر السرير

قد يبدو للوهلة الأولى أن التغيير فى أثاث غرفة النوم مثل ظهر السرير أو الكومود أو غيره مسألة صعبة وتحتاج لمهارات خاصة للقيام بها ، ولكن على العكس تماما فقد يكون هناك مجموعة تغييرات بسيطة تستطيع القيام بها بنفسك مثل تغطية بعض الأماكن بقطع خشبية مختلفة فى اللون ، أو يمكنك دهان الظهر بدهانات مختلفة عن لونها الأصلى ، وهناك حيلة سحرية أخرى وهى إضافة ورق الحائط على ظهر السرير لعمل رسمة هندسية منتظمة تماما بدون استخدام فرشاة أو ألوان قد تخطىء فى استخدامهم.

اكسسوارات غرفة النوم

اكسسوارات غرفة النوم
  • Save
Photographee.eu/stock.adobe

هناك مجموعة أفكار لا حضر لها عند التفكير نحو عمل ديكورات باقل التكاليف فى غرفة النوم ، وخاصة من ناحية إضافة اكسسوارات تغير الشكل العام وإليك بعض الأفكار :

  • إذا كانت مساحة الغرفة لديك تسمح بوجود جلسة إضافية فيمكنك وضع 2 كرسى مع طاولة وتضع فوق الطاولة قطعة اكسسوار قيمة تعتز بوجودها فى منزلك ولا تجد لها مكان أفضل من ذلك.
  • إذا كان لديك كنبة من كنب غرفة المعيشة تستغل جزء كبير من مساحة الغرفة وتسبب قلة مرونة فى الحركة انقلها لغرفة النوم فى زاوية مواجهة للسرير ، ومع مرور الوقت ستشعر أن الغرفة قد تغير شكلها ، ويفضل بعد أن تنقلها أن تغير لها قماش الكسوة الخارجية بلون مميز ينسجم مع ألوان الغرفة.
  • إذا لم يكن لديك ساعة حائط فى الغرفة ويهمك أن تعرف الوقت حاول شراء ساعة وقم بتعليقها فى حائط ظاهر.
  • يمكنك تغير قماش المخدات لتغيير شكلهم العام ، وإضافة تطريز عليهم بطريقة بسيطة و بذلك تكون قد قمت بعمل ديكورات باقل التكاليف ، وحاول أن تغير فى أماكن وجود المخدات ، فمثلا ضع المخدات الأساسية فى مكانها ولكن بزاوية مختلفة ، أو رتب المخدات الصغيرة على أطراف السرير لكن أعلى من المعتاد ، بمعنى أن تقوم بتغيير طريقة فرش السرير.

تغيير ألوان غرفة النوم

يعتبر الدهان أفضل طريقة لعمل ديكورات باقل التكاليف فى جميع غرف المنزل وحتى قطع الأثاث ، وخاصة إذا كنت تسكن فى منزل بإيجار مؤقت فلن تستطيع القيام بعمل تغييرات جذرية ، كل ما عليك فعله هو دهان طبقة جديدة بلون تستريح له بصريا ويفضل أن يكون لون فاتح وستشعر بزيادة إضاءة الغرفة وباتساع مساحتها.

يمكن عمل إعادة دهان لغرفتك بتكلفة بسيطة جدا لا تتجاوز 50 دولار ، ولكن أى الألوان تختار ؟ يفضل دائما أن تختار ألوان هادئة غير مزعجة ، ولكن إذا كنت من محبين الألوان الجريئة فيمكنك استخدام اللون الفيروزى المشبع والذى يعتبر من أحدث صيحات الموضة ف الألوان ، أو يمكن استخدام درجات الرمادى الداكنة مع الأزرق البروسى ، ولكن قبل استخدام أى دهانات لابد أن تطلب عينات منها حتى تعاين درجة اللون على الطبيعة قبل دهان باقى الغرفة.

ستائر غرفة النوم

وجود الستائر فى غرفة نومك من الأشياء الأساسية التى اعتدت أن تراها يوميا لذلك مع مرور الوقت لا تنظر إليها ولا تهتم بوجودها ، لذلك يمكنك تغييرها وتحويلها من شىء روتينى إلى تحفة فنية لتشعر بزيادة فخامة الغرفة. استخدم الكتان فى تفصيل الستارة وإذا كنت الإضاءة قليلة فى غرفة النوم فاستخدم أقمشة بألوان فاتحة ، وقم بتعليق الستائر من الأرض للسقف للاحساس بمزيد من الارتفاع وبزيادة مسافة على جوانب النافذة لتغطية الحائط.

إضاءة غرفة النوم

هناك العديد من وحدات الإضاءة الغير مكلفة والتى يمكنك استخدامها فى غرفة النوم ، استبدل وحد الإضاءة القديمة بواحدة جديدة بها أشكال وزخارف مبتكرة لإضافة لمسة جمالية مثل الوحدات المتدلية المصنوعة على شكل البامبو أو الوحدات المعدنية. يمكنك تغيير بعض تلك الوحدات بنفسك عن طريق إزالة الوحدات القديمة وقراءة تعلميات تركيب وحدات الإضاءة الجديدة قبل تركيبها ، وإذا كان هناك بعض الخطوات الغير واضحة فيمكنك الاستعانة بفنى كهرباء لتركيبها ، فلا داعى لتوفير بعض التكلفة البسيطة التى من الممكن أن تؤدى لحدوث كارثة فى المنزل بسبب أخطاء فى الكهرباء.

ديكورات غير مكلفة فى مدخل المنزل

ديكورات لمدخل البيت مش مكلفة
  • Save
New Africa/stock.adobe

المدخل منطقة مهمة جدا فى منزلك فهو أول ما يقع عليه عينك أنت و أسرتك وضيوفك فلابد أن تهتم بتغيير شكله من وقت لآخر بداية من باب الدخول و الذى من الممكن عمل تغير فى إطار الحلايا الخاص به أو دهانه بلون مختلف ، أيضا يمكنك تغيير المقبض إذا كان لونه باهت و أصبح شكله قديم.

أيضا يمكنك وضع قطعة أثاث فوقها لوحة فنية معبرة ذات ألوان متناسقة مع المكان وإذا كان لديك تحفة فنية مثل شلال أو شجر صناعى يمكنك وضعها فوق منتصف وحدة التخزين بشكل جميل يبهر أهلك وزوارك.

إذا كان ممر مدخل منزلك طويل يمكن أن تضع فيه مجسم ملون أو فانوس إضاءة بألوان زاهية ، ويمكنك تركيب خيط إضاءة حول إطار اللوحات الفنية ، هذا بدوره سيصنع بهجة فى المكان خاصة إذا كان هناك أطفال ، لأنهم يحبوا الأشياء المبتكرة أكثر من الموجودة فى المكان باستمرار.

ديكورات باقل التكاليف فى المطبخ

ديكورات باقل التكاليف عن طريق دهان علب المطبخ
  • Save
aetb/stock.adobe

المطبخ من أهم الأماكن فى منزلك ويمكنك أن تغير فى مظهره العام بعمل ديكورات باقل التكاليف عن طريق أفكار بسيطة غير مكلفة مثل تغيير أماكن الاجهزة أو ألوان بعض علب التخزين أو أماكن العلب نفسها.

يمكنك تغيير لون دهان علب التخزين فى المطبخ إذا كانت من الخشب ، و ليس هذا فقط لكن يمكنك تغيير ترتيب تلك العلب بحيث تجعلهم بنفس السهولة فى الاستخدام ، و يمكنك إضافة فازة ورد على أطراف النوافذ الداخلية ، ستمنحك منظر طبيعى مريح للنفس.

إذا كان هناك طاولة للطعام فى المطبخ فيمكنك تغيير مكانها وتعديل اتجاه الكراسى بحيث يتناسب مع اتجاه الطاولة ، ويمكنك إضافة قطع إكسسوار جميلة مثل طبق خزف أو شمعدان معدنى سواء كان ذهبى أو فضى على حسب لون السيراميك ، مع تغيير مكان سجادة المطبخ إذا كانت الأرضية من السجاد وتضيف مشاية عند الباب.

مصادر الصور

الغلاف NaksomritStudio/shutterstock

4 thoughts on “15 فكرة عبقرية لعمل ديكورات باقل التكاليف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *