تفصيل الستائر بخطوات بسيطة واحترافية

تفصيل الستائر بخطوات بسيطة تقوم بها فى المنزل
  • Save

اختيار أفضل ستائر تناسب منزلك من أصعب القرارات التى تواجهك أثناء مراحل التجهيز والفرش. وذلك بسبب تنوع الأشكال والالوان والانماط الموجودة ، وهذه تشكل عقبة كبيرة بالنسبة للناس التى تفضل اختيار الستائر الجاهزة. ولذلك أفضل حل تستطيع أن تخرج به من هذه الصعوبات هو تفصيل الستائر ، وقتها ستتخلص من صعوبة الاختيار والبحث عن الشكل المناسب.

مع تنوع اقمشة الستائر الموجودة فى الاسواق وباتباع مجموعة خطوات بسيطة ، يمكنك ان تصنع بنفسك افضل ستائر تناسب ديكور منزلك وهذا ما سنستعرضه معا فى موضوعنا والذى سنتكلم فيه عن خطوات تفصيل الستائر بالالوان المفضلة بالنسبة لك ، وبكل بساطة وبشكل احترافى بدون الاستعانة بخبراء او فنيين مهرة.

قياس الشباك

لابد من قياس الشباك بطريقة صحيحة قبل حساب القماش اللازم للتفصيل
  • Save
DmitriMaruta/istockphoto

لكى تستطيع القيام بتفصيل الستائر بكل دقة ، لابد من تركيب المواسير قبل أخذ المقاسات من على الشباك. بمعنى انه من الشروط الواجب مراعاتها فى تركيب الماسورة أن تترك مسافة تتراوح من 5 – 10 سم فوق الإطار العلوى للشباك. وهذا الكلام ينطبق أيضا على العليقات الجانبية لابد أن تترك مسافة بنفس المقدار على الإطارات الجانبية للشباك.

وأيضا إذا كان هناك أكثر من شباك فى نفس الغرفة لابد من أخذ مقاسات كل الشبابيك حتى لو كانت مقاساتهم تبدو للوهلة الأولى أنها واحدة. لكن من الممكن ان يكون هناك اختلافات أثناء معرفة المقاس بالضبط. معظم الاقمشة المستخدمة فى الديكور سواء فى التنجيد او الستائر يتم تصنيعها بعرض 137 سم وبعضها متوفر بعرض 114 سم. يمكنك ان تستخدم اى عرض منهم عن طريق مجموعة المعادلات التى سنقدمها لك في النقطة التالية ، والتى يمكنك أن تستبدل الأرقام الموجودة بها بالأرقام الموجودة لديك لكى تعرف من خلالها ما هى كمية القماش التى ستحتاجها فى تفصيل الستائر.

حساب كمية القماش المطلوبة لعمل تفصيل الستائر

حساب كمية القماش اللازمة لتفصيل الستائر
  • Save
LoraLiu/istockphoto

حساب كمية القماش الخارجى

 

لنفرض أن لديك شباك بعرض 120 سم وارتفاع 150 سم ، والماسورة على ارتفاع 230 سم من الارضية ومطلوب حساب كمية القماش اللازمة فى تفصيل الستارة المناسبة له. تعالوا لنتعرف على طريقة حساب بسيطة بالخطوات التالية.

  1. قس المسافة بداية من النقطة العلوية للماسورة إلى الأرض بشكلها النهائى سواء كانت باركيه او سيراميك (230) ويفضل أن ترتفع عن سطح الأرض مسافة 1 سم ، لكى تتجنب احتكاك الستارة بالارض للمحافظة على نظافتها.
  2. قم باضافة مسافة لعمل الثنيات العلوية والثنيات السفلية ، وهذا بحسب ذوقك الشخصي ممكن نعتبرها 20 سم من الجزء العلوى و 20 سم من الجزء السفلى ، بجمع (230) + 40 = (270 سم) وهذا هو حساب طول الستارة ، ويمكنك زيادة مسافة بسيطة مثلا 5 سم للنسبة المهدورة ليصبح الاجمالى (275) سم.
  3. قس المسافة بين العليقات الموجودة على الحائط واضربها فى 1.5 او 2 على حسب رغبتك فى عرض الستارة التى ستكون موجودة ، وهى غالبا 10 سم على كل جانب من جوانب الشباك ، بمعنى أنه (120 سم ) عرض الشباك + 20 سم من الجانبين يعنى (140) أى أنه لكى نحسب العرض (140) × 1.5 = 210 سم.
  4. عرض القماش المتوفر فى السوق والمنتشر بمقاس (137) ويمكن أن يختلف على حسب البلد الموجود انت بها.
  5. بعد ذلك قم بقسمة (210) ÷ (137) ينتج (1.53) استخدم التقريب لأكبر رقم موجود بمعنى أنه سيصبح 2 ، لأننا لابد ان نستخدم رقم صحيح ، وذلك يعنى انك ستستخدم عرض القماش مرتين.
  6. الخطوة الاخيرة حساب حاصل ضرب طول الستارة (275) × 2 وهو عدد مرات عرض القماش المستخدم = (550) سم قماش لعمل تفصيل الستارة ، ومن المعروف ان مقاسات قماش الستائر متوفرة فى السوق بالمتر الطولى من ثوب القماش نفسه ، معنى ذلك أننا سنقسم 550 ÷ 100 = 5.5 متر قماش لعمل الستارة وهذا هو القماش المطلوب شراؤه.

حساب قماش بطانة الستارة الداخلية

 

  1. قس المسافة بداية من النقطة العلوية للماسورة لآخر نقطة موجودة على الأرض (230) والتى عرفناها من الخطوة السابقة.
  2. قم بإضافة 20 سم على الطول لاحتساب الثنيات الموجودة فى البطانة 20 + (230) = 250 سم
  3. احسب حاصل ضرب الطول الناتج (250) × العرض الذى كان موجود مسبقا (1.53) = 382.5 سم
  4. نقوم بقسمة هذا الرقم على 100 لمعرفة البطانة المستخدمة بالمتر 382.5 ÷ 100 = 3.83 متر. وهذه هى كمية القماش المطلوبة للبطانة الداخلية.

اختيار وسيلة تعليق الستائر

 

الخياطة العادية

من افضل طرق تعليق الستارة هى الخياطة من الجزء العلوى
  • Save
cherokee4/depositphotos

اسهل طريقة فى تفصيل الستائر هى تقسيم الستارة الى جزئين منفصلين والمعروفين باسم (نزالات) وتركيبهم فى ماسورة بشكل مزخرف عن طريق خياطة عادية لعمل وسيلة تعليق مع مراعاة ارتفاع الجزء المخيط لتجنب احتكاك الستارة بالأرض إذا كانت الخياطة كبيرة فى ارتفاعها.

حلقات التخريم

من وسائل تركيب الستائر تعليقها عن طريق حلقات تخريم فى الجزء العلوى
  • Save
cukugede/shutterstock

من الأفكار الجيدة أيضا فى تفصيل الستائر تعليقها بحلقات التخريم المعروفة. والتى تعتبر من أشهر الوسائل المنتشرة فى التركيب مع مراعاة أن يكون عدد الحلقات كافى لتحمل وزن الستارة.

وهذه تعتبر من أسهل الوسائل التى يمكنك اتباعها لتركيب الستارة بنفسك بدون الاستعانة بشخص متخصص. ولذلك ستجد مع كيس الحلقات دليل يمكنك رسم تخطيطى بسيط على الدليل الموجود وتقوم بقص طبقات القماش بما فيهم البطانة الداخلية سينتج دائرة منتظمة. وقتها يمكنك تركيب اجزاء الحلقة بمنتهى السهولة.

الدعامات وتأثيرها على تفصيل الستائر

 

بعض الناس تفضل اختيار الاقمشة الرقيقة فى تفصيل الستائر ولكنهم يواجهون مشكلة أثناء تركيب الستارة وهى ان القماش خفيف ومع زيادة وزن القماش وكبر حجم الستارة يصبح مكان التعليق من القماش نفسه مشدود جدا. ولذلك ينصح باستخدام الدعامات لتقوية الاجزاء المعلق منها الستارة وأماكن الثنيات لزيادة قوتها ولتجنب انقطاعها.

غرز التكفيف

غرز التكفيف من اهم النقاط الواجب اخذها فى الاعتبار اثناء تفصيل الستائر
  • Save
VvoeVale/istockphoto

كلمة التكفيف هى مصطلح يستخدمه فنيون الخياطة بكثرة. وهو عبارة عن تخييط قطعتين قماش مع بعض بغرز صعب رؤيتها بالعين ، لانها غرز صغيرة جدا. وهي طريقة مستخدمة فى تطبيقات كثيرة مثل الأزياء وهى موجودة فى السروال الرجالي من المنطقة السفلية ، بعض الناس تستخدم لها ماكينة مستقلة ، لكن ماكينات الخياطة المتطورة تتضمن ملحقات لعمل هذا النوع من الخياطة لتغطية الغرز من الناحية الامامية للقماش.

الاحتياجات المطلوبة لعمل تفصيل الستائر

 

  • القماش الخارجى والذى تم حسابه فى الخطوات السابقة.
  • قماش البطانة الداخلية والذى تم حسابه أيضا.
  • ماسورة لتركيب الستارة بحيث لايزيد قطرها عن 3.5 سم.
  • العليقات الجانبية للماسورة.
  • مقبض الكرة الذى يشبه مقبض الابواب فى الحائط لتعليق الستائر على الجوانب.
  • حلقات تخريم للتركيب بحيث لا يزيد قطرها عن 4 سم ، وتكون على مسافات منتظمة تتراوح من 15 – 20 سم.
  • قلم لتحديد العلامات.

خطوات تفصيل الستائر

 

الخطوة الأولى

 

للقيام بتفصيل الستائر قم بفرد القماش الخارجى وقم بقص الزيادات الموجودة فى حافة واحدة منه ، قم بقص قطعة من القماش بمقدار الطول الذى قمنا بحسابه 275 سم ، وقم بقص العرض المطلوب 1.53 بعد ما تم تقريبه مع مراعاة تطابق الرسم اذا كان القماش به زخرفة. وإذا كان الرقم فردي قم بقص العرض مع نصف الطول ليحدث تطابق بين الجزئين.

الخطوة الثانية

 

قم بفرد قماش البطانة الداخلية وقص الأجزاء الزائدة من الحافة الموجودة ، ثم قم بقص العروض المطلوبة 1.53 بطول القماش الذى قمنا بحسابه 250. وإذا كان هذا الرقم فردى قم بقص العرض بنصف الطول لعمل جزئين متطابقين.

الخطوة الثالثة

قص القماش بطريقة نصف العرض والعرض كامل
  • Save

استخدم 1 سم من القماش الزخرفى الموجود اذا لم يكون هناك تطابق فى رسم الستارة عند تقابل الجانبين ، وإذا استخدمت نصف العرض قم بخياطة الحواف الخارجية لكل جزء من أجزاء الستارة ، ويمكنك استخدام المقص المشرشر او استخدم خياطة بغرز الزجزاج.

الخطوة الرابعة

ثنى جزء من القماش للداخل لضمان متانة الستارة
  • Save

قم بثنى 10 سم من القماش ناحية الداخل وهناك بعض الناس تفضل استخدام المكواة لزيادة دقة الخياطة وتجنب حدوث اى خطأ أثناء تفصيل الستائر ، ثم قم بثني 10 سم آخرين فوقهم لزيادة المتانة.

الخطوة الخامسة

اعداد ماكينة الخياطة على غرز التكفيف للبدء فى خياطة الحافة الناتجة
  • Save

بعد ذلك قم قم بإعداد ماكينة الخياطة على استخدام غرز التكفيف ، ثم قم بخياطة الحافة الناتجة عن الثنى.

الخطوة السادسة

 

قم بخياطة أجزاء بطانة الستارة باستخدام مقص الشرشرة او الخياطة عن طريق غرز الزجزاج من ناحية الحواف ، مع مراعاة قص قماش البطانة الداخلية اقل من القماش الخارجى بمقدار 15 سم ، وقم بتكرار نفس العملية مع باقى قطع البطانة.

الخطوة السابعة

 

قم بثني قماش البطانة للداخل من الحافة السفلية بمقدار 7.5 سم ثم قم بثنيها مرة اخرى بنفس المقدار ليصبحوا مرتين ، بنفس الخطوات التى تمت على قماش الستارة الخارجى ، وقم بخياطة الحافة بغرز التكفيف المخفية.

الخطوة الثامنة

ترك مسافة مناسبة على الجانبين مع مسافة سفلية فى تفصيل الستائر
  • Save

بعد خياطة كل الأجزاء السابقة قم بمحاذاة البطانة الداخلية فى منتصف قماش الستارة الخارجى من الوجه الخارجى للقماش مع ضبط الحواف العلوية لتكون متطابقة مع بعضها البعض ، مع مراعاة أن يكون قماش الستارة الخارجي اكبر من البطانة الداخلية بمقدار 7.5 سم من كل الجانبين ، وترك مسافة 1 سم لإعطاء فرصة لغرز الخياطة.

الخطوة التاسعة

قم بضبط محاذاة كل طبقات الاقمشة وقم بعمل الخياطة من الجزء العلوى
  • Save

اجعل البطانة على الوجه الداخلي للقماش الخارجى وقم بالمحاذاة من ناحية الحافة العلوية مع مراعاة الواحد سنتيمتر الهامش لغرز الخياطة ، ثم قم بالخياطة بالقرب من الحافة العلوية لكل الطبقات الموجودة لتغطية البطانة بالكامل ومنعها من الظهور. وكرر هذه العملية على حسب عدد الستائر الموجودة.

الخطوة العاشرة

قم بثنى سنتيمتر من الحواف الجانبية ثم قم بالخياطة بغرز التكفيف
  • Save

على الحواف الجانبية للستارة قم بثني 1 سم مرتين متتاليتين فوق بعضهما. واستخدم غرز التكفيف فى خياطة هذه الاجزاء ، وكرر هذه العملية لكل جانب من جوانب الستائر المطلوب تفصيلها.

الخطوة الحادية عشر

ارسم خط على مسافة 5 سم من الحافة العلوية لعمل حلقات التخريم لتعليق الستائر
  • Save

على الجزء العلوي قم برسم خط على مسافة 5 سم من الحافة العلوية وعلى مسافات متساوية ما بين كل نقطة والمجاورة لها ، واللازمة لعمل حلقات التخريم ويمكنك حسابها بسهولة بحيث تكون على مسافات متساوية تتراوح ما بين 15 – 20 سم ، ولكن لا تقم بعمل أي قطع قبل التأكد أن كل المسافات متساوية. ثم ارسم الدائرة بواسطة القطعة الارشادية الموجودة داخل كيس حلقات التخريم.

الخطوة الثانية عشر

قم بقص الدائرة بانتظام لتتمكن من تركيب حلقات التخريم وتكون قد انتهيت من تفصيل الستائر
  • Save

قم بتركيب مجموعة دبابيس على جوانب رسم الدائرة التى قمت بعملها ، وذلك لمنع تحريك طبقات القماش أثناء عملية القطع. ثم قم بقص الدائرة بهدوء لعمل جزء يتطابق مع شكل حلقة التخريم الموجودة ، وبعد الانتهاء من القص قم بتجربة ادخال الحلقة فى الدائرة ستجدها متطابقة تماما مع الفتحة التى تم قصها من القماش.

الخطوة الثالثة عشر

 

فى النهاية قم بإنهاء الجزء الاخير من حلقة التخريم وهو الجزء الذى يحتوى على أسنان مدببة لتماسك الحلقة مع القماش. وقبل اتمام تركيب الحلقة قم بتوسيع فتحة القماش اذا لزم الامر باستخدام المقص. ثم باستخدام أداة طرق خفيفة اطرق على الجزء الخلفى للحلقة لتثبيتها بشكل جيد. ثم كرر نفس الخطوات لتثبيت باقى الحلقات. بعد ذلك قم بتعليق الستارة فى الماسورة المخصصة عن طريق حلقات التركيب.

مصادر الصور

الغلاف Nikolay Tsuguliev/istockphoto

مواضيع ذات صلة

Leave a Comment