كيف يمكنك ان تحول حمام الضيوف لوحة فنية بلمسات بسيطة
  • Save

تحتوى معظم البيوت في بلادنا العربية و بالأخص دول الخليج على أكثر من حمام و هنا سنخص بالذكر حمام الضيوف ، و الذي يتم تخصيصه عادة للإستخدام من قبل الزائرين أو الضيوف ، ولذا فى الغالب يكون موقعه فى المنزل بالقرب من غرفة الطعام أو السفرة أو الصالون أو موقع الإستقبال أو ما يسمى بالمجلس فى بعض الدول كالسعودية والإمارات وغيرهم.

بالتأكيد قد قمت بتجهيز حمامك الشخصى وفقا لذوقك و طبيعة احتياجاتك ، لكن هل فكرت ما هي التجهيزات و الاحتياجات المطلوبة لتجهيز حمام الضيوف و كيف تختار ديكور مميز له ؟ لكى نتفق سأخبرك فى البداية أن حمام بيتك المخصص للضيوف عادة ما ينال اهتماما أقل من حمام البيت الأساسي لدى الجميع و هذا خطأ شائع ، حيث يجب أن يشعر الضيوف عند استخدامهم لحمام البيت أثناء الزيارة بالراحة و الارتياح.

ديكورات حمام الضيوف

يجب أن تحتوي ديكورات حمام الضيوف على قدر مناسب من الجمال و أن تضم جميع الاحتياجات اللازمة للضيوف و أهم وسائل الراحة الخاصة بهم. باسلوب اخر يجب ان تجعل من ديكورات حمامات الضيوف أيقونة مميزه حتى تتشابه مع حمامات الفنادق ، و ذلك لا يعنى بالضرورة أن تكون كبيرة و فاخرة و لكن يجب أن تكون متقنة و بها الأساسيات اللازمة للاستخدام من قبل الضيوف مثل المغاسل و المرحاض ولا ضرر من وجود دش صغير.

اختيار الديكور المناسب فى حمامات الضيوف

عادة ما تكون مساحات حمامات المنزل صغيرة و خاصة مساحة حمام الضيوف مقارنة بمساحة حمام البيت الرئيسى ، و لذا فهو لا يضم معظم الأشياء الموجودة فى حمامات المنازل الأساسية مثل كابينة الشاور أو البانيو لان الزائر لا يحتاج اليهم فى الغالب. وعلى الرغم من صغر مساحة حمام الضيوف إلا أنه يجب الاعتناء به من حيث تصميم الديكور المناسب و كذلك المحافظة على تنظيم و ترتيب المكان لأنه يعد واجهة لمنزلك ككل.

لقد قمنا بتجميع مجموعة كبيرة من أحسن و أفضل الأفكار و الطرق التى سوف تساعدك على عمل ديكور و تصميم يناسب حمام الضيوف بحيث يكون ملائم تماما لتلبية احتياجات الضيوف في منزلك حتى يشعرون بالتقدير و الترحيب.

عمل تصميم بسيط داخل حمام الضيوف

التصاميم البسيطة أو ما يسمى تصميم مودرن دائما ما يضفى لمسه أنيقة و يبرز جمال حمامات المنازل ، و لا يتسبب فى ازدحامها ، و خصوصا اذا كان الحمام صغير كما ذكرنا في الجزء السابق ، فالتصميم يسمح لك بتنظيف و تنظيم و ترتيب الحمام بكل سهولة قبل استقبال الضيوف. فيمكنك تركيب رف داخلي فى الحائط كمنظر جمالى مميز للحمام ،و يمكن توفير سلم ديكور بداخل المكان و استخدامه لوضع أكثر من منشفة لتكون مرئية و ظاهرة للعين حتى لا يشعر الضيوف بالتعب أثناء البحث عنها ، و يمكن أيضا توفير بعض المجلات أو الشموع الجذابة العطرة فوجودها يساعدك على الترحيب المميز لضيوفك ، و هذه افكار مبتكرة لعمل ديكورات بسيطة سوف تضفى أجواء مألوفة فى حمام منزلك.

تصميم كلاسيكى

ديكورات التصميم الكلاسيكي المكونة من الأبيض والأسود من الاختيارات المعروفة بعالم الديكور فى حمامات البيوت حيث أنها تجعل من المكان حمام أنيق. و إذا وضعت على أرض الحمام فسيفساء صغيرة باللونين الأبيض و الأسود باسلوب محترف فأنت بذلك تجعل من حمام الضيوف لوحة مبهجة.

ديكورات الجدران بالحمام

يمكنك أن تحول جدران حمام الضيوف إلى تصميم مختلف ، باختيار سيراميك بألوان مبهجة و فريدة . أو يمكنك تركيب ورق حائط بألوان حيوية ونقش صغير، فأنت بذلك تجعل الضيف يألف المكان و لا ينفر منه.

استخدام ورق الحائط فى ديكور حمام الضيوف

يفضل الكثير من الناس عدم انفاق مبالغ كبيرة للحصول على أفكار تخص الديكور لحمام البيت، و من هنا جائت فكرة الاستغناء عن عمل ديكور حمام الضيوف باستخدام الدهانات أو الأحجار و استبدالهم بعمل ديكورات بورق الحائط. و هى احد أسهل الأفكار التى تساهم فى تنسيق حمامات المنازل عموما. وينبغى اختيارها مقاومة للرطوبة لأنها معرضة للماء باستمرار لكونها موجودة فى حمام ، كما يفضل اختيارها بألوان مبهجة و جريئة و تحتوى على صور أشكال هندسية أو خطوط مستقيمة أو متوازية تشبه الموجودة فى ديكورات حمامات الفنادق.

و إليك بعض الأفكار المميزة لتنسيق حمام الضيوف فى منزلك :

الاضاءة الطبيعية فى الحمامات

يجب الاستفادة بأكبر قدر ممكن من أشعة الشمس فى أى حمام وذلك من خلال نافذة بالحائط تسمح بدخول الضوء للحمام و العمل على إنارته بطريقة طبيعية ، و يعتبر ذلك من عوامل تجديد الطاقة بالمكان و إعطاء شعورا بالانتعاش و التجديد. ويمكنك إضافة ستارة على النافذة كمنظر جمالى أو ديكور بسيط للمكان.

المغاسل المناسبة للاستخدام فى حمام الضيوف

يجب الحرص على استخدام مغاسل فخمة كجزء من ديكورات المكان وينبغى أن تكون ملائمة للحمام و سهلة الاستخدام للضيوف ، حيث أن أفضل المغاسل التى تليق بحمام الضيوف هى مغاسل الرخام الأبيض ، كذلك يمكنك انتقاء اللون الأخضر كخيار أخر.

الصابون المستخدم لحمامات الضيوف

يفضل استخدام صابون سائل عادى كالمستخدم فى باقى حمامات البيت، و يتم ترتيبه بنظام على جوانب الحوض ، حتى يتضح للزوار و الضيوف مدى اهتمامك بتنسيق ديكورات المكان. لأن وجود أدوات النظافة وترتيبها بنظام ، يجعل حمام الضيوف مناسب للراحة.

اشترك فى النشرة البريدية

تطييب أيدي الضيوف

لن يصبح الحمام مبهر إلا بوضع إناء عميق من الزجاج على الحوض وملئه بماء الورد مع كثير من بتلات الأزهار و أوراق النعناع. كجزء من تصميم الديكور وأيضا لتكون لفتة مميزه تسمح بتطييب أيدى الضيوف بعد غسلها. فهذه الإضافات تجعل حمام الضيوف يبدو فاخرا ، و تشعر الضيف بأنه موجود باحد حمامات الفنادق العالمية.

مناشف حمام الضيوف

يمكن ان تكون المناشف فى سلة من البامبو او الرتان او معلقة على حامل
  • Save
didecs/istockphoto

يشعر الضيوف بالاسترخاء فى حمام منزلك عند استخدام منشفة جيدة و فاخرة. و لذا يجب أن تختار أفخم انواع المناشف مع مراعاة أن تكون ناعمة و جيدة الامتصاص ، و لتحقيق هذا التوازن ينبغى أن تحتوي على القطن النقي بنسبة 100% عالى الجودة مع الحرص على كونها نظيفة باستمرار.

أنواع المناشف المستخدمة فى حمام الضيوف

يفضل إحضار نوعين مختلفين من المناشف نوع صغير جدا و نوع متوسط الحجم بألوان بيضاء أو خضراء بدرجات متنوعة ، مع عمل ديكور بها من خلال طى الصغير منها على صورة اسطوانة ، و وضعها على حوض الغسل فى طبق دائري من الزجاج مع نثر بعض بتلات الورد الأبيض المعطر فوقها.
وتعليق المتوسطة على حامل ، مع مراعاة ألوانها المتدرجة أثناء التعليق.

ومن الخطوات الذكية ليصبح حمام الضيوف رائع ، وجود سلة من البامبو على الأرضية ، لكى توضع بها المناشف التى تم استخدامها من قبل ضيوف البيت ،مع بعض أحواض النباتات الخضراء حولها بترتيب متناسق لإضفاء منظر جمالى وعمل ديكور بحمام الضيوف.

مرآة كبيرة للضيوف فى الحمام

من اساسيات و ديكورات حمام الضيوف وجود مرآة ذات حجم ملائم لمساحته ويفضل أن يكون حجمها كبير إلى حد ما لإظهار انعكاس المكان مما يعطى شعورا بالاتساع و الأناقة حتى لا يبدو صغير جداً. و يجب أن تراعى مستوى تركيب المرأة فى الحائط لكى تلائم استعمال الضيوف والنظر فيها باستمتاع من خلال إضاءة أنيقة مناسبة لها حتى لا يشعر الضيوف بأجواء مظلمة قد تزعجهم أثناء التواجد بالداخل ، ولكى تسهل عليهم ضبط أى جزء من أجزاء ملابسهم أمامها.

تركيب لوحة فنية كاحدى ديكورات حمامات الضيوف

يمكنك تجهيز حمام فريد من نوعه من خلال ديكور بسيط و أنيق فى نفس الوقت و هو تعليق لوحة على أحد جدرانه. فهذه اللوحة تحوله من مجرد حمام عادى لحمام حديث يلفت نظر الضيوف و الزائرين.

تركيب الرفوف

إذا كانت المساحة ضيقة فى حمام الضيوف فيمكنك تركيب الرفوف باسلوب عملى حتى تستفيد منها سواء كانت بجانب مغاسل الحمام أو أعلى المرحاض . فوجودها يساعدك فى ترتيب وتنظيم الأشياء و يمنع وجود فوضى. ويمكنك استخدام بعض الديكورات الصغيرة لإضفاء منظر جذاب و لتزيين المكان.

مكان خاص للغسالة

يمكن تخصيص موقع للغسالة فى حمام الضيوف عن طريق تجهيز تجويف لوضعها فيه. يعمل هذا الموقع على ترتيب الحمام و توفير المساحة داخله خاصة إذا كان حمام بيتك صغير ،و لكن من الضروري إخفاء التوصيلات الخاصة بها كى لا تؤثر على ديكور المكان ، ويجب كذلك المحافظة عليها من المياه حتى لا تتلف بسرعة. مع ملاحظة أن وجود الغسالات نادرا ما يتواجد فى حمامات مخصصة للضيوف ويكون فى حمامات البيوت الأساسية عادة أو فى غرف مخصصة لذلك ، ولكن يضطر العديد من الناس لوضعها داخل حمام الضيوف فى حال عدم جود موضع أخر.

خزانة ملفتة بأجمل الألوان

تستطيع استعمال الخزانة لتنظيم الصابون أو ورق التواليت فى حمام الضيوف . و بذلك يكون الأمر سهلا لهم فلا يضطرون للخروج من الحمام للسؤال عما يبحثون عنه. ويفضل أن يكون لونها زاهى وذات ديكور جذاب حتى تعمل على لفت نظر الضيوف لما بها ويمكن أن تقوم بتزينها بطريقة يدوية من خلال اكسسوارات جميلة صغيرة الحجم أو باستخدام صور الورود والأزهار و لصقها عليها .

استخدام المزهريات يجعل لحمام الضيوف ديكور مبهر

استخدام المزهرية فى الحمام يمكن ان يحول حمام الضيوف الى لوحة رائعة مميزة
  • Save
whyframestudio/istockphoto

كل ما عليك فعله لكى تغير من تصميم حمام الضيوف ، هو أن تقوم بتعديل الديكور الداخلي له ، ووضع المزيد من الاكسسوارات. عن طريق استعمال ديكورات بسيطة مثل المزهريات الزجاجية مختلفة الأحجام و الأشكال، و بالأخص الدائرية صاحبة الفوهة الضيقة ، والطويلة الرفيعة التى تشبه الابريق.

نصائح تساعد فى تزيين المزهريات

احرصي على ان تضمي مجموعه جميله من الأحجار الملساء الصغيرة الملونة ، مع القليل من الماء و فرع من النباتات الخضراء المتسلقة. ثم ترتيب هذه المزهريات بجانب بعضها البعض ، و بالطبع أنك بذلك ستضيف على ديكور المكان رونقا و أناقة ، و تجعل من حمام الضيوف لوحة رائعة تبهر ضيوفك و بشكل عصري دون الحاجة إلى ديكورات و تصميمات مكلفة.

التخزين أسفل مغاسل الحمام

يمكن استغلال الفراغ الكبير تحت المغاسل فى تخزين اغراض الغسيل او الاستحمام
  • Save
YinYang/istockphoto

بعد تركيب مغاسل حمام الضيوف تستطيع تقدير الفراغ أسفل منها و العمل على الاستفادة منه بأفضل شكل ، فتستطيع تنظيم أغراض الاستحمام و المنشفة و الصابون وغيره.

سجادة حمام الضيوف

يعد وجود سجاد فى المكان من أساسيات ديكور حمامات المنزل لذا ينبغى أن تقوم بشراء سجادة بسيطة و ناعمة غير قابلة للانزلاق مكونة من ألياف دقيقة سريعة الجفاف حتى لا تتعفن ، مع مراعاة تنسيق ألوانها لكي تتناسب مع تصميم والوان الحمام و بهذه الطريقة تحصل على مزيد من الأناقة لحمام الضيوف. ويمكنك وضع السجاد اسفل الحوض و مغاسل الحمام أو فى وسط المكان. ومن مميزات السجاد أنه يمكنك تحديث ديكور حمام الضيوف لديك عن طريق تغييره من فترة لأخرى.

اكسسوارات إضافية لتبرز جمال الديكور فى حمام الضيوف

بعض الاكسسوارات الاضافية تزيد من جمال الديكور فى حمام الضيوف و تجعل الشكل غير تقليدى
  • Save
Helin Loik-Tomson/istockphoto

تستطيع إضافة اكسسوارات عديدة ومختلفة لتجعل من حمام الضيوف غرفة مميزة ، فمثلا ضع فى إحدى الزوايا طاولة زجاجية على هيئة جرة كبيرة ، ثم الصق على الجرة أوراق كبيرة خضراء بتدريج من الأسفل للأعلى.

ويفضل وجود بعض العطور المتنوعة على الطاولة و وضعها بنظام و ترتيب و بذلك ستضيف لمسة أناقة غاية فى الجمال في حمام الضيوف ، مع وجود بعض السلال و العلب المصنوعة من البامبو او الرتان ، لكي تضع بها أعواد الأسنان و السدادات القطنية. إلى جانب حلويات النعناع المعطرة للفم ، حتى يكون هناك تناسق بالشكل العام لحمام الضيوف.

ويمكنك أيضاً أن تقوم باستعمال مجموعة من الاضافات العصرية التى قد يحتاجها الضيوف اثناء تواجدهم فى الحمام مثل علاقة مجوهرات و إكسسوارات بسيطة توضع على حوض أو مغاسل حمام الضيوف و التى يستدعي وجودها من قبل كل النساء تقريبا عند الدخول إلى حمام.
كذلك من المفترض أن تتوافر علاقة تخزين فى الجزء الخلفى من الباب لتوفير المساحة والعمل على مساعدة الضيوف فى تعليق ملابسهم بالحمام.

اضافة النباتات فى حمام الضيوف

وجود الازهار والنباتات لا يقتصر على الديكور الخارجي أو الغرف الرئيسية فى المنازل فقط ، حيث أنها تبدو انيقة ومريحة كجزء من ديكور حمامات المنزل وبالأخص حمام الضيوف ، ويكمن السر الرئيسى لاختيارها فى معرفة كمية ضوء الشمس الموجودة بالحمام و كذلك مستوى الرطوبة به ثم البحث عن النباتات التى تناسب هذا الجو.

ويمكنك توزيع النباتات فى أماكن مميزة وبعيدة عن اماكن المرور وبالتالى لا تكون مزعجة ، فتستطيع وضع المزهريات فوق مغاسل الحمام أو فوق رفوف الحائط ويرجع سبب الاهتمام بالأزهار فى رائحتها الجميلة وشكلها المميز الذي يؤثر بشكل إيجابى على شكل حمام الضيوف ككل.

تفاصيل مهمة

من الضرورى أن تهتم بالتفاصيل المختلفة الموجودة في حمام الضيوف ، فتستطيع توفير عدة حوامل فى أماكن مختلفة منه ، مثل حامل شفاف من الاكريليك للمجلات ، وحامل من الاستانلس للصابون و المنشفة أسفل مغاسل الوجه . بالإضافة إلى مزهرية فى احدى زوايا المكان بجوار المغاسل. و هذه أفكار و لمسات فريدة لا توجد إلا فى حمامات الفنادق الفاخرة.

سلة المهملات الموجودة فى حمام الضيوف

اختاري السلة ذات الشكل الجميل والانيق بالاضافة الى كونها متينة حتى لا تتلف بسرعة ، و يفضل أن تقوم يوميا بتغيير أكياس القمامة الموجودة فى سلة المهملات وتقوم بتنظيفها جيدا ، ليس فقط فى حمام الضيوف ولكن أيضا فى حمامات المنزل جميعها. فترك السلة سوف يجعل رائحة الحمام كريهة ،ويؤدي لتجمع العديد من الحشرات مما يجعل منظر الحمام سيئا وبالطبع فذلك يدل على عدم العناية والاهتمام بالنسبة للزائر.

نظافة الحمام

يجب ان تهتم دائما بكون حمام الضيوف نظيف لأنه سوف يعطى انطباعا لضيوفك بنظافة و ديكور المسكن ككل. و ذلك من خلال الاعتناء بكل شيء موجود حتى ديكورات الحمام سواء كانت سجاد أو ستارة أو طقم خاص بالحمام ، وحتماً يجب المحافظة على رائحة حمام الضيوف زكية من خلال استخدام اجمل وأزكى الشموع الفواحة المعطرة.

وهذه ديكورات بسيطة و متوفرة فى كثير من الأماكن و لكنها تجعل من حمامات البيوت و خصوصاً حمام الضيوف عندك مكان رائع لاستقبال الضيوف فى المنزل الخاص بك طوال الوقت ودون عناء التجهيز عند استقبالك للضيوف فى حمام بيتك.

مصادر الصور

الغلاف Feverpitched/istockphoto

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *