كيف تختار الابواب المصفحة

ازاى تختار الابواب المصفحة بحيث تناسب الاستخدام
  • Save

لكى تكون مطمئن وانت فى بيتك من اى محاولات للسرقة او الاقتحام . حاول أن تتجه للحلول الآمنة واشهر هذه الحلول هو الابواب المصفحة. لذلك سنعرف معا كيف يمكنك شراؤها وما هى عوامل الامان التى يجب أن تتوفر فى الباب حتى تشتريه ويكون مناسب بالنسبة لك.

أسئلة كثيرة تظل فترة فى البحث عن إجابة لها وانت تشترى الابواب المصفحة. منها مثلا ما هو السعر المناسب أو النوع الافضل. فى الحقيقة هذا السؤال غير محدد ، لأن كل نوع وله تفاصيل كثيرة جدا وبناء على ذلك يتم تحديد سعره. فمن الممكن أن يكون السعر سببه تخانة الالواح المستخدمة ، او المكونات الداخلية للباب نفسه وجودة تصنيعها. ولذلك جمعنا لك نقاط يمكنك أخذها فى الاعتبار اثناء الشراء لتصل للنوع الأفضل.

نبذة تاريخية عن الابواب المصفحة

 

ظهرت الابواب المصفحة فى أوروبا فى أوائل السبعينات من شركة Dierre الايطالية وكانت أول شركة فى العالم تنتج هذا النوع من الابواب. بعد ذلك بدأت تنتشر في باقي أنحاء اوروبا والشرق الاوسط وباقي دول العالم. و حاليا دخلت الصين فى المنافسة بسعر مغرى جدا لكن على حساب الجودة والكفاءة.

تعالوا لنعرف ما هى العوامل المؤثرة فى جودة الابواب المصفحة لكى نستطيع اختيار الافضل.

فئة الامان فى الابواب المصفحة

اختر الباب المصفح اللى فئة الامان فيه مناسبة لاستخدامك
  • Save
Paolese/stock.adobe

لكى تختار الابواب المصفحة لابد أن تعرف المعايير الخاصة بها ، وأهم معيار فيها هو الامان ، ماذا تعنى كلمة فئة الأمان ؟

هى عبارة عن تصنيف الابواب المصفحة من حيث درجة الأمان فيها بناء على المكونات الموجودة داخلها. وهى مواصفات قياسية أوروبية تم صياغتها تحت إشراف الحكومات فى أوروبا. تبدأ من الفئة الاولى انتهاء بالفئة السادسة بناء على مواصفات الكالون (القفل الداخلي) ، وبعض الخصائص الأخرى مثل عزل الصوت والحرارة.

ولكى تتم صياغة هذا التصنيف يتم عمل اختبارات كثيرة للابواب. وبناء على الأدوات المختلفة فى الاختراق والسرقة يتم تصنيف الابواب المصفحة تبعا لدرجة تحملها لهذه الأدوات والاختبارات.

أنواع الاختبارات

 

لكى يتم تصنيف الباب المصفح من حيث درجة الأمان الموجودة به. لابد أن يمر بــ 3 اختبارات ويحصل على شهادات جودة طبقا للمواصفات الأوروبية :

  • القدرة على مقاومة الأحمال الثابتة.
  • مقاومة الأحمال المتغيرة.
  • إمكانية مقاومة الاختراق اليدوى.

الآلات المستخدمة فى الاختبارات تحاكى تماما محاولات الاختراق والسرقة المعروفة. ثم يتم تصنيف الفئات بناء على النتائج. وهنا يتم تصنيف قوة الابواب المصفحة ، بداية من الفئة الاولى والتى تقاوم الدفع سواء بالركل أو بالكتف والأشكال التقليدية المعروفة. فى حين أن الفئات العالية لها قدرات أمنية أكبر.

الفئة الأولى

 

هذا النوع من الأبواب مقاوم لمحاولات السرقة العادية التى تتم بالضغط سواء بالركل بالقدم أو بضغط الكتف ، او السحب وحتى الرفع. لكن هذا النوع غير مناسب لأبواب المداخل العادية فى الشقق ولا الفيلات.

الفئة الثانية

 

يتميز هذا النوع من الابواب المصفحة أنها تعرضت لمزيد من الاختبارات أكثر من الفئة الاولى. حيث يمكنها مقاومة اختبارات الفئة الاولى بالاضافة إلى محاولات الأدوات اليدوية مثل المفكات والزرادية والطرق بالمطرقة ( الشاكوش ). ويمكن استخدام هذا النوع من الأبواب للمدخل الرئيسي خصوصا إذا كنت في عمارة سكنية.

الفئة الثالثة

 

هذا النوع من الابواب زاد عليه فى الاختبارات أكثر من الفئات التى ذكرناها ، أنه مقاوم للرفع بالعتلة وباقي الأدوات اليدوية. لذلك يعتبر النوع المثالي والأكثر استخداما لمدخل المنزل الخارجي.

الفئة الرابعة

 

هذه الفئة من الابواب بالاضافة لاختبارات الأمان الموجودة فى الفئات المذكورة سابقا ، تعرضت لمزيد من الاختبارات مثل الطرق بالمطرقة الثقيلة ومحاولة الكسر بالبلطة والإزميل والثقب بالشنيور (الدريل) ، لذلك يعتبر اختيار ممتاز للبيوت المستقلة عن بعضها مثل الفيلات والشاليهات والمحلات التجارية المعرضة لخطر السرقة.

الفئة الخامسة

 

وهو مقاوم لمحاولات السرقة المحترفة جدا ، مثل استخدام الأدوات الكهربائية القوية زى الشنيور (الدريل) والمنشار الترددي ومنشار الحديد وحتى صاروخ التقطيع ، ومجهز لمقاومة محاولات السرقة التى تحتاج لمزيد من الضوضاء.

وهو مناسب للاستخدام فى البنوك ومحلات الجواهر والمصوغات الذهبية ، والسفارات وبعض المنشآت العسكرية.

الفئة السادسة

 

وهذا النوع خاص جدا غير مسموح بتداوله في الاسواق ، لأنه مقاوم لجميع انواع السرقة والاختراق سواء اليدوية او الكهربائية حتى الانفجارات النووية. موجود هذا النوع تحديدا فى المنشآت العسكرية الخطيرة وبعض الاماكن الدبلوماسية.

الكالون (القفل) المستخدم فى الباب

الكالون او القفل المستخدم فى الابواب المصفحة هو اهم عنصر أمان لازم تختاره بعناية
  • Save
srki66/stock.adobe

الكالون (القفل) المستخدم هو أهم نقطة لابد أن تضعها فى اعتبارك أثناء شراء الابواب المصفحة. وبسبب تعدد الاستخدامات الموجودة فقد ظهرت أنواع مختلفة من الكوالين لكى تناسب كل الاحتياجات. ولتوفير مستويات مختلفة من الأمان على حسب الغرض المستخدم سواء كان منزلى أو منشأة تجارية.

الكالون الاسطوانة Cylinder Lock

 

الكوالين العادية أصبحت سهلة الاختراق مع التطور فى الصناعة. ولذلك تم استبدالها فى الابواب المصفحة بكوالين اكثر تطورا ومنها النوع الاسطوانى ، والذى يتميز أيضا بسهولة تشغيله. وصوته الهادىء أثناء الفتح والقفل ، وصغر حجم مفتاحه وهذا يجعله عملى جدا. بالإضافة لإمكانية تشغيل أكثر من باب بمفتاح واحد بنفس فكرة المفتاح الرئيسى ، وينقسم لنوعين :

كالون اسطوانى مفرد

 

يتميز بعلبة مصنوعة من الصلب مع سقاطة مجلفنة ، وألسنة قفل صلب مجلفنة بقوة عالية ، ومصنف لـ 7 درجات تبدأ برقم 1 وهو الأقل في الدرجة الأمنية ، وانتهاء برقم 7 وهو الأعلى فى الامان وله قدرة عالية على مقاومة التخريم بالشنيور (الدريل).

كالون اسطوانى مزدوج

 

نفس المكونات الموجودة فى النوع المفرد ( العلبة المصنوعة من الصلب ، والسقاطة المجلفنة وألسنة القفل الصلب المجلفنة ). لكنه مزود بنظام أمان إضافى اسمه السلسلة المقفولة. بمعنى أنه عندما تقوم بقفل الأسطوانة العلوية بمرحلتها الثانية تمنع أى فتح أو عمليات أخرى للاسطوانة السفلية. وهذا يمنحك مستوى أمان إضافى حتى إذا كان الشخص لديه المفتاح فلن يستطيع فتح الباب إلا إذا سمحت له بذلك. وهذا أيضا متوفر فى الفئة 7 لأنه ذو مستوى أمان عالي.

كالون الكتروميكانيك

 

وهذا هو البديل العصرى للكوالين والمفاتيح التقليدية ، لأنه يمكنك من خلاله التعامل مع الباب من الهاتف الذكى بدلا من حمل كمية كبيرة من المفاتيح فى جيبك ، ويتم تفعيل هذا النوع من الكوالين بلوحة مفاتيح بها مجموعة ارقام سرية ، مع قارئ لبصمة ايدك ، ومتوفر منه نوعين :

كالون سهل

الكالون السهل تقدر تفتحه من خلال تمرير الكارت على القارىء
  • Save
tumsasedgars/istockphoto

هذا النوع من الابواب لا يحتاج مفاتيح ميكانيكية ، لكن لابد أن يكون هناك مفتاح للطوارىء. حيث يمكنك فتح الباب من خلال بطاقة ذكية بتمريرها على الكالون بطريقة تشبه قراءة الباركود فى السلع.

كالون ذكى

الكالون الذكى فى الابواب المصفحة تقدر تتحكم فيه بالهاتف الذكى
  • Save
AA+W/stock.adobe

وهذا يعتبر أحدث الأنواع المتوفرة والذى يتيح سهولة غير عادية فى الاستخدام بفضل برنامج ARGO المخصص للهواتف الذكية والمصمم للتعامل مع هذا النوع من الكوالين والذى يتميز بأنه يوفر أعلى درجات الامان وذلك بفضل أحدث بروتوكولات التشفير ، بالاضافة الى تقنية اللمسة الواحدة الذكية والتى تتيح فتح كل ألسنة القفل بلمسة واحدة ، بمعنى ان الشخص الموجود داخل المنزل يستطيع فتح الباب بضغطة بسيطة على المقبض.

العزل فى الابواب المصفحة

 

من أهم النقاط التى تخطر ببالنا أثناء اختيار الابواب المصفحة هى الأمان والقوة ضد محاولات السرقة ، لكن الراحة والرفاهية ليست أقل منهم فى الاهمية ، لانك لا تختار باب من الأبواب الخشب العادية فقط ، ولكنك تبحث عن مستوى أعلى منه فى الأمان ، وبالتالى لابد أن تحصل على مستوى رفاهية أعلى.

هناك مجموعة عوامل أخرى غير الأمان والحماية توفرها لنا الابواب المصفحة ، لتوفير المزيد من الراحة والنفقات وسنتعرف لاحقا ما هى علاقة هذه العوامل بتوفير النفقات.

عزل الصوت

 

اصبح عزل الصوت من المواصفات الاساسية فى تصنيع الابواب المصفحة ، وخاصة فى المنازل المواجهة للشوارع الرئيسية وأماكن تمركز الضوضاء ، ولكى تضمن جودة الباب أثناء الشراء لابد أن تعرف مقدار عزل ضوضاء الشارع ، ما هى النسبة التى يعزلها الباب من تلك الضوضاء.

بعض الشركات ذات السمعة الجيدة فى المجال تقوم بتصنيع أبواب تعزل ضوضاء الشارع والتى تقدر بحوالى 80 ديسيبل ، وتقللها لدرجة 40 ديسيبل فقط يعنى يصبح الصوت الموجود داخل المنزل من ضوضاء السيارات كأنه صوت ثلاجة متطورة.

عزل الحرارة

 

وهى نقطة من الممكن أن تغيب عنا أثناء اختيار الابواب المصفحة ، وهي كم سيكون عزل الحرارة فى الباب ، بعض الخبراء ينصح بشراء الباب بمقدار عزل لا يزيد على 1.6w/m2k وهى وحدة قياس العزل الحرارى ، وتعبر عن مدى انتقال الحرارة داخل الجسم العازل و هذا المستوى يحقق لك عزل من -60 درجة مئوية أى درجة التجمد الى 70 درجة مئوية ، وكل ما تقل تدل على جودة الباب نفسه.

وهنا يأتى دور العزل الحرارى وعلاقته بتوفير الكهرباء ، وهو عندما يكون لديك باب يحقق لك اقصى درجات العزل الحرارى ، بالتالى لن يحدث تسريب لتبريد التكييف إذا كنت فى مكان حار ، ولا يحدث تسريب الهواء دافىء إذا كانت هناك دفاية فى منزلك ، والعكس صحيح لن تتسرب البرودة أو الحرارة من الشارع الى داخل المنزل.

عزل المياه

 

وهذه الخاصية تتمتع بها الابواب المصفحة ذات الجودة العالية ، وتبدأ بأرقام من 1 – 9 متبوعة بحرف A للنوع الغير محمي أو B للنوع المحمى ولكى نعرف أهمية هذا المقياس لابد أن نعرف الاختبار الذى يتم اجراؤه عليه وهو أن الباب فئة رقم 1 سواء كان A او B لابد أن يمنع سقوط أى قطرات مياه لمدة على الاقل 15 دقيقة أما بالنسبة للفئات الاعلى فمن المفترض انها تمنع سقوط المياه نهائى مهما طال الوقت ، حتى مع زيادة ضغط المياه فى الاختبار.

خامات الابواب المصفحة

 

بعد ما تحدثنا عن الأجزاء الفنية والميكانيكية والتى تعتبر أهم نقطة فى امان الابواب ، ننتقل للكلام عن الخامة والشكل الجمالى ، لكن لابد أن نعرف لمحة بسيطة أولا عن تكوين الابواب المصفحة.

التكوين الداخلي فى الابواب المصفحة

تتكون الابواب المصفحة من شاسيه من الصلب مغلف بالخشب لضمان الصلابة والقوة
  • Save

هى عبارة عن هيكل داخلى من الصلب والذى يتكون من مواسير بطريقة هندسية معينة يتم لحامها مع بعضها ، ويتم ثنى وتجميع لوح من الصلب بتخانة لا تقل عن 3 مم مع المواسير ، ويتم لحام كل الاجزاء مع بعض.

يتم تقطيع الأجزاء المخصصة لدفن الكالون بداخلها حتى لايكون ظاهر على سطح الباب ، وذلك لتحقيق المزيد من الامان والذى يجعل فرصة السرقة أو السطو مستحيلة.

لحماية الباب من التآكل يتم طلاء كل الاجزاء المعدنية المصنوعة من الصلب بالفوسفات ، ويتم طلاء باقى الاجزاء المعدنية بتقنية البودرة لضمان عدم تآكلها ، وتحمل الخدوش والتجريحات ، بالاضافة الى تحمل الأشعة فوق البنفسجية ودرجات الحرارة العالية.

المظهر الخارجي للباب

 

عند اختيار المظهر الخارجي للباب لابد أن تراعى مجموعة نقاط أساسية ، اولها أن تقرر هل انت تحتاج الباب فى مكان خارجى أم داخلى ، لان الباب الذى سيتم تركيبه فى المدخل ومعرض للظروف الخارجية لابد أن يكون على قدر كبير من القوة لتحمل هذه الظروف مثل الشمس والمطر والرطوبة وغيرها ، لذلك لابد أن يكون معزز بطبقة دهان او تغليف قوية تتحمل كل هذه الظروف ، مثل اللامنيشن او الواح الالومنيوم.

أما بالنسبة للابواب الداخلية ، فمن الممكن تركيب باب بأى طبقة دهان ، لانه لا داعى للقلق من ناحيته ، وفى نفس الوقت توفيرا فى النفقات ، لان الباب الخارجي يكون اغلى فى السعر.

النقطة الثانية التى ستفكر فيها هى الوان وأنماط الباب المتوفرة ، ويتوفر منها الكثير بحيث يلبى كل الطلبات التى تتماشى مع اى ستايل ديكور او الوان ، مثل اللامع والمطفأ واللامنيشن والاكريليك المستخدم في المطابخ وخشب طبيعى مثل الواح الكونتر وغيرها الكثير.

اخر نقطة أثناء اختيار الابواب المصفحة هى اختيار الباب الموجود به قطعة زجاجية ، لذلك بعض الناس تفضل دخول اضاءة النهار للمكان ، لكن لابد من مراعاة ان الزجاج الموجود يكون مضاد للرصاص ومضاد للكسر وهو عبارة عن عدة طبقات من الزجاج السيكوريت تم عمل معالجة خاصة لهم.

مصادر الصور

الغلاف Alex Ruhl/stock.adobe

مواضيع ذات صلة

Leave a Comment