البديل العصرى للصالون

البديل العصرى للصالون فى بيوتنا
  • Save

كانت غرفة الصالون من الغرف الأساسية التى لابد أن تكون موجودة فى كل منزل. ولكن فى الآونة الأخيرة اتجه الكثير من الناس إلى الاستغناء عنها ، والاتجاه إلى البديل العصرى للصالون وكان هذا جديد ومفاجئ لدى البعض الآخر ولكنه طبيعى جداً نظراً لاختلاف تفكير الأجيال الحالية عن السابقة وخصوصاً مع تدهور الحالة الاقتصادية ، والمتطلبات الأساسية التى أصبحت عبأ كبير علي الشباب المقبل على الزواج. ولذا بدأ التفكير العملى يسود الموقف وهو اختيار بديل للصالون ، ويكون عبارة عن ركنة بغرفة المعيشة أو (الليفنج رووم) أو الانترية وخصوصاً فى المنازل المودرن أو الحديثة.

يقول بعض الأشخاص : يقع منزلى فى برج بالدور السابع ولا يوجد أسانسير ، كما أن مساحة المنزل صغيرة. وبالطبع من سيأتى لزيارتى سيكون من المقربين لى ولعائلتى ، لكى يتحمل كل هذه المعاناة . وبالتالى قمت بتصميم منزلى ليكون عبارة عن غرفة نوم أساسية وغرفة لمكتبى أقوم باستقبال الضيوف به ، بالإضافة إلى الصالة وبها انتريه صغير وسفرة بسيطة ولا يوجد لدى صالون. وقمت بعمل ركنة بسيطة فى البلكونة للاستمتاع بالهواء والمنظر الجميل حيث يطل المنزل على الأهرامات.

 

اصل وجود الصالونات

الصالون المذهب دائما هنلاقيه فى القصور والفيلات الكبيرة
  • Save

كان الصالون قديماً يوجد بالقصور الفخمة والفيلات الكبيرة لدى الطبقة العالية كما نرى فى الأفلام القديمة. أما الطبقة العادية فكانوا يطلقون عليها اسم ( غرفة المسافرين ) وكانت تحتوى على  بعض التجهيزات البسيطة لكى تلائم الشخص القادم للإقامة لديهم ليومين أو ثلاثة. وكان لها باب مستقل بعيداً عن المدخل الرئيسى ، لكى يتعامل الجميع مع وجوده بشكل طبيعى. لكن اليوم تغير هذا المفهوم حيث أن فكرة الٌاقامة لدى البعض لم تعد موجودة تقريباً إلا فى حالات معينة. وبالتالى بدأت هذه الغرفة فى التلاشى ، وأصبح الصالون هو البديل عنها كتقليداً لما هو موجود بالقصور الفخمة. إلى أن بدأت هذه الفكرة فى التلاشى أيضاً فى الوقت الحاضر.

الشعور بالراحة أثناء الجلوس

كراسى الصالون مش مريحة زى كراسى الانتريه او الركنة
  • Save
freepik.com/free-photos-vectors/love

يشغل الصالون مساحة غرفة كاملة من المنزل ، وإذا قمت بالتفكير قليلاً ستجد أنه ليس من الضرورى وجوده. يحتاج الصالون إلى مبالغ كبيرة لتجهيزه والحصول على شكل جميل ، و الجلوس عليه متعب وغير مريح بسبب تنجيده الجاف على عكس الانترية أو الركنة.
كما أن تنظيف الصالون من أى بقعة صعب جداً بسبب التنجيد وطبيعة القماش الموجود عليه. بالإضافة إالى صعوبة نقله من المكان الموجود به خوفاً عليه من الخدش والتلف. ولذا بدأ البديل العصرى للصالون فى الظهور لكى يلبى طبيعة احتياجات الناس وإعطائهم الشعور بالراحة.

 

وعى الناس

زيادة وعى الناس بشراء قطع الاثاث العملى مش الفخامة فقط
  • Save
Kues/shutterstock

بدأ اتجاه الشباب المقبل على الزواج حالياً إلى الابتعاد عن فكرة وجود الصالون واستبدالها بالحلول الأخرى. وبالطبع فإن هذه الفكرة تكون غريبة بالنسبة للآباء والأمهات وباقى العائلة بسبب الإعتياد على وجوده فى كل منزل. ويتم توجيه مثل هذه الأسئلة إليهم ( كيف لا يكون لديك صالون بالمنزل ، هذا شيئ غريب لا يوجد منزل بدونه ، هل هناك منزل عروسة بدونه ، هذه الغرفة هى أناقة المنزل بالكامل وفخامته ، وهكذا ).
ومن الغريب جداً أن بعض الناس تتمسك بوجود الصالون بالمنزل كشرط أساسي لإتمام الزواج ، وهذا تفكير غير صحيح وغير عملى ومتعب للعروسين.

 

الاتجاه إلى الحلول العملية

البديل العصرى للصالون هو مكتب للمذاكرة واستقبال الضيوف
  • Save
ismagilov/istockphoto

بدأت بعض الناس فى الاتجاه إلى الحلول العملية لتخفيف الأعباء عنها. فبدلاً من شراء صالون خشب ثم عمل تدهيب وتشطيب وتنجيد له بما يتكلف مبالغ ضخمة وكبيرة. يتم عمل انتريه أو غرفة مكتب أو حتى ركنة بسيطة فى المكان للاستخدام العملى ، بالإضافة إلى الشعور بالراحة والاستغلال الأمثل للمكان. ويمكن أيضاً شراء كنبة تتحول إلى سرير ووضعها فى الغرفة لإستخدامها عند الحاجة.

 

قلة انتشار الصالون فى الأسواق

البديل العصرى للصالون
  • Save
Photographee.eu/shutterstock

نجد اليوم ان وجود الصالون كفكرة أساسية لابد أن تكون موجودة لدى معارض الآثاث والموبيليات لم تعد موجودة مثل السابق. وذلك بسبب قلة الطلب عليها واتجاه الناس إلى البدائل الآخرى ، فأصبح الاتجاه إلى العمل فى الانتريهات والركنات بسبب كثرة الطلب عليهم.
ولذا نجد وجود أنواع كثيرة ومختلفة منهم فى الأسواق من حيث الشكل والحجم وأيضاً الألوان لكى تناسب الكثير من الناس وتلبى احتياجاتهم.

 

البديل العصرى للصالون فى الوقت الحالى

البديل العصرى للصالون التقليدى فى بيوتنا المودرن
  • Save
filadendron/istockphoto

البديل العصرى للصالون اليوم هو وجود انتريه بسيط (وحالياً الاكثر انتشاراً هو الاتجاه إلى المودرن والابتعاد عن الكلاسيك بنسبة كبيرة بسبب تكلفة التنفيذ المرتفعة بالنسبة للكلاسيك ) او ليفينج رووم (المعيشة) او مكتب يقوم بنفس غرض الصالون وهو استقبال الضيوف.
فاليوم اتجه التفكير إلى العملية بعيداً عن المظاهر و التكلف. وخاصة فى ظل الظروف الإقتصادية السيئة التى يمر بها الجميع فى الوقت الحاضر.

الكثير من الناس اليوم يفضلون وجود ركنة فى الصالة او الليفنج (المعيشة) بسبب سهولة نقلها وتنظيفها بالإضافة إالى أن الجلوس عليها مريح وغير متعب. فاليوم أصبحت الصالة او الليفنج هى المكان الأساسى لتواجد الأسرة . حتى أن الجميع  يتواجد فى الركنة لأكل الوجبات اليومية بدلاً من الجلوس على كراسى السفرة.

مصادر الصور

الغلاف freepik.com/free-photos-vectors/people

مواضيع ذات صلة

Leave a Comment