اعمل المطبخ خشب ولا الومنيوم
  • Save

Last updated on ديسمبر 1st, 2023 at 08:34 م

من أكثر الأسئلة المحيرة أثناء تجهيز منزلك عندما تصل لمرحلة اختيار خامة المطبخ. وتسأل نفسك السؤال الذى يتردد فى أذهان كل الناس تقريبا وتبحث عن اجابة شافية له. وهو هل الافضل المطبخ خشب ولا الومنيوم ؟ رى ما هو الافضل بالنسبة لى ، وما هى الخامة التى تتميز بشكل جمالى افضل من الاخرى.

ما هى الخامة التى ممكن أن تتحمل ضغط الاستخدام المتكرر والفتح والقفل بدون أن تتأثر ولا يحدث لها كسر ، او تتلف مع المياه و الرطوبة والزيوت والابخرة الموجودة باستمرار. هل تفضل أن شكل المطبخ عصرى أم كلاسيكى. وهل انت مستعد لتحمل نفقات اضافية لصيانة المطبخ اذا احتاج الامر أم تحتاج خامة لا تحتاج منك لصيانة مستمرة. سنتعرف معا على مميزات وعيوب الخشب والالومنيوم للمطبخ ، لكى تقرر تحديدا ما هى الخامة المناسبة لك بالنسبة لاحتياجاتك.

المطبخ الألومنيوم

المطبخ الالومنيوم اختيار مناسب للبيت المودرن
  • Save

يعتبر المطبخ الألومنيوم اختيار رائع بالنسبة لك إذا كنت تبحث عن شكل عصرى وجديد بخلاف شكل الخشب التقليدى. أيضا من ضمن مميزات المطبخ الألومنيوم انه يمكنك عمله باللون المرغوب فيه بالتحديد لكى يتماشى مع شكل السيراميك ، ومع شكل كاونتر المطبخ او السطح الرخام الذى اخترته لمطبخك ، وذلك يرجع لطريقة دهان الألومنيوم وهي عبارة عن رش بالبودرة. وفيها تختار اللون الذى ترغب فيه بالتحديد من كل الألوان المتاحة والمتوفرة في السوق.

مميزات المطبخ الألومنيوم

اقتصادي مقابل عمره الافتراضى

أول سؤال يخطر ببالك عند اختيار المطبخ خشب ولا الومنيوم هو التكلفة مقابل العمر الافتراضى. وهذه ميزة يتميز بها المطبخ الألومنيوم أكثر من الخشب ، لأن الألومنيوم معدن رخيص وقوي ضد التكسير والشروخ الذى يمكن أن يحدث فى المطبخ الخشب. وهذا يجعل عمره الافتراضى جيد بالنسبة للتكلفة. وبالتالى يوفر لك فى الميزانية و يغنيك عن اى تغييرات او احلال فى علب التخزين بعد فترة طويلة.

سهولة العناية به

يتميز المطبخ الألومنيوم بسهولة تنظيفه والاعتناء به ، لأنه لا يحتاج منك اكثر من قطعة قماش رطبة لازالة الاتربة الموجودة على سطحه ، لان سطحه بدون مسامات وهذه من اكبر مميزاته لذلك لاتجد سطح المطبخ الألومنيوم به أي بكتيريا او فيروسات ابدا ، بعكس المطبخ الخشب الذى يلزمه سوائل خاصة لتنظيفه أو محلول بيكربونات الصوديوم المتخصص فى تنظيف سطح المطبخ الخشب ، وأحيانا يحتاج دهان بشكل موسمى ببعض الدهانات الزيتية لكى يتم عزله جيدا وإذا تجاهلته مرة واحدة سيسبب لك مشاكل كثيرة جدا ، لذلك احذر من الوقوع فى هذا الخطأ.

إذا كانت الرطوبة فى منزلك عالية تختار المطبخ خشب ولا الومنيوم

من أهم النقاط التى يجب أخذها في الاعتبار أثناء اختيار خامة تصنيع المطبخ هى نسبة حرارة ورطوبة الجو. فإذا كان المكان يتسم بوجود حرارة عالية فالمطبخ الألومنيوم اختيار مثالى بالنسبة لك. نفس الكلام إذا كان الجو فيه نسبة رطوبة عالية ، عند ذلك يفضل أن يكون المطبخ من الألومنيوم ، لأن الحرارة والرطوبة مع مرور الوقت يتسببوا فى انحناء الخشب.

تعدد الألوان المتاحة

تعدد الوان رش البودرة المستخدمة فى هذا النوع وان كان يعتبر قليل بالمقارنة مع الآخر
  • Save
AlexanderLipko/istockphoto

بعض الناس لديها مفهوم خاطىء ان الالومنيوم مازال باللون التقليدى الفضى او البنى الذى يخرج به من المصنع ، لذلك يتجهون لاختيار خامة المطبخ من الخشب بدون تفكير ليتحكموا بسهولة فى درجة اللون المطلوبة المتماشية مع المكان ، ولكن هذا خطأ شائع ، لان دهانات الألومنيوم تطورت بشكل كبير جدا واصبح متوفر منها الوان ثابتة كثيرة جدا تتناسب مع كل انواع الديكور الموجودة ومع الوان السيراميك.

وليس فقط ألوان ثابتة بل من الممكن دهان سطح الالومنيوم بتأثيرات مميزة مثل تأثير الخشب. وهذا النوع عند تنفيذه فى المطابخ يسمى فى لغة السوق (خشمونيوم). ويمكنك عمله إذا كنت تفضل أن يكون شكل المطبخ لديك باللون الخشبى لكن خامته من الألومنيوم لكى يتحمل ظروف الاستخدام. بالاضافة الى ذلك ظهرت مجموعة تأثيرات مؤخرا فى دهان الألومنيوم مثل لمعة الاستانلس وبعض الأشكال الرخامية بنفس التجزيعات لكى تتماشى مع شكل الرخام او الكاونتر الذى اخترته فى تصميم المطبخ.

مقاومة المياه

من أهم العناصر التى يجب أخذها في الاعتبار وأنت تختار المطبخ خشب ولا الومنيوم هي مسألة مقاومة المياه. لأنه من البديهي فى المطبخ انك ستتعامل مع المياه طوال الوقت. وهنا يتميز المطبخ الألومنيوم عن الخشب بأنه مقاوم جيد للمياه. أى قطرة مياه تقف على سطحه يمكنك مسحها فى اى وقت بفوطة ناعمة.

لذلك لايوجد أى داعى للقلق من مسألة المياه إذا كان لديك مطبخ ألومنيوم ، لان المياه لن تتسلل للخامة الداخلية ، وذلك لان خامة الالومنيوم غير مسامية فى الاصل. بعكس الخشب الذى من الممكن أن تتسلل المياه داخله بكل سهولة إذا لم يكن معزول بشكل جيد.

مقاومة الصدأ

من ضمن مميزات المطبخ الألومنيوم عن اى معدن آخر مقاومته للصدأ ، لانه يتكون عليه طبقة اكسيد الومنيوم تحميه من الصدأ الناتج من تفاعل المياه معه.

مقاوم للحريق

طبيعة الألومنيوم كخامة تتأكسد مع وجود الهواء حولها وتكون طبقة من اكسيد الالومنيوم فوق سطحها لكى تحميها من التآكل والصدأ. والميزة الاهم من ذلك هى مقاومة الحريق. وذلك يعنى فى اختيارك لخامة المطبخ ، لابد أن تضع مسألة مقاومة الحريق فى اعتبارك لأنها العنصر الأهم فى الأمان. حتى أن بعض الباحثين اكتشفوا ان المطابخ الالومنيوم تستطيع تحمل 700 درجة مئوية ، لذلك فهو مثالى فى مقاومة الحرارة.

الفك والتركيب بكل سهولة

سهولة فك وتركيب مطبخ الالومنيوم اكثر من الخشب
  • Save
Henadzi Pechan/istockphoto

من ضمن مميزات المطبخ الألومنيوم امكانية الفك والتركيب بكل سهولة ، وهنا تظهر أهميته وقت الانتقال لمنزل جديد حينها ستحتاج لفك علب المطبخ لكى تستخدمها مرة أخرى فى منزلك الجديد دون أن تتلف أو تتكسر.

مقاوم للتفاعلات الكيميائية

خامة المطبخ خشب ولا الومنيوم لمقاومة المواد الكيميائية
  • Save
AndreyPopov/istockphoto

طبقة أكسيد الالومنيوم التى تكونت بفعل الطبيعة فوق المعدن نفسه أكسبته مستوى عالى جدا من الحماية ضد المواد الكيميائية العادية ، مثل الخل والأملاح ونقاط العصير. وهذه نقطة فى غاية الاهمية. لأن كل هذه المواد مع الوقت من الممكن أن تسبب روائح كريهة فى المطبخ إذا كان من خامة مسامية مثل الخشب او غيرها. لذلك يعتبر المطبخ الألومنيوم اختيار مفضل بسبب تلك الميزة.

مقاومة الحشرات

من أكبر المميزات التى لابد أن تبحث عنها وانت تختار خامة تصنيع المطبخ هي مقاومة الحشرات ، وبالطبع الفائز فى هذه النقطة هو الالومنيوم ، وذلك بسبب سطحه الاملس والناعم المقاوم تماما لوجود اى حشرات او طفيليات او بكتيريا ممكن ان تدخله ، وهذه تمثل ميزة كبيرة جدا للمطابخ الالومنيوم.

عيوب المطبخ الألومنيوم

الضوضاء الزائدة

الألومنيوم عبارة عن معدن و من الطبيعى جدا عند إغلاق ضلفة معدنية على علبة معدنية انها تسبب حدوث صوت مزعج نتيجة الاصطدام. وخاصة أن كل المفصلات المستخدمة فى تصنيع المطابخ عبارة عن سوستة قوية ليتم إغلاقه بإحكام لمنع تسرب الهواء من الخارج. ونتيجة هذه السوستة القوية تسمع صوت الاصطدام.

لكن حاليا كثير من فنيين المطابخ والشركات الموثوقة استخدمت طريقتين لتلاشى الصوت العالى. الاولى هى استخدام مفصلات بعمود ميكانيكى Soft Close لكى يهدىء من سرعة إغلاق الضلفة. والثانية هى استخدام شريط وبري خفيف على محيط الضلفة بالكامل تفاديا لحدوث صوت عالى إذا حدث اصطدام بين العلبة والضلفة.

المطبخ الالومنيوم سهل الخدش والتجريح

مسألة قوة التحمل فى المطبخ تهمك إذا كان لديك اطفال او إذا كان الشخص الذى يستخدم المطبخ غير منظم ويتعامل بعنف وهذه تعتبر مشكلة فى المطبخ الألومنيوم. لأنك لن تستطيع فى ذلك الوقت إصلاح علبة معينة حدث فيها تلف ، لكن ستضطر لتغيير العلبة التالفة بالكامل. وذلك لأن قطاعات الالومنيوم مفرغة من الداخل وليست كتلة مصمتة. وبذلك تصبح عرضة للثنى والانحناء من أى صدمة كبيرة ، بخلاف انها سهلة الخدش والتجريح. وإذا تلفت ضلفة فى علبة معينة ستضطر لتغييرها بالكامل ، ولكن اذا كان الاستخدام بدون عنف فلا داعى للقلق من المطبخ الألومنيوم.

المطبخ الألومنيوم محدود فى التصميم

يعتبر من ضمن القيود فى استخدام المطبخ الألومنيوم هو انه مناسب اكثر للبيوت العصرية والحديثة ، يعنى إذا كان تصميم منزلك تقليدى او نمطى فلن يكون  هناك تناسق فى أن تستخدم معه المطبخ الألومنيوم.

بالاضافة الى ان قطاعات الالومنيوم مستقيمة وهذا سيمنعك ان تصنع منه اى علبة دائرية او بأى شكل منحنى ، والتى من الممكن تصنيعها بسهولة من الخشب او من خامات أخرى.

المطبخ الخشب

المطابخ الخشب اختيار مفضل من ناس كثير بسبب شكله وقوة تحمله
  • Save
undefined undefined/istockphoto

مازال الخشب هو الخامة المفضلة لدى كثير من الناس. وبسبب الطلب المتزايد عليه كل يوم ، سنلاحظ أن معظم الشركات المصنعة وفرت انواع كثيرة جدا فى الاختيار وفى الدهان و المظهر النهائى. وذلك لتوسيع دائرة الاختيار بناء على احتياجاتك وذوقك الشخصي والميزانية المتاحة.

من ضمن الاسباب التى ادت لانتشار الخشب وتفضيله من قبل الناس أن له طابع مميز جدا فى شكله لاتوجد خامة أخرى تضاهى جماله. يتوفر منه ألوان كثيرة وانواع مختلفة يمكن أن تتماشى مع شكل مطبخك ، وخاصة لو كان الخشب طبيعي.

على سبيل المثال ممكن دهان السطح الخارجى للخشب او ممكن عمل الشكل النهائى له بالورنيش اللامع او المطفى او لاكر او حتى عازل (سيلر) ، وكل طريقة منهم لها شكل مختلف ، فالدهان سيغطى التجزيعات الخشبية تماما ويصبح لون كاسى ، وذلك له بعض انواع الديكورات التى تتماشى معه ، اما بالنسبة لطريقة التلميع بالورنيش او السيلر فهي تظهر التجزيعات الخشبية وذلك أيضا له ستايلات ديكور التى تتماشى معه.

بعض الناس تفضل التعامل بألواح الخشب المعالج (الواح الكونتر) مكسية بطبقة تغليف خارجية بأى خامة متاحة تحت ظروف ضغط وحرارة معينة ، وهى تعتبر اختيار مثالى فى الاستخدام ، لكن إذا كنت تبحث عن الشكل الطبيعي لتجزيعات الخشب ، فمن الافضل العمل بخامات الخشب الطبيعية ، والتى ستوفر لك اختيارات لا حصر لها.

مميزات المطبخ الخشب

قوة التحمل فى المطبخ الخشب

وأنت تختار خامة المطبخ خشب ولا الومنيوم لابد أن تضع قوة التحمل فى اعتبارك ، وهى نقطة تميز الخشب اكثر من الالومنيوم. لأن الخشب مادة مصمتة وليست مفرغة من الداخل ، غير انها أسهل في الصيانة من الألومنيوم. فلو افترضنا مثلا أن جزء معين من علبة التخزين الخشب حدث فيها خدوش او تجريحات ، ممكن معالجتها بـ Filler او معجون مخصص لمعالجة الخشب.

تعدد الخامات والاشكال

تعدد الأشكال يعتبر ميزة رائعة فى هذا النوع أكثر من الآخر
  • Save
MarcoMarchi/istockphoto

وهذه من افضل مميزات المطبخ الخشب ، انك ستجد انواع لا حصر لها باشكال كثيرة سواء كان خشب طبيعى او الواح مصنعة (الكونتر). وهذا يمنحك الفرصة ان تختار علب المطبخ تتماشى مع اى سيراميك او ديكور فى مطبخك ، بالاضافة الى امكانية دهانه بأشكال ودهانات كثيرة جدا.

إمكانية تغيير شكله تغيير شكله فى اى وقت

وانت بتختار المطبخ خشب ولا الومنيوم شوف الخامة اللى تقدر تغير الوانها بسهولة
  • Save
dlinca/istockphoto

إذا كنت تفضل تغيير ديكور مطبخك فى اى وقت من الأوقات ولديك مطبخ الومنيوم ستجد موضوع تغيير اللون مشكلة بالنسبة لك. لأنك فى ذلك الوقت ستضطر تغير المطبخ بالكامل ، لكن مع الخشب الموضوع اسهل كثيرا. يمكنك دهان الضلف مثلا بلون جديد او  دهان العلب ، ويمكنك تركيب قشرة للخشب بشكل مختلف. وطبعا تراعى ان اللصق يكون محكم لتجنب التلف نتيجة الحرارة.

عيوب المطبخ الخشب

تكلفته أعلى

من المؤكد أنه فى مقابل المتانة الأكثر لابد أن تكون التكلفة أعلى. بالاضافة الى ان أتعاب الحرفي أو الفنى الذى سيقوم بالتصنيع تكون فى الخشب اغلى من الالومنيوم. لأن الخشب يحتاج دقة أكبر في تصنيعه ، وهذه تعتبر صعوبة تواجه بعض الناس التى تفضل اختيار المطبخ الخشب.

وقت تصنيعه أكبر

تصنيع المطبخ خشب ولا الومنيوم وأيهم اعلى فى التكلفة
  • Save
Brightrock/istockphoto

من المعروف عن أى علب تخزين خشب أنها تستغرق وقت اطول فى التصنيع من خامات أخرى كثيرة. وذلك بسبب اللصق بالغراء والذى يحتاج وقت كبير للتجفيف وغيرها من الفنيات. لذلك إذا لم يكن لديك الوقت الكافي لتجهيز منزلك ، ففى تلك الحالة يمكن أن تلجأ للمطبخ الالومنيوم لانه اسرع فى تصنيعه.

تفاعل الخشب مع الرطوبة

تفاعل المطبخ الخشب مع الرطوبة الموجودة فى المطبخ
  • Save
Helin Loik-Tomson/istockphoto

وهذا يعتبر من اكبر عيوب الخشب. وهو أنه مع وجود الحرارة وبخار المياه تبدأ قطرات المياه الصغيرة تتسلل لمسامات الخشب وتسبب انحنائه على المدى الطويل. لذلك نلاحظ كثير من الناس تشتكى ان الضلف لم تعد مستوية على العلب أثناء الغلق بشكل جيد ، وهذا يمكن التغلب عليه بإحدى هذه الحلول. الأول ان تقوم بلصق قشرة خشب نوعها جيد تتحمل الرطوبة مثل الارو او الجوز. والثانى ان تقوم بدهان الخشب دهان عالى الجودة وتتأكد انه تم عزله جيدا.

صعوبة العناية به

على العكس من المطبخ الألومنيوم ، سنجد ان المطبخ الخشب لكى تقوم بتنظيفه تحتاج لمواد تنظيف خاصة بحيث لا تؤثر على الدهان الموجود على سطح الخشب. وهذا معناه تكلفة أكبر فى التنظيف والصيانة.

قابلية تلفه بسبب الحشرات

لازم تقوم بعمل نظافة دورية اذا كان عندك المطبخ خشب لعدم تراكم الحشرات
  • Save
AndreyPopov/istockphoto

مثلما يحدث فى اى خامة لها مسامات ممكن أن تدخلها الحشرات وتسكن فيها ، وتسبب تلف خطير للخشب ، وهذا يحدث بالفعل لكثير من الناس ، لكن دعنا نوضح جزء كبير من الحقيقة ، فإذا  حدث تلف فى المطبخ الخشب عند أحد بسبب الحشرات فمن المؤكد انه لا يقوم بعمل تنظيف للمطبخ الا كل فترة كبيرة ، وهذا خطأ فادح جدا ، المطبخ يحتاج تهوية مستمرة بالشبابيك والشفاطات ، ويحتاج للتنظيف بشكل شبه يومي حتى لو كان من الالومنيوم او الاستانلس أو اى خامة أخرى.

و لتجنب حدوث التلف بسبب المياه والحشرات يمكنك اختيار خشب يتحمل مثل هذه الظروف مثل الأرز او التيك. واهتم فى المقام الاول بنظافة المطبخ لأنها لاتقل أهمية عن اختيار الخامة. أيضا قم بتخزين المأكولات فى علب محكمة الغلق. تخلص فورا من اى اطعمة تفسد داخل علب المطبخ ، لانها غذاء الحشرات والتى تساعد على دخولها وتسكن داخل علب مطبخك.

مصادر الصور

الغلاف Zephyr18/istockphoto

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *